إعلان إسرائيلي خطير من وزير الدفاع حول هجوم على إيران

إعلان إسرائيلي خطير من وزير الدفاع حول هجوم على إيران

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس الاستعداد رسميا لتوجيه ضربة عسكرية ضد إيران على خلفية فشل المفاوضات النووية ، وإصرار إسرائيل على تحجيم طهران ومساعيها.

وقال غانتس لصحيفة “هآرتس” العبرية ، إنه قد وجهت أوامر للجيش للتحضير لسيناريو توجيه ضربة عسكرية لإيران ، فيما نقلت “يديعوت أحرونوت” عن “مسؤول إسرائيلي كبير” تأكيده عدم وجود معارضة أمريكية لهجوم إسرائيلي على إيران.

من جانبه قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ، أفيخاي أدرعي ، إن قوات الاحتلال بدأت تدريبا عسكريا يحاكي سيناريوهات قتالية.

وكشفت صحيفة “جيروزالم بوست” اﻷمريكية أن غانتس وضع الأمريكيين بصورة الجدول الزمني الذي يحتاجه الجيش الإسرائيلي لمهاجمة إيران.

وقال وزير الدفاع اﻹسرائيلي يوم الخميس إنه يتطلع إلى تعميق الحوار مع الولايات المتحدة حول الاستعداد العسكري المشترك لمواجهة إيران ولوقف طموحاتها النووية ، وذلك خلال لقائه بنظيره الأمريكي لويد أوستن في البنتاغون.

ويأتي ذلك بعد اقتراب المفاوضات النووية من الفشل ، حيث قالت وزيرة الخارجية الألمانية إنه يتم تكثيف العمل من أجل التوصل لحل دبلوماسي لإنقاذ الاتفاق النووي ، ولكن “ما من بارقة تقدم في المحادثات”.

من جانبه أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين ، أن طهران “لن تقبل بأقل من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 وهذا الأمر خط أحمر”.

وكان غانتس قد قال الخميس إنه في حال أخفقت السياسة الحالية الخاصة بإيران ، فإن بايدن قالها بوضوح: “مستعدون للانتقال إلى خيارات أخرى” حيث نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أميركي كبير أن جدول الأعمال الأمريكي الإسرائيلي ليوم الخميس قد يتضمن مناقشات حول التدريبات العسكرية المحتملة التي من شأنها أن تهيئ لتدمير المنشآت النووية الإيرانية في حالة فشل المساعي الدبلوماسية.

زر الذهاب إلى الأعلى