أول تكذيب من طالبان لادعاءات بوتين حول سوريا

أول تكـ.ـذيب من طالبان لادعاءات بوتين حول سوريا

نفت حـ ـركة طـ ـالبان ادعاءات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بانتقال مقـ ـاتلين من كلّ من العراق وسوريا إلى أفغانـ ـسـ.ـتان.

وقال “بوتين”خلال لقائه رؤساء أجهزة الاستـ ـخبارات لرابطة الدول المستقلة، أمس الجمعة، إن من أسماهم “الإرهـ ـابيين” من العراق وسوريا يتجمعون في أفغـ ـانستان، محذرا من “محاولة زعـ.ـزعة استقرار الوضع في بلدان الرابطة”.

وأكد نائب المتحدث باسـ.ـم حـ ـركة طـ ـالبان، بلال كريمي، في حديث لوكالة “الأناضول”، ردا على ادعاءات بوتين، إنه “لا يوجد بيانات تدعم ادعاء بوتين”، موضحا أن تنـ ـظيم “داعـ ـش” ليست لديه إمكانية لنقل مقـ ـاتلين من دول الشرق الأوسط إلى أفغـ ـانسـ.ـتان.

وأضاف كريمي أنه “من الصـ.ـعب للغاية القدوم إلى أفغـ ـانستان من هذه الدول ومن غير المحتمل أن يأتوا”.

وكان التنظـ ـيم قد تبنّى مؤخرا تفجـ ـيرات في مساجد للشـ ـيعة أوقعت عددا كبير من الجـ ـرحى والقتـ ـلى، في حـ ـادثة سلّطت الضوء من جديد على ملف داعـ ـش في أفغـ ـانسـ.ـتان.

وترفـ.ـض روسيا موقف الغرب والصين الداعي للتعامل مع طالـ ـبان كأمر واقع، وإعطائها فرصة ﻹظهار “حسن النوايا” تجاه المجتمع الدولي، حيث تدعو إلى الحـ.ـذر تجاهها.

وكانت طـ ـالبان قد ألحقت هـ.ـزيمة قاسـ ـية بالروس منذ القـ.ـرن الماضي وأجبرتهم على الانسـ.ـحاب من أفغـ.ـانسـ.ـتان عقب تكـ ـبيدهم خسـ ـائر فادحة.

زر الذهاب إلى الأعلى