جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

رويترز تحرج روسيا وتكشف عدد قتلاها في سوريا

كشفت وكالة “رويترز” للأنباء، اليوم الأربعاء، أنها وثقت مقتل ما لا يقل عن 40 جندياً و”مرتزقاً” روسياً خلال مشاركتهم القتال إلى جانب قوات الأسد في سوريا، منذ بداية العام 2017، ما يعادل أربعة أضعاف ما اعترفت به وزارة الدفاع الروسية حتى الآن، الأمر الذي أثار غضب الدوائر الرسمية في موسكو، في حين حاولت وزارة الدفاع الروسية أن تتبرأ من المواطنين الروس الذين يقاتلون على الأراضي السورية على أنهم مجرد “متطوعين”.

قتلى روسيا خلال 7 أشهر الأخيرة تجاوز ما خسرته خلال 15 شهر
وأكدت رويترز في تقرير لها أن عدد القتلى الروس في سوريا خلال السبعة أشهر الأخيرة تجاوز ما خسرته روسيا خلال 15 شهر، منذ بداية تدخلها العسكري المباشر في سوريا، نهاية شهر أيلول 2015، والذي بلغ 36 جندياً ومتعاقدا فقط، بحسب تقديراتها.

وزارة الدفاع الروسية تتعمد إخفاء الأرقام الحقيقية
وأوضحت الوكالة أن الأربعين قتيلاً روسياً، بينهم 17 جندياً من القوات الروسية النظامية و21 “متعاقداً”، وثقت مقتلهم في سوريا، من خلال مقاطعة معلوماتها من شخصين أو أكثر، من بينهم مسؤولون محليون وأقارب وأصدقاء القتلى.
وحول سبب الاختلاف بين الأرقام التي وثقتها والأرقام التي تعلن عنها الدفاع الروسية، قالت الوكالة، إن ذلك يعود لتعمد الأخيرة إخفاء الأرقام الحقيقية، وإقناع ذوي القتلى بالتكتم على مقتل أبنائهم وأقاربهم، خاصة مع تعمق التدخل الروسي في سوريا، الذي سبب مزيد من القتلى.

روسيا ترد بغضب
تقرير وكالة رويترز أثار غضب رسمي في موسكو، حيث نقلت وسائل إعلام روسية عن “إيجور كوناشينكوف” المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية نفيه التقرير عن ارتفاع الخسائر في الحملة العسكرية الروسية بسوريا ووصفه بأنه “كذبة من الألف إلى الياء”.
ورأى “كوناشينكوف” أنها “ليست هذه المرة الأولى التي تحاول رويترز من خلالها، وبأي وسيلة، تشويه العملية الروسية التي تهدف إلى تدمير الدولة الإسلامية وإعادة السلام إلى سوريا”.

موسكو تتبرأ من استخدام المرتزقة: متطوعون “لا علاقة لنا بهم”
كذلك خرج المتحدث باسم الكرملين “ديمتري بيسكوف” في مؤتمر صحفي عقده عبر الهاتف، اليوم الأربعاء، ليرفض طلب إعادة التأكد من رقم القتلى، وقال للصحفيين إن وزارة الدفاع الروسية “تُعتبر مصدرًا رسميًا وحيدًا للمعلومات حول الخسائر الروسية في سوريا”.

واعتبر “بيسكوف” أن المواطنين الروس الذين يقاتلون على الأراضي السورية إلى جانب قوات نظام الأسد مجرد “متطوعين”.
وأضاف المتحدث باسم الكرملين أنه في حال وجد مواطنون روس تبرعوا بالدفاع عن الأراضي السورية والقتال إلى جانب قوات الأسد، فإن وزارة الدفاع الروسية “لا علاقة لها بهم”.
وتمر شهور على مقتل جنود قبل أن تعلن روسيا دون ضجة عن حدوث بعض الخسائر بما في ذلك سقوط متعاقدين عسكريين، وتحصل أسر القتلى على أوسمة وفي بعض الأحيان تطلق السلطات المحلية أسماء الجنود القتلى على المدارس الذي درس فيها هؤلاء الجنود أثناء طفولتهم.
وتساند روسيا قوات النظام في معاركها ضد فصائل الجيش السوري الحر، وتنظيم الدولة”، منذ 30 أيلول من عام 2015، من خلال التغطية الجوية و”الاستشارات العسكرية” على الأرض، ما تسبب بمقتل وجرح آلاف المدنيين، أما سياسياً، فتدافع روسيا عن بقاء النظام من خلال نشاطها الدبلوماسي والإعلامي، خاصة في مجلس الأمن الدولي، حيث استخدمت حق النقض (الفيتو)، سبع مرات ضد مشاريع قرارات تعاقب النظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى