إيطاليا تتكفل بإعادة إعمار مخيم اليرموك بدمشق

إيطاليا تتكفل بإعادة إعمار مخـ.ـيم اليرموك بدمشق

أعلنت إيطاليا عن رغبتها في المسـ.ـاهمة بإعادة إعمار منطقة “مخـ.ـيم اليرموك” الواقعة جنوبي العاصمة السورية دمشق، بدعـ.ـوى الاستمرار في دعـ.ـم اللاجـ ـئين الفلسطينيين.

ويقطن اللاجـ.ـئون الفلسطينيون المخيم منذ القرن الماضي، لكنه بات اﻵن تحت السـ.ـيطرة الكاملة لميـ ـليشيات إيران ونـ ـظام اﻷسد، حيث تمّ وضع الحـ.ـواجز على المداخل والمخارج، وضمن المخـ.ـيم، ويجري التدخل في شؤون السكان واعتـ ـقالهم، فضلا عن “تعفيش” منازلهم.

وقال القائم بأعمال السـ.ـفارة الإيطالية لدى النـ ـظام، ماسيمـ.ـيليانو دانتـ.ـونو: إن بلاده ستعمل على دراسة تقديم مساعدات لإعادة الإعمار في اليرموك.

جاء ذلك خلال لقاءه مع مدير عام الدائرة السياسية لمنـ ـظمة التحـ ـرير الفلسطينية، أنور عبد الهادي، حيث أكد المسؤول الإيطالي أن بلاده ستسمر بدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجـ ـئين الفلسطينيين (أونروا) أيضا، بما يخص قطاع التعليم في سوريا.

من جهته أشار عبد الهادي خلال اللقاء إلى الصعوبات التي يواجهها اللاجـ ـئون الفلسطينيون في المخيمات الفلسطينية بسوريا، وخصوصا أهالي مخيم “اليرموك” نتيجة سوء الأوضاع الاقتصادية، حيث يعانون من صعوبات كبيرة في ترميم منازلهم، ويطالبون النظـ ـام السوري، ووكالة أونروا والهيئة العامة للاجـ ـئين الفلسطينيين العرب، والسلطة الفلسطينية، بالعمل على تعويض أصحاب المنازل المتضررة بشكل كبير بمبـ.ـالغ مالية.

وأمام فشـ.ـل وعدم اهتمام النظـ ـام، يدعو قاطنو المخـ.ـيم الجول اﻷوروبية وغيرعا إلى التكفل بإعادة إعماره فيما يقيّم فريق متخصص مُكلّف من قبل وكالة أونروا الأضـ.ـرار.

وكان فريق متخصص من طرف وكالة أونروا، قد زار المخيم منذ الشهر الماضي، وقام بوضع إشارات على المباني السكنية والمحال التجارية المتضـ.ـررة، وتحديد المباني الصـ.ـالحة للسكن.

ونقل موقع “شتات برس” المعني بشأن اللاجـ ـئين الفلسطينيين عن جزء منهم أنهم يشعرون بالتخ… وف من أن يكون الهـ.ـدف من إحـ.ـصاء المنازل المدمـ.ـرة هو بداية لوضع مخطط جديد للمخـ.ـيم.

يذكر أن الاتحاد اﻷوروبي يصر في التصريحات المعلنة على منـ.ـع دعـ.ـم إعادة اﻹعمار في سوريا قبل البدء بحل سياسي.

زر الذهاب إلى الأعلى