ألمانيا تقرّر ترحـ.ـيل سوري ينحدر من إدلب

ألمانيا تقرّر ترحـ.ـيل سوري ينحدر من إدلب

وكالة-ثقة – فريق التحرير

رفـ.ـضت المحكمة الإدارية لمدينة ريغنسبورغ الألمانية طلباً تقدم به سوري ضد قرار ترحـ.ـيل صدر بحقه سابقاً، لتؤكد السـ.ـلطات إصـ.ـرارها على تنفـ.ـيذه.

وقد قرّرت محكمة ألمانية ترحـ.ـيل اللاجـ.ـئ السوري إلى أسبانيا لأنها أول بلد أوربي دخل إليه، حيث أخذت السـ.ـلطات هناك بصماته، وهو مايعني وفقاً للقانون اﻷوروبي أن عليه أن يبقى فيها.

واللاجـ.ـئ هو محي الدين زاهو لاجئ سوري ضرير عمره 27 عاما ينحدر من محافظة ادلب، ويقيم حاليا لدى عائلة ألمانية في بلدة روتنبورغ بولاية بافاريا جنوب البلاد.

وتقدّم بطلب استئناف ضـ.ـد قرار التـ.ـرحيل لدى محكمة مدينة ريغنسبورغ الألمانية لكنها رفـ.ـضت قراره.

وكانت الشـ.ـرطة قد قامت بنقل زاهو لمطار ميونخ في 22 تموز 2019 وأجبـ.ـرته على الصعود إلى طائرة متوجهة نحو برشلونة اﻷسبانية، لكنه أصـ.ـيب بحالة هـ.ـلع مما جعل الطيار يرفـ.ـض الإقلاع بالطائرة مطالباً بإنزاله، وهو ما أفـ.ـشل عمليـ.ـة الترحـ.ـيل.

وقامت السلطات بنقل زاهو إلى مركز احتـ.ـجاز للتحضير لعمـ.ـلية ترحـ.ـيل أخرى، إلا أن امرأة ألمانية تقدمت بعريضة إلى السلطات أعربت فيها عن استعدادها لدعوة محي الدين للسكن مع عائلتها.

ورغم موافقة البرلمان على طلبها إلا أن أعضاء اللجنة البرلمانية أوضحو لها أن منح محي الدين إقامة طالب أمر غير ممكن بسبب صدور قرار بترحـ.ـيله من إدارة الهجرة واللجوء BAMF.

رغم تنويه طلب الاستئناف بأن محي الدين سيعاني كضرير كثيرا في أسبانيا لعدم توافر الامكانيات الموجودة في ألمانيا لأمثال حالته، فضلاً عن كونه يدرس درجة الماستر في جامعة ميونخ.

يذكر أن أمام محيي الدين فرصة أخيرة من خلال التقدم بطلب استئناف آخر أمام المحكمة الادارية العليا في ولاية بافاريا، لكن القوانين والقرارات تؤيد الترحـ.ـيل.

باﻷرقام.. IHH التركية تبدأ أضـ.ـخم مشروع سكني لها على اﻹطلاق في سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

وضعت هيـ.ـئة الإغـ.ـاثة الإنسانية (İHH) التركية بالتعاون مع منـ.ـظمة “قطر الخيرية” حجر أساس لمشروع سكني جديد من المقرر أن يتسع ﻵلاف السكان، ويساهم في تخفـ.ـيف أزمـ.ـة السكن للنـ.ـازحين بالشمال السوري.

ووفقاً لوكالة “اﻷناضول” التركية فسوف تتسع “مدينة الأمل” لنحو 9000 شخص، وتقـ.ـع في محيط قرية طوقلي شرق مدينة أعزاز وتضـ.ـم مدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية ومركز صحي، وآخر للتدريب المهني، كما سيتم بناء مسجد.

ويوجد في المدينة 1200 منزل بمساحة 50 مترا مربعا، و200 منزل بمساحة 100 متر مربع، وسيتم تزويد كافة المنازل والمرافق المختلفة في مدينة الأمل التي ستقام على مساحة 280 ألف متر مربع، بالماء والكهرباء.

وقد شارك في مراسم وضـ.ـع حجر الأساس، نائب والي ولاية كيليس التركية، عمر يلماز، ورئيس هيئة الإغاثة بولنت يلدريم، وممثلو “قطر الخيرية” وعدد من المنـ.ـظمات المدنية، ووجهاء المنطقة.

وقال حسين أيناجي نائب رئيس هيـ.ـئة الإغاثة (İHH) المسؤول عن العلاقـ.ـات الخارجية، إن المشروع يعد الأضـ.ـخم لهـ.ـيئة الإغـ.ـاثة في سوريا، وسيستفيد منه نحو 9 آلاف شخص عند الانتهاء منه، منوهاً بأن الهيـ.ـئة أطلـ.ـقت مشروع منازل الطوب لإيواء النـ.ـازحين، عام 2019، مشيرا إلى أنهم سلموا 13 ألف منزل للمحتاجين حتى اليوم ومعربا عن شكره لمنـ.ـظمة قطر الخيرية على دعمها لمثل هذه المشاريع.​​​​​​​

وجرت مراسم التوقيع على المشروع بين الجانبين في ولاية كيليس التركية، حيث قال والي كيليس رجب صوي تورك، إن تركيا أنشأت مناطق صناعية في مدينة أعزاز وبلدة جوبان باي، وأن هذه المدن الصناعية توفر فرص عمل لنحو 10 آلاف شخص.

أسعار جديدة للمحروقات وغـ.ـلاء مرتقب للخبز لدى نظام اﻷسد

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أصـ.ـدر نظام الأسد، قراراً جديداً برفع سعر البنزين وسط أزمـ.ـة جديدة، مع حديثه عن رفع سعر الديزل قريباً، باﻹضافة إلى الخبز.

وقالت وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام السوري إن سعر مادة البنزين أصبح بقيمة ثلاثة آلاف ليرة سورية لليتر الواحد، مؤكدة أن السعر الجديد تم اعتماده “اعتباراً من الدقيقة الأولى من صباح أمس الأربعاء 7/7/2021”.

وذكرت صفحات موالية للنظام أن كلفة سعر ليتر الديزل الواحد تجاوز اليوم سعر 1967 ليرة، وقال “مـ.ـصـ.ـدر في الحكومة” إن “دعم مادة المازوت يشكل عبـ.ـئاً كبيراً على الموازنة العامة للدولة لاسيما مع ضخ حوالي 5 مليون ليتر مازوت يومياً لمختلف القطاعات والاحتياجات اليومية بسبب الفرق بين تكلفة الليتر الواحد البالغة حوالي 1600 ليرة وسعر مبيعه البالغة 180 ليرة”.

وألمح “المـ.ـصـ.ـدر الحكومي” أيضاً إلى إمكانية رفع سعر الخبز منوهاً بأن النظام يوفر المازوت للمخابز العامة والخاصة بسعر 135 ليرة، وهو أقل من السعر المخصص لأغراض التدفئة، وأن “هذا الأمر الذي يزيد من عجز الموازنة.

وأضاف إن رفع سعر الليتر “المدعوم” من مادة المازوت إلى 500 ليرة “سيقلل من عجـ.ـز الموازنة سنوياً بمئات المليارات”.

ويعيش نظام اﻷسد والسوريون تحت سيطـ.ـرته أزمـ.ـة خانـ.ـقة جديدة في المحروقات من بنزين وغاز، وسط ارتفاع جنـ.ـوني للأسعار، وانخفاض مستوى الدخل بشكل عير منطقي.

زر الذهاب إلى الأعلى