أسعار جديدة للمحروقات وغـ.ـلاء مرتقب للخبز لدى نظام اﻷسد

أسعار جديدة للمحروقات وغـ.ـلاء مرتقب للخبز لدى نظام اﻷسد

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أصـ.ـدر نظام الأسد، قراراً جديداً برفع سعر البنزين وسط أزمـ.ـة جديدة، مع حديثه عن رفع سعر الديزل قريباً، باﻹضافة إلى الخبز.

وقالت وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام السوري إن سعر مادة البنزين أصبح بقيمة ثلاثة آلاف ليرة سورية لليتر الواحد، مؤكدة أن السعر الجديد تم اعتماده “اعتباراً من الدقيقة الأولى من صباح أمس الأربعاء 7/7/2021”.

وذكرت صفحات موالية للنظام أن كلفة سعر ليتر الديزل الواحد تجاوز اليوم سعر 1967 ليرة، وقال “مـ.ـصـ.ـدر في الحكومة” إن “دعم مادة المازوت يشكل عبـ.ـئاً كبيراً على الموازنة العامة للدولة لاسيما مع ضخ حوالي 5 مليون ليتر مازوت يومياً لمختلف القطاعات والاحتياجات اليومية بسبب الفرق بين تكلفة الليتر الواحد البالغة حوالي 1600 ليرة وسعر مبيعه البالغة 180 ليرة”.

وألمح “المـ.ـصـ.ـدر الحكومي” أيضاً إلى إمكانية رفع سعر الخبز منوهاً بأن النظام يوفر المازوت للمخابز العامة والخاصة بسعر 135 ليرة، وهو أقل من السعر المخصص لأغراض التدفئة، وأن “هذا الأمر الذي يزيد من عجز الموازنة.

وأضاف إن رفع سعر الليتر “المدعوم” من مادة المازوت إلى 500 ليرة “سيقلل من عجـ.ـز الموازنة سنوياً بمئات المليارات”.

ويعيش نظام اﻷسد والسوريون تحت سيطـ.ـرته أزمـ.ـة خانـ.ـقة جديدة في المحروقات من بنزين وغاز، وسط ارتفاع جنـ.ـوني للأسعار، وانخفاض مستوى الدخل بشكل عير منطقي.

ماذا وراء اجتـ.ـماع قسـ.ـد مع “منصة موسكو”؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشفت مـ.ـصـ.ـادر تابعة لمـ.ـيليشيا قسـ.ـد عن اجتـ.ـماعها مؤخـ.ـراً مع “معارضين” سوريين، ينتمـ.ـون لمجموعة تعرف بقربها من روسيا، بالتزامن مع تحـ.ـركات روسية عربية جديدة في الملف السوري.

وقال “مجلس سوريا الديمقراطية” التابع لقسـ.ـد، إنه عقد يوم الجمعة الماضية اجتـ.ـماعاً سيـ.ـاسياً مع وفدي هيـ.ـئة التنسيق الوطنية، وحـ.ـزب الإرادة الشعبية.

وتعتبر كل من هيـ.ـئة التنسيق وحـ.ـزب اﻹرادة، نفسيهما من “معارضة الداخل” تعملان تحت سلـ.ـطة نظام اﻷسد منذ سنوات طويلة، وتنتمـ.ـيان لما يعرف بـ”منصة موسكو” وهي مجموعة أحـ.ـزاب وتيـ.ـارات سورية مدعـ.ـومة من روسيا، ترى أن حل الملف السوري يأتي من خلالها.

وأضاف المجلس أن الاجتماع عقـ.ـد بهـ.ـدف بحث ملفين سوريين اﻷول يتعلق بـ”مستجدات الوضع السياسي السوري العام والأزمـ.ـات التي يعيشها الشعب السوري في مختلف مناطق وجوده وعلى كافة المستويات” والثاني يتعلق بـ”الوضع الداخلي للمعـ.ـارضة السورية وآليات التنسيـ.ـق بين أطراف المعـ.ـارضة الوطنية الديمقراطية للدفع المشترك نحو التنفـ.ـيذ الكامل للقرار 2254″.

ويأتي ذلك بعد أيام من نشر تقارير صحفية تؤكد وجود مساعٍ جديدة برعاية سعودية ﻹنشاء جسم سيـ.ـاسي جديد محسوب على المعـ.ـارضة، موازٍ للائتلاف الوطني، ويدخـ.ـل في تكوين هيئة التـ.ـفاوض.

وأنـ.ـكر أحد المشاركين في الاجتماع وهو عضـ.ـو المكتب التنفيذي في هيئة التنسيق الوطنية أحمد العسراوي أن يكون هـ.ـدف الاجتماع تشكيل جسم سياسي جديد معتبراً أن الغاية هي “التواصل مع أطياف المعارضة” فقط، حيث “اتفق المجتمعون أيضاً على استمرار التشاور والاجتماع”.

يذكر أن روسيا أعربت مؤخـ.ـراً عن استعـ.ـدادها لدعـ.ـم “حوار” بين كل من قسـ.ـد والنـ.ـظام السوري، بالتوازي مع جهودها المستمرة لدفـ.ـع عمـ.ـلية التطـ.ـبيع العربي مع نـ.ـظام اﻷسد.

تقرير إسرائيلي: هذا ما تفعله إيران في “مثلث المـ.ـوت” جنوب سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشفت مـ.ـصـ.ـادر إسرائيلية عن عملـ.ـيات نهـ.ـب واسعة لمليشـ.ـيا تابعة لإيران ضـ.ـد ممتلكات الأهالي جنوب سوريا، في مناطق تم تهـ.ـجير سكانها منها قسـ.ـراً.

وقال مركز “ألـ.ـمـ.ـا” الإسرائيلي للأبحاث إن الميلـ.ـيشيات وحـ.ـزب الله بقيـ.ـادة إيران، سيطرت على عشرات الممتلكات في قرى كفر ناسج ودير العدس ودير ماكر، في منطقة تعرف باسم “مثلث المـ.ـوت” قرب العاصمة دمشق جنوب البلاد.

وأوضح المركز في تقرير نشره على موقعه الإلكتروني أن الأهمية الإستراتيجية لهذه المنطقة الجغرافية تأتي من قربها من شبكة الطرق الطولية والعرضية في جنوب سوريا التي ترتبط مع العاصمة دمشق، وخصوصاً الطريق الممتد من الشرق للغرب والمؤدي إلى القنيطرة إضافة لطريق درعا – دمشق الدولي.

وتستـ.ـولي ميليـ.ـشيات النظام على ممتلكات اﻷهالي في عملـ.ـية نهـ.ـب منظـ.ـمة غير مسبوقة، وقد أعلنت ميليـ.ـشيات تابعة لسهيل الحسن مؤخراً عن توظيف عمال لتفكيك مابقي من بيوت وممتلكات اﻷهالي في ريفي إدلب الجنوبي والشرقي.

كما تمت عمـ.ـليات مشابهة منذ أعوام إبان السيـ.ـطرة على أحياء محيطة بدمشق وعلى درعا وريف حمص ودير الزور وحلب.

وتولي ميليـ.ـشيات إيران أهمية خاصة لمنطقة جنوب دمشق لوجود “مقام السيدة زينب” ذي اﻷهمية لدى الشيعة، حيث تسـ.ـتغله إيران كمصدر دخل لتمويل ميليـ.ـشياتها وأيضاً لتحـ.ـريضهم بدعوى حمايته.

زر الذهاب إلى الأعلى