أمريكا تتـ.ـحدّى روسيا وتطـ.ـلق تصريحات صارمة بخصوص باب الهوى وسوريا

أمريكا تتـ.ـحدّى روسيا وتطـ.ـلق تصريحات صارمة بخصوص باب الهوى وسوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

نقل مسؤول في بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في تصريحات لوكالة رويترز، إصرار بلاده على تمـ.ـديد آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود لمدة 12 شهرا، معتبرة إياها “أمرا ضروريا”.

وقال المسؤول الأمريكي للوكالة، إن الوكالات الأممية ومنظمات إنسانية تعتقد أن تمـ.ـديد الآلية 12 شهرا “ضروري بالنسبة لعملها لنقل المساعدات بشكل مضمون بينما تستمر العمليات المطولة لإيجاد المساعدات”.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن “هذه هي اللحظة ليقوم مجلس الأمـ.ـن الدولي بخطوته ويعمل أعضاؤه معا”.

وكانت نقلت وكالة “تاس” الروسية عن مـ.ـصـ.ـادر دبلوماسية بأن روسيا قدمت لمجلس الأمـ.ـن الدولي مقترحها بشأن تمـ.ـديد آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

وبحسب المـ.ـصادر، فإن المقترح الروسي يتضمن تمديد عمل معبر باب الهوى بشمال سوريا لمدة 6 أشهر لنقل المساعدات الإنسانية عبره.

وكانت أكدت روسيا، اﻷربعاء، إصـ.ـرارها على إغـ.ـلاق معبـ.ـر باب الهـ.ـوى الحدودي أمام المسـ.ـاعدات اﻹنسـ.ـانية شمال إدلب، بالتزامن مع تشـ.ـديد أمريكي على الرفـ.ـض القـ.ـاطع لتلك الخطوة.

وقال الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشأن السوري ألكسندر لافرينتيف الذي ترأس وفـ.ـد بلاده السياسي في محـ.ـادثات أسـ.ـتانا، إن روسيا تطالب بوقـ.ـف عمـ.ـل آليـ.ـة إيصال المسـ.ـاعدات عبر الحدود السورية، وإنها “يجب أن تصـ.ـل عبر دمشق”.

واعتبر أن المسـ.ـاعدات التي تصل إلى إدلب “مسيـ.ـسة والمسـ.ـلحون يمـ.ـنعـ.ـون وصولها إلى المدنـ.ـيين” على حد زعمه.

ويأتي ذلك عقـ.ـب تصريح مغاير من سيرغي لافروف الذي قال منذ أيام بعد لقاءه بنظيره التركي إن بلاده تتفهم حاجة المـ.ـدنيين لدخول المسـ.ـاعدات من إدلب.

من جهتها قالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، “ليندا غرينفيلد” في تصريح للصحفيين عـقـ.ـب مشاورات لمـ.ـجلس الأمـ.ـن حول الوضع الإنسـ.ـاني في سوريا: “سنستمر في الضغـ.ـط من أجل الحدِّ الأقـ.ـصى، لكنَّنا لن نقبل، ولا يمكننا قبولُ أقلّ مما لدينا الآن”.

وتعهّـ.ـدت بأن واشنطن “ستواصل العمل للمساعدة، ودعـ.ـم الآليـ.ـات العـ.ـابرة للحـ.ـدود، ونأمل أنْ نتـ.ـمكّنَ من تحقيق بعض النجاح”.

وأشـ.ـارت غرينفيلد إلى المعـ.ـاناة التي رأتها خلال زيارتها الأخـ.ـيرة إلى الحدود السورية التركية، في أوساط اللاجـ.ـئين السوريين والنـ.ـازحين داخلياً حيث أبلغها بعضـ.ـهم بأنَّ “باب الهـ.ـوى هو شـ.ـريان الحياة بالمعنى الحرفي للكلمة”.

وأوضحت أن “الملايين يعـ.ـتمدون على آلاف الشاحنات التي تعـ.ـبر الحدود كلَّ شهر، محـ.ـمّلة بالطعام والماء والدواء وأشياء أخرى ضـ.ـرورية للبـ.ـقاء على قيد الحياة، وبدونه قد يواجه الأطفال المصـ.ـابون بسـ.ـوء التغذية الحـ.ـادّ المجـ.ـاعة”.

وأكدت المندوبة اﻷمريكية أن العقـ.ـوبات المفـ.ـروضة على نظام الأسد، منفـ.ـصلة عن الملفِّ الإنسـ.ـاني، وأن “واشنطن تـ.ـبذل كلَّ جهدها لإيصال المسـ.ـاعدات للسوريين حتى المقـ.ـيمين في منـ.ـاطق حـ.ـكم الأسـ.ـد”.

وحـ.ـذرت غرينفيلد بالقول: “أمامنا أربعة أيام فقط، قبل انتهاء التـ.ـفويض، مما يعـ.ـرّض حياة الملايين للخطـ.ـر، واليوم، حثثتُ مجلـ.ـس الأمـ.ـن مرّة أخرى على تجديد وتوسيع وصول المسـ.ـاعدات الإنـ.ـسانية لمدة 12 شهراً، أقلّ من ذلك قد يعقّـ.ـد بشـ.ـدّة قدرة المنظـ.ـمات غير الحكومية والأمـ.ـم المتـ.ـحدة على تقديم المسـ.ـاعدة بشكلٍ موثوق أثناء إدارة عمـ.ـلية شراء طويلة ومعـ.ـقّدة للغاية”.

الجـ.ـيش الأمريكي يحـ.ـذ.ر من هجـ.ـمـ.ـات في سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

اعتبرت وزارة الـ.ـدفـ.ـاع الأمريكـ.ـية “البنـ.ـتـ.ـاغون”، أمـ.ـس الخميـ.ـس، 8 تمـ.ـوز/يوليـ.ـو، الهـ.ـجـ.ـمـ.ـات المـ.ـكـ.ـثـ.ـفة على العسـ.ـكـ.ـرييـ.ـن الأمـ.ـريكـ.ـيـ.ـين في العـ.ـراق وسـ.ـوريـ.ـا “تـ.ـهـ.ـديـ.ـدا خـ.ـطـ.ـيرا”.

جاء ذلك على لسـ.ـان المتحـ.ـدث بـ.ـاسـ.ـم وزارة الـ.ـدفـ.ـاع الأمـ.ـريكـ.ـية، جـ.ـون كيـ.ـربـ.ـي، خلال مؤتـ.ـمر صـ.ـحفي، قوله: “إن الـ.ـولايـ.ـات المتـ.ـحدة تشـ.ـعـ.ـر بـ.ـقـ.ـلق عمـ.ـيق من الاعتـ.ـدا.ءا.ت التي تم تنـ.ـفيـ.ـذها على كـ.ـوادرها خلال الأيـ.ـام الأخـ.ـيرة.

وأضـ.ـاف المتـ.ـحـ.ـدث: “إنهـ.ـم يستـ.ـخـ.ـدمـ.ـون أسـ.ـلـ.ـحـ.ـة فتـ.ـاكـ.ـة. لا أعـ.ـرف كيف يمـ.ـكن وصـ.ـف ذلك إلا بأنه تهـ.ـديـ.ـد خـ.ـطـ.ـير”.

وكانت أحبـ.ـطـ.ـت القـ.ـوات اﻷمـ.ـريكية هـ.ـجـ.ـومـ.ـاً جـ.ـويا على سـ.ـفـ.ـارة الـ.ـولايـ.ـات المـ..ـتحدة في العـ.ـاصـ.ـمة العـ.ـراقـ.ـية بغـ.ـداد، وفـ.ـقاً لمـ.ـصـ.ـادر أمـ.ـنـ.ـية، مـ.ـؤكدة صـ.ـحـ.ـة فيـ.ـديو تم تـ.ـداولـ.ـه على مواقـ.ـع التــ.ـواصل الاجتـ.ـماعي يـ.ـوثـ.ـق لحـ.ـظة الـ.ـهـ.ـجـ.ـوم.

ونقـ.ـلت وكالة “رويتـ.ـرز” للأنبـ.ـاء عن مـ.ـصـ.ـدر أمـ.ـني عـ.ـراقـ.ـي اليوم الثـ.ـلاثاء قـ.ـوله إن منـ.ـظـ.ـومـ.ـة الـ.ـدفـ.ـاع الجـ.ـوي الأمـ.ـريكـ.ـية C. R.A.M تصـ.ـدت لجـ.ـسـ.ـم غريـ.ـب بالـ.ـقرب من السـ.ـفـ.ـارة الأمـ.ـريـ.ـكية في المـ.ـنطـ.ـقة الخـ.ـضـ.ـراء.

وتحـ.ـظى المـ.ـنطـ.ـقة الخضـ.ـراء وسـ.ـط العـ.ـاصـ.ـمة العراقية بحـ.ـرا.سـ.ـة فائـ.ـقة حيث تضـ.ـم أهـ.ـم المـ.ـقـ.ـار العـ.ـسـ.ـكريـ.ـة واﻷمـ.ـنيـ.ـة والدبلـ.ـومـ.ـاسـ.ـية لواشنـ.ـطـ.ـن.

وذكر المـ.ـصـ.ـدر أن المنـ.ـظـ.ـومة اعـ.ـترضت طـ.ـائـ.ـرة مسـ.ـيّـ.ـرة ليلة الإثنين – الثلاثاء المـ.ـاضية دون ورود معـ.ـلومـ.ـات عن وقـ.ـوع إصـ.ـابــ.ـات أو خسـ.ـائر ماديةـ حيث أسـ.ـقتـ.ـطـ.ـها قرب السـ.ـفارة.

وتعـ.ـمل إيـ.ـرا.ن مـ.ـؤخـ.ـراً على تنـ.ـشـ.ـيط قـ.ـطاع الطـ.ـيـ.ـران المـ.ـسـ.ـيّر المــ.ـصـ.ـنّع مـ.ـحـ.ـليا ضـ.ـمن قـ.ـواتـ.ـها وميليـ.ـشيـ.ـاتها بالمنـ.ـطقة، حيث زاد استـ.ـخدامـ.ـها مـ.ـؤخـ.ـراً ضـ.ــ.ـد فـ.ـصـ.ـائل المـ.ـعـ.ـارضـ.ـة العسـ.ـكريـ.ـة بـ.ـإدلـ.ـب، كما هـ.ـاجـ.ـمـ.ـت مـ.ـسيـ.ـرة إيـ.ـرانـ.ـية ن
هـ.ـاية الشـ.ـهر الماضي القـ.ـوات الروسية في مطـ.ـار القـ.ـامشـ.ـلي، كما تعـ.ـمل إسـ.ـرائـ.ـيل على مـ.ــنع إيـ.ـران من استـ.ــخـ.ـدامها ضـ.ـدها في الجـ.ـنوب السـ.ـوري.

ويأتي هذا الهـ.ـجـ.ـوم بعــ.ـد 24 سـ.ـاعـ.ـة فقـ.ـط من استهـ.ـداف الميليـ.ـشيـ.ـات اﻹيـ.ـرانية لقـ.ـاعـ.ـدة عـ.ـين الأسـ.ـد التي تسيـ.ـطر عليـ.ـها القـ.ـوات الأمـ.ـريكـ.ـية وقـ.ـوات دولـ.ـية أخـ.ـرى في الأنـ.ـبار غربي العراق، وهو ما نـ.ـفـ.ـاه التـ.ـحالـ.ـف الدولـ.ـي لكن مـ.ـ،صـ.ـادر ميـ.ـدانـ.ـية أكـ.ـدتـ.ـه.

وتمـ.ـثل هذه الهـ.ـجمـ.ـات تـ.ـحـ.ـديا مبـ.ـاشـ.ـراً للقـ.ـوات اﻷمريـ.ـكية وﻹدارة بـ.ـايدن، حيث هـ.ـد.دت اﻷخـ.ـيرة بالـ.ـرد على أي هـ.ـجـ.ـوم ستتـ.ـعـ.ـرض له من اﻵن فصـ.ـاعداً حتى لو لم يسـ.ـقـ.ـط قتـ.ـلى، وذلك عقـ.ـب شـ.ـن غـ.ـارا.ت أمريكـ.ـية على مـ.ـواقـ.ـع الميلـ.ـيـ.ـشيـ.ـات أوقــ.ــ.ـع 8 قتـ.ـلـ.ـى منـ.ـذ أيـ.ـام، فيـ.ـما تـ.ـوعّـ.ـدت اﻷخـ.ـيرة بالتـ.ـصـ.ـعـ.ـيد

زر الذهاب إلى الأعلى