شاهد | عناصر حركة نور الدين الزنكي يستعدون لاستعادة مناطقهم في حلبقائد جيش العزة جميل الصالح يوجه رسالة إلى روسيا: لن ترهبوناالميليشيات الإيرانية في البوكمال تستقبل عائلات عناصر حزب الله النازحين من جنوب لبنانالقبض على 12 شخصاً بتهمة ترويج وتعاطي المخدرات في مدينة الباب وريفها (صور)تركيا تنفي وجود اتفاق مع ألمانيا بشأن قبول لاجئين من دول ثالثةحزب الله يسحب قواته من ريف دمشق وسط غموض حول الأسبابوثيقة خطيرة تكشف مخططاً كيميائياً لنظام الأسد في إدلب بالتزامن مع أستانةمجزرتان في غزة.. 106 شهيداً خلال 24 ساعةكم بلغ عدد العائدين من لبنان إلى سوريا؟شاهد | بعد 36 عاماً من الانتظار ورغم بلوغه 66 عاماً.. رجل في دير الزور يُرزق بتوأمما دلالات التصعيد الروسي في إدلب؟اجتماع ثنائي بين وزيري خارجية تركيا وروسيا في إسطنبول دون الكشف عن مخرجاته!الشرطة العسكرية في عفرين تنشر اعترافات خلية مرتبطة بقسد مسؤولة عن تفجيرات في المدينةتركيا تؤكد ضرورة إنهاء التعاون الأمريكي مع “قسد” في سورياوفاة شاب سوري وعائلته غرقاً قبالة سواحل ليبيا أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا

الأمم المتحدة: أكثر من 75 بالمائة من اللاجئين السوريين في لبنان تحت خط الفقر

ذكرت دراسة مشتركة أجرتها منظمات أممية نشرت يوم أمس الثلاثاء، أن أكثر من نصف اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون في فقر مدقع، وأن أكثر من 75 في المائة منهم يعيشون تحت خط الفقر.

وجاءت الدراسة المشتركة تحت عنوان “تقييم جوانب الضعف لدى اللاجئين السوريين لعام 2017” أعدّها برنامج الأغذية العالمي، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

وقالت الدراسة إن “58 في المائة من الأسر السورية في لبنان تعيش في فقر مدقع؛ أي بمعدل أقل من 2.87 دولار لكل شخص، بشكل يومي، مقارنة بـ 53 في المائة في عام 2016”.

وأوضحت الدراسة أن “عدد الأسر التي تعيش تحت خط الفقر الإجمالي؛ على أقل من 3.84 دولار يوميًا، آخذ في الارتفاع، و76 في المائة من الأسر السورية تعيش تحت ذلك المستوى”.

ووفق الدراسة أن أكثر من ثلاثة أرباع اللاجئين السوريين يعيشون في لبنان حاليًا على أقل من 4 دولار أمريكي يوميًا، ما يجعلهم بالكاد يؤمنون احتياجاتهم الأساسية”، حيث تنفق الأسر اللاجئة حاليًا ما متوسطه 98 دولارًا أمريكيًا للشخص الواحد في الشهر، منها 44 دولارًا تنفق على الغذاء”.

وأشارت الدراسة إلى أن “اقتراض المال من أجل شراء الطعام، وتغطية النفقات ودفع الأجور أمر ما يزال شائع الحدوث (في لبنان)؛ إذ أن 9 من كل 10 لاجئين يقولون إنهم مدينون”.

واعتبرت الدراسة أن “انعدام الأمن الغذائي لا يزال مرتفعًا للغاية؛ مما يؤثر على 91 في المائة من الأسر السورية إلى حد ما”، لافتةً إلى أن “19 في المائة فقط من العائلات السورية (في لبنان) تتمتع بإقامة قانونية؛ مقارنة بـ21 في المائة في عام 2016”.

وأكدت الدراسة على أن “التمويل الخارجي غير كافٍ لمواكبة الاحتياجات المتزايدة؛ ففي 2017، لم يتم تأمين سوى 36 في المائة من إجمالي التمويل اللازم لتوفير الدعم الإنساني الكافي في لبنان، حتى بداية كانون الأول /ديسمبر الماضي”.

وبينت الجهة المعدة في ختام الدراسة أن “هناك حاجة إلى 2.7 مليار دولار أمريكي لتلبية الاحتياجات في عام 2018، حسب خطة لبنان للاستجابة للأزمة”.

وكان عدد اللاجئين السوريين في لبنان قد وصل إلى 997 ألف لاجئ حتى نهاية تشرين الثاني /نوفمبر 2017، بحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة مقابل 1.1 مليون لاجئ في كانون الأول /ديسمبر 2016

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى