“قسد” تُعلق عملياتها العسكرية مع التحالف الدوليإيران تلتهم التعليم في سوريا | خالد المحمدردود أفعال غاضبة لقادة الجيش الوطني السوري رفضاً لـ”المصالحة” (صور)مظاهرات غاضبة في إدلب وحلب والرقة والحسكة رفضاً للمصالحةالجيش الوطني السوري يردّ على “أوغلو”: المصالحة مع الأسد خيانةانتهاكات إيران في سورية: كسياسة ممنهجةلحماية معامل “فوسفات خنيفس”.. مليشيات إيران تعزّز مواقعها بريف حمص (خاص)معركة مؤجلة … بين استغلال الحاجات الأمنية لتركيا ….. وإضاعة فرص اقتصادية على المعارضةدريد الأسد يُحذر من سيناريو هو الأسوء على سوريامليشيات إيران تستولى على محاصيل القمح شرقي حماة (خاص)تحركات لمليشيات إيران وحزب الله في حماة.. ومراسل ثقة يكشف تفاصيلها (خاص)إيران على طاولة التشريحروسيا تعتزم بناء محطة نووية في تركيا بكلفة 20 مليار دولارالنظام يكثّف قصفه الصاروخي على أرياف حلب وإدلب وحماةبإشراف روسي.. مناورات عسكرية مشتركة بين “قسد” و”النظام” في حلب (فيديو)

آخر التحركات الإيرانية في سوريا على الصعيد الميداني والسياسي

آخر التحركات الإيرانية في سوريا على الصعيد الميداني والسياسي

وكالة ثقة

– استولت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني على منزلين في حي حويجة صكر شرقي حديقة الأصدقاء (كراميش) بمدينة دير الزور، إذ جاء قرار مصادرة المنزلين بإيعاز من قائد مجموعات الهادي التابعة للحرس الجمهوري المدعو “سامر الصوفان”، وقد تم اختيار المنزلين المصادرين بعناية فائقة حيث يتمتعان بمساحة واسعة وحديقة أشجار مثمرة وهما بمثابة منتجعات صيفية على نهر الفرات، وفقاً لديرالزور 24.

– قال مراسل نهر ميديا إنَّ خلايا تنظيم داعش هاجمت رتلاً عسكرياً لميليشيا فاطميون شرقي بلدة السخنة بنحو 30 كم بين محافظتيّ دير الزور وحمص، ما أسفر عن نقتل ثلاثة عناصر ومثلهم من الجرحى من عناصر فاطميون وفقدان إثنين آخرين خلال الاشتباك فيما أرسلت قوات الأسد تعزيزات عسكرية وطائرة مروحية نحو المكان المستهدف، ورجّح المراسل أن يكون العنصرين المفقودين قد أُسِرا عند عناصر التنظيم.

– قالت مصادر في مصفاة بانياس إنه من المقرر وصول ناقلة نفط خام إلى شاطئ المدينة قادمة من إيران وعلى متنها مليون برميل.

– أنشأت ميليشيا كتائب الإمام علي التابعة للحرس الثوري الإيراني 5 نقاط عسكرية لها في محيط مدينة تدمر وسط البادية السورية، بهدف زيادة حجم الحصار على منطقتي الركبان والتنف وإغلاق طرق التهريب، كما واستقدمت الميليشيا تعزيزات لمدينة تدمر من ريف دير الزور ومن ثم توجهت إلى عمق البادية باتجاه مخيم الركبان وفرضت طوقاً أمنياً بمحيط نقاط قوات النظام هناك.

– بدأت ميليشيا فرقة العباس العراقية نقل شباك الضريح الزينبي الذي تم تصنيعه في العراق إلى مقام السيدة زينب في ريف دمشق الجنوبي، وفقاً لما أكّده قائد الميليشيا “ميثم الزيدي”.

– غادرت تعزيزات عسكرية من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني منطقة السيدة زينت في دمشق باتجاه بادية دير الزور ضمت عشرات المقاتلين الأجانب و4 دبابات وأكثر من 30 سيارة مزودة برشاشات ثقيلة ومتوسطة.

– أرسلت ميليشيا فاطميون الأفغانية المدعومة من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني تعزيزات عسكرية إلى مدينة تدمر، إذ جاءت من مدينة حمص نحو تدمر وتتألف من 25 عنصر و5 سيارات عسكرية مزودة برشاشات ثقيلة للمشاركة في حملات تمشيط البادية السورية التي أطلقتها الميليشيات الإيرانية وقوات النظام السوري ضد تنظيم داعش.

– نقلت مليشيا فاطميون كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر إلى مواقع محصنة قرب مطار تدمر العسكري خوفاً من استهدافه من قبل إسرائيل أو التحالف الدولي.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية أرسلت 400 عنصر إلى جبهات مدينة ومنبج وبلدة تادف بريف حلب الشرقي مزوّدة بعربات عسكرية وأسلحة ثقيلة.

– توجه “الحاج كميل قائد ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في دير الزور إلى دمشق بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الإيراني “عبد اللهيان إلى العاصمة.

– دفعت إيران بتعزيزات عسكرية من ميليشياتها إلى المنطقة الشرقية في درعا ومناطق من محافظة السويداء المتاخمة للريف الشرقي بدرعا منذ نحو شهر على شكل دفعات، وتمركزت في عدة قطعات عسكرية من بينها مطار الثعلة العسكري وقرية عرى واللواء 52.

– شن سلاح الجو الإسرائيلي غارات جوية جديدة استهدفت مواقع للنظام السوري وميليشياته في محيط محافظة طرطوس الساحلية.

– قدمت اللجنة الأمنية الإيرانية إلى محافظة دير الزور عبر طائرة خاصة إلى مطار دير الزور العسكري حيث كان في استقبالهم وفد من القادة الإيرانيين تقدمهم المسؤول الأمني والعسكري “الحاج كميل” ومسؤول الدفاع “الحاج أمير عباس” ومسؤول المراكز الثقافية “الحاج رسول”، إذ تهدف الزيارة لإجراء تحقيق وتقييم وجرد كامل لنشاط الحرس الثوري الإيراني والميلشيات التابعة له خاصةً مع خروج أخبار عن حصول حالات سرقة في كل من مركز نصر الإيراني بمدينة دير الزور وأخرى في حي التمو بالمربع الأمني الإيراني بالميادين بالإضافة إلى متابعة قضايا فساد تخص بعض قادة الحرس الثوري الإيراني.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة أن رتل عسكري لميليشيا حركة النجباء العراقية ولواء فاطميون الأفغاني توجه من منطقة دير حافر بريف حلب الشرقي إلى منطقة أثريا بريف حماة برفقة عناصر من قوات النظام.

– وصلت 3 مروحيات من الأراضي العراقية إلى بلدة السخنة على طريق تدمر – دير الزور الصحراوي تضم قيادات إيرانية وقيادات من الحشد الشعبي العراقي، وعُرف من بين القيادات التي وصلت للمنطقة “الحاج إسماعيل الكرادي” و”الحاج مؤمن عبد الإله” و”سيد رضى الإمام”.

– خرج رتل للميليشيات الإيرانية من البوكمال باتجاه بلدة الهري لاستقبال باص للحجاج دخل عبر معبر البوكمال، وبحسب مصادر لموقع صدى الشرقية فإنه من المُرجح أن الباص يضم قيادات عراقية بارزة في حين ضم الرتل الإيراني 3 سيارات مصفحة تقل قيادي إيراني وصل من دمشق قبل عدة أيام.

– عقدت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني اجتماعاً من القادة الميدانيين التابعين للميليشيا في مدرسة السبخة الثانوية بريف الرقة، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ قيادات من ميليشيات (حركة النجباء- حزب الله العراقي- لواء فاطميون- لواء الإمام علي) حضروا الاجتماع وسط استنفار أمني وعسكري للميليشيات وقوات النظام في المنطقة، وأكدت المصادر أنَّ هدف الاجتماع هو الاطلاع على مطالب واحتياجات العناصر القادمين من خارج سوريا (إيرانيين وعراقيين وأفغان) من جهة واحتياجات الميليشيات العاملة في ريف الرقة الشرقي من جهة أخرى.

– شهد معبر البريد في مدينة الميادين الواقعة تحت سيطرة قوات الأسد والذي يصل المنطقة بمناطق قسد تجمعاً لسيارات من نوع (فان) خاصة تقلّ ركاباً ومواداً مهربة إلى دمشق، وقال مراسل شبكة عين الفرات عن مصادر خاصة إن السيارات تنقل الركاب القادمين من مناطق قسد إلى مناطق سيطرة النظام موضحاً أن معظم (الفانات) تعود ملكيتها لقادة في النظام والمليشيات الإيرانيّة منها 4 سيارات يملكها المدعو “عدنان السعود” قائد لواء “أبو الفضل العباس” وشريكه المدعو “الحاج حسين الإيراني”، وتعود سيارات الميليشيات من دمشق محملة بالركاب والمخدرات القادمة من لبنان عن طريق مليشيا حزب الله وبالاتفاق مع الحرس الثوري الإيراني.

– شهدت بلدة السويعية شرقي دير الزور وصول حافلات ركاب تحمل مخدرات وأسلحة لصالح الميليشيات الإيرانية في المنطقة، بحسب شبكة عين الفرات، أن الميليشيات بدأت منذ مدّة باستخدام هذا النوع من الحافلات لنقل السلاح والمخدرات والمواد الممنوعة وتهريبها من إيران إلى لبنان وبالعكس.

– وصلت إلى الأراضي السورية سيارات نقل دولي (برادات) مغلقة قادمة من إيران ترافقها حماية مكونة من سيارات نوع (بيك أب) و(جيب)، يرجح أنها تحوي صواريخ كبيرة وأسلحة نوعية، وفقا لعين الفرات، مضيفةً أنها أُدخلت دون إيقاف أو تفتيش عن طريق معبر القائم التابع للنظام لأن حمولتها ثقيلة ويصعب إدخالها من المعبر الإيراني كون طريقه ترابي غير معبد.

– قال موقع تايمز أوف إسرائيل فإن الغارات الإسرائيلية استهدفت منظومة دفاع جوي أدخلتها إيران لتغيير قواعد اللعبة، ويوحي موقع الضربة الإسرائيلية في بلدة الحميدية قرب ميناء طرطوس بأنها استهدفت سلاحاً نُقل بحراً ربما باستخدام السفن الإيرانية التي رست في الميناء الأسبوع الماضي وفقاً للمصدر.

– انطلق رتلاً عسكرياً يضم تعزيزات للميليشيات الإيرانية من ريف حلب الشرقي الخاضع لسيطرة قوات النظام وتوجه إلى محافظة حماة ضمن المنطقة الوسطى من سوريا، وضم الرتل العسكري تعزيزات لميليشيا الإمام علي وحركة النجباء ولواء فاطميون الأفغاني وبحماية مباشرة من قوات النظام، كما يحوي الرتل على سيارات دفع رباعي وعناصر من الميليشيات يبلغ عددهم الإجمالي 140 عنصر بينهم قيادات ميدانية من جنسيات عدّة سورية وعراقية وأفغانية، وفقا لوكالة ثقة.

– أطلقت حسينية الإمام الرضا في بلدة حطلة بريف دير الزور الشمالي برنامجاً ترفيهياً يستهدف أطفال البلدة دون سن الـ 15 يتضمن أخذ الأطفال في رحلات خاصة إلى المزارع التي استولت عليها الميليشيات الإيرانية بريف دير الزور الشرقي والقيام بعدة نشاطات رياضية ومسابقات دينية خاصة بالمذهب الشيعي بإشراف مدربين من الجنسيات السورية والعراقية والإيرانية.

– بدأت مليشيا الحرس الثوري الإيراني بحفر خنادق ضخمة في محيط مقام السيدة زينب جنوب دمشق بالإضافة إلى تحصين مقراتها ومستودعاتها بالسواتر الترابية والدشم الإسمنتية.

– زادت مليشيا الحرس الثوري الإيراني بدير الزور رواتب عناصرها الشهرية بنسبة تقارب 30% حسب ما أفاد مراسل نهر ميديا، وقال مراسلنا إنّ ميليشيا الحرس الثوري زادت مبلغ 80 ألف ليرة سورية هذا الشهر على راتب كل عنصر ليبلغ 260 ألف ليرة بعد أن كان 180 ألف ليرة سورية بينما 254 ألف ليرة أصبح راتب عنصر الميليشيا بعد خضوعه للتسوية.

– تعرضت مقرات تابعة للميليشيات الإيرانية في مدينة الميادين شرقي دير الزور لغارات جوية من طيران مجهول يُعتقد أنَّه تابع للتحالف الدولي، وقال مراسل شبكة عين الفرات إنَّ مقرات لميليشيا لواء فاطميون الأفغاني وميليشيا حزب الله اللبناني تعرضت للقصف، وأضافت المصادر أنَّ القصف استهدف مواقع في الجهة الغربية من المزارع القريبة للشارع الدولي في مدينة الميادين دون وجود تأكيد عن عدد الضحايا وحجم الخسائر.

– رصدت عدسة مراسل شبكة عين الفرات القيادي الإيراني في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني المدعو “الحاج عباس” أثناء قيامه بجولة في أسواق مدينة البوكمال وريفها، بهدف تحجيم دور المدعو “أبو عيسى المشهداني” قائد ميليشيا الفوج 47 على خلفية زيادة الشكاوى ضد عناصره لما يمارسونه من تحرش بالنساء وسرقة وفرض إتاوات، و”الحاج عباس” هو ضابط في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني والمسؤول عن تدريب وتخريج دورات الاختصاص في مدينة البوكمال وريفها.

– انتهت ميليشيا حركة النجباء العراقية والمدعومة إيرانياً من تدريب قوات خاصة ضمتها لصفوفها في ريف الرقة الشرقي، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ ما يقارب 60 عنصراً من الميليشيا خضعوا لدورة عسكرية ضمن معسكر سيد الشهداء قرب بلدة معدان عتيق وجرى تدريبهم بهدف إنشاء قوات خاصة وتدخل سريع لحركة النجباء، وأكد المصدر أنَّ العناصر ستوكل لهم مهام المداهمة والاعتقال إضافة لمرافقة وحماية شخصيات إيرانية في ريف الرقة وتأمين اجتماعات الميليشيات في المنطقة.

– جلبت قوات النظام والمليشيات الإيرانية معدات وآليات حفر ثقيلة إلى محيط منطقة 55 كم في البادية السورية وعملت على رفع سواتر ترابية في المناطق التي لا يوجد فيها سواتر وذلك في محاولة منها لإطباق حصار على المنطقة وعلى مخيم الركبان.

– بدأت قوات النظام والمليشيات الإيرانية حملة عسكرية جديدة ضد تنظيم “داعش” في بادية محافظة السويداء حيث تزامنت مع حملة أخرى في بادية جبل البشري جنوب محافظة الرقة.

– رصدت كاميرا شبكة دير الزور 24 تحليق طائرة شحن إيرانية من طراز (Iranian il 76) لأول مرة في سماء مدينة دير الزور، واللافت في الأمر أن الموقع الذي حلقت ضمنه الطائرة إذ تم رصد الطائرة وهي تحلق في سماء بلدات خشام وطابية جزيرة وجديد عكيدات شرقي دير الزور أي فوق خطوط التماس الفاصلة بين مناطق سيطرة التحالف الدولي وقوات الأسد شرقي الفرات بل وتجاوزت خطوط التماس.

– سمعت أصوات الانفجارات في محيط قاعدة العمر وشوهدت ألسنة اللهب تتصاعد من الحقل النفطي نتيجة استهداف قاعدة التحالف الدولي بصواريخ إيرانية، وأوضح مصدر مطلع أنَّ الميليشيات أطلقت عدداً من الصواريخ نحو قاعدة التحالف عبر منصاتها السرية في منطقة الشبلي ومن منطقة دور الحناوي بالقرب من آثار الشبلي في الميادين.

– حلق الطيران المسيّر في سماء مدينة البوكمال وريفها وفوق بادية البوكمال وسط استنفار لجميع فصائل الميليشيات الإيرانية بعد صدور أوامر من القيادة الإيرانية بإخلاء جميع المقرات وعدم تجمع العناصر وإخفاء الآليات بين بيوت المدنيين والانتشار في الأسواق.

– أدخلت مليشيا حزب الله اللبناني سيارة نوع تيندرا تحمل على متنها أسلحة وصناديق ذخيرة إلى مستودع تابع لميليشيا حزب الله العراقي في قرية الهري الحدودية قادمة من الأراضي اللبنانية، وأشارت مصادر لعين القرات إلى أن القيادي في ميليشيا حزب الله العراقي المدعو “أبو راما” قام بشراء تلك الأسلحة من ميليشيا حزب الله اللبناني وأدخلها إلى الأراضي العراقية عبر معبر السكك الإيراني بهدف بيعها إلى تجار سلاح داخل الأراضي العراقية.

– وصل وفد خبراء جيولوجيين إيرانيين إلى دير الزور للتنقيب عن مادة السيلكون بعد أن أمضوا عدة أيام في مدينة السخنة شرقي حمص، وقال مراسل عين الفرات إنه تم اكتشاف عدة مناطق تحوي على كميات كبيرة من مادة السيلكون في مدينة السخنة مشيراً إلى أنها موجودة وبكثرة بين أيدي الأهالي الذين لا يعلمون شيئا عن قيمتها أو فوائدها، إذ يعود سبب قدوم الخبراء الإيرانيين إلى دير الزور هو معرفة إن كان يتواجد السيلكون في المدينة وريفها.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن مليشيا الحرس الثوري الإيراني أرسلت تعزيزات عسكرية تشمل أسلحة وذخائر من ريف حمص إلى قاعدتها العسكرية في منطقة رحبة خطاب بريف حماة.

– شهدت بلدة تلفيتا في القلمون الشرقي توترات أمنية بين ميليشيا حزب الله والمخابرات الجوية الرابعة، إذ صادرت مليشيا حزب الله المتمركزة عند أطراف بلدة تلفيتا صهريج مازوت تابع للمخابرات الجوية الرابعة أثناء مروره عند الحاجز، ونقلته إلى أحد مقراتها في البلدة مع السماح للسائق ومن كان برفقته بالذهاب، على خلفية ذلك استنفرت المخابرات الجوية داخل البلدة بشكل كبير ونشرت حواجزها الطيارة في عدد من الأحياء تزامناً مع استنفار مماثل لعناصر الحزب أيضاً.

– نقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن مصادر استخباراتية إسرائيلية قولها: إن نائب منسق القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني العميد “فريدون محمدي سقايي” هو الشخص المسؤول عن نشر أنظمة دفاع جوي إيرانية متقدمة في سورية ولبنان، وقال محلل المخابرات الإسرائيلي المستقل “رونين سولومون” للصحيفة: إنه تأكد من مصادر استخبارات غربية حول صحة التقارير التي حددت أن سقايي هو المسؤول عن نشر هذه الأنظمة في سورية ولبنان، وبحسب التقرير فإن سقايي زار دمشق مرات عدة من أجل تعزيز جهود جلب الدفاعات الجوية الإيرانية إلى سورية.

قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن مليشيا حركة النجباء وكتائب الإمام العراقيتين تستعدان لإرسال رتل عسكري من بلدة مسكنة شرقي حلب إلى جنوبي إدلب بقيادة المدعو “حيدر زينبي”.

– قال مراسل حلب اليوم في حمص إن 3 عناصر من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني لقوا مصرعهم اليوم جراء انفجار عبوّة ناسفة بسيارة كانت تقلهم على الطريق الواصل بين منطقة مهين والدوّة الزراعية بريف حمص الشرقي، ونقل مراسلنا عن مصدر محلي قوله إن ميليشيا الحرس الثوري عادةً ما تسير دوريات أمنية في المنقطة مستعينة بعناصر من لواء فاطميون وزينبيون في الوقت الذي تقتصر مهام المقاتلين من حملة الجنسية الإيرانية على الإدارية والتنظيمية لما يخصّ مستقبل وجود عناصرهم في ريف حمص الشرقي.

– شهد حي الشاغور الدمشقي انتشاراً كبيراً لميليشيا الحرس الثوري الإيراني رافقتها تحركات غير مسبوقة لعناصرها في المنطقة بدأ منذ يوم أمس واستمر إلى اليوم، إذ أن حي الشاغور لم يشهد أي تحرك من قبل قوات النظام بينما اقتصرت على ميليشيا الحرس الثوري بسبب اقتراب موعد يوم عاشوراء الذي يعتبر من أبرز المناسبات الدينية عند الشيعة والتي ستقام طقوسه في حي الشاغور وعدداً من أحياء دمشق التي تضم شيعة وجنسيات أخرى مختلفة.

– أرسلت المليشيات الإيرانية تعزيزات عسكرية إلى بلدة حطلة الواقعة على خطوط التماس بين مناطق النظام ومناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ريف دير الزور الشمالي وذلك عقب انسحاب معظم القوات الروسية والميليشيات المسلحة الموالية لها من البلدة لأسباب مجهولة مع بقاء مقر واحد يضم مجموعتين من الشرطة العسكرية الروسية ومترجم وعدد من عناصر الحراسة التابعين لميليشيا لواء القدس الفلسطيني التابعة لها، وضمت التعزيزات حوالي 5 سيارات دفع رباعي مزودة بمضادات أرضية من نوع 23 ملم وراجمة صواريخ من نوع غراد تم إدخالها إلى بلدة حطلة بسيارة نقل داخلي مدنية بالإضافة إلى 40 عنصر محلي من ميليشيا فاطميون وميليشيا الحرس الثوري الإيراني جميعهم تحت إشراف قيادي إيراني الجنسية.

– وقع اشتباك بين مجموعتين إحداهما لميليشيا الدفاع الوطني الأخرى لميليشيا الحرس الثوري الإيراني في بادية البو كمال بريف دير الزور الشرقي بحسب شبكة دير الزور 24، إذ جاء الاشتباك بعد إطلاق نار كثيف من قبل مهربين يتبعون لميليشيا الدفاع الوطني وعناصر الحرس الثوري في بادية قرية الهري بريف البو كمال القريب من الحدود السورية العراقية.

– قُتل المقرّب من ميليشيا حزب الله اللبناني “فريد فؤاد مصطفى” من بلدة حضر شمالي القنيطرة إثر استهدافه بصاروخ إسرائيلي أثناء تواجده غرب البلدة.

– رفض “الحاج عسكر” المسؤول الأمني والعسكري في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بمدينة البوكمال وريفها طلبات مقدمة من أشخاص في المنطقة لاستعادة أملاكهم التي تستولي عليها الميليشيات الإيرانية في المدينة.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا فرقة الرضوان التابعة لحزب الله اللبناني أنشأت رحبة مخصّصة لصيانة الآليات والعربات الثقيلة قرب منطقة حسياء الصناعية على طريق حمص – دمشق.

– أرسلت مليشيا حزب الله اللبناني تعزيزات عسكرية إلى مدينة القامشلي شمال الحسكة مؤلفة من 46 عنصر بينهم ضباط وذلك بعد أيام قليلة من وصول قوات روسية إلى مطار القامشلي.

– أنشأت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني معسكراً جديداً لتدريب العناصر في بلدة العبادة بريف دمشق بعد شهرين متواصلين من العمل على تجهيزه إذ يضم اليوم ساحة كبيرة للتدريب على الأسلحة الخفيفة والفردية بالإضافة إلى وجود غرف مراقبة وغرف عمليات خاصة بالميليشيا، ويضم المعسكر غرفة خاصة بتخزين الأسلحة والذخيرة إضافة إلى أكثر من 20 عنصر وعدد من القياديين الميدانيين وخبراء عسكريين مختصين بالتدريب العسكري.

– أرسلت مليشيا لواء الباقر دعوة لعناصرها وعناصر الميليشيات التابعة لها لإقامة حفل وطقوس شيعية في مركز نصر وحسينيات بلدة حطلة في ذكرى وفاة الإمام الباقر.

– استحدثت الميليشيات الإيرانية رحبة مخصّصة للآليات العسكرية والذخائر على الطريق الواصل بين محافظتي حمص ودمشق وسط البلاد.

– نقلت مليشيا حزب الله على نقل خبراء فنيين وميكانيكيين باتجاه الرحبة المستحدثة شرقي منطقة حسياء بهدف الإشراف عليها.

– وصلت تعزيزات عسكرية للميليشيات الإيرانية (فاطميون والنجباء) إلى مدينة مسكنة شرقي حلب قادمة من دمشق وبلدتي نبل والزهراء، وضمت التعزيزات ما يقارب 150 عنصراً يستقلون قرابة 30 سيارة عسكرية مزودة برشاشات مضادة للطيران وبغطاء من طائرة مروحية سورية، وأشار المراسل إلى أن الرتل استقر في معمل السكر قرب مدينة مسكنة شرقي حلب.

– سيطرت مليشيا الحرس الثوري الإيراني على منطقتي الصوانة وخنيفيس في البادية حيث تعتبران من أغنى مناطق سورية بالفوسفات، وتقوم الميليشيا بنقل شاحنات الفوسفات وتهريبها إلى العراق عبر بوابة حسين العلي التي افتتحتها بشكل غير شرعي.

– استهدف مسلحون مجهولون القيادي المحلي في حزب الله اللبناني “أحمد فيصل الصالح” الملقب “أبو قصي” بالرصاص المباشر في ريف القنيطرة الأوسط، وينحدر الصالح من بلدة جبا في ريف القنيطرة ويتزعم مجموعة محلية تابعة للميليشيا اللبنانية في المنطقة.

– قصفت طائرات مجهولة مواقع لميليشيا الحرس الثوري قرب منطقة الحزام في ريف البوكمال شرقي دير الزور، دون معرفة حجم الأضرار المادية والخسائر البشرية.

– كذّبت شركة إيرانية الرواية التي أطلقها رئيس النظام السوري بشار الأسد قبل أيام خلال زيارته إلى مدينة حلب شمال سوريا حول إصلاح المحطة الحرارية، ونشرت شركة مبنا الإيرانية تصريحاً تناقلته وسائل إعلام سورية أكدت فيه أنها هي من أعاد محطة حلب الحرارية للعمل لا الأسد ومؤسسات نظامه، وزعم الأسد خلال الزيارة أن موظفي حكومته أصلحوا المحطة التي ستخدم مدينة حلب بعد أن خربها المخربون من قبل بحسب زعمه.

– وزّعت الميليشيات الإيرانية حصصاً من لحم الأضاحي على عوائل عناصر مليشيا الفوج 47، حيث شمل التوزيع عناصر من ميليشيا فاطميون وزينبيون المتواجدين في قرية السكرية عند مدخل مدينة البوكمال الغربي، حيث أشرف على الأضاحي المدعو “الحاج عسكر” و”أبو العيس” وهي مقدمة من قيادة الحرس الثوري بإيران عن روح “قاسم سليماني”.

– قتل إيراني من ميليشيا فيلق القدس يدعى “مصطفى مهدوي نجاد” ويُرجح أنه قتل في الغارة الإسرائيلية على مواقع الميليشيات الإيرانية في طرطوس قبل أيام.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حزب الله العراقي تعتزم إرسال 200 عنصر بقيادة المدعو “الحاج نجم” برفقة راجمات صواريخ من بلدة مسكنة بريف حلب الشرقي إلى جبهات إدلب شمالي سوريا.

– قامت سيارة نوع بيك أب تابعة لمنظمة جهاد البناء الإيرانية بتوزيع لحوم الأضاحي على بعض السكان المحليين في مدينة البوكمال رافقتها حماية عسكرية من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، حيث وزعت المنظمة ما يقارب 20 كيساً من لحوم الأضاحي رافقه التقاط صور توزيع الأضاحي على الأشخاص المدنيين وكتب على كل كيس “هدية من الشعب الإيراني”، كما قامت سيارات تابعة للمنظمة الإيرانية بتوزيع عدد كبير من حصص لحوم الأضاحي على منازل منتسبي الميليشيات الإيرانية.

– أفادت مصادر مهتمة بتوثيق تحركات داعش والمجموعات المساندة للنظام السوري في البادية السورية بأن روسيا تسعى إلى استنزاف الميليشيات بشكل كبير في تلك المنطقة، وأشارت المصادر حسب ما تابعت منصة SY24 إلى أن روسيا قادرة على إنهاء مسلسل داعش في البادية السورية بوقت قصير جداً وبأقل الخسائر لكنّها لا تريد ذلك في الوقت الحالي، وذكرت أن الروس لا يرغبون في الوقت الحالي بشن حملة عسكرية حقيقية على البادية السورية ضد داعش، وأوضحت أن ما يجري هو أن الروس يرغبون في التخلص من الميليشيات الإيرانية واستنزافها قدر المستطاع وجعلها تخرج من المدن والأرياف والزج بهم في حرب مثلث برمودا في البادية حسب وصفهم.

– افنتحت الميليشيات الإيرانية معسكراً جديداً في دير الزور لتدريب عناصرها على استخدام الطائرات المسيرة، حيث استقدمت ميليشيا الحرس الثوري 15 طائرة مسيرة إيرانية الصنع من مستودعاتها تحت قلعة الرحبة في بادية الميادين إلى مكان التدريب الجديد في بادية التبني، بالإضافة إلى أنها فرضت طوقاً أمنياً على محيط بلدة التبني بشكل عام لتأمين عملية التدريب.

– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوقوع قتلى وجرحى من مليشيا الحرس الثوري الإيراني جرّاء انفجار عبوة ناسفة بسيارة كانت تقلهم في محيط منطقة مهين بريف حمص الشرقي.

– بمناسبة عيد الأضحى قام قادة إيرانيين وعراقيين بجولة ميدانية شملت مواقع الميليشيات الإيرانية في بادية الرصافة والمكمان ونقاط عسكرية في بلدة دبسي عفنان في ريف الرقة.

– توفيت طفلة في مدينة البوكمال بعد صدمها من قبل سيارة تابعة لعناصر من ميليشيا فاطميون الأفغانية كانوا واقعين تحت تأثير المخدرات.

– كثّفت منظمة نور الهدى التي تديرها إيران ومركزها في العاصمة السورية دمشق نشاطها في مناطق السخنة وتدمر والبيارات والقرى المتفرقة التابعة لها من خلال نشر دورات تهتم بتعليم أصول الدين الشيعي مستغلة حالة الفقر للأهالي من خلال منح المنتسبين للدورات مبالغ مالية مكافآت بالإضافة لمجموعة من السلال الغذائية، كما أن القائمون على تسيير شؤون المشاريع العقائدية والفكرية في ريف حمص الشرقي لم يفوّتوا الفرصة على أنفسهم خلال أيام عيد الأضحى حيث بدأوا توزيع عدد من أضاحي العيد على عائلات كل من خضع من أبناء المناطق والقرى النائية للدورات المسبقة مستعينين بلوائح أسمية تمّ إعدادها في وقت سابق من العام الحالي.

– شهدت المنطقة الواقعة بين السيدة زينب وحجيرة جنوبي دمشق توتر إثر وقوع خلاف بين ميليشيا حزب الله العراقي وعناصر من ميليشيا حزب الله اللبناني، دون التوصل إلى اتفاق أو إنهاء الخلاف الحاصل بينهما، حيث بدأت مجموعة من عناصر الحزب العراقي بإنشاء نقطة جديدة وحاجز عسكري تابعين لهم قرب مقر عسكري لميليشيا حزب الله اللبناني ما أدى إلى نشوب خلاف بينهما، مشيراً إلى أن حزب الله اللبناني منع عناصر العراقي من إنشاء النقطة ليتطور الأمر إلى أكثر من مجرد خلاف بين الطرفين ويصل إلى اعتقال مجموعة كاملة من الحزب العراقي وأخذهم إلى المقر العسكري الذي كانوا يقررون الاستيلاء عليه وإنشاء مقر لهم قربه.

– وصل وفد خبراء نفط إيرانيين عن طريق بوابة البوكمال الحدودية للكشف عن مزيد من آبار النفط لجعلها تحت سيطرة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، حيث وصل ضمن حافلة مخصصة لما تدّعي الميليشيات بأنها خاصة بالحجاج وذلك للكشف على عدد من آبار النفط التي استولت عليها الميليشيات الإيرانية مؤخراً في منطقة بادية البوكمال بالقرب من الحدود العراقية، ويبلغ عدد الآبار حوالي 20 بئراً وتم الكشف عليها مسبقاً من قبل خبراء صيانة من شركة ميلاد الإيرانية المكلفة بصيانة كافة الآبار النفطية الواقعة تحت سيطرة الميليشيات في دير الزور وريفها.

– استقدمت مليشيا الحرس الثوري تعزيزات عسكرية عن طريق المعبر الإيراني في الهري بريف البوكمال وذلك من أجل تعزيز قطاع عياش بريف دير الزور الغربي حبق وصل نحو 100 عنصر على متن 3 حافلات تحمل لافتات كُتب عليها “أخوة زينب”، وتوجهت إلى حي الحمدان بأطراف البوكمال من جهة قرية السكرية ثم نحو حويجة صكر في مدينة دير الزور.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن مليشيا الحرس الثوري الإيراني استحدثت 3 نقاط عسكرية في قرية الشاكوسية المحاذية لأوتوستراد حماة – سلمية ورفعت عليها أعلام الحرس الثوري الإيراني ولواء فاطميون.

– افتتحت المليشيات الإيرانية معسكراً تدريبياً بريف حماة الشمالي، كما نقلت قرابة 40 منتسباً لصفوفها إلى معسكر تدريبي يتواجد في محيط مدينة قمحانة شمالي مدينة حماة، حيث جرت عملية النقل خلال ثالث أيام العيد قادمة من ريف حماة الشرقي بهدف اخضاعهم لتدريبات مكثّفة قد تستمر لمدة 60 يوماً وتشمل تدريبات على استخدام الأسلحة الخفيفة والرشاشة المتوسطة لجانب تدريبات أخرى.

– وصل وفد يضم عدد من المعمّمين الشيعة من جنسيات محلية إلى معسكر ” قمحانة” وأجروا زيارة للمعسكر آنف الذكر بالتزامن مع وصول العناصر بهدف إعطاء دروس دينية ودورات لتعميق المذهب الشيعي لدى المنتسبين لصالح الميليشيات الإيرانية.

– بدأت مليشيا لواء الإمام العراقية بتوزيع معدات ومواد لوجستية على نقاطها في محيط بلدة مشرفة الهزاع ودبسي فرج على الحدود الإدارية بين الرقة ودير الزور، بعد وصول شاحنات تحمل مواد لوجستية وطبية وغذائية من مدينة حماة للميليشيا في بلدة مسكنة في ريف حلب الشرقي ومن ثم إلى بلدة دبسي فرج على الطريق الدولي حلب – الرقة.

– تعتزم مليشيا لواء الإمام العراقية تجهيز 9 نقاط جديدة في محيط بلدة دبسي فرج والمشرفة ودبسي عفنان ومسكنة بدعم مباشر من الحرس الثوري الإيراني.

– أقام المركز الثقافي الإيراني في ثالث أيام عيد الأضحى المبارك أمسية فنية في حديقة كراميش بحويجة صكر في أطراف مدينة دير الزور، حيث تضمنت أناشيد خاصة بالطائفة الشيعية وإجراء مسابقات وتوزيع جوائز للحضور.

– أدخلت مليشيات إيران شحنات أسلحة متطورة لصناعة صواريخ متوسطة وبعيدة المدى إلى قواعدها في الشرق السوري ضمن قوافل الزوار الشيعة القادمة من العراق إلى مدينة البوكمال، حيث تم رصد دخول عشرات الحافلات التي تقل زواراً من الجنسية العراقية والإيرانية عبر المعبر غير القانوني الخاص بقادة الحرس الثوري في قرية الهري شرقي البوكمال دون تفتيشها وتحت حراسة مشددة حتى وصولها وجهتها المطلوبة.

– دهست سيارة عسكرية تابعة لمليشيا حزب الله اللبناني طفلاً في منطقة ريف دمشق الغربي.

– أقرّ عضو برلمان النظام السوري السابق المدعو “فارس الشهابي” بالانتشار غير المسبوق لميليشيا الحرس الثوري الإيراني في شوارع مدينة حلب مدافعاً في الوقت ذاته عن وجودهم في المنطقة، وقال “الشهابي” على حسابه في فيسبوك “نحن أبناء حلب الذين نعيش في الأحياء غربي المدينة حيث صلّى الأسد صلاة العيد لم نكن نعلم أن أحياءنا و شوارعنا مكتظة بالحرس الثوري الإيراني”.

– قتل قيادي من ميليشيا حزب الله العراقي قرب بلدة يلدا جنوب العاصمة دمشق بعد إطلاق النار عليه من قبل مسلحين يستقلون دراجة نارية في حادثة هي الأولى من نوعها في المنطقة ضد الميليشيات الحليفة للنظام والمتمركزة قرب مدينة السيدة زينب، والمقتول هو قيادي ميداني ينحدر من مدينة حلب يدعى “أبو مظهر” يرأس مجموعة عسكرية تابعة للحزب في منطقة يلدا مكان سكنه الحالي.

– بدأت ميليشيا حزب الله اللبناني دورة عسكرية خلال الساعات الماضية لرفع جاهزية عناصرها في بادية معدان – المكمان على الحدود الإدارية بين الرقة وحمص، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ الميليشيا أخضعت قرابة 100 عنصر من قواتها منهم 40 عنصراً انتسبوا حديثاً لصفوفها بهدف تدريبهم على الأسلحة الفردية والخفيفة والمتوسطة، وتأتي الدورة ضمن إطار رفع جاهزية وتدريب عناصر الميليشيا الجدد والقدماء على حد سواء في البادية السورية استعداداً لأي عمل عسكري طارئ أو للقيام بعمليات تمشيط في المنطقة.

– أبلغت ميليشيا “حركة النجباء” قاطني المنازل في منطقة معدان بريف الرقة بضرورة إخلائها خلال مدة زمنية أقصاها 15 يوماً وذلك بتهمة انتماء أصحابها لتنظيم داعش وقتالهم بجانبه خلال فترة سيطرته على المنطقة.

– يستمر قسم الذاتية لدى ميليشيا الحرس الثوري الإيراني والمركز الثقافي بذبح أضاحي العيد لليوم الرابع في مدن دير الزور وحطلة والميادين والبوكمال وتوزيعها على عوائل العناصر المنتسبين للميليشيات الإيرانية والمحلية وخاصة الفوج 47 في البوكمال ولواء أبو فضل العباس بريف دير الزور وميليشيا حزب الله السوري ولواء الباقر.

– تواصل الميليشيات الأفغانية الممولة من طهران تدريباتها العسكرية في مناطق سيطرتها شرقي دير الزور بإشراف ضباط من الحرس الثوري الإيراني، وأجرت الميليشيا تدريبات جديدة لعناصرها على الاشتباك المباشر والاستهداف المدفعي متوسط وقريب المدى بإشراف ضباط بالحرس الثوري الإيراني وذلك في بادية الميادين غرب الفرات بريف دير الزور الشرقي.

– بدأت الميليشيات الإيرانية واللبنانية وبدعم من الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري بشراء عقارات وأراضي في محافظة السويداء بهدف تأمين الطريق الحيوي لتهريب المخدرات من سوريا إلى الأردن.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية أرسلت تعزيزات عسكرية جديدة إلى مدينتي عين العرب ومنبج شرقي حلب قادمة من مناطق جبل عزان والحاضر وخلصة جنوبي حلب بهدف مساندة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ضد أي هجوم تركي محتمل.

– جهزت ميليشيا حركة النجباء العراقية والمدعومة إيرانياً شاحنتين محملتين بالأثاث المنزلي والمواد الغذائية من مستودعات مدينة معدان شرق الرقة بهدف إرسالها إلى بلدة السخنة في ريف حمص الشرقي وسط البادية السورية، وقال مصدر خاص لشبكة عين الفرات إنَّ الميليشيا تعمل على استكمال عملية تجهيز ما تبقى من استراحات الحجاج الشيعة في بلدة السخنة، وأكد المصدر أنَّ حركة النجباء تعمل على تجهيز 3 استراحات في بلدة السخنة للحجاج القادمين من العراق لزيارة المزارات في سوريا.

– استهدف طيران مجهول مواقع عسكرية تابعة للميليشيات الإيرانية قرب مدينة البوكمال في المنطقة الحدودية بين سوريا والعراق بحسب ما أفادت شبكات محلية، وقالت شبكة الخابور المحلية عبر فيس بوك إن طائرات مجهولة استهدفت عدة مواقع للميليشيات الإيرانية على الشريط الحدودي السوري- العراقي في مدينة البوكمال بمحافظة دير الزور، وذكرت الشبكة المحلية في منشور آخر أن طيران التحالف الدولي استهدف عدة مقار عسكرية ومستودعات أسلحة وذخائر تابعة للميليشيات الإيرانية على طول الشريط الحدودي في مدينة البوكمال.

– أفاد مراسل شبكة الشرقية بوصول تعزيزات عسكرية للميليشيات الإيرانية عن طريق معبر الهري بريف مدينة البوكمال شرقي دير الزور، وضمت التعزيزات أسلحة ثقيلة وذخائر متنوعة تهدف إلى دعم القطاع العسكري في ريف دير الزور الغربي وصلت عبر حافلات عسكرية حملت عبارات طائفية لدى عبورها، حيث قامت الميليشيات بإنشاء نقاط عسكرية جديدة لها على الطريق الدولي حلب – الرقة.

– قسمت الميليشيات الإيرانية البادية السورية إلى قطاعات بينها وبين قوات النظام السوري حيث باتت الميليشيات المدعومة من إيران المسؤولة عن عمليات التمشيط البرية في بادية حمص جنوب غرب مدينة تدمر، وقالت مصادر محلية إن عناصر ميليشيا حزب الله اللبناني شيدوا مواقع للمدفعية وراجمات الصواريخ فوق تلة الشامي والتي تعتبر من أعلى التلال الممتدة على طول الطريق الواصل بين مدينة تدمر وقرية مهين.

– استحدثت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني 3 نقاط عسكرية داخل قرية الشاكوسية المحاذية لأوتوستراد حماة – سلمية ضمن البادية السورية ورفعت عليها رايتها وراية ميليشيا فاطميون.

– شن مسلحون مجهولو التبعية هجوماً يوم أمس على عناصر ميليشيا الفوج 47 التابع للحرس الثوري الإيراني ضمن منطقة الحسيان في بالبوكمال شرقي دير الزور، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ سيارة عسكرية مزودة برشاش مضاد للطيران تابعة لميليشيا الفوج 47 تعرضت لهجوم من قبل مجهولين يستقلون دراجات نارية، وأوضح المصدر أنَّ دورية قريبة من موقع الهجوم آزرت العناصر واشتبكت مع المهاجمين قبل أن يلوذوا بالفرار نحو البادية واقتصرت الأضرار على إصابة عنصر محلي بقدمه وعطب السيارة.

– كشفت مصادر إعلامية عن وقوع انفجار غامض في مخزن أسلحة تابع لميليشيا الحشد الشعبي المدعوم إيرانياً بالقائم في العراق قرب الحدود السورية، وذكرت المصادر أنه لم يتسن على الفور معرفة أسباب أو حجم الخسائر جراء هذا الانفجار المجهول، وأوضحت المصادر أن مخازن الأسلحة التابعة للميليشيات العراقية تنتشر على طول الحدود العراقية السورية من جهة البوكمال.

– وصلت حوالي 14 حافلة محملة بالحجاج والزوار الشيعة ومن جنسيات مختلفة قال مراسلنا أن معظمهم من إيران والعراق وباكستان ولبنان دخلوا مدينة السيدة زينب ومنطقة حجيرة تباعاً يومي الثلاثاء والأربعاء، وأكد المراسل أن جميع الحجاج الشيعة وصلوا إلى جنوب دمشق وذهبوا مباشرة إلى الحسينيات الموجودة بالمنطقتين والتي باتت تغزو المنطقة منذ سنوات عقب سيطرة النظام السوري عليها وإطلاق يد الشيعة فيها، وأشار إلى أن مجموعة الوفود القادمة توجهت إلى الداخل السوري من مناطق حدود العراق عند مدينة البوكمال عن طريق المعابر التي تسيطر عليها ميليشيا الحرس الثوري الإيراني.

– شهدت مدينة البوكمال انتشاراً كثيفاً لعناصر من قوات النظام وميليشيا الحرس الثوري الإيراني وميليشيا اللواء 47 في الحرس الثوري بهدف التدقيق على الأهالي، وقال مراسل عين الفرات إن الميليشيات المذكورة شكلت حواجز ودوريات راجلة بين المدنيين ليلاً ونهاراً في مدينة البوكمال مع تفتيش دقيق على البطاقات الشخصية والتركيز على الأجهزة المحمولة وتفتيشها بشكل دقيق جداً، كما لفت مراسلنا إلى أن حواجز الميليشيات تعمل على استرجاع معلومات الجوال عن طريق إدخالها على اللابتوب لمعرفة من يقوم بالتصوير وفضح ممارسات الميليشيات الإيرانية في البوكمال وريفها.

زر الذهاب إلى الأعلى