وفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”

نشطاء فلسطينيون يناشدون المنظمات الإنسانية لوقف مساعي لبنان لإعادة اللاجئين إلى سورية

ناشد ناشطون فلسطينيون الهيئات والمؤسسات الدولية والمنظمات الإنسانية المهتمة بالدفاع عن حقوق اللاجئين وقسم الحماية التابع للأونروا في بيروت، من أجل التحرك لوقف المساعي الجارية لإعادة اللاجئين الفلسطينيين السوريين من لبنان.

وقال الناشطون في ندائهم الذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، إنّ الإجراءات الجارية من شأنها تدمير الأسًر الفلسطينية النازحة إلى لبنان، والمخاطرة بأرواحهم حال عودتهم القسًرية إلى سورية.

واعتبر النشطاء أن إعلان مستشارة وزير الخارجية والمغتربين اللبنانية “علا بطرس” حول تنسيق الدولة اللبنانية مع الفصائل الفلسطينية لإعادة اللاجئين الفلسطينيين السوريين من لبنان، خطوة تصعيدية للضغط على النازحين الفلسطينيين في لبنان.

وتعاني الجمعيات والمنظمات الإغاثية ووكالة الغوث (الأونروا) من العجز عن تقديم كافة الخدمات الإنسانية والحماية القانونية للاجئين الفلسطينيين من أصل سوري في لبنان، وهوما أدى ببعضهم للعودة إلى سورية على مضض رغم عدم تأهيل المخيمات ومخاطر الاعتقال، أو تفضيل الهجرة من لبنان وركوب قوارب الموت.

وكانت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية قد كشفت في آخر تقريرٍ لها منتصف الشهر الجاري، أن 563 لاجئاً فلسطينياً على الأقل قتلوا تحت التعذيب في معتقلات نظام الأسد.

ووثقت المجموعة اعتقال 1680 لاجئاً فلسطينياً بينهم 106 امرأة، فيما تتوقع المجموعة وجود ما لا يقل عن 1712 معتقلًا فلسطينيًا في سجون النظام، في ظل استمراره بالتكتم عن مصيرهم وأوضاعهم وأماكن اعتقالهم.

يشار إلى أن الفصائل الفلسطينية القريبة من نظام الأسد تريد إعادة اللاجئين الفلسطينيين من لبنان إلى سورية بالتوافق مع الأصوات اللبنانية المؤيدة للنظام، بالرغم من أن مخيمي درعا واليرموك شبه مدمرين، وسط مخاوف من اعتقال مئات الشباب الفلسطينيين المطلوبين للخدمة العسكرية والمطلوبين لأجهزة أمن النظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى