أول تعليق رسمي أمريكي على التطبيع اﻷردني مع نظام اﻷسد

أول تعليق رسمي أمريكي على التطبيع اﻷردني مع نظـ.ـام اﻷسد

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، على موقفها الرسمي المتمثل في رفـ ـض التطـ ـبيع أو رفع مستوى العلاقات الدبلـ.ـوماسية مع نظـ ـام اﻷسد، و”عـ.ـدم تشجيع الآخرين على ذلك” في إشارة إلى اﻷردن ودول عربية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إنه ليس لدى واشنطن خطط لتطـ ـبيع أو رفع مستوى العلاقات الدبلـ.ـوماسية مع النظـ ـام، وإنها لا تشجع الآخرين على ذلك، في معرض رده على أسئلة من وكالة “رويتـ.ـرز” بشأن ما إذا كانت واشنطن تشجع أو تؤيد تقارباً بين الأردن ونظـ ـام اﻷسد.

وقالت نائبة المتحدث باسم الخارجية الأميركية، جيلينا بورتـ.ـر، يوم الثلاثاء، إن واشنطن ترحّب بإعلان الأردن استئـ.ـناف الرحلات الجـ.ـوية التجارية المباشرة إلى سوريا، لكنها عادت للقول في وقت لاحـ.ـق إنها تراجـ.ـعت عن هذا التصريح، وترفـ ـض الترحيب بذلك.

وتجنّبت بورتـ.ـر، الإجابة على سؤال صحفي حول ما إذا كانت عمّان قد أبلـ.ـغت واشنطن مسبقاً بتحركاتها نحو إعادة العلاقات مع النظـ ـام.

وكان الملك اﻷردني قد استبق إعادة العـ.ـلاقات مع النظـ ـام، بزيارة إلى واشنطن التـ.ـقى خلالها بايدن، حيث نقل إليه رسالة من بشار اﻷسد، وطلب استثـ.ـناء اﻷردن من عقـ ـوبات قانـ.ـون “قيـ ـصر”.

زر الذهاب إلى الأعلى