تحركات إيرانية على جبهتي “قبتان الجبل والفوج 111” غربي حلب.. ومراسل ثقة يكشف التفاصيلالدفاع الروسية: إسرائيل أطلقت 22 صاروخاً على مراكز البحوث العلمية في مصياف وبانياستركيا تعلن تحييد قيادياً رفيعاً من PKK شرقي حلبحلب.. “قسد” تعتقل عشرات الشبان في منبجنجاة متعاون مع الأمن العسكري التابع للنظام من محاولة اغتيال في درعاميليشيات إيران تُرسل تعزيزات عسكرية إلى تخوم مدينة الباب شرقي حلب (خاص)في سوريا: تراجعت روسيا فسيطرت إيرانأردوغان يرفض قرار واشنطن بشأن إعفاء مناطق شمال شرق سوريا من العقوباتالهجرة التركية: عدد ملفات الجنسية الاستثنائية للأجانب التي أُزيلت تعادل 15 ألف ملفمسؤولة أمريكية: سنسمح بالاستثمار الأجنبي في مناطق شمال شرقي سورياقادمة من ريف حماة.. تعزيزات عسكرية لميليشيات إيران في طريقها إلى إدلب (خاص)آخر التحركات الإيرانية في سوريا على الصعيد الميداني والسياسيصحيفة روسية: بوتين سحب قواته العسكرية من عدة نقاط في سورياالاتحاد الأوروبي: سياسة الاتحاد ثابتة تجاه نظام الأسدتأكيداً للتسريبات التي حصلت عليها وكالة ثقة مسبقاً.. ميليشيات إيران تتسلم مواقع روسيا من حمص إلى دمشق

إليك أبرز انتهاكات إيران في سوريا منذ مطلع شهر آذار الجاري (تقرير)

إليك أبرز انتهاكات إيران في سوريا منذ مطلع شهر آذار الجاري (تقرير)

التقى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي رئيس “مكتب الأمن الوطني” في نظام الأسد، “علي مملوك”، بعد لقائه أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، وشدد رئيسي خلال اللقاء بـ”مملوك” على أهمية التعاون بين بلديهما، وعلى إزالة عوائق تطوير العلاقات بينهما في المجالات كافة، وقال إن التحالف الثنائي بين الشعبين الإيراني والسوري لا ينفصل، حسبما ذكرت الرئاسة الإيرانية.

إصابة قيادي من ميليشيات إيران في ديرالزور

– أصيب القيادي في اللواء 47 التابع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني “أبو عيسى المشهداني” بجروح إثر حادث سير في البو كمال شرق دير الزور.
ويعرف عن اللواء 47 بالقيام بعمليات سرقة وتضييق شديد على المدنيين، كما أن “المشهداني” هو من أشد المواليين لإيران حيث يقوم بتنفيذ مشاريعها ويشتري عقارات نيابة عن قادة بميليشيا الحرس الثوري الإيراني.

– إيران تعين مسؤولاً لمركزها الثقافي بدير الزور

عيّنت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني المدعو “حاج رسول” رئيساً للمركز الثقافي الإيراني في محافظة دير الزور شرق سوريا، في تاريخ 28 شباط 2022.
ووفقاً لموقع “فرات بوست”، فإن الميليشيا أصدرت قراراً عينت فيه المدعو “حاج رسول الإيراني” خلفاً للمدعو “أبو صادق”، كما عينت المدعو “عامر الحسين” مسؤولاً عن العلاقات العامة في المراكز الثقافية الإيرانية في دير الزور. وأوضحت المصادر أن قرار تعيين الشخصيتين جاء بأوامر مباشرة من قيادة ميليشيا الحرس الثوري المركزية في سوريا.

– وفد إيراني رفيع يلتقي برأس النظام “بشار الأسد” في دمشق

استقبل رأس النظام المجرم “بشار الأسد” علي أصغر خاجي كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني والوفد المرافق له.
ودار الحديث خلال اللقاء حول العلاقات الثنائية بين سوريا وإيران.
وتناول اللقاء العملية السياسية وجولات المفاوضات المقبلة على مساري أستانا وجنيف.
وأكّد الطرفين على أهمية استمرار المفاوضات دون تدخلاتٍ خارجية ووفق استراتيجية ومنهجية واضحة كي تحقق نتائج ملموسة، بحسب وصفهم.

– وصول تعزيزات إلى ميليشيات إيرانية ولبنانية إلى محيط تدمر في حمص

وصلت تعزيزات لميليشيا حزب الله اللبناني وقيادات إيرانية من الحرس الثوري الإيراني من ريف دمشق إلى مدينة تدمر ومحيطها بريف حمص الشرقي.
وتزامن إرسال التعزيزات وفقاً لمصادر لشبكة تدمر الإخبارية مع قطع الاتصالات عن كامل المنطقة بهدف تأمين طريق عودة الحجاج الإيرانيين والعراقيين.
وبحسب الشبكة فإن ميليشيا حزب الله اللبناني والميليشيات الإيرانية تعتزم وضع حواجز ونقاط مؤقتة على طريق تدمر- دمشق وطريق تدمر- دير الزور بهدف تأمين عودة العوائل العراقية والإيرانية التي توجهت بوقت سابق إلى العاصمة دمشق لزيارة مقام السيدة زينب.

– وصول وفد من ميليشيا لواء فاطميون وحركة النجباء إلى مدينة منبج شرقي حلب

أشارت مصادر لوكالة ثقة إلى وصول وفداً من ميليشيا لواء فاطميون وحركة النجباء إلى مدينة منبج شرقي حلب تضمن 4 مسؤولين، عرف منهم العراقي “سيد إسماعيل الخضر” والقائد الميداني الإيراني “ولايتي مجد” لإنشاء نقاط جديدة لميليشياتهم على خط الساجور بجانب قوات النظام.

– إيران تنشئ نقاطاً جديدة في البادية السورية

أنشأت ميليشيا لواء فاطميون وحركة النجباء نقاطاً عسكرية جديدة في محيط بلدة السخنة بريف حمص الشرقي الخاضع لسيطرة قوات النظام.
وقالت شبكة تدمر الإخبارية إن الميليشيات اختارت تلال ومرتفعات في منطقة السخنة وأنشأت نقاطاً عسكرية فيها وزودتها براجمات صواريخ متوسطة وبعيدة المدى بدعم من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني.
وأكدت مصادر مطلعة من داخل ميليشيا حركة النجباء لمراسل الشبكة أن عدد النقاط التابعة لفاطميون بلغت 5 نقاط اثنتين منها بمحيط منطقة السخنة و3 نقاط في سلسلة جبال تدمر بالإضافة إلى نقطتين لحركة النجباء في محيط بلدة السخنة وسط البادية السورية.

– ميليشيات عراقيّة تستقطب الشبّان في الرقة للتطوّع تحت إغراءات المال والسلطة

أنشأت ميليشيا حزب الله العراقي مركزاً للتطوّع بريف السبخة شرقي الرقّة تحت أنظار قوات الاحتلال الروسي في ظلّ تخوّف الأهالي من سحب مزيد من الشباب نحو صفوف هذه الميليشيا تحت إغراءات المال والسلطة.
وذكرت مصادر محليّة إن مبنى شركة الكهرباء القديم في قرية الرحبي بريف السبخة شرقي الرقّة تم الاستيلاء عليه من قبل ميليشيا حزب الله منذ الخميس الماضي وتم تأهيله كنقطة انتساب للميليشيا وسط ترقّب من قبل قوات الاحتلال الروسي لما يجري ودون أي تعليق من قبل نظام الأسد.

– وصول تعزيزات لميليشيات إيران إلى ريف حماة

قالت مصادر خاصة لوكالة ثقة، إن شاحنات عسكرية لفيلق القدس الإيراني تحوي صواريخ إيرانية المنشأ وصلت إلى مقر اللواء 47 دبابات التابع للفرقة 11 في جبل معرين بريف حماة الجنوبي.

