اجتماع مغلق بين الصين والأسد …ما فحواه

اجتماع مغلق بين الصين والأسد …ما فحواه

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أوردت وكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم الخميس 15 /يوليو عن مـ.ـصادر دبلوماسية قولها إن وزير الخارجية الصيني فـ.ـور وصوله إلى دمشق سيعـ.ـقد اجتماعا مغلقا مع نظيره السوري فيصل المقـ.ـداد، وسيلتقي مطولا مع الرئيس بشار الأسد وسيقدم الوزير الصيني خلاله تهاني بكين للأسد بفـ.ـوزه في الانتخابات التي جـ.ـرت في سوريا أواخر مايو الماضي.

وأكـ.ـدت مـ.ـصادر خاصة لـ”سبوتنيك” إلى أنه من الممكن أن يحـ.ـضر الوزير الصيني مراسم أداء اليمين الدستورية للأسد إيذانا ببدء ولايته الرئاسية الجديدة.

وتابعت “سبوتنيك” أن المعلومات تدور حول “إطـ.ـلاق مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين”، بما يشمل ستة مشاريع اقتصادية استراتيجية تم التفاهم عليها سابقا، بينها مشاريع حيوية في البنى التحتية تتفرع عن مبادرة “حزام واحد طريق واحد” الصينية.

ويمكن الإشارة إلى أن التطور الأهم على صـ.ـعيد العلاقات الاقتصادية بين سورية والصين هو بناء المدينة الصناعية الحرة في عدرا قرب دمشق؛ الذي يعطي الصين فرصة جوهرية للوصول إلى أسواق الشرق الأوسط وأوروبا، وهي عبارة عن مجمع استثماري يضـ.ـم نحو 600 معمل ومصنع لنحو مائتي شركة صينية على شكل مدينة لإنتاج العـ.ـديد من السلع الصناعية وتوزيعها انطـ.ـلاقاً من سورية إلى 17 دولة.

مباحـ.ـثات سورية – تركية بخصوص معبر باب السلامة

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أورد موقع تركيا بالعربي عن مدير معبر “باب السلامة” الحدودي مع تركيا، عن وجود مباحـ.ـثات مع الجانب التركي بخصوص فتح رابط إجازات العيد للسوريين المقيمين في تركيا.

وقال مدير المعبر العميد “قاسم قاسم”، إنهم يتباحـ.ـثون مع الجانب التركي للوقـ.ـوف على إمكانية إتاحة رابط الحجز مرة ثانية، وأضاف، “أنهم يسعون للحديث مع الجانب التركي من أجل فتح الرابط مجددا لاستقبال عدد إضافي من الزائرين الراغبين في قضـ.ـاء إجازة العيد مع أهلهم في سوريا”.

وأردف: “قدرة الاستيعاب في المعبر لا تتجـ.ـاوز أكثر من 2000 زائر بشكل يومي، إلا أننا تقدمنا باقـ.ـتراح للجـ.ـانب التركي من أجل إتاحة الرابط لاستقبال عدد إضافي”.

جاء الرد التركي بالرفـ.ـض، ولا توجد أي استثناءات لذلك.

وبداية شهر تموز أعلنت معابر باب الهوى وجرابلس وباب السلامة وتل أبيض في فتح أبوابها أمام اللاجئين السوريين في تركيا الراغبين في قضـ.ـاء إجازة عيد الأضحى في سوريا بعد انقطاع لأكثر من سنتين جـ.ـراء جـ.ـائحة كـ.ـورونا.

يذكر أن السوريين استفادوا في السنوات الأخـ.ـيرة، من حملة بطاقة الحماية المؤقتة، من فتح باب الإجازات، لزيارة عائلاتهم في سوريا، فيما لن يستطيع الزائرون هذا العيد الوصول إلى مناطق سيطرة النظام السوري.

ويقيم في تركيا نحو 3.5 مليون سوري، وفق إحصائيات إدارة الهـ.ـجرة التركية، معظـ.ـمهم ينتشرون في المدن الرئيسة، ولا سيما في المناطق الجنوبية القريبة من الحدود مع سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى