هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

وزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنان

وكالة_ثقة

أكد رئيس جهاز العلاقات الخارجية في “القوات اللبنانية” الوزير السابق ريشار قيومجيان، اليوم الثلاثاء 19 مارس/آذار 2024، أن “لبنان لا يستطيع الإستمرار بتحمل عبء مليوني سوري موجودين بمعظمهم بشكل غير شرعي على أرضه، وآن الأوان لوضع حد لذلك وعودتهم الى وطنهم”.

واشار قيومجيان الى أنهم “أطلعوا لوفد على ما تقوم به القوات أكان على المستوى النيابي أو على صعيد البلديات، ومنها المؤتمرات وورش العمل التي تعقد في الأقضية، وآخرها كان في عاليه وبعبدا وجبيل وقريبا في الكورة”.

وأكّد أن كل الخطوات التي تقوم بها القوات تهدف الى ضبط وضع السوريين في لبنان وعودتهم الى بلادهم سريعا.

وقال: “لبنان يرزح تحت كم من الأزمات، أضيف اليه اليوم الوضع المشتعل في الجنوب. نحن كقوات نعمل لأخذ كل الاجراءات على المستويات كافة والتعاون مع الحملة الوطنية وجميع المهتمين بمعالجة هذه القضية”.

وردا على سؤال عن عدم إكتراث الدول جديا بعودة هؤلاء السوريين الى وطنهم ، وعن رغبة بعضهم بتوطينهم في لبنان، ختم قائلا: “نحن معنيون بمصلحة بلدنا بغض النظر عن قرار الدول.

وتابع: لن ننتظر أحدا لا مفوضية لاجئين ولا دول أوروبية ولا هيئات دولية كي تفرض علينا ما نقوم به كلبنانيين. وجودهم أصبح خطرا على وطننا وعودتهم قضية سيادية أساسية. مع التأكيد أننا نتفهم وجود بضعة الاف من المصنفين لاجئين سياسيين من ضمن المليوني سوري الواجب عودتهم الى ديارهم. نحن مستعدون ان نحتضنهم لأن حياتهم بخطر إن عادوا الى مناطق سيطرة نظام الاسد وأن نعمل على حل يضمن مصلحة لبنان وأمنهم وسلامتهم في آن”.

من جهته، اكد الخولي أن “اللقاء مثمر مع القوات اللبنانية التي تشكل دينامو في متابعة هذا الملف وكان هناك توافق كامل حول آلية العمل التي يجب أن تعتمد”.

زر الذهاب إلى الأعلى