الائتلاف الوطني يكـ.ـشف عن تحركٍ جديد مع 6 جهات لمحاسبة الأسد

الائتلاف الوطني يكـ.ـشف عن تحركٍ جديد مع 6 جهات لمحاسبة الأسد

وكالة-ثقة – فريق التحرير

وجّه رئيس الائتلاف السوري المعارض الدكتور نصر الحريري اتهاما، مساء اليوم الأحد، في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة “تويتر”، المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون بالتعاون مع النظام السوري وروسيا وإيران.

وقال الحريري: “بعد أكثر من سنتين على بدء ولايته، المبعوث الدولي غير بيدرسون، ينزلق بالتفويض الممنوح له من مجلس الأمـ.ـن لتطبيق بيان جنيف والقرار 2255 والوصول إلى حل سياسي انتقالي في سوريا، وإطـ.ـلاق سراح المعتـ.ـقلين إلى التفاوض مع النظام والروس وإيران من أجل تحديد موعد الجولة السادسة من اللجنة.

يذكر أن يوم الخميس الماضي، أوضح بيدرسون أن محادثات جيدة عقدت مع وفـ.ـود روسيا، وإيـ.ـران، وتركيا بشأن الأزمة السورية، معرباً عن أمله في أن استئناف اللجنة الدستورية المكلفة بصياغة دستور جديد لسوريا لعملها قريباً في جنيف.

وشـ.ـدد على مدى إمكانية الاتفاق، في أقرب وقت، ومواصلة المشاورات ضمن الجولة السادسة من اللجنة الدستورية.

وفي وقتٍ سابق من ظهر اليوم، قال الحريري في تغريدة: “سنعمل مع تركيا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وبريطانيا ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والمنظمات الدولية، لإنشاء آليات فعالة لمحاسبة نظام الأسد على هذه الجـ.ـرائم”.

وجاءت تغريدة الحريري هذه، بعد كشفه يوم أمس السبت، في مؤتمرٍ صحفي عن وثائق سرية بحوزة الائتلاف، تثبت ارتـ.ـكاب النظام السوري جـ.ـرائـ.ـم قـ.ـتل جماعي لأكثر من خمسة آلاف معتـ.ـقل في مشفى (عبد القادر الشقفة) بحي الوعر الحمصي.

وأردف: “الوثائق تثبت مقتل 5210 أشخاص على يد نظام الأسد وشبيحته، تم دفنـ.ـهم بمقـ.ـابر جماعية في مقبرة (تل النصر) في حمص.

وأكد: “جميع الوثائق التي بحوزة الائتلاف رسمية صـ.ـادرة عن نظام الأسد، وممهمورة بخاتم الطب الشرعي، ومشفى عبد القادر الشقفة، ومحافظ حمص”.

أضاف الحريري؛ أن “الوثائق والمستندات توثق فقط ضحايا الأعوام (2012- 2013- 2014) في مشفى عبد القادر الشقفة، لنتخيل مدى إجرام هذا النظام.

نظام الأسد يحـ.ـجز على أموال أحد كبار المسؤولين ويحيله إلى التحقيق

وكالة-ثقة – فريق التحرير

حـ.ـجزت سلطات نظام الأسد على الأموال المنقولة وغير المنقولة بحق مسؤول كبير متهم باختلاس أموال طائلة، والتعامل مع شركة روسية، بعد إصدارها قرارا بالحجز الاحتياطي بحق “عبد الله الغربي” وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك مع عائلته.

ونشرت وسائل إعلام موالية صورة القرار الذي اتخذته “الهيئة المركزية للرقابة والتفـ.ـتيش” التابعة للنظام بالحـ.ـجز على أموال وزير التجارة الداخلية وحمـ.ـاية المستهلك، “عبد الله الغربي”.

وصرّحت شبكة “شام” الإخبارية؛ إن “الغربي” متهم بارتكاب مخالفات في مؤسسة المطاحن العامة، وإبرام عقد مع شركة روسية بأسعار خيالية بعيدة عن الواقع.

وأكدت المـ.ـصـ.ـادر أن سلـ.ـطات النظام أحالت الوزير المذكور إلى القـ.ـضاء، بعد أن حـ.ـجزت على أمواله، وطالبته بدفع مبلغ 29 مليون و 836 ألف ليرة سورية، بالإضافة للفوائد المترتبة عليه.

يذكر أن الوزير “الغربي” شغل منـ.ـصب وزير التجارة ما بين العامين 2016 و 2018، وسبق أن تم الحـ.ـجز على أمواله في أواخر العام الفائت.

وفي الآونة الأخـ.ـيرة، لوحظ الحـ.ـجز على أموال رجال الأعمال الموالين من قبل نظام الأسد، ومن أبرزهم رامي مخلوف، ابن خال رئيس النظام، الذي كان يدير أكبر شركة للاتصالات “سيريا تيل”.

زر الذهاب إلى الأعلى