تحديث جديد لتطبيق تيليغرام يحمل الكثير من المفاجآت.. تعرف عليهاما المبلغ الذي سيحصل عليه منتخب المغرب بعد فوزه على إسبانيا؟بالفيديو .. مأساة الطفل المغربي تتكرر في الهند ومحاولات الإنقاذ مستمرة منذ أيامتحذير من شتاء قاسي جداً في تركيا..متى ستبدأ أثاره بالظهور؟ميزة في مونديال قطر قد لا تتكرر في مستقبل البطولة .. ماذا قالت الفيفا عنها؟غوغل: VPN مهم للغاية ولهذا السبب يجب استخدامهظاهرة فلكية مميزة ترى بالعين المجردة .. تعرف على موعدهامصادر لـ”ثقة” تكشف حجم التعزيزات الإيرانية والروسية على محاور ريف حلب (خاص)طفل سوري يخطف الأضواء في مونديال قطربيع مغارة أثرية لإيطالي .. الكشف عن عملية احتيال ضخمة في الأردنتنافس قطري للتعاقد معه .. رونالدو إلى النصر السعودي بأعلى راتب في العالمتعرف على الميزات الجديدة التي أطلقتها غوغل لأجهزة الأندرويدلمستخدمي أندرويد.. 3 تطبيقات يجب حذفها فوراً وبدون ترددتنمروا عليه في مونديال قطر بسبب أسنانه .. شاهد كيف أصبح المشجع المغربي

التحركات الإيرانية في سوريا خلال شهر أيلول (تقرير)

التحركات الإيرانية في سوريا خلال شهر أيلول (تقرير)

وكالة ثقة

1 أيلول/سبتمبر 2022
– أخلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أحد مقراتها العسكرية في ريف دمشق عقب الهجمات الإسرائيلية الأخيرة، وقالت مصادر خاصة لوكالة سنا: إن ميليشيا الحرس الثوري أخلت مقراً عسكرياً كبيراً لها قرب مدينة معضمية الشام بريف دمشق، وأضاف المصدر أن المقر تستخدمه الميليشيا مقراً رئيسياً لها ويوجد فيه مكتب للتجنيد وذاتية خاصة بعناصر الميليشيا بالمنطقة إضافة لوجود مكاتب لقادة الميليشيا.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيات الحرس الثوري الإيراني أرسلت تعزيزات عسكرية من مناطق السفيرة وتل عرن وتل شغيب جنوب حلب إلى خطوط التماس مع الجيـش الوطني السوري في منطقة عفرين شمالي حلب.
– وصلت شحنة أسلحة جديدة إلى مستودعات عياش بريف دير الزور الغربي وذلك بعد أيام من تعرضها لغارات جوية من قبل الطيران الأمريكي، أدت إلى تدمير عدداً منها، والشاحنات هي سيارات مدنية تحمل أسلحة متوسطة وذخائر قادمة من جهة مجهولة وصلت إلى المستودعات يوم أمس بإشراف من القيادي “أبو تراب” أحد القادة البارزين في ميليشيا فاطميون الأفغانية.
– شن سلاح الجو الإسرائيلي عدة غارات إسرائيلية استهدفت مطار حلب الدولي ومحيط مطار دمشق الدولي في آن واحد، إطال القصف مطار حلب الدولي، أدت إلى وقوع أضرار مادية بالتزامن مع سماع أصوات انفجارات هزّت مدينة حلب مشيرة في الوقت ذاته إلى أن غارات مماثلة طالت بعض النقاط العسكرية جنوب شرقي مدينة دمشق، مصادر أخرى ذكرت أن الطيران الإسرائيلي استهدف مطار حلب الدولي لمنع طائرة إيرانية من الهبوط على المدرج لافتة إلى أن الطائرة غيّرت مسارها إلى دمشق وعاد الطيران الإسرائيلي وقصف مطار دمشق أيضاً معتبرة أنه للمرة الأولى يتم استهداف مطارين في آن واحد.
– انشق 3 عناصر من مجموعة كتائب الحسين التابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني في بلدة عياش غربي مدينة دير الزور، بسبب خوفهم الكبير من الاستهداف المتكرر لمواقع الميليشيات الإيرانية، حيث وصلوا إلى مناطق ميليشيا قسد بريف دير الزور.

2 أيلول/سبتمبر 2022
مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا لواء فاطميون بدأت بتدريبات عسكرية تشمل استخدام الطائرات الانتحارية المسيرة منها “طائرات أبابيل” في مطار تدمر العسكري بريف حمص الشرقي.
– عبر رتل عسكري تابع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني من ريف حمص الجنوبي إلى أطراف محافظة حماة وسط سورية يضمّ عربات ناقلة للجند بالإضافة لنحو 7 شاحنات محملة بالذخائر والأسلحة، وأكدت مصادر محلية من قرية خطاب شمال غرب حماة وصول الرتل العسكري مساء أمس والذي توجّه إلى الرحبة العسكرية المتواجدة على أطراف القرية قبل أن يبدأ عناصر الميليشيا إفراغ الحمولة ضِمن أحد المستودعات.
– حلقت لطائرتين مروحيتين روسيتين في سماء مدينة الميادين وريفها في ريف دير الزور الشرقي حسب ما أفاد مراسل نهر ميديا، وقال مراسلنا إنّ الطيران كثف تحليقه فوق المناطق التي تم استهدافها الأسبوع الماضي في الميادين وأكّد وبحسب مصدر خاص أنّ الطائرتين كانتا تقلان ضباط روس اجتمعوا مع قادة إيرانيين في منطقة مزارع الشبلي بعد أن هبطت المروحيات لقرابة الساعتين في المنطقة ومن ثم انطلقت باتجاه مطار دير الزور العسكري.
– نقلت الميليشيات الايرانية شحنات من الأسلحة من محافظة دمشق كانت قد وصلت عبر مطار دمشق الدولي بوقت سابق باتجاه مستودعات مهين بريف حمص الشرقي وذلك لحمايتها من الغارات الجوية الإسرائيلية.
– اصيب عدد من عناصر ميليشيا الحشد الشعبي العراقي بجروح متفاوتة إثر شجار تطور إلى اشتباك في قرية الهري بريف البوكمال يوم أمس بسبب خلاف على تهريب المخدرات.
– أخلت ميليشيا حزب الله اللبناني أمس مقراً عسكرياً لها على أطراف مدينة داريا بريف دمشق الغربي، إذ يقع على مقربة من مطار المزة العسكري عقب الغارات التي استهدفت منطقة الكسوة ليلة أمس، وأضاف المراسل أن ميليشيا حزب الله أخلت المقر من المعدات العسكرية الموجودة داخله بالإضافة للأسلحة والذخيرة وجميع الأثاث الموجود فيه.
– استقدمت الميليشيات الإيرانية تعزيزات عسكرية نحو إحدى مقراتها في بلدة السيال شمالي البوكمال بريف دير الزور الشرقي، وقال مراسل شبكة عين الفرات إنَّ قرابة 20 بيك أب مزودة برشاشات مضادة للطيران من عيار 23مم وصلت إلى مقر تابع للحرس الثوري الإيراني ببلدة السيال.

3 أيلول/سبتمبر 2022
قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا فاطميