أكبر تحـ.ـرك عسـ.ـكري عالـ.ـمـ.ـي منذ عقد… 32 دولة بقيـ.ـادة أمريكا مقـ.ـابل روسيا في البحر الأسـ.ـود

أكبر تحـ.ـرك عسـ.ـكري عالـ.ـمـ.ـي منذ عقد… 32 دولة بقيـ.ـادة أمريكا مقـ.ـابل روسيا في البحر الأسود

وكالة ثقة – فريق التحرير

انطـ.ـلقت اليوم الثلاثاء 29 حزيران/يونيو، منـ.ـاو.رات نسيم البحر في البحر الأسـ.ـود، بمشـ.ـاركة الولايات المتحدة الأمريكية و31 دولة أخرى، وتستمر حتى 10 تموز المقبل.

وتشمل الـ.ـمنـ.ـاورات تنفـ.ـيذ تدريـ.ـبات عسـ.ـكرية على الإنـ.ـزال البحري على شواطئ العـ.ـدو، وتنـ.ـفيذ العـ.ـمـ.ـليات البـ.ـرية، ومـ.ـهام الضـ.ـفـ.ـادع البشـ.ـرية، وشملت تدريـ.ـبات وحـ.ـدات من الدفـ.ـاع الجـ.ـوي والقـ.ـوات الخاصة وحـ.ـرب الغـ.ـواصـ.ـات وعمـ.ـليات البحث والإنـ.ـقاذ، بحَسب ما ذكره الموقع الرسمي للبـ.ـحرية الأمريكية.

وتشارك في هذه المنـ.ـاورات 4 دول عربية هي مـ.ـصر والمغـ.ـرب والإمـ.ـارات وتونـ.ـس، بصـ.ـفة مشارك أو مـ.ـراقـ.ـب، كما يشارك فيها 5 آلاف جنـ.ـدي و32 سفـ.ـينة و40 طائـ.ـرة و18 فـ.ـريق كومـ.ـانـ.ـدوز من الـ 32 بلداً، وتُوصـ.ـف مـ.ـناو.رات نسـ.ـيم البـ.ـحر بأنها الأكـ.ـبر من نوعها في المنـ.ـطـ.ـقة منذ عام 1997، وتستضـ.ـيفها القـ.ـوات البحرية الأمـ.ـيركـ.ـية والأوكـ.ـرانية.

والدول المشاركة في منـ.ـاورات “نسيم البحر 2021” هي (ألبـ.ـانـ.ـيا وأستـ.ـراليا والبـ.ـرازيل وبلغـ.ـاريا وكنـ.ـدا والدنمـ.ـارك ومـ.ـصر وإستـ.ـونيا وفرنـ.ـسا وجـ.ـورجيـ.ـا واليـ.ـونان وإسـ.ـرائيل، وإيطـ.ـاليا، كما تشارك اليابان ولاتـ.ـفيا وليتـ.ـوانيا ومولـ.ـدوفا والمـ.ـغرب والنـ.ـرويـ.ـج وباكـ.ـستان وبولـ.ـندا ورومـ.ـانيا والسنـ.ـغال وإسبـ.ـانيا، وتشارك دول أخرى هي كـ.ـوريا الجنوبية والسـ.ـويد وتونـ.ـس وتركـ.ـيا وأوكـ.ـرانيا والإماـ.ـرات والممـ.ـلكة المتحدة إضافة إلى وحـ.ـدات بحـ.ـرية من الولايـ.ـات المتـ.ـحدة الأمريكية).

في المقابل، أعلنت روسيا، أنها تراقـ.ـب بشدّة مجـ.ـريات منـ.ـاورات نسيم البحر في البحر الأسود التي انطلقت مساء أمسِ بمشاركة 32 دولة بقيـ.ـادة حـ.ـلف شمال الأطلـ.ـسي النـ.ـاتو، وفقا لموقع ستـ.ـيب.

وقالت وزا.رة الدفـ.ـاع الروسية إنها بدأت تفقد جاهـ.ـزية منظـ.ـومـ.ـات الدفـ.ـاع الجـ.ـوي إس-400 في شبه جـ.ـزيـ.ـرة القـ.ـرم، وجرى استخدام مقـ.ـاتـ.ـلات وقـ.ـاذفـ.ـات وطائـ.ـرات هليـ.ـكوبتر قتـ.ـالية لاختبار قـ.ـوة أنظـ.ـمة الدفـ.ـاع.

جاء ذلك على لسان، رئيس قـ.ـسم المعـ.ـلومـ.ـات في أسطـ.ـول البحـ.ـر الأسود الروسي، أليكـ.ــسي رولـ.ـيف، قوله: “تم استخدام مقـ.ـاتـ.ـلات “سو-30″ و”سو-27” وكذلك قـ.ـاذفـ.ـات “سو-24″ وطائـ.ـرات الهلـ.ـيكوبـ.ـتر القتـ.ـالـ.ـية كأهـ.ـداف افتراضية لاخـ.ـتبار جاهـ.ـزية قـ.ـوات ومنظـ.ـومـ.ـات الدفـ.ـاع الجـ.ـوي في شبه جزيرة القـ.ـرم”.

وأضاف: “أجرى أطقـ.ـم الطـ.ـائـ.ـرات والمروحـ.ـيات التابعة لأسـ.ـطول البحر الأسود والوحـ.ـدات الجـ.ــوية للمنـ.ـطقة العـ.ـسـ.ـكرية الجنوبية تدـ.ـريـ.ـبات مع كتـ.ـائب منظـ.ـومة الدفـ.ـاع الجــ.ـوي إس-400 ووحـ.ـدات أنظـ.ـمة صـ.ـواريـ.ـخ بانتـ.ـسـ.ـير”.

وتأتي تـ.ـدريـ.ـبات “نسـ.ـيم البحر 2021” في أعقاب تصـ.ـاعد التـ.ـوتـ.ـرات بين حلف شمال الأطلسي وموسكو التي قالت الأسبوع الماضي أنها أطلـ.ـقت طلـ.ـقـ.ـات تحـ.ـذيـ.ـرية، وأسـ.ـقـ.ـطت قـ.ـنابـ.ـل في مسـ.ـار سفينة حـ.ـربـ.ـية بريطـ.ـانية لإخـ.ـراجها من مياه البحر الأــ.ـسـ.ـود قبـ.ـالة شبـ.ـه جزيرة القـ.ـرم.

اجتماع روسي – تركي غداً.. فهل سيكون “وقف إطلاق نار دائم” في سوريا من أهم قراراتها؟

وكالة ثقة – فريق التحرير

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، في بيان اليوم الثلاثاء، عن لقاء مرتقب بين وزيري الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ونظيره الروسي سيرغي لافروف، في تركيا، غداً الأربعاء.

وقال البيان إن الوزيرين سيبحثان ملفي سوريا وليبيا، موضحاً أن “الحوار السياسي بين البلدين مكثف، حيث أجرى الرئيسان فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان 6 محادثات هاتفية منذ بداية العام الجاري”.

وسيتم أيضاً بحث ملفات أخرى تتعلق بالوضع في جنوب القوقاز والشرق الأوسط وشمال إفريقيا و أفغانستان وأوكرانيا وآسيا الوسطى وشرق المتوسط والبحر الأسود.

وستشمل المحادثات أيضاً القضايا المتعلقة بتطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين موسكو وأنقرة، إضافة لمناقشة التعاون بين البلدين في مجال التكنولوجيا العسكرية والتقنية العالية، ومكافحة فيروس كورونا ومناقشة استخدام وإنتاج لقاح “Sputnik V” في تركيا.

ويأتي ذلك قبيل عقد جولة جديدة من محادثات أستانا وسط تصعيد كبير على الشمال السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى