إدلب وملـ.ـفات أخـ.ـرى على الطاولة قريبا بين علي ممـ.ـلوك ورئيس المخـ.ـابرات التركية

إدلب وملفـ.ـات أخـ.ـرى على الطاولة قريبا بين علي ممـ.ـلوك ورئيس المخـ.ـابرات التركية

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـفت صحيفة “غـ.ـازيتا التركية” عن لقـ.ـاء مرتـ.ـقب بين رئيس المخـ.ـابرات التركية هاكـ.ـان فيدان، ونظـ.ـيره رئيس مخـ.ـابرات النظـ.ـام علي ممـ.ـلوك، في العاصمة العراقية بغداد.

ووصـ.ـفت الصحيفة اللقـ.ـاء بأنه سيكـ.ـون “تاريخيا” حيث نقـ.ـلت عن مسؤولين أتراك أن اللقـ.ـاء سيتم فيه طـ.ـرح مواضـ.ـيع عـ.ـدة بين الجـ.ـانبين.

وقال رئيس دائرة المخـ.ـابرات العسـ.ـكرية الأسـ.ـبق، إسماعيل حقـ.ـي بكين، إن الاجتـ.ـماع سيكون “بـ.ـداية لعمـ.ـلية جديدة” مشـ.ـيرا إلى أن “انهـ.ـيار العـ.ـلاقـ.ـات التركية مع النظـ.ـام في منتـ.ـصف عام 2011، تسـ.ـبب بخـ.ـسـ.ـائر مالية ومعنـ.ـوية كبيرة لكـ.ـلا الجـ.ـانبين”.

وأوضـ.ـح إسماعيل أن العمـ.ـلية التي تم تنفيـ.ـذها من خـ.ـلال دول ضـ.ـامنة، مثل روسيا وإيران، لسـ.ـنوات عدة، لم يكن لها معنى كبير، وأن التطـ.ـورات التي بدأت مع هاكـ.ـان فيـ.ـدان ستعيد تنشـ.ـيط القنـ.ـوات الدبلـ.ـوماسـ.ـية والسياسية بين الجـ.ـانبين.

واعتبر أن هذا اﻷمر سيتيـ.ـح بداية عهـ.ـد جديد، حيث لفـ.ـت إلى أن فيـ.ـدان وممـ.ـلوك سينـ.ـاقشـ.ـان في بغداد مسـ.ـألتي منظـ.ـمة العمال الكردسـ.ـتاني، واللجـ.ـوء، بالإضافة للأوضـ.ـاع في المناطق السورية التي ترتـ.ـبط بتركيا، لاسـ.ـيما إدلب ودرعا، وسـ.ـيتم مناقـ.ـشة وضـ.ـع خـ.ـارطة طـ.ـريق جـ.ـديدة.

واعتبر أن لقـ.ـاء بغداد يرتـ.ـبط بعمـ.ـلية تحـ.ـسين العـ.ـلاقـ.ـات الجارية بين تركيا والإمارات ومصر والسعودية، حيث أن الاجتـ.ـماع ستتـ.ـبعه خطـ.ـوات جـ.ـدية، وهو ما أشـ.ـار إليه الصحـ.ـفي نـ.ـوزت تشيـ.ـشيك، رئيس تحـ.ـرير “إندبنـ.ـدنت التركية”، حيث أكـ.ـد في لقـ.ـاء تلفـ.ـزيـ.ـوني مع قنـ.ـاة معـ.ـارضة صـ.ـحة اﻷنبـ.ـاء حـ.ـول اللقـ.ـاء.

وتحـ.ـدّث تشيـ.ـشيك عن تغـ.ـيير في سياسة حـ.ـزب العـ.ـدالة والتنـ.ـمية تجـ.ـاه دول المنطقة، لاسيـ.ـما مصر وسوريا والعراق.

يذكر أن لقـ.ـاء سابقا جمع بين فيـ.ـدان وممـ.ـلوك، في موسكو بتاريخ كانون الثاني/ يناير 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى