أمريكا تُعلق على قرار روسيا بشأن معبر “باب الهوى”

أمريكا تُعلق على قرار روسيا بشأن معبر “باب الهوى”

وكالة-ثقة – فريق التحرير

قال نائب المبعوث الأمريكي لدى الأمم المتحدة، “جيفري بريسكوت”، أمس السبت 10/تموز، في إفادة صحفية له، “قبل كل شيء، يجب الإشارة إلى أن هذه النتيجة (القرار) كان ممكنا بسبب العمل الدبلوماسي المشترك الذي قامت به كل من الولايات المتحدة وروسيا لصياغة اتفاق يلبي الاحتياجات الإنسانية الملحة للشعب السوري.

وأضاف الدبلوماسي الأمريكي قائلاً: “نأمل في مواصلة العمل الدبلوماسي بهذه الروح لتحقيق أهداف مشتركة إضافية وتعزيز السلام والأمـ.ـن والازدهار للجميع”.

وكان المبعوث الأممي الخاص المعني بشؤون سوريا، غير بيدرسون رحب بخطوة مجلس الأمـ.ـن بتبني مشروع قرار لتمديد عمل آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا.

وذكر المكتب الإعلامي لبيدرسون، في بيان له: “علما بالمشاكل الأوسع التي يواجهها الشعب السوري، يأمل المبـ.ـعوث الخاص في أن القرار الذي اتخذه اليوم مجلس الأمـ.ـن يمكن أن يتحول إلى بداية لتعزيز الوحدة الدولية”.

يشار إلى أن مجلس الأمـ.ـن الدولي وافق بالإجماع، يوم الجمعة 10/تموز/يوليو، على المشروع الذي أعدته كلا من روسيا والولايات المتحدة وإيرلندا والنرويج، حول مهمة إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

يذكر أن القرار ينصّ على تمديد عمل “معبر باب الهوى” الحدودي مدة ستة أشهر، أي حتى 10 كانون الثاني/يناير 2022 مع إمكانية التمديد ستة أشهر أخرى؛ على أن يتم تقديم تقرير تفصيلي من الأمين العام للأمم المتحدة يؤكد فيه على شفافية العمليات على الحدود، والتقدم في ضمان إيصال المساعدات الإنسانية عبر خطوط الاتصال لتلبية الاحتياجات الإنسانية للسوريين.

خـ.ـروج أطفال روس من سـ.ـجون اﻷسد

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعلـ.ـنت روسيا استعـ.ـادتها لجمـ.ـيع الأطفال الروس من عائـ.ـلات تنظـ.ـيم داعـ.ـش الموجـ.ـودين في سـ.ـجون نظـ.ـام اﻷسد، ووصـ.ـولهم للأراضي الروسية.

وقالت مفـ.ـوضة الرئيس الروسي لحقـ.ـوق الطفل، آنا كوزنتـ.ـسوفا، في تصـ.ـريح لوكالة “تاس” الروسية، أمس السبت: إن “جميع الأطفال الروس أعيـ.ـدوا إلى ديارهم من سـ.ـجون دمشق”.

وأصافت كوزنتـ.ـسوفا: “لدينا طفل في دار للأيتـ.ـام بدمشق، لكن لم يعد هناك أطفال روس، إذ أعـ.ـيدوا جمـ.ـيعًا إلى ديارهم”.

واستـ.ـدركت بالقول إن الوضـ.ـع الأصعـ.ـب في مخـ.ـيم “الهول” شمال شرقي الحسكة، مضـ.ـيفة: “سنفـ.ـعل كل ما في وسعـ.ـنا لإخـ.ـراج الأطفال من هناك، وقـ.ـد تم إرسال وثائق لإخـ.ـراج الأطفال” حيث من المتـ.ـوقع الحصـ.ـول على معلومات من قـ.ـسد التي تسـ.ـيطر على مناطق شمال شرقي سوريا حول عدد الأطفال الروس الذين يمكن إعادتـ.ـهم من المخـ.ـيم في الرحلة القادمة.

ومـ.ـضت بالقول: “كان بإمكـ.ـاننا أخذ الجميع في وقـ.ـت واحد، والموارد تسـ.ـمح بذلك، لكن للأسـ.ـف لم يتـ.ـم تسليـ.ـمنا الكل مرّة واحدة، إذ يتم تسلـ.ـيمنا مجمـ.ـوعات صغيـ.ـرة، وهذا العمل يمكن أن يكتمل في غضـ.ـون أسبوع”.

وكانت روسيا، قد تسـ.ـلمت في الرابع من الشهر الماضي جميع أبناء مواطنيها من مخـ.ـيم “الروج” شمال شرقي البلاد، على متن طائـ.ـرة تابـ.ـعة لوزارة الدفـ.ـاع الروسية.

زر الذهاب إلى الأعلى