أيزيدية تعود لذويها بعد أكثر من 7 أعوام قضتها مع تنـ.ـظيم داعـ.ـش.. ما قصتها؟

أيزيدية تعود لذويها بعد أكثر من 7 أعوام قضتها مع تنـ.ـظيم داعـ.ـش.. ما قصتها؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعلن ما يسمى “البيت الإيزيدي” التابع للإدارة الذاتية الواجهة السـ.ـياسية لميليـ.ـشيا قسد، أمس الاثنين، عن تسلمه لفتاة إيزيدية، قال إن تنظـ.ـيم داعـ.ـش اختـ.ـطفها من العراق عام 2014 وسجـ.ـنها في سوريا.

ووفقاً للمصدر فإن الفتاة “زيري مطو شفان” من أهالي تل قصب – شنگال بالعراق تولد 1996 والدتها مسري، قد تعـ.ـرضت للأسـ.ـر في اليوم الأول من هجـ.ـوم “داعـ.ـش” على المنطقة.

وقال “البيت الإيزيدي” في محافظة الحسكة إن الفتاة كانت أسيـ.ـرة لدى “داعـ.ـش” في دير الزور شرقي سوريا حيث بقيت تنتقل من منطقة إلى أخرى، وقد عـ.ـانت كثيرا.

ولم يوضح المصدر كيف تمكن من إطـ.ـلاق سراح الفتاة وأين كانت محـ.ـتجزة بينما فقد التنـ.ـظيم سيـ.ـطرته على المنطقة المذكورة منذ سنوات عدة.

واكتفى المصدر بالقول إن الفتاة تمكنت مؤخرا من التواصل مع أهلها وشرح حالتها ورغبتها بالعودة إليهم.

وكان “البيت الإيزيدي” قد أعلن إعادة عشرات الفتيات المحتـ.ـجزات لدى التنـ.ـظيم خلال السنوات السابقة.

يذكر أن التنـ.ـظيم كان قد سيـ.ـطر في آب 2014 على سهل نينوى وقضاء شنگال، ويتهم عنـ.ـاصره بالقيام بقتـ.ـل واخـ.ـتطاف المئات.

لونا الشبل توجّه رسالة للمـ.ـوالين بشأن طـ.ـوابير الخبز والبنزين

وكالة-ثقة – فريق التحرير

دعت مستشارة بشار الأسد الخاصة لونا الشبل موالي اﻷسدإلى تحمل المزيد في ظل أزمـ.ـات الخبز والمحروقات وغلاء اﻷسعار وارتفاع معدلات الفقر.

وقالت “الشبل” في مقابلة مع تلفزيون النظام إن “الشعب مدعو إلى الصـ.ـمود والثبات كما ثبتت مؤسسات الدولة” ملقية باللوم على الموالين لعدم مشاركتهم في “مكافحة الفـ.ـساد”.

واعتبر أن حديث الأسد عما جرى في بدايات الحـ.ـرب هو “لاستخلاص الدروس والعبر، وأن الخطاب كان واضحاً لجهة التفكير في الحلول من الداخل، وعدم انتظار الخارج ومتغيراته”.

وادعت أن الولايات المتحدة “تريد دساتير طائـ.ـفية وأشباه دول، ورؤساء يقفون ضد شعوبهم” لكن “الأسد رفـ.ـض أن يكون ضد شعبه، وأكد على أن المقاومة الشعبية خيار قادر على طرد المحـ.ـتلين”.

وأضافت أن “محـ.ـاربة الفساد بدأت وهناك “رؤوس كبرى ضُـ.ـربت والحبل على الجرار، وكلما تحسنت الظروف ستكون مكافحة الفساد أعلى” مضيفة بالقول إنه “بدون مشاركة المواطن في مكافـ.ـحة الفسـ.ـاد ستبقى هذه الجهود عرجاء”.

وانقـ.ـض النظام مؤخرا على كل من عمل كواجهة له لتشغيل الأموال لصالح اﻷسد وأركان نظـ.ـامه وأبرزهم رامي مخلوف حيث تم الاسـ.ـتيلاء على أموالهم في ظل ضائـ.ـقة مالية خانـ.ـقة يعـ.ـاني منها.

يذكر أن مناطق سيـ.ـطرة نظـ.ـام اﻷسد تشهد أزمـ.ـات متتالية تثـ.ـقل كاهل السوريين في ظل ارتفاع معدلات الفـ.ـقر والبـ.ـطالة بشكل كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى