أول تعليق شبه رسمي حول إمكانية سـ ـحب القـ ـوات اﻷمريكية من سوريا

أول تعليق شبه رسمي حول إمكانية سـ ـحب القـ ـوات اﻷمريكية من سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، عدم قدرة ميلـ ـيشيا قـ ـسد على الصمود في سوريا، إذا تخلّت عنها وتركتها وحيدة، بدعوى خطـ ـر تنـ ـظيم “داعـ ـش”.

وتعيش الميلـ ـيشيا حالة قلق بعد مشاهد تسـ.ـاقط اﻷفغـ ـان من الطـ ـائرات اﻷمريكية، وما أحدثه انسـ.ـحاب واشنطن السريع من كابل.

وقال تصـ.ـريح الخارجية إن “ما حدث في أفغـ ـانسـ.ـتان لا يمكن أن يحـ.ـدث في سوريا” وإن قـ ـسد لن تتمكن من الاستمـ.ـرار في محـ ـاربة تنظـ ـيم “داعـ ـش” وحـ.ـراسة عشرات الآلاف من معتـ ـقلي التنـ ـظيم وعائلاتهم، دون دعـ.ـم الولايات المتحدة.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، في تقـ.ـرير نشرته اليوم الثلاثاء، عن “مـ.ـصدر في الخارجية الأمريكية”
أن القـ ـوات موجـ.ـودة في سوريا “للمسـ.ـاعدة في ضـ.ـمان الهـ ـزيمة الدائـ.ـمة لتـ ـنظيم “داعـ ـش”، الذي لايز.ال يشكل تهـ ـديداً خطـ ـيراً في سوريا” وأن ذلك “يتطلب منـ ـع عـ.ـودة ظهور التنـ ـظيم في سوريا ومحـ ـاربته خارجها، من خـ.ـلال استمـ.ـرار مشاركة الولايات المتحدة، وشركائها في التحـ ـالف الدولـ ـي”.

ونفـ.ـى المـ.ـصدر أنباء عن زيارة سـ ـرية لوفـ.ـد أمريكي إلى مناطق شمال وشرق سوريا برئاسة مسـ.ـاعد وزير الخارجية لشـ.ـؤون الشرق الأدنى جوي هود، إلا أنه أكد أن اﻷخـ.ـير تحدث مع قيـ ـاديي “قسـ ـد” عبر الفيديو وليس حضـ.ـورياً في 29 من آب/ أغسطس المـ.ـاضي، لتـ.ـأكيد التـ.ـزام الولايات المتحدة بـ”الحـ ـملة المستـ.ـمرة ضـ ـد التـ ـنظيم”.

ولفت مـ.ـصدر الصحيفة إلى أن “قسـ ـد تعـ.ـتبر شريكاً عسـ ـكرياً مقـ.ـتدراً وملـ.ـتزماً للولايات المتـ.ـحدة”.

يذكر أن ممثلة “مجـ ـلس سوريا الديمـ.ـقراطـ.ـية” (مـ.ـسد) في الولايات المتـ.ـحدة سـ.ـنام محمد، قالت إنهم تلقـ.ـوا تطـ.ـميـ.ـنات أمريكية مفـ.ـادها أن “سوريا ليـ.ـست أفغـ ـانسـ ـتان”.

زر الذهاب إلى الأعلى