الإدارة الذاتية تكشـ.ـف الحل النهائي لسوريا

الإدارة الذاتية تكشـ.ـف الحل النهائي لسوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أصـ.ـدرت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا مؤخـ.ـرا بيانا أكدت فيه تمسكها بالحل السياسي، معتبرة أن الحوار بين الاطـ.ـراف السورية هو السبيل الوحيد لإنهـ.ـاء الأزمة.

وصرّح عبد الكريم عمر؛ الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا أمس الثلاثاء 6 يوليو،أن تصريح لافروف حيال الحوار السوري وإنهاء الصـ.ـراع؛ يشير إلى أنّ روسيا جادّة في إنهـ.ـاء الأزمة السورية حسب التصريحات التي نقلـ.ـتها صفحة “الإدارة الذاتية”.

حيث أكدت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا؛ أن الحلّ النهائـ.ـي للأزمة السورية؛ سياسي، وأن الحوار هو الطريق لتحقيق الاستقرار والحفاظ على سـ.ـيادة الأرض السورية.

مضيفا؛ كان تصريح “سيرغي لافروف” وزير الخارجية الروسي إيجابيا؛ لأننا ندعم الحوار مع كافة الأطراف السورية الخارجية منها والداخلية لكن النظام السوري متمسك بعقلـ.ـية ما قبل ,2012 وباعتقاده؛ أن القوة العسكرية يمكنها إعادة هيمنته على الجغرافية السورية، لذلك تقييمنا لتصريح الخارجية الروسية ايجابيا.

علما؛ أن المواقف الروسية السابقة كانت سلبـ.ـية إذ أن لافروف اتهمنا سابقاً بتقسيم سوريا، وإن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا مرتبطة بجهات خارجية.
وتابع قوله؛ أعتـ.ـقد أن روسيا والسيد لافروف تحديداً يعلم بأننا مع الحوار، وسعينا مراراً عبر روسيا لحوار جاد مع النظام السوري، ومازلنا نبحث عن حل جذري للأزمة السورية.

وختم قوله؛ معلقاً على القرار الأممي 2254 “هذا القرار جيد، ومن شأنه حل أزمة سوريا، ويمكننا الاعتماد عليه لكن للأسـ.ـف الهيـ.ـئات التي انتخبت لتمثيل الشعب السوري ضمن جلسات جنيف أو في اللجنة الدستورية لا تمثله بكل مكوناته، لذلك نحن نأمل في إعادة النظر بهذه الهيئات لعلها تمثل كافه أطياف الشعب.

إليك آخر التطورات من البـ.ـادية السورية

وكالة ثقة – فريق التحرير

كبـ.ـد عنـ.ـاصر من تنظـ.ـيم داعـ.ـش قـ.ـوات النـ.ـظام وميلـ.ـيشياته خسـ.ـائر بشـ.ـرية ومادية كبيرة في المعـ.ـارك الدائرة بالبادية السورية وسط البلاد، في ظل عجـ.ـز الطيـ.ـران الروسي عن وضع حـ.ـد للهـ.ـجمات المستمرة والكمـ.ـائن ضـ.ـد قـ.ـوافــل النـ.ـظام وميليـ.ـشياته.

وقد سقـ.ـط 11 قتـ.ـيلاً إضافة ﻷسـ.ـر 8 عنـ.ـاصر آخرين من قـ.ـوات الفـ.ـرقة الرابعة التابعة للنـ.ـظام وميليشـ.ـياته بعد وقـ.ـوعهم في كمـ.ـين، بالبادية في منطقة حريـ.ـبات بمحيط مدينة السـ.ـخـ.ـنة شرقي محافظة حمص.

وقام عنـ.ـاصر التـ.ـنظيم بالاختـ.ـباء على أطراف الطريق الصحـ.ـراوي الواصل بين بلدتي إثـ.ـريا وسلـ.ـمية لدى مرور رتـ.ـل عسـ.ـكري للنـ.ـظام، ليقوموا بمبـ.ـاغـ.ـتته بـقـ.ـذائـ.ـف الـR.P.G والرشـ.ـاشات الثـ.ـقـ.ـيلة.

ويشـ.ـن النـ.ـظـ.ـام السـ.ـوري منذ أشهر حمـ.ـلات تمـ.ـشـ.ـيط في الـ.ـبادية مدعـ.ـوماً بالميلـ.ـيشيـ.ـات اﻹيـ.ـرانية والطيـ.ـران الروسـ.ـي دون جد.وى.

وقد أقـ.ـلعت عشرات الطـ.ـائـ.ـرات الحـ.ـربية الروسـ.ـية من مطـ.ـار حمـ.ـيميم وشنّـ.ـت آلاف الغـ.ـارات على مـ.ـدى الأشهر الماضية، إلا أنها لم تسطتع تحقيق أي نتيجة.

يذكر أن التحـ.ـالف الد.ولـ.ـي يستـ.ـعد لشـ.ـن عمـ.ـلية جـ.ـوية جديدة ضـ.ـد عـ.ـناصـ.ـر التنـ.ـظيم في سوريا.