– تنافس إيراني – روسي على مناجم الفوسفات وسط سوريا

شهدت منطقة ريف حمص الشرقي وسط سوريا التي تحتوي على ثروات هائلة من الفوسفات تنافساً محموماً بين إيران وروسيا في إطار مساعي كل منهما لتوسيع نفوذه في المنطقة.
ونقل موقع صحيفة المدن اللبناني عن مصادر سورية أن روسيا سيطرت مؤخراً على مناجم الفوسفات الرئيسية في منطقة الصوانة بريف حمص الشرقي بعد أن كانت تحت السيطرة الإيرانية لعدة سنوات.
وأضاف أن الميليشيات الإيرانية نقلت قبل مدة كل ما لديها من معدات إلى مناجم خنيفيس للفوسفات في بادية تدمر التي تسيطر عليها حيث تعمل على نقل تلك الثروات إلى العراق عبر حراسة مشددة.
وأشار المصدر إلى أن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني استقدمت مؤخراً تعزيزات إلى منطقة المناجم قرب خنيفيس لحراستها وتأمين نقل الشاحنات إلى الحدود العراقية.

– ميليشيا الحرس الثوري الإيراني تواصل سرقة الآثار وتهريبها من دير الزور

تتواصل انتهاكات الميليشيات الإيرانية ضمن مناطق سيطرتها في محافظة دير الزور شرق سوريا، إذ بدأت حملة حفر وتنقيب جديدة بغية البحث عن الآثار بريف مدينة البوكمال.
وأشرف على عملية الحفر بشكل مباشر من الحرس الثوري الإيراني.
وأفاد مراسل الحل نت في البوكمال أن “الحاج سلمان” المسؤول العام عن الحرس الثوري في المنطقة أقدم على تشكيل ورشة مؤلفة من عشرات العناصر والعمال مع آلياتهم للتنقيب في منطقة الصالحية وبوضح النهار كما عمد إلى إغلاق المنطقة المذكورة بشكل كامل مانعاً أي أحد من الاقتراب منها بما في ذلك عناصر الحرس الثوري غير المشاركين بعمليات التنقيب وبقية الميليشيات الأخرى التابعة لهم أيضاً.

ميليشيات عراقية تنسحب من ديرالزور باتجاه العراق

سحبت ميليشيا كتائب سيد الشهداء العراقية عدداً كبيراً من قواتها المتمركزة في مدينة البوكمال وريفها باتجاه العراق دون معرفة الأسباب.
يذكر أن انسحاب كتائب سيد الشهداء جاء بعد أيام من انسحاب ميليشيا عصائب أهل الحق العراقية.

– اشتباكات بين ميليشيات روسيا وإيران في القامشلي

شهدت مدينة القامشلي بريف الحسكة اليوم الخميس استنفاراً أمنياً مكثفا لميليشيا الدفاع الوطني المدعومة من روسيا وميليشيات تابعة للحرس الثوري الإيراني على خلفية اشتباكات مسلحة وقعت بين الطرفين.
وقال موقع عين الفرات إن الحرس الثوري أطلق النار على عناصر الدفاع الوطني أثناء محاولتهم المرور من أمام أحد مقراته خلف السكة الحديدية جنوب غرب مدينة القامشلي.
وأضاف الموقع أن شجاراً دار بين الطرفين على خلفية رفض الحرس الثوري مرور عناصر الدفاع بسيارتهم من أمام مقره ليبدأ شجار بين الطرفين تطور بشكل سريع لاشتباك مسلح بالرشاشات الخفيفة.
وأشار إلى أن الاشتباكات أسفرت عن وقوع جريح من الدفاع الوطني وإصابة عنصرين من الحرس الثوري نُقلوا إلى مستشفى القامشلي الوطني.

– مغاوير الثورة: التحقيقات ما تزال جارية مع المتهم بالعمالة لحزب الله

أكد جيش مغاوير الثورة أن التحقيقات ما تزال جارية مع المدعو “جودت حمزة” المتهم بالتعامل مع فرع الأمن العسكري في السويداء لضلوعه بالعمل لمصلحة ميليشيا حزب الله اللبناني في نقل وترويج المخدرات داخل محافظة السويداء. وأوضح جيش مغاوير الثورة العامل بمنطقة التنف على الحدود السورية العراقية في تغريدة على تويتر “أنه تم إلقاء القبض على المدعو جودت حمزة بعملية نوعية بين جيش مغاوير الثورة وقوة مكافحة الإرهاب، وتأتي هذه العملية في إطار تنسيق مشترك لمحاربة داعش وعصابات تهريب المخدرات والمتورطين في الجنوب السوري”.

– الفرقة الرابعة تنسحب من ريف درعا الغربي

تناقلت وسائل إعلام محلية قبل أشهر خبر انسحاب الفرقة الرابعة من عدد من المواقع التي تسيطر عليها في الريف الغربي من محافظة درعا ضمن رسائل تطمين للجانب الإسرائيلي بإبعاد خطر الميليشيات الإيرانية عن حدودها.
ولكن الواقع يخالف تلك الأخبار بحسب قائد مجموعة سابق في الفرقة الرابع، وقال القيادي في حديثه لتجمع أحرار حوران إن الفرقة الرابعة تمكنت بعد سيطرة النظام السوري على محافظة درعا في تموز 2018 من تجنيد المئات من أبناء المنطقة ضمن صفوفها المدعومة من إيران ووزعت المهام على تلك المجموعات حيث تنوعت بين حماية نقاط بالقرب من الحدود لضمان تسهيل تهريب المخدرات وأخرى لمراقبة تحركات معارضي النظام وإيران في المنطقة وثالثة للتخلص منهم وإثارة الخلافات بين أبناء المنطقة بشكل مستمر لضمان السيطرة وإشغال الأهالي والمعارضين بعمليات ثأر وخلافات بينية طويلة الأمد.

– وفد إيراني يصل إلى غربي حلب لتجربة أنظمة صاروخية

أفادت مصادر خاصة لوكالة ثقة بوصول وفد إيراني إلى منطقة البحوث العلمية غربي حلب قادماً من العاصمة دمشق ويضم خبراء وفنيين من الجنسية الإيرانية لإجراء تجارب على أنظمة صاروخية.

ميليشيات إيران تعيد انتشارها في القصر القَطَري بريف حمص

أعادت ميليشيا لواء فاطميون الأفغاني وميليشيات أخرى مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني انتشارها العسكري ضمن قصر الأميرة موزة “القصر القطري” بمحيط مدينة تدمر بريف حمص الشرقي. وأوضحت مصادر خاصة لشبكة تدمر الاخبارية أن إعادة الانتشار يأتي عقب تعرض مواقع داخل القصر القطري لاستهداف من جانب الطيران الحربي الإسرائيلي بوقت سابق نتج عنها تدمير عدة أبنية داخل القصر.

– قادة إيرانيون يتفقدون مواقع الميليشيات شرق حمص

وصل قادة من الحرس الثوري الإيراني وحركة النجباء العراقية من محافظة دير الزور إلى مدينة تدمر بريف حمص الشرقي بهدف إجراء جولات ميدانية على نقاط المليشيات في البادية السورية. وأكدت مصادر مطلعة من ميليشيا النجباء لشبكة تدمر الإخبارية أنه القادة سيقومون بجولة على النقاط بالإضافة إلى تقديم الدعم العسكري والمادي بهدف استقطاب المزيد من أبناء المنطقة إلى صفوفها.

– وصول تعزيزات لإيران إلى البادية السورية

أكدت مصادر خاصة لوكالة ثقة وصول دفعة عسكرية تقدر بنحو 30 عنصراً من ميليشيا فاطميون الأفغانية إلى معسكر عياش في البادية السورية قرب حمص لإجراء تدريبات على مختلف أنواع الأسلحة والرشاشات وبإشراف مباشر من الحرس الثوري الإيراني.

– ميليشيا فاطميون تنقل مئات العناصر إلى دير الزور

أفادت مصادر لموقع عين الفرات بأن ميليشيا فاطميون الأفغانية نقلت المئات من عناصرها من مدينة تدمر وريفها إلى مدينة دير الزور لأسباب مجهولة.
وأوضحت المصادر أن تعداد العناصر بلغ قرابة 300 بعد سحبهم من مواقع انتشارهم في كل من تدمر وخربة التياس والسخنة في بادية حمص الشرقية إلى مدينة دير الزور دون إيضاح الأسباب. وأكّدت المصادر أن عملية السحب تمت بتفريغ المقرات والنقاط العسكرية وتسليمها لقيادة الحرس الثوري الإيراني بالإضافة إلى تسليم سيارات الدفع الرباعي والأسلحة الخفيفة التابعة لفاطميون أيضاً للحرس الثوري.

– تحركات للإيرانيين في مصياف بريف حماة تترافق مع إجراءات أمنية وتضييق يطال المدنيين

أفادت مصادر خاصة لوكالة ثقة بقيام الميليشيات الإيرانية بإغلاق الطريق المؤدي بين مدينة مصياف ومركز مدينة حماة، في الثالث من أذار/مارس.
وأضافت المصادر بأن الحواجز تم نشرها بالتنسيق مع فرع الأمن العسكري التابع لنظام الأسد بمدينة حماة، علماً بأنه تم رصد حالات تفتيش لسيارات مدنية وطلب للهويات بالإضافة إلى تدقيق أمني كبير من قبل الحواجز المنتشرة.
تلجدير بالذكر بأن تفاصيل حصرية حصلت وكالة ثقة عليها تشير إلى تركز نشاط الإيرانيين وتحركاتهم ضمن معسكر الشيخ غضبان والذي يضم معسكر مركزي خاص بالميليشيات الإيرانية.

عزل “الحاج مهدي” من قيادة ميليشيا الحرس الثوري ونقله لقيادة فصيل في دمشق

أكدت مصادر مطلعة لشبكة دير الزور 24 نقل المسؤول العام لميليشيا للحرس الثوري شرق سوريا “الحاج مهدي” إلى دمشق على خلفية ضلوعه في قضايا وممارسات فساد، ليتم تعيينه لقيادة فصيل حراس السيدة زينب في دمشق.
وفي السياق، تم تعيين “الحاج كميت” خلفاً له، وكان المدعو “الحاج مهدي” تسلم قيادة الميليشيا منذ عام 2018 حيث كان أبرز الشخصيات القيادية شرق سوريا.

– من هو “الحاج رسول” رئيس المركز الثقافي الإيراني في دير الزور؟

صدر قرار بتعيين المدعو “الحاج رسول” رئيساً للمركز الثقافي الإيراني في دير الزور منذ قرابة بعد أن شغل منصب التسليح في مركز نصر في مبنى كلية التربية بحي هرابش بديلاً عن “الحاج حسين أبو صادق” الذي تسلم منصباً رفيعاً في المستشارية الإيرانية بدمشق حينها.
ويجيد “رسول” اللغة العربية، وقد عني بتنظيم الفعاليات الثقافية في المركز الثقافي بحي الفيلات في دير الزور وحديقة الأصدقاء “كراميش” في حي حويجة صكر بالإضافة إلى مهرجانات الشبيبة وطلائع البعث.
ويعمل “الحاج رسول” على نشر الفكر الشيعي عبر وكلائه في القرى والمدن وإقحام الأطفال في الأنشطة لاجتذابهم ودعم الحسينيات والاعتناء بها وتوسيعها.

– تغيير ديموغرافي جديد تنفذه الميليشيات الإيرانية في ريف حمص

نشطت وبشكل لافت حركة البيع والشراء للعقارات في ريف حمص الشمالي لصالح ضباط تابعين لنظام الأسد أو لصالح تجار عقارات مرتبطين بإحدى الميليشيات الإيرانية وسط تحذيرات من خطة تغيير ديمغرافي تنفذها هذه الميليشيا.
كما وازدادت شراء العقارات في الأرياف المحيطة بمدينة تلبيسة وتتنوع بين أراض زراعية ومنازل ومحال تجارية وبينها مدمرة إما بقوة السلاح أو عن طريق الترغيب بأسعار مرتفعة استغلالاً لحاجة السكان المحليين وفقرهم نتيجة الأوضاع الاقتصادية التي تعيشها البلاد.

مناورات عسكرية إيرانية بريف حلب

قالت مصادر لوكالة ثقة، إن الحرس الثوري الإيراني يُجري مناورات عسكرية في منطقة جبل عزان بريف حلب الجنوبي.
وتضمنت تدريبات على صواريخ أرض – أرض من نوع “فجر الإيراني وتوشكا وبإشراف مباشر من مدربين إيرانيين متخصصين في المجال الصاروخي.

– إنشاء معسكرات جديدة قرب مطار دمشق الدولي

أنشأت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني معسكراً كبيراً للتدريب على الأسلحة الرشاشة والمتوسطة قرب مطار دمشق الدولي.

وقال مراسل SY24 إن مكان المعسكر التدريبي تم اختياره بعناية ليكون ضمن منطقة الأراضي القريبة من مطار دمشق الدولي، حيث أُقيم على أطراف بلدة جديدة الخاص الملاصقة للمطار إذ بدأ العمل على تجهيزه قبل أكثر من شهر إلى حين اكتماله.
وأضاف أن المعسكر يحوي معدات عسكرية ضخمة وساحة للتدريب تبلغ مساحتها قرابة 2 كم الهدف منها تدريب العناصر المتطوعين في الميليشيا ولاسيما على الأسلحة المتطورة عقب وصولها من إيران إلى المطار قبل فترة.

ميليشيا فاطميون تستولي على منازل المدنيين في حمص

قالت مصادر خاصة لوكالة ثقة، إن ميليشيا لواء فاطميون الأفغاني استولت على عدد من منازل المدنيين في حي العامرية وشارع الجمهوريات في مدينة تدمر شرقي حمص بهدف تحويلها لمقار عسكرية لعناصرهم.

– ميليشيا الحرس الثوري تنقل عناصرها من سوريا إلى العراق.. وتكهنات حول الأسباب؟

نقلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بشكل مفاجئ عشرات العناصر من مدينة البوكمال إلى مدينة القائم العراقية.
وقال مراسل شبكة عين الفرات إنَّ ميليشيا الحرس الثوري نقلت حوالي 150 عنصراً من مقراتها في منطقة الجمعيات ومحيط الهجانة إلى منطقة السنجك على ضفة نهر الفرات في مدينة القائم العراقية دون نقلهم إلى داخل مدينة القائم والاكتفاء بنشرهم في منطقة السنجك.
وأضافت المصادر أنَّه لم يعرف حتى الآن السبب وراء نقل هذا العدد من العناصر لكنها تزامنت مع سحب عناصر من ريف حمص الشرقي باتجاه العراق.

– حمص.. اجتماع رفيع لقيادات إيران في تدمر لبحث هذا الأمر الطارئ

أفادت مصادر خاصة لوكالة ثقة بانعقاد اجتماع رفيع المستوى جمع ضباط وقيادات من الميليشيات الإيرانية من بينهم “الحاج كمال” مسؤول الحرس الثوري الإيراني بمدينة تدمر مع قيادات لدى الفرقة الرابعة دبابات التابعة لقوات النظام.
وأضافت المصادر بأن الاجتماع تركز حول تأمين طريق أوتوستراد دير الزور – تدمر لمرور الحجاج الشيعية القادمين من العراق والراغبين بزيارة المراقد الشيعية وخاصة مقام السيدة زينب جنوبي العاصمة دمشق.

– صحيفة: إيران استخدمت بطاريات دفاع جوي متطورة ضد الطائرات الإسرائيلية بسوريا

تحدثت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية عن استخدام إيران بطاريات دفاع جوي متطورة ضد الطائرات الإسرائيلية التي تشن غارات في سوريا. ولفتت إلى أن طهران نشرت البطاريات لأول مرة في سوريا العام الماضي مع تكثيف الضربات الإسرائيلية ضد الأسلحة الإيرانية والبنية التحتية العسكرية.
وأضافت أن تلك البطاريات أجبرت سلاح الجو الإسرائيلي على تغيير طريقة تنفيذ غاراته في سوريا بما فيها إرسال تشكيلات أكبر لضرب المزيد من الأهداف في وقت واحد بدلاً من عودة الطائرات إلى نفس الهدف والمخاطرة بإسقاطها.
ولفتت الصحيفة إلى أن روسيا نشرت أيضاً بطاريات دفاع جوي متطورة في سوريا من طراز أس- 300 وأس- 400 ولكنها لم تسمح لقوات النظام بتشغيلها مرجعة ذلك إلى “آلية التنسيق المستمرة بين إسرائيل وموسكو”.

– خسائر لميليشيا حزب الله على طريق دمشق – حمص

قتل عدد من عناصر ميليشيا حزب الله اللبناني خلال الساعات الماضية جرّاء كمين نفذه مسلحون مجهولون على الطريق الواصل بين “دمشق – حمص” وسط البلاد.
وأفادت مصادر مطلعة لموقع زمان الوصل بأن مسلحين مجهولينُ يعتقد أنهم تابعون لتنظيم داعش هاجموا سيارتين عسكريتين تابعتين لميليشيا حزب الله بالأسلحة الرشاشة أثناء توجههما من منطقة القلمون الشرقي بريف دمشق باتجاه ريف حمص.
وأوضحت المصادر أن الهجوم وقع في منطقة مهين بريف حمص وأن الهجوم أسفر عن مقتل اثنين من عناصر الميليشيا بينهم قيادي وإصابة 4 آخرين بجروح بالإضافة لإعطاب السيارتين التي كانت تقلهم.

– روسيا تتحرك للحد من النفوذ الإيراني شرق حمص

وصل عدد من قيادات الفيلق الخامس المرتبط بروسيا إلى مدينة تدمر بريف حمص الشرقي بهدف إجراء جولة استطلاعية تمهيداً لنشر مجموعات جديدة في المنطقة.
وأفاد مراسل نداء بوست بأن قيادات الفيلق أجروا جولات داخل مدينة تدمر الأثرية وعلى أطرافها تمهيداً لاستقدام مجموعات قتالية للمنطقة التي باتت تشهد انتشاراً سريعاً وكبيراً للميليشيات الإيرانية وحزب الله.
وصرح مصدر مطّلع، بوجود خطة عسكرية من قِبل القوات الروسية تُفضي بموجبها لحسر تواجُد الميليشيات الإيرانية بعمق البادية السورية لتكون الخطّ الأول في مواجَهة مقاتلي تنظيم داعش الذي يتخذ من المنطقة نقطة انطلاق لعملياته العسكرية ضد مواقع قوات النظام والميليشيات المساندة لها، وأوضح المصدر أنه من المتوقع إنشاء حواجز عسكرية مستقلة من الفيلق الخامس على أوتوستراد حمص – دير الزور والذي بات يحظى بأهمية بالغة.

– مقتل ضابطين إيرانيين في سوريا

أعلن الحرس الثوري الإيراني مقتل ضابطين برتبة عقيد وهما “إحسان كربلاء بور” و”مرتضى سعيد نجاد” جرّاء غارات إسرائيلية على ريف دمشق.

– إيران تتوعد إسرائيل في سوريا

توعّد المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زادة”، اليوم الأربعاء إسرائيل بالرد على مقتل عناصر الحرس الثوري الإيراني إثر الضربة الإسرائيلية الأخيرة على سوريا.
وقال “خطيب زادة” خلال لقاء صحفي إنه من المؤكد عدم ترك هذا التجرؤ دون عقاب مؤكداً على ضرورة محاسبة نظام الفصل العنصري على جرائمه ضد الإنسانية حسب قوله.
وأعرب المتحدث عن إدانته الهجوم الصاروخي الإسرائيلي على ريف دمشق بعد تأكيد الحرس الثوري مقتل 2 من عناصره بضربة إسرائيلية على سوريا.

– إيران تنشئ نقطة عسكرية جديدة في حلب

استحدثت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني خلال الساعات الماضية نقطة عسكرية جديدة مخصصة للاستطلاع والرادار في ريف حلب الشرقي.
وقالت مصادر إن الميليشيا استقدمت خلال الساعات الماضية شاحنات عدّة تحمل معدات عسكرية إلى منطقة تل النقيرين في ريف حلب الشرقي.
وأوضحت المصادر لوكالة ثقة أن تلك الشاحنات أفرغت المعدات التي تحملها بشكل مبدئي ضمن مستودعات تخزين عسكرية تتواجد ضمن المنطقة آنفة الذكر.
وبيّنت المصادر أن تلك المعدات متخصصة بالاتصالات والهندسة الرادارية بهدف العمل على إنشاء نقطة استطلاع ورادار خاصة بها ضمن محافظة حلب.

لأول مرّة.. قياديين من الحرس الثوري الإيراني يزورون مقراً للقوات الروسية بدير الزور

قال مراسل نهر ميديا إن قائد القطاع الشمالي وقائد الأركان العسكرية في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني “الحاج أمير” قد زار مقراً للقوات العسكرية الروسية قرب دوار الدلة بمدخل مدينة دير الزور الجنوبي.
وأضاف المراسل أن قائد أركان الميليشيا في دير الزور كان برفقة قياديين آخرين من الجنسية الإيرانية ولم تتبين أسباب الزيارة ونتائجها، حتى لحظة نشر الخبر.

تعزيزات إيرانية إلى حمص
أكد مصدر خاص لوكالة ثقة بأن ميليشيات إيران استقدمت آليات من نوع “تركس” إلى منطقة مهين بريف حمص بهدف تحصين مستودعات تسيطر عليها في المنطقة والتي تستخدم لتخزين أصناف من الصواريخ الإيرانية.

– اجتماع طارئ لميليشيا إيران في حلب

قالت مصادر خاصة لوكالة ثقة أن قيادات من ميليشيا حزب الله اللبناني عقدت اجتماعاً مع ضباط للنظام السوري في ثكنة الأكاديمية العسكرية في حلب بهدف تعزيز جبهات ريف حلب الجنوبي بمزيد من العتاد العسكري أبرزها رشاش 23 و14.5 ملم وعربات BMP.

– ميليشيات إيران ترسل تعزيزات ضخمة للبادية السورية

أرسلت الميليشيات الإيرانية تعزيزات عسكرية من ريف دير الزور الغربي إلى بادية حمص الشرقية.
ونقل مراسل شبكة تدمر الإخبارية عن مصادر مطلعة داخل حركة النجباء قولها إن التعزيزات تضم 100 عنصر من حركة النجباء ولواء فاطميون إلى جانب سيارات دفع رباعي مزودة برشاشات ثقيلة تحمل أعلام قوات النظام لتجنب استهدافها من قبل الطيران الأمريكي أو الإسرائيلي.
وأوضحت المصادر أن هدف التعزيزات تمشيط محيط النقاط العسكرية والحواجز في بادية ريف حمص الشرقي المتمثلة بمدينتي تدمر والسخنة. وأضافت المصادر أن العملية جاءت بتخطيط مباشر من قيادات الحرس الثوري الإيراني وتنفيذ حركة النجباء ولواء فاطميون لتمشيط المنطقة في ظل هجمات متكررة من قبل خلايا داعش في البادية السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى