مخيم الهول: نساء عائدات للحياةمصير الرئيس الإيراني مجهول بعد تعرض مروحيته لحادث.. ما التفاصيل؟هطولات مطرية تضر بالكمون والمحاصيل الصيفية شمالي سورياالعثور على عائلة سورية مقتولة داخل منزلها في تركياوفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظام

آخر التحركات الإيرانية في سوريا على الصعيد الميداني والسياسي

وكالة ثقة

26 كانون الثاني 2023
– تعيين “الحاج داوود” قائداً للمعسكر التدريبي للميليشيات الإيرانية في بلدة عياش غربي دير الزور وهو سوري الجنسية ينحدر من الساحل السوري ويقارب عمره الـ 35عاماً.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية أنشأت غرفة عمليات عسكرية مشتركة مع القوات الروسية ضمن مطار الجراح العسكري بريف حلب الشرقي.
– كشفت وسائل إعلام محلية عن مقتل وإصابة 4 عناصر من ميليشيا حزب الله اللبناني جراء استهداف عربتهم بعبوة متفجرة بريف إدلب الجنوبي.
– استولت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني على عدد من الأراضي الزراعية في قرى الجفرة والمريعية والبو عمر بريف دير الزور الشرقي المحاذية لمطار دير الزور العسكري والتي تعود ملكيتها لمواطنين يعيشون خارج البلاد أو مهجرين.
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوصول عشرات العناصر من ميليشيا درع العشائر إلى منطقة دير حافر شرقي حلب بهدف إخضاعهم إلى تدريبات على بعض المدافع الميدانية الثقيلة ومنصات الصواريخ الحرارية.
– كشفت شبكة تتبع للاستخبارات الإسرائيلية عن نشاط لإحدى وحدات المهام الخاصة التابعة لفيلق القدس الإيراني في الجنوب السوري، وبحسب شبكة intelli times فإن الموساد الإسرائيلي يراقب التحركان الإيرانية على كامل الأراضي السورية وتحديداً في العاصمة دمشق، وأشارت الشبكة إلى أنّ إيران فعلت الوحدة 840 التابعة لفيلق القدس في الحرس الثوري لأغراض نقل وتحريك الأسلحة والذخائر بين سوريا ولبنان.
– علمت شبكة عين الفرات من مصادر خاصة أن عنصرين من ميليشيا زينبيون تعرضا لعملية خطف قبل يومين في مدينة البوكمال، وقالت المصادر إن العنصرين هما من الجنسية الأفغانية وقد تعرّضا للخطف بالقرب من مدرسة الزراعة أثناء توجههما إلى مربع القوات البشرية.
– تعرضت مقرات تابعة للجيش العراقي وميليشيا الحشد الشعبي العراقي لهجوم من قبل مجهولين مسلحين بالقرب من حي التنك التابع لمنطقة حصيبة ضمن الأراضي العراقية بالقرب من الحدود العراقية السورية، وعلى إثرها قام الحرس الثوري الإيراني المنتشر في منطقة الصلبي في قاعدة الإمام علي الإيراني ضمن الأراضي السورية بتغيير جميع عناصر النقاط والمقرات الإيرانية في منطقة السكك الحدودية القريبة من مكان الاشتباك ونقلهم إلى نقاط مجهولة.
– أقدمت ميليشيا حزب الله العراقي على مداهمة مستودع للهلال الأحمر السوري في محافظة دير الزور وسرقة محتوياته ونقلها إلى الأراضي العراقية وذلك على مرأى ومسمع من قوات النظام السوري، وقالت مصادر خاصة لنداء بوست: إن مجموعة من حزب الله العراقي داهمت منتصف ليل الجمعة الماضية مستودعاً للهلال الأحمر في شارع الأربعين في مدينة الميادين.
– هز انفجار مجهول بوابة الحشد العسكرية أو ما يعرف بمعبر السكك غير الشرعي على الحدود السورية العراقية والذي تسيطر عليه الميليشيات الإيرانية، وتسبّب الانفجار بتصاعد أعمدة الدخان من منطقة المعبر الذي تستخدمه الميليشيات الإيرانية لنقل الأسلحة من العراق إلى سوريا، وقالت المصادر أن الميليشيات الإيرانية وميليشيا الحشد العراقي ضربت طوقاً أمنياً حول منطقة المعبر ومنعت الأهالي والعناصر المحليين من الاقتراب من المعبر.
– نقلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني صباح اليوم مكتب الأمن العلوي في مدينة دير الزور إلى مقر جديد وقامت بإعفاء مسؤولي المكتب من مهامهم، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن المقر الجديد يقع في حي القصور ضمن منزل صودر من قبل وذلك بعد نشر شبكة عين الفرات معلومات دقيقة وحصرية عن المركز.
– اعتقلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني ضابط وعدداً من عناصر قوات الأسد يوم أمس أثناء دخولهم إلى أحد مراكز الحجاج بالقرب من مؤسسة الإسمنت في شارع بور سعيد بمدينة دير الزور بغرض تعفيشه بعد إخلاءه من قبل الميليشيا.

27 كانون الثاني/يناير 2023
– قال موقع تجمع أحرار حوران إن الميليشيات الإيرانية بدأت مؤخراً عمليات تجنيد جديدة من أهالي درعا جنوبي سوريا، ونجحت في تجنيد ما يقرب من 100عنصراً معظمهم من المنطقة الشرقية من درعا.
– وصل عدد من الشاحنات المحملة بالأسلحة إلى مطار حماة العسكري قادمة من مرفأ بانياس الساحلي، حيث بدأت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بتخزين الأسلحة في مستودعات داخل المطار العسكري.
– أجرى القيادي في ميليشيا لواء الباقر “فادي العفيس” جولة تفقدية يوم أمس على نقاط الميليشيا المنتشرة في قرى وبلدات الحسينية وحطلة ومراط بريف دير الزور، حيث تفقّد النقاط المنتشرة في هذه القرى والبلدات والتي تُعتبر مسؤولة عن عمليات تهريب المحروقات والمواد الغذائية من مناطق سيطرة قسد إلى مناطق سيطرة النظام بالإضافة إلى تهريب المخدرات إلى مناطق سيطرة قسد.
– تواصل ميليشيا الحرس الثوري الإيراني مساعيها لاستقطاب شبان مدينة دير الزور خاصة الطلبة الجامعيين، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن “الحاج كميل” القائد العام للميليشيا بالمنطقة الشرقية وافق على رصد اعتماد 150 عقداً تطوعياً جديداً ضمن صفوف الميليشيا بمدينة دير الزور، ويشمل ذلك قطاعات المركز الثقافي المتعددة (التعليمية والمهنية والصحية).

28 كانون الثاني/يناير 2023
– نشطت ميليشيات تابعة لإيران في عملية شراء عقارات لصالح عناصرها في ريف دمشق، حيث قدرت مصادر إعلامية محلية استملاك الميليشيات حوالي 100 منزل سكني في مدينة قدسيا في ريف دمشق، وقال موقع صوت العاصمة إن ميليشيا حركة النجباء العراقية تجري عمليات الشراء لصالح أفرادها على أنهم مواطنون سوريون من أبناء محافظة دير الزور أو مناطق الشرق السوري.
– أظهرت صور الأقمار الصناعية تواجد طائرة شحن تتبع للحرس الثوري الإيراني في مطار دمشق الدولي يوم أمس، حيث قدمت الطائرة من طهران إلى دمشق بعد رحلة جوية إلى موسكو وهي متورطة بعمليات نقل طائرات مسيرة إلى روسيا وتخضع للعقوبات حسب مصادر غربية.
– أرسلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني تعزيزات عسكرية إلى تل رفعت بريف حلب الشمالي تضمنت أسلحة ثقيلة في حين أرسلت ميليشيا حزب الله أكثر من 60 عنصراً مع عتادهم الكامل من مقراتها بريف حلب الجنوبي إلى ريف حلب الشمالي، كما دفعت ميليشيا فوج قاسم سليماني التابعة للحرس الثوري بتعزيزات إلى مواقعها العسكرية المنتشرة على جبهات نبل والزهراء ومطار منغ العسكري بريف حلب الشمالي، في حين أرسلت ميليشيا الباقر تعزيزات عسكرية إلى منطقة تل أحمر بالقرب من مطار كويرس.
– شن مجهولون هجوماً استهدف دورية تابعة لميليشيا حزب الله العراقي وذلك على الطريق الواصل بين بلدتي صدد والقريتين بريف حمص الجنوبي الشرقي، وأفاد مراسل نداء بوست بأن الهجوم أدى إلى وقوع 4 إصابات بين عناصر الميليشيا تم نقلهم إلى مشفى الزعيم في مدينة حمص وسط إجراءات أمنية مشددة.
29 كانون الثاني/يناير 2023
– وصلت تعزيزات عسكرية وتقنية إلى ميليشيا حزب الله اللبناني في ريف دمشق توزعت على مقراتها العسكرية في المنطقة، وبحسب مصدر خاص لوكالة سنا فإنه وصل عدد من سيارات الشحن الكبيرة المحملة بالأسلحة والمعدات التابعة لميليشيا حزب الله اللبناني إلى منطقة الديماس بريف دمشق بعد منتصف ليل أمس قادمة من سرغايا القريبة من الحدود مع لبنان.
– أفاد مراسل نداء بوست في حمص بقيام ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بتحويل أحد المنشآت الحكومية في مدينة القريتين بريف حمص الجنوبي الشرقي لحسينية خاصة بممارسة طقوس المذهب الشيعي، وتسبب هذا الإجراء بموجة استياء من قبل أهالي المدينة والذين عبروا عن رفضهم لمحاولة تشييع عائلات من المنطقة.
– كشفت مصادر مقربة من سرايا الخرساني الموالية لإيران في الحسكة شمال شرقي سوريا أن الحجاج الإيرانيين أبلغوا العناصر المحليين من الميليشيا ومن ميليشيا قوات المهام التي يقودها “الحاج مهدي” الاستعداد والتجهيز لبدء المرحلة الثانية من العمل، وأوضحت المصادر أن المرحلةَ الثانية هي الهجوم على القوات الأميركية وميليشيا قسد في محافظة الحسكة.
– لقي عنصران من الميليشيات الإيرانية مصرعهما وأصيب آخران من الميليشيات المساندة للنظام بحوادث متفرقة شرقي سوريا، وحسب الأنباء الواردة من المنطقة الشرقية فقد قتل عنصران من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني برصـاص مسلحين مجهـولين يستقلون دراجة نارية في بلدة المريعية شرقي دير الزور.

30 كانون الثاني/يناير 2023
– قتل قيادي إيراني و2 من مرافقيه بقصف من طائرة مسيّرة استهدفت سيارته (بيك أب دفع رباعي) أثناء تفقده لمكان غارت يوم أمس في ساحة الأسطورة في بلدة الهري بريف مدينة البوكمال.
– استهدف طيران مجهول الهوية يُرجح بأنه إسرائيلي شحنة أسلحة إيرانية عقب دخولها من معبر على الحدود السورية – العراقية قرب البوكمال بريف دير الزور الشرقي.
– أكدت صحيفة إندبندنت عربية أن تزايد تحركات الميليشيات الإيرانية من مناطق نفوذها في جنوب وشمال سوريا باتجاه شرق البلاد يتضح مع وصول خبراء عسكريين إلى دير الزور بشكل متزايد.
– لقي أحد قياديي ميليشيا حزب الله اللبناني مصرعه فجر يوم أمس في ظروف غامضة عند أطراف منطقة المحبة في بلدة رنكوس بالقلمون الغربي في ريف دمشق، وعلى الجانب الآخر أقدم عناصر من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني قبل يومين على ضرب 3 عناصر من فرع المخابرات الجوية عند أحد الحواجز المنتشرة على أطراف بلدة العتيبة بالغوطة الشرقية.
– أفاد مراسل عين الفرات بعقد اجتماع طارئ لعدد من قادة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في مكتب الأمن الإيراني بمدينة دير الزور استعداداً لتوجيه ضربات صاروخية تستهدف المواقع الأمريكية شرق الفرات.
– استهدفت طائرات مسيرة شاحنات محملة بالأسلحة والمواد اللوجستية تابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني بعد دخولها إلى الأراضي السورية في موقعين مختلفين ما يرفع عدد الهجمات إلى 3 في أقل من 24 ساعة، حيث أسفر الهجوم عن احتراق الشاحنات وإصابة سيارة عسكرية تابعة للميليشيا كانت ترافق الشاحنات.
– دخلت شاحنتين مغلقتين (براد) مموهة بحمولة خضار صباح اليوم عبر معبر السكك الحدودي مع العراق إلى مدينة البو كمال شرقي دير بحسب مصدر خاص لشبكة دير الزور 24، وقال المصدر إن الشحنة يُعتقد أن تكون أسلحة وذخائر لميليشيا الحرس الثوري الإيراني وتم نقلها إلى مستودعات بلدة عياش غربي دير الزور.
– أخلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني غالبية مقراتها في مدينة البوكمال شرقي دير الزور ونشرت عناصرها في الشوارع الرئيسة والعامة خشية استهداف مقراتها من قبل الطائرات.

31 كانون الثاني/يناير 2023
– لقي قيادي مقرب من الميليشيات الإيرانية في محافظة درعا مصرعه الليلة الماضية إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين في المربع الأمني بدرعا المحطة، وأفاد مصدر محلي بأن مسلحين يستقلون سيارة أطلقوا الرصاص على “وسيم أبو الحوبي” في حي السحاري بمدينة درعا.
– قال مصدر خاص لعين الفرات أن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أعفت “الحاج عسكر” من منصبه كـ قائد عام للميليشيات الإيرانية في البو كمال ونقلته خارج سوريا وعيّنت “الحاج عباس” بدلاً منه.
– نشبت خلافات بين ميليشيا حزب الله العراقي من جهة وميليشيا سيد الشهداء وميليشيا عصائب أهل الحق من جهة ثانية في قرية الهري بريف البوكمال الحدودية مع العراق، ويعود سبب الخلاف لاحتكار حزب الله العراقي لمعبر تهريب غير شرعي (معبر سكك)، حيث أعطى حزب الله أوامر لعناصره بمنع دخول آليات وشاحنات التهريب الخاصة بباقي الميليشيات دون دفع إتاوات على المواد التي يتم تهريبها.
– تعمل الميليشيات الإيرانية على إعادة ترميم مبنى النفوس في مدينة الميادين الخاضعة لسيطرتها المشتركة مع قوات النظام شرقي دير الزور والذي تعرض لدمار كبير خلال الحرب بين التحالف الدولي وتنظيم داعش، وذلك ضمن المساعي الإيرانية لتلميع صورة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بين الأهالي والتقرب منهم عبر تقديم مشاريع مدينة.

1 شباط/فبراير 2023
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوصول رتل عسكري للميليشيات الإيرانية مؤلف من 4 شاحنات و3 آليات رباعية الدفع نوع بيك أب إلى منطقتي العامرية والصناعة في مدينة تدمر شرقي حمص.
– جرى تحركات عسكرية كبيرة ومفاجئة لميليشيا حزب الله اللبناني شهدتها منطقة الجراجير بالقلمون الغربي في ريف دمشق الليلة الماضية، وقال مراسل شبكة SY24 إن التحركات تمثلت بقيام الحزب إنشاء معسكر تدريبي خاص للعناصر الأجانب واستثنى منهم العناصر المحليين أي السوريين.
– خرجت مجموعة من عناصر ميليشيا حزب الله اللبناني من مقر التنمية الريفية بحيّ هرابش في مدينة دير الزور باتجاه اللواء 137 جنوب المدينة حسب ما أفاد مراسل شبكة نهر ميديا، وقال مراسلنا إنّ المجموعة خرجت لتنفيذ تدريبات عسكرية بالقرب من اللواء137 جنوب مدينة دير الزور بقيادة المدعو “الحاج جعفر اللبناني”.
– عززت ميليشيا حزب الله اللبناني نقاط تمركُز عناصرها على الطريق الواصل ما بين بلدة صدد ومهين بريف حمص الشرقي عقب تعرُّض إحدى دورياتها الأمنية لهجوم مسلح الأسبوع الماضي والذي أسفر عن إصابة 2 منهم، وأفاد مراسل نداء بوست في حمص باستقدام الميليشيا تعزيزات عسكرية بشرية وسيارات رباعية الدفع من منطقة القصير جنوب حمص.
– أفاد مراسل صدى الشرقية أن الميليشيات الإيرانية استنفرت وأعلنت الجاهزية في بادية البوكمال وعلى امتداد الحدود السورية العراقية إثر هجوم شنه مقاتلو تنظيم داعش على مقر لميليشيا الحشد الشعبي العراقي فجر اليوم، وبحسب مراسلنا فإن عناصر داعش قاموا بقتل ما يزيد عن 19 منتسباً عراقياً في صفوف الميليشيا وقاموا بحرقهم.
– قامت ميليشيا حزب الله اللبناني وميليشيا حزب الله العراقي صباح اليوم بإخلاء عدد من النقاط العسكرية لها في بلدة السخنة وباديتها بالإضافة إلى إخفاء عدد من الآليات الثقيلة وذلك خشيةً من غارات جوية على غرار ما حصل في البوكمال.
– علمت شبكة عين الفرات من مصادر خاصة أنَّ الميليشيات الإيرانية قامت خلال الفترة الماضية بتفريغ حمولة عدد من الشاحنات المحملة بالأسلحة والمواد اللوجستية في مستودعات خاصة بالمطبخ الإيراني بالقرب من مشفى عائشة في مدينة البوكمال شرقي دير الزور، وأضافت المصادر ذاتها أنَّ الميليشيات تستقدم الشاحنات على أنها تحمل مواد غذائية خاصة للمطبخ لتقوم بعد ذلك بنقل الأسلحة إلى مواقع ومستودعات أخرى عن طريق سيارات مدنية صغير ومتوسطة.
– بعد عملية رصد ومتابعة استمرت عدة أسابيع تمكنت عدسة عين الفرات من رصد مقر المعلومات والتجسس الخاص بالميليشيات الإيرانية في منطقة الميادين الواقع بين دوار البلعوم والثانوية الصناعية على طريق دير الزور البوكمال، والمقر مؤلف من بنائين منفصلين الأول يحتوي على أجهزة تنصت وتجسس وقاعة تحتوي على أجهزة حواسيب لتسجيل وتوثيق التقارير والأحداث اليومية إلى جانب رادار وجهاز اتصال إيراني المنشأ خاص بالمقر وطائرات درونز صغيرة تستخدم لأعمال التجسس والتصوير، أما المبنى الثاني فيحتوي على سيارات مجهزة بأدوات تجسس وتنصت وكاميرات حرارية وأجهزة تصوير عالية الدقة وسيارات رباعية الدفع مثبت عليها منصات إطلاق صواريخ مجهزة برادارات صغيرة.
– وصلت عشرات القوافل والشاحنات الإيرانية والعراقية إلى مدينة تدمر عبر معبر القائم – البوكمال بريف دير الزور الشرقي متوجهة نحو منطقة السيدة زينب في دمشق، وقال مراسلنا: إن القوافل تمركزت في فنادق العباسيين بمحيط مدينة تدمر استعداداً للتوجه لاحقاً إلى محافظة دمشق لإحياء مراسم وفاة السيدة زينب والذي يصادف في السادس من فبراير الحالي.
2 شباط/فبراير 2023
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أجرت تدريبات عسكرية لقرابة 30 عنصراً لها ضمن اللواء 70 دفاع جوي داخل مطار حماة العسكري.
– اتخذت ميليشيا حزب الله اللبنانية المناطق السورية الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد مكاناً للتدريبات العسكرية لعناصرها، حيث قالت مصادر خاصة لوكالة سنا إن الميليشيا بدأت بتدريب 35 عنصراً قرب بلدة عقربا بريف دمشق خلال الأيام الماضية، وشملت التدريبات حسب مصادرنا استخدام الأسلحة المتوسطة والثقيلة وقيادة العربات العسكرية والدبابات وتدريبات أخرى.
ذ كلفت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني المدعو “الحاج عباس” بقيادة منطقة البو كمال شرقي دير الزور خلفاً لـ “الحاج عسكر” الذي تم تسليمه مواقع ومهام أخرى في دير الزور، و”الحاج عباس” كان المسؤول عن مزار عين علي في بادية القورية.
– حصلت شبكة عين الفرات على فيديو مسرب يثبت وجود شحنة أسلحة وذخائر محملة ضمن الشاحنات التي تم استهدافها قبل أيام في مدينة البوكمال قرب الحدود السورية العراقية، ويظهر في الفيديو إحدى الشاحنات التابعة للميليشيات الإيرانية والتي كانت محملة بالأسلحة والذخائر والمعدات اللوجستية ويُسمع صوت انفجار بعض الذخائر بعد وقت قصير من استهدافها.
– أكد المهندس النفطي “عبد القادر عبد الحميد” أن النفط الإيراني الذي يصل إلى مصفاة بانياس غربي سوريا يتم تصدير كمية منه بعد تكريره لصالح إيران، وأضاف أن الجزء الأكبر من النفط يصل لميليشيا حزب الله اللبناني مقابل حصول حكومة النظام السوري على نسبة مئوية من التكرير وفق موقع العربي الجديد.

3 شباط/فبراير 2023
– أفاد مراسل نداء بوست في حمص بوصول رتل عسكري تابع لميليشيا فاطميون إلى مستودعات مهين بريف حمص الشرقي مساء أمس ضِمن شحنة من الصواريخ والطائرات المسيرة، ونقل مراسلنا عن مصدر محلي قوله: إن عملية نقل شحنة الصواريخ تأتي بعد أيام قليلة من استهداف قافلة إيرانية بالقرب من مدينة البوكمال على الحدود السورية – العراقية.
– بتهمة التجسس شنت ميليشيا حزب الله العراقي حملة مداهمة واعتقال استهدفت عدة منازل في منطقة حجيرة جنوبي دمشق واعتقلت 3 أشخاص كانوا سابقاً يعملون في صفوف شرطة النظام حسب ما أفاد به مراسلنا في المنطقة، وفي التفاصيل قال المراسل إن مجموعة مكونة من 6 عناصر اعتقلت العناصر من منازلهم بتهمة مراقبة تحركاتهم العسكرية ضمن مقراتهم والتجسس عليهم في المنطقة دون وجود دليل فعلي على التهم الموجهة إليهم.

3 شباط/فبراير 2023
– دخلت شاحنات إيرانية كانت متوقفة على المعبر الحدودي بين العراق وسوريا لثلاثة أيام إلى دوار البانوراما في مدينة دير الزور شرق سوريا، حيث وصلت الشاحنات والتي يبلغ عددها نحو 30 خلال أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس لدوار البانوراما في دير الزور، وأضافت المصادر أن وجهة الشاحنات التي دخلت من العراق هي محافظة حمص والساحل السوري.
– كشفت مصادر محلية عن إقدام ميليشيا الحرس الثوري الإيراني على اعتقال 7 عناصر لقوات الأسد بينهم ضابط في مدينة دير الزور، وبحسب شبكة فرات بوست فإن الضابط برتبة نقيب وجاءت عملية اعتقالهم بتهمة سرقة أحد مقرات الحجاج الإيرانيين بالقرب من مركز نصر القديم في المنطقة المحيطة بكلية التربية وسط دير الزور.
– رصد مراسل عين الفرات القيادي في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني المدعو “الحاج معروف” وهو مسؤول في القطاع الطبي في دير الزور أثناء قيامه بجولة تفقدية للمشفى الميداني الإيراني في بلدة حطلة بريف دير الزور الشمالي.
– تسعى ميليشيا الخراساني إلى توسيع نشاطاتها داخل المربع الأمني في مدينة الحسكة بعيداً عن المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا قسد وذلك بمساعدة قادة ميليشيا الدفاع الوطني في الحسكة “عبد القادر حمو” و”بسام العرسان”.

4 شباط/فبراير 2023
– أفادت مصادر خاصة لوكالة ثقة أن ميليشيا فاطميون الأفغانية التابعة للحرس الثوري الإيراني أنشأت يوم أمس الجمعة 3 شباط عدداً من النقاط العسكرية على طريق حلب – الرقة شرقي محافظة حلب ونشرت مقاتلين وعتاد عسكري يضم رشاشات وبعض الآليات رباعية الدفع.

5 شباط/فبراير 2023
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن وفد إيراني يضم مهندسين إيرانيين متخصّصين بالمجال الكهربائي يجري زيارة لمحطة الزارة الحرارية الخاصة بتوليد الطاقة الكهربائية بريف حماة الجنوبي، لإجراء دراسة تتمثل بوضع قطاعات جديدة ضمن المحطة.
– قال مراسل عين الفرات إن قافلة حجاج تعتبر الأكبر من نوعها تستعد لدخول مدينة البوكمال قادمة من العراق تضم أكثر من 40 باص نقل (بولمان) ومئات الزوار الشيعة بالإضافة إلى عناصر يتبعون لميليشيا الحرس الثوري الإيراني تقوم الميليشيات الإيرانية بإدخالهم رفقة وفود الحجاج.
– رفض مسؤولو المالية في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني الخروج إلى نقاط البادية لتسليم العناصر رواتبهم بسبب خوفهم من تعرضهم لهجمات، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن عناصر الميليشيات الإيرانية المتمركزين في بادية البوكمال أُجبروا على مغادرة نقاطهم العسكرية لتسلم رواتبهم.
– زود المركز الثقافي الإيراني في مدينة دير الزور فرعه في بلدة حطلة بحافلة نقل متوسطة لنقل الأطفال والنساء إلى الدورات التدريبية الطائفية التي يقيمها المركز، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن المركز زود فرعه في حطلة بالحافلة قبل عدة أيام حيث بدأ المركز باستخدامها لنقل الأطفال والنساء برحلات ترفيهية إلى الحدائق ومراكز التعليم المنتشرة في المحافظة.

5 شباط/فبراير 2023
– أصدر القائد الجديد للميليشيات الإيرانية في البوكمال وريفها المدعو “الحاج عباس” الإيراني قراراً غير بموجبه في بعض قيادات ومسؤولي المجموعات والمقرات التابعة له في المنطقة، وقال مراسل شبكة عين الفرات إن “الحاج عباس” قرر تغيير مسؤول مقر تابع للواء ٤٧ الإيراني والذي يقع قرب دوار النجمة في منطقة حي الجمعيات في مدينة البوكمال.

6 شباط/فبراير 2023
– دخلت عدة حافلات إيرانية تقل “حجاج العتبات المقدسة” من العراق إلى سورية عبر معبر السكة واتجهت إلى مدينة البو كمال، وقالت المصادر أن 8 حافلات إيرانية دخلت المعبر وتابعت طريقها إلى منطقة السيدة زينب بالعاصمة دمشق.

7 شباط/فبراير 2023
– داهمت ميليشيا أبو الفضل العباس الإيرانية مستودع الهلال الأحمر في الميادين وسرقت حصصاً غذائية وعوازل مطرية وبطانيات مخصصة للأهالي لتوزعها على عناصرها.
– حولت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني مشفى بدر في مدينة البو كمال شرقي دير الزور سجناً للاعتقال وخصصت غرفاً فيه للتحقيق وتعذيب من يُشتبه بتعاونهم مع جهات تعتبرها الميليشيا معادية.

8 شباط/فبراير 2023
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بعبور رتل للميليشيات الإيرانية مؤلف من 4 شاحنات و3 آليات رباعية الدفع نوع بيك أب عبر طريق دير الزور – تدمر ومرورها من حواجز انتشار عسكرية لقوات النظام.
– أفادت مصادر خاصة لوكالة ثقة بوصول وفد إيراني يضم مهندسين إيرانيين متخصّصين بالمجال الكهربائي زيارة لمحطة الزارة الحرارية الخاصة بريف حماة الجنوبي، وأوضح المصدر أن وصول الوفد جاء بهدف إجراء دراسة تتمثل بوضع قطاعات جديدة ضمن المحطة بالخدمة بالتوازي مع امتلاك الشركات الإيرانية لعقود موقعة مع حكومة النظام السوري.
– انطلقت تعزيزات عسكرية كبيرة للميليشيات الإيرانية واللبنانية من مدينة السيدة زينب جنوبي دمشق باتجاه محافظة درعا تضم عناصر من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني حسب ما أفاد به مراسلنا في المنطقة، وعلى الجانب الآخر استنفرت ميليشيا حزب الله المتمركزة في بلدة عين التينة بالقلمون الغربي في ريف دمشق على خلفية إحراق سيارة تعود لأحد القياديين بالحزب.

9 شباط/فبراير 2023
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن منظمات إيرانية من بينها منظمة الشهداء وجمعية الثقلين الخيرية العاملة بمحافظة حمص أطلقت حملة لجمع التبرعات بهدف إغاثة المتضررين في محافظة حلب.
– أقامت حسينية الإمام الصادق التابعة للميليشيات الإيرانية في بلدة حطلة ليلة أمس فعالية بإشراف من المركز الثقافي الإيراني في مدينة دير الزور، وقالت مصادر محلية من المنطقة لشبكة عين الفرات إن الفعالية تضمنت إعطاء دروس دينية بالفكر الشيعي للأطفال بالإضافة إلى توزيع وجبات طعام على الحاضرين.
– نقلت الميليشيات الإيرانية مجموعات عسكرية ووفد تابع لمنظمة إيرانية تسمى “جمعية الزرزورية الثقلين الخيرية” من بلدة الزرزورية ذات الغالبية الشيعية بريف حمص الغربي إلى ريف حلب الخاضع لسيطرة قوات النظام والميليشيات المساندة له، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ الميليشيات نقلت قرابة 50 عنصراً برفقة 3 آليات من نوع تركس محملة على ناقلة آليات ثقيلة لودر بالإضافة إلى آلية من نوع باكر ومعدات خفيفة مخصصة للحفريات.

10 شباط/فبراير 2023
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية استولت على وقود وخيم ومساعدات غذائية من مجلس بلدية حماة التابع للنظام بحجة إزالة الأنقاض في المدينة إثر الزلزال.
– قال مراسل زمان الوصل نقلاً عن مصادر عسكرية إن عبوة ناسفة انفجرت بسيارة عسكرية تابع لميليشيا حزب الله عقب انطلاقها من أحد النقاط العسكرية قرب بلدة القريتين، وأشار إلى أن الانفجار أدى لمقتل 3 عناصر بينهم قيادي مسؤول عن الدورية يدعى “نمر”.

11 شباط/فبراير 2023
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا لواء الباقر أرسلت عتاد عسكري يضم رشاشات وبعض الآليات رباعية الدفع إلى نقاطها المنتشرة حديثاً في محيط مدينة مسكنة بريف حلب الشرقي بهدف توسيع نطاق انتشارها.
– أفادت مصادر إعلامية محلية بأنّ ميليشيات مدعومة من إيران أقدمت على سرقة تبرعات مالية ومساعدات عينية بعد أن قامت بالاحتيال على الأهالي في ريف العاصمة السورية دمشق، وأكد موقع صوت العاصمة أن ميليشيا موالية لإيران سرقت التبرعات بعد أن قامت بجمعها منهم بحجة إرسالها للمتضررين من الزلزال بواسطة 3 سيارات دخلت إلى بلدتي يلدا وببيلا في ريف دمشق تزامناً مع إقامة صلاة الجمعة يوم أمس.
– في الوقت الذي يسابق رجال الإنقاذ الزمن للعثور على ناجين بين أنقاض الزلزال الذي ضرب سوريا تتزايد المخاوف أن تستغل إيران الوضع لترسل أسلحة إلى حزب الله تحت ستار المساعدات الدولية، ونقلت شبكة فوكس نيوز في تقرير أن الأزمة الحالية تقلق المسؤولين الإسرائيليين الذين يخشون أن ترسل طهران إلى حزب الله أسلحة ومعدات مستغلة المساعدات الدولية.

12 شباط/فبراير 2023
– قال مصدر خاص لوكالة وكالة ثقة إن ميليشيا حزب الله اللبناني استقدمت حافلات عدّة تحمل عائلات من عناصر الميليشيات من مدينة حلب إلى مدينة تدمر بريف حمص الشرقي إثر الزلزال.
– شنت خلية من تنظيم داعش هجوماً ليلة أمس استهدف نقاطاً متقدمة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني في محطة T2 في بادية البو كمال شرقي دير الزور حسب ما أفاد مراسل شبكة دير الزور 24، وقال مراسلنا إن الهجوم تم بساعات متأخرة من الليل على دراجات نارية وسيارة بيك أب دون وقوع خسائر من الطرفين.
13 شباط/فبراير 2023
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن آليات تتبع للحشد الشعبي العراقي تحمل رايات الحشد انتشرت في عددٍ من أحياء مدينة حلب بحجة دعم متضرري الزلزال بالمحافظة.

14 شباط/فبراير 2023
– بتهمة التجسس على مقراتها اعتقلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني 3 عناصر من الفرقة الرابعة التابعة للنظام ليلة أمس كانوا يتجولون قرب أحد مقراتها العسكرية عند أطراف منطقة السيدة زينب جنوبي دمشق من جهة بلدة حجيرة، فضلاً عن مصادرة السيارة التي كانت معهم بعد توجيه تهمة التجسس لهم.
– أطلقت ميليشيا حزب الله اللبناني حملة تبرعات مالية تحت عنوان “مساعدة المتضررين” في محافظات حلب واللاذقية وحماة حسب زعمها، وأكدت بعض المصادر أن الحزب بدأ بجمع التبرعات في مركز خاص داخل أحد مقراته العسكرية بمنطقة البخعة وأن جميع التبرعات لم تصل إلى المتضررين وأن الهدف الأساسي هو سرقتها.
– أفادت مصادر خاصة لوكالة ثقة عن اجتماع رفيع المستوى جمع بين رأس النظام السوري “بشار الأسد” وقائد فيلق القدس الإيراني “إسماعيل قاآني” وبحضور قادة من الصف الأول يتبعون للحشد الشعبي العراقي من بينهم “عبد العزيز المحمداوي” الملقب بـ “أبو فدك” الذي يشغل قائد أركان الحشد في القاعدة الإيرانية بمطار حلب الدولي، وأوضحت المصادر أن المجتمعين بحثوا ملفات عسكرية.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحشد الشعبي العراقي نشرت تعزيزات عسكرية على امتداد المناطق الواصلة ما بين مدينة السخنة مروراً بتدمر وحتى مدينة حمص.

15 شباط/فبراير 2023
– قال مراسل شبكة دير الزور 24 إن الميليشيات الإيرانية مستمرة في تهريب الأسلحة عبر معابر البو كمال الحدودية باتجاه محافظة دير الزور ضمن قوافل ما يسمون بالحجاج القادمة من العراق، وأضاف مراسلنا أنه تم دخول عدد منها يوم أمس باتجاه منطقة المزارع في مدينة الميادين شرقي دير الزور وإلى مستودع الأسلحة القريب من الفرن الآلي في شارع بور سعيد بدير الزور.
– عيّنت قيادة ميليشيا الحرس الثوري الايراني “الحاج أمير عباس” مسؤولاً أمنياً وعسكرياً لمنطقة البوكمال خلفاً لـ “الحاج عسكر” الذي نُقل إلى جهة مجهولة، يذكر أن “الحاج أمير” شغل منصب مسؤول مركز نصر والدفاع الايراني في المنطقة الشرقية سابقاً.
– عملت إيران منذ الساعات الأولى للزلزال المدمّر لتوجيه هذه الكارثة بما يحقق لها مصالحها، حيث بدأت آليات الحفر الخاصة بشركة خاتم الأنبياء الإيرانية التابعة للحرس الثوري صباح الخميس الماضي بعمليات هدم وتفكيك عدد من الأبنية السكنية في أحياء حلب الشرقية بحجة أنها متصدّعة جراء تعرضها للزلزال وأنّها قابلةٌ للانهيار لعدم توفر المعايير الخاصة للبناء، حيث تريد إيران تنفيذ مشاريعِ توطين وإسكان خاصة بمجموعات من الحرس الثوري الإيراني وخاصة من الجنسيات الإيرانية والعراقية والأفغانية.
– ‏اتجه قائد ميليشيا ‎فيلق القدس الإيراني في الحرس الثوري الإيراني “إسماعيل ‎قاآني” صوب ‎محافظة اللاذقية بعد ‎حلب والتقى مسؤولي ‎النظام هناك، حيث يدعي أنه جاء لتقييم حال المدن والبلدات المتضررة من الزلزال.
– يواصل نظام الأسد عبر أذرعه العسكرية وميليشيات تابعة لإيران عمليات تهريب المخدرات باتجاه الأردن بالرغم من الزلزال الذي ضرب أجزاء من سوريا مؤخراً وخلّف آلاف الضحايا والآلاف من الأبنية المدمرة، وبحسب تقرير لتجمع أحرار حوران المعارض فإن الكارثة لم تكن كافية لإيقاف مؤقت لسياسة النظام وإيران بتجارة وتهريب المخدرات خاصة إلى الأردن.
– أعلن الجيش الأميركي عن إسقاط طائرة مسيّرة إيرانية الصنع في سماء سوريا يوم أمس خلال قيامها بمهمة استخباراتية، وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان نشرته عبر تويتر إنَّ الطائرة الإيرانية كانت في عملية استطلاع لقاعدة قوات التحالف في حقل كونيكو شمال شرقي سوريا من دون ذكر تفاصيل إضافية.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا فيلق بدر العراقية أرسلت تعزيزات عسكرية ضخمة عبر الحدود السورية – العراقية إلى مدينة حمص وسط البلاد.
– استولت ميليشيا الحشد الشعبي العراقي على عدد من الشاحنات التي تحمل مساعدات مقدمة من عشائر الأنبار وحديثة إلى أهالي سوريا، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن ميليشيا الحشد العراقي نصبت حواجز بالقرب من معبر القائم الحدودي وقامت بالاستيلاء على عدد من الشاحنات ووضعت لافتات مكتوب عليها مساعدات من الحشد.
– دخلت شاحنة تتبع لميليشيا الحشد الشعبي إلى مشفى الحرس الثوري الإيراني بالبو كمال شرقي دير الزور حسب ما أفاد مراسل شبكة دير الزور 24، وقال مراسلنا إن الشاحنة دخلت ضمن قافلة المساعدات التي تم إدخالها إلى سورية للمتضررين من الزلزال وفرغ حمولتها عناصر المشفى في المستودع، وأضاف أن شاحنة أخرى توجهت إلى مشفى الشفاء الإيراني في مدينة الميادين شرقي دير الزور.

16 شباط/فبراير 2023
– أشار مراسل منصة SY24 في دير الزور إلى تورط مباشر للميليشيات الإيرانية في تجارة وترويج المخدرات في مدينة دير الزور والريف المحيط بها عبر قيامها بنقل المخدرات التقليدية القادمة من أفغانستان وإيران إلى سوريا عبر المعابر البرية غير الشرعية مع العراق وبيعها بأسعار رخيصة جداً مقارنةً بأسعار المخدرات المتعارف عليها عالمياً.
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوصول 5 شاحنات لميليشيا الحرس الثوري الإيراني مغطاة بشوادر تحمل عبارات “حملة إغاثة الشعب السوري” إلى مستودعات تخزين عسكرية في منطقة السعن بريف محافظة حماة.
– رفعت الميليشيات الإيرانية مؤخراً رواتب عناصرها المحليين في سوريا وذلك عقب موجة غضب من العناصر ورغبتهم في الانضمام إلى الميليشيات التابعة لروسيا، وقال مراسل فرات بوست: إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أعطت أوامرها إلى ما يسمى مكتب الذاتية برفع رواتب العناصر المحليين إلى 600 ألف ل.س بعد أن كانت تتراوح بين 70 إلى 160 ألف.

17 شباط/فبراير 2023
– أعلنت ميليشيا حزب الله اللبناني عن انطلاق القافلة الثانية من المساعدات الإنسانية والصحية والغذائية “رحماء” إلى مدينة حلب برعاية نائب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله الشيخ “علي دعموش” يوم غد السبت الساعة الثامنة صباحاً من باحة عاشوراء في الضاحية الجنوبية لبيروت.
– نفذت ميليشيا لواء الحسين التابعة لميليشيا فاطميون الأفغانية عملية تمشيط لبادية منطقتيّ السخنة وهريبشة ومحيطها بين دير الزور وتدمر بعد مجزرة نفذها تنظيم داعـش بحق عشرات الأشخاص كانوا يجمعون الكمأة في المنطقة منذ 6 أيام.

18 شباط/فبراير 2023
– كشفت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات عن دخول قرابة 200 سيارة تابعة للحشد الشعبي وحزب الله العراقي وحركة النجباء العراقية بعضها محمل بأسلحة وأخرى محملة بالعناصر باتجاه مدينة الزور، وأضافت ذات المصادر عن مرور السيارات من منطقة الميادين باتجاه مدينة دير الزور حيث احتوت بعض السيارات على شحنات أسلحة قادمة للميليشيات الإيرانية بينما احتوت حافلات أخرى على عدد من العناصر ترافقها سيارات بيك أب عسكرية.
– أفاد مراسل عين الفرات بأن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في مدينة البوكمال أرسلت تعزيزات عسكرية مؤلفة من سيارات وحوالي 25 عنصراً من مدينة البوكمال إلى نقاط في بادية البوكمال
– قالت صحيفة الشرق الأوسط إن إيران وعبر وكيلها حزب الله تواصل البحث عن موطئ قدم لها جنوبي سوريا لافتة إلى أن الحزب يولي اهتماماً مباشراً بمنطقة اللجاة الاستراتيجية في الجنوب السوري، ونقلت الصحيفة في تقرير لها عن قيادي سابق في فصائل المعارضة قوله إن تشكيل مجموعات محلية ضمن اللواء الثامن بدعم روسي في اللجاة بعد عام 2018 دفع حزب الله إلى الانتقال من محاولة السيطرة العلنية على المنطقة إلى سياسة القوة البديلة.
– أفادت مصادر خاصة لوكالة ثقة بدخول ميليشيا الحشد الشعبي العراقي على رأسها اللواء 27 المعروف بفيلق بدر العراقي لعدد من القرى المحيطة بمدينة حمص، وأوضحت المصادر أن القرى التي دخلتها المليشيات هي الجديدة والريان وصولاً لمدينة الفرقلس بريف حمص الشرقي فضلاً عن إنشائها عددٍ من المراكز والنقاط العسكرية بداخلها.
– أفاد مراسل فرات بوست في محافظة دير الزور عن استمرار دخول الشاحنات والصهاريج والآليات من العراق إلى سوريا عبر معبر مدينة البوكمال الحدودي وذلك ضمن الدعم الذي أطلقته ميليشيا الحشد العراقي لنظام الأسد بعد الزلزال الأخير، وقال مراسلنا: إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني استغلت هذه القوافل وأرسلت عشرات الشاحنات المحملة بالسلاح والذخيرة إضافة إلى الدعم اللوجستي والطبي لمقراتها ومشافيها في سوريا.
– كشفت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات عن تحركات جديدة لميليشيا الحرس الثوري في مدينة الميادين بريف دير الزور، وقالت المصادر إنه وبعد زيارة “الحاج كميل الإيراني” القائد العام للميليشيات في المنطقة الشرقية إلى الميادين قام بإعطاء أوامر لقيادة الميليشيات الإيرانية في مدينة الميادين برفع جاهزية العناصر وفتح دورة قناصين من جميع الفصائل الإيرانية.
– كشفت شبكة عين الفرات عن معلومات حول مهام مسؤولين محليين عاملين في منظمة الجهاد والبناء الإيرانية بمدينة الميادين شرقي دير الزور، وأفادت الشبكة عن مصادر خاصة أن المدعو “محمد التراك” يتولى في منظمة الجهاد والبناء منصب مسؤول الآليات التي تُعنى بنقل مواد البناء والطعام والعناصر إلى مقرات ومشاريع المنظمة ومواقع التدريب، في حين أن المدعو “محمد رسول” المنحدر من حطلة شمالي دير الزور والذي يعمل هو أيضاً في المنظمة موضحةً أن المسؤول المباشر عنهما هو المدعو “الحاج مهران”.

19 شباط/فبراير 2023
– شنت طائرات إسرائيلية سلسلة غارات جوية استهدفت عدة مواقع تابعة لقوات النظام والميليشيات الإيرانية وسط العاصمة دمشق والسويداء، وقالت مصادر خاصة إنّ الغارات استهدفت مقراً تابعاً لميليشيا الحرس الثوري الإيراني في حي كفر سوسة بدمشق وسط أنباء عن وقوع قتلى وجرحى منهم.
– قالت مصادر خاصة لصوت العاصمة إن البناء المستهدف تعود ملكيته لرجل الأعمال “فاضل بلوي” مالك شركة الفاضل للحوالات المالية المرتبطة بميليشيا حزب الله اللبنانية، وذكرت المصادر أن الضربة استهدفت بشكل رئيسي كراج السيارات والغرف تحت الأرضية للبناء وتسبب بدمار كبير في الكراج والطوابق الأربعة الأولى، ويقع المبنى المستهدف خلف المدرسة الإيرانية في حي كفر سوسة وسط العاصمة دمشق.
– أعلنت القيادة المركزية الأميركية عن استهداف الميليشيات الإيرانية لقاعدة التحالف الدولي في حقل كونيكو بصاروخين دون وقوع إصابات بشرية.
– عُقد اجتماع روسي إيراني ممثل بالمدعو “الحاج كميل” والجنرال الروسي ليلة أمس في حي فيلات الضاحية بمدينة دير الزور حسب مصدر خاص لشبكة دير الزور 24، وبحسب المصدر فإن الاجتماع جاء على خلفية تسيير طائرات إيرانية من دون طيار فوق مناطق سيطرة القوات الروسية باتجاه مناطق سيطرة التحالف الدولي شمال شرق دير الزور.
– رفض عشرات العناصر المحليين التابعين للمليشيات الإيرانية الالتحاق بمقارهم في مدينة البوكمال وذلك خشية نقلهم إلى البادية، وقالت مصادر محلية من المدينة إن حوالي 40 عنصراً تغيبوا اليوم وأمس عن مقارهم بعد علمهم بنية الميليشيات الإيرانية إرسال عناصر إضافيين وتعزيزات إلى البادية بهدف تمشيط المنطقة.
– رصدت عدسة شبكة عين الفرات سيارة تعود للمدعو “أبو راما العراقي” قائد فصيل العصائب التابع لميليشيا الحشد الشعبي العراقي، وتمكنت كاميرا عين الفرات من التقاط فيديو مصور لـ “أبو راما” بسيارته عند أحد تجار الدخان المهرب في البوكمال شرقي دير الزور.
– استمرار الخلافات بين ميليشيا الحرس الثوري الإيراني من جهة والفرقة 17 الموالية لروسيا من جهة أخرى في ريف دير الزور لليوم الخامس على التوالي، وقالت مصادرنا: إن الفرقة 17 تسعى للاستحواذ على معابر التهريب النهرية التي تفصل بين مناطق سيطرة قسد ونظام الأسد في ريف دير الزور الشرقي، حيث قامت الأخيرة بإبلاغ ميليشيا الحرس مؤخراً بضرورة إخلاء نقاطها قرب نهر الفرات في كل من مدن وبلدات القورية وصبيخان والعشارة ومحكان والميادين وبقرص.

20 شباط/فبراير 2023
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحشد الشعبي العراقي نقلت قادة عراقيين من مدينة حلب باتجاه جبل عزان بريف حلب الجنوبي لمشاركتهم في قيادة غرفة عمليات مركزية تتبع لفيلق القدس الإيراني تتولى إدارة المنطقة.
– قال مراسل عين الفرات في مدينة البوكمال أن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أدخلت عدداً من الشاحنات المحملة بمواد لوجستية ضمن قافلة مساعدات إغاثية دخلت من العراق باتجاه سوريا عبر معبر القائم الحدودي.
– تستغل ميليشيا الحرس الثوري الإيراني المتمركزة في بلدات ومناطق عدة جنوبي دمشق أوضاع المواطنين الاقتصادية المتردية بتقديم إغراءات جديدة للعناصر السوريين المتطوعين حديثاً في صفوفها كمرتزقة حسب ما أفاد به مراسلنا في المنطقة، وفي التفاصيل تبين أن الميليشيا بدأت بتقديم عروض مالية مغرية لأي متطوع يقوم بتعلم اللغة الفارسية بشكل كامل خلال مدة لا تتجاوز الشهرين ونصف سيتم دفع راتبه بشكل مضاعف، فضلاً عن أن كل عنصر متطوع سيغير عقيدته إلى المذهب الشيعي سيتضاعف راتبه أيضاً للضعف.
– بدأت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني خلال الفترة الماضية باستغلال سيارات قوات نظام الأسد لتهريب المخدرات والدخان ونقلها إلى خارج مدينة البوكمال، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن قيادات محلية تابعة للميليشيات الإيرانية وضباط من الحرس الجمهوري وحرس الحدود باتوا ينقلون المخدرات والدخان عبر سيارات تابعة لقوات نظام الأسد بعد إدخالها من العراق عن طريق الميليشيات الإيرانية وحرس الحدود.
– قال مراسل شبكة عين الفرات إن الميليشيات الإيرانية في مدينة الميادين شرقي دير الزور أخلت معظم مقراتها الرئيسية في المدينة، وأفاد المراسل أن الميليشيات أبقت عنصرين فقط للحراسة على مسافة من المقرات وليس في داخلها مضيفاً أن المدعو “عدنان الزوزو” قائد ميليشيا أبو الفضل العباس استنفر عناصره متنقلًا على طول شاطئ النهر في الميادين، جاء ذلك بعد ليلة من انتشار للطيران المروحي التابع للتحالف على طول سرير النهر وفوق مدينة الميادين.
– نقلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني فجر اليوم قرابة 40 عنصراً من مدينة البوكمال الخاضعة لسيطرة الميليشيات الإيرانية وقوات النظام باتجاه محافظة حمص وسط سوريا، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إنَّ العناصر الذين نقلتهم الميليشيات يتبعون لميليشيا الفوج 47 وكانوا قد تلقوا تدريبات عسكرية في بادية البوكمال.

21 شباط/فبراير 2023
– انتهاكات جديدة ومستمرة تمارسها الميليشيات الإيرانية في دمشق برعاية النظام مخابراته، وفي آخر المستجدات التي رصدتها منصة SY24 قال المراسل إن أحد المكاتب العقارية التابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني وضع يده على عدد من المنازل في بلدة جديدة الخاص الملاصقة لمطار دمشق الدولي خلال الأيام القليلة الماضية.
– نفذت الميليشيات الإيرانية خلال الساعات الماضية حملة تمشيط على مواقع عدّة لمدنيين على طريق أثريا بريف حماة الشرقي بحجة تأمين الطريق من خلايا تنظيم داعش وفقاً لمصادر خاصة لوكالة ثقة، وبحسب مصادر ثقة فإن ميليشيا لواء الإمام الحسين العراقي التابع للميليشيات الإيرانية أجرت حملات تمشيط عسكرية على طريق أثريا بريف حماة الشرقي قبل ساعات.
– قام المدعو “الحاج رسول” الإيراني مدير المركز الثقافي الإيراني في محافظة دير الزور بزيارة للمركز اليوم برفقة زوار إيرانيين تطلق عليهم الميليشيات اسم “حجاج”، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ الميليشيات الإيرانية جمعت عدداً من النساء والأطفال مدعية أنهم من الأيتام والأرامل بهدف تقديم معونات غذائية عليهم، وأكدت المصادر أنَّ “الحاج رسول” أشرف على توزيع المعونات ضمن مساعي إيران للتغلغل بين أبناء المنطقة والتقرب منهم.

22 شباط/فبراير 2023
– تواصل ميليشيا الحرس الثوري الإيراني إرسال تعزيزات عسكرية ونقل برادات إلى الأراضي السورية عبر البوكمال، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن براد شحن لميليشيا الحشد الشعبي عبر صباح اليوم من العراق إلى البوكمال، وأضافت المصادر أن الشحنة رافقتها سيارات رشاشة واحدة منها سيارات مصفحة مع ترفيق 4 سيارات أخرى للحشد بزعم أنها مدنية لحمايتها من القصف.
– وصل “الحاج رسول” الإيراني مدير المركز الثقافي الإيراني في محافظة دير الزور إلى البوكمال مع حجاج آخرين من ميليشيات إيران قادمين من العراق، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن قياديي الميليشيات التقوا بالمربع الأمني في مدينة البوكمال مع سيارة مساعدات لتوزيعها.
– كشفت تقارير استخباراتية عن وصول خبراء إيرانيين إلى سورية في الآونة الأخيرة لإدارة وتنفيذ مشاريع عسكرية مشتركة مع روسيا بحسب صحيفة intelli times العبرية، وقالت الصحيفة إنّ المهندس وخبير التكنولوجيا وأنظمة الاتصال “كريم خجاتزاده” والمرتبط بالحرس الثوري الإيراني وصل إلى سوريا لدعم التعاون الروسي الإيراني في تنفيذ مشاريع عسكرية على الأراضي السورية.

23 شباط/فبراير 2023
– كشف مصدر خاص لوكالة ثقة عن اجتماع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني مع قادة من قوات النظام داخل مطار حماة العسكري، وقالت المصادر إن اجتماع عقد ضمن مطار حماة العسكري ضم وفد إيراني مع قادة لدى النظام السوري من بينهم العميد “يوسف رمضان” قائد المطار لبحث ملفات عسكرية متعلقة بتوسيع انتشار الميليشيات الإيرانية بمحافظة حماة.
– نقلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني عشرات العناصر من مدينة دير الزور إلى مدينة تدمر تحت حماية من الطيران المروحي تابع للميليشيات الإيرانية، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إنَّ قرابة 150 عنصراً تم نقلهم بسيارات عسكرية وحافلات نقل كبيرة من مدينة دير الزور إلى مدينة تدمر بريف حمص الشرقي بعد خضوعهم لدورات تدريبية في محافظة دير الزور.
– دخلت قافلة لميليشيا الحشد الشعبي العراقي إلى البوكمال مؤلفة من 300 سيارات مغلقة ورباعية الدفع وخاصة تقل قادة عسكريين.

23 شباط/فبراير 2023
– وصل إلى حقل التيم النفطي بريف دير الزور عدد من المهندسين الإيرانيين بحماية من سيارات عسكرية تابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن عدداً من مهندسي وخبراء النفط وصلوا يوم أمس إلى الحقل لإجراء عمليات صيانة للحقل.
– تسعى الميليشيات الإيرانية والعراقية إلى إنشائها بين الأراضي السورية والعراقية للتخفي من عدسات عين الفرات التي باتت تؤرق قادة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، حيث رصد مراسلو الشبكة قيام الميليشيا بحفريات سرية ضمن أسوار الفندق الإيراني الخاص بالزوار الإيرانيين في منطقة الهري شرقي مدينة البوكمال، والهدف منها تجهيز نفقٍ لمرور شحنات الأسلحة والمواد المهربة إلى جانب قيادات الصف الأول ما بين سورية والعراق.

زر الذهاب إلى الأعلى