محلل سيـ.ـاسي يتحدّث لـ”ثقة” عن آفاق المرحلة المقبلة في سـ.ـوريا وإدلـ.ـب

وكالة-ثقة – فريق التحرير

استبعد المحلل السـ.ـياسي أحمد مظهر سعدو حدوث اختـ.ـراق جديد في اجـ.ـتماع أسـ.ـتانا سواء على صعيد الميـ.ـدان في إدلب أو صعـ.ـيد الحـ.ـل السيـ.ـاسي بسوريا، لانعـ.ـدام الثقة بالروس وسياسـ.ـاتهم.

وفي إفادته لوكالة ثقة قال “سعدو” إن “مؤتمـ.ـر أستـ.ـانا -16 لا يبدو أنه سيكون أفضل حالا مما سبقه من جـ.ـولات آفلة كانت قد جلبت المزيد من قضـ.ـم الارض السورية لصالح نظـ.ـام الاجـ.ـرام الاسـ.ـدي، ومزيد من مناطق وتسويات مـ.ـذلـ.ـة فـ.ـرضـ.ـها مسـ.ـار أستـ.ـانا الروسي سـ.ـيء الذكر” مضيفاً أن “هذا المسـ.ـار لم يخترع من قبل الروس الا من اجل الالتفاف على مـ.ـسار جنـ.ـيف الامـ.ـمي حيث أريد تجميده وتعطـ.ـيله وبالتالي تعطيل القر.ارات الاممـ.ـية من أجل انتقـ.ـال سيـ.ـاسي سوري مفترض”.

ولأن الإدارات الأميركية المتعاقبة كانت لاتريد تغييرا حقيقيا في سورية – حسب إفادة الكاتب – فقـ.ـد آثرت الصمـ.ـت عن تحـ.ـركات ومسـ.ـارات و مآلات أستانا واكتفت بالتصريحات والخطوط الحمر الشكلانية، وابتعدت عن التعاطـ.ـي الجدي في المسألة السورية دون الاخذ بنظر الاعتبار أرو.اح السوريين التي كانت ومازالت تزهـ.ـق على قارعة الطريق، ويقابلها في المقلب الاخر حـ.ـراك غربي إعلامي وإنسـ.ـاني في بعض الأحيان ليس أكثر.

وأكد أن مؤتمـ.ـر أسـ.ـتانا الحالي “لن يخـ.ـرج من ماهو أفضل من سابقاته حيث يريد وفـ.ـد النـ.ـظام المصادقة على انتخاباته المسرحية الرئاسية الاخيرة، ويبتغي الوفد المعـ.ـارض كأقصى حد الحصول على وعود روسية بعدم استخدام الفيـ.ـتو ضد القرار الأمـ.ـمي بتمديد فتح معبـ.ـر باب الهـ.ـوى للمسـ.ـاعدات الإنـ.ـسانية”.

ويضيف “سعدو” قائلا: “يبدو ان حالة المعـ.ـارضة البائـ.ـسة والتي سبق وان وضعت كل بيضها في سلة الخارج لن تتمكن هذه المرة ايضا وهي لاتبغي اصلا الخروج عن رأي الدولة الصديقة كضـ.ـامن وحيد الى جانب السوريين المعـ.ـارضين، واذا كانت تصـ.ـريحات لافروف مع وزير خارجية تركيا في انطاليا مؤخرا توحي بشيء فهو بالتأكيد امكانية تثبـ.ـيت وقـ.ـف اطـ.ـلاق النـ.ـار في ادلب، ومن ثم اعادة تحريك الد.وريات الروسية التركية المتوقفة، وتطبيق المنطـ.ـقة الامـ.ـنية المنصوص عنها في بروتوكول شهر ٥ آذار/ مارس ٢٠٢٠، وهو ما عجزت عن تطبيقه سابقا كلا الدولتين”.

ومن الممكن ان يثـ.ـبت وقـ.ـف اطـ.ـلاق النار – يضيف الكاتب – لكنه “سيبقى هشا كسابقه لانه لاثقة بالروس ولا بايران ولا بالنـ.ـظام السـ.ـوري الاسـ.ـدي المـ.ـجرم وليس في نيتهم انجاز ذلك.. اما عن اللجـ.ـنة الدستـ.ـورية فهي مركونة على الرف ويمكن نفض الغبار من فوقها واعادة احيائها عندما تجد الدول الضـ.ـامنة مصلحة في ذلك، لكن بالتأكيد فانه لا امل بان تنتج هذه اللجنة اي تغير جدي او اي تحريك فعلي للمياه الراكدة في المنظور المستقبلي القريب”.

وكانت قناة “روسيا اليوم” قد نقلت عن “مصادر من داخل أسـ.ـتانة – 16” استبعاد المجتمعين لأي عمـ.ـلية عسـ.ـكرية في إدلب، وأنهم متفهمون على أن الوضـ.ـع في إدلب دقيق للغاية، بينما يعني العمل العسـ.ـكري مواجهة مباشرة مع الجيـ.ـش التركي ونـ.ـزوح عدد كبير من السكان.

كما أشارت المصادر إلى جمود العملـ.ـية السيـ.ـاسية على طاولة أستـ.ـانا، معتبرة موقف المـ.ـبعوث الأممي غير بيدرسون غير بناء حيث أنه يتدخل في العمـ.ـلية في حين أن القـ.ـرار الامـ.ـمي يتحدث عن تسيير العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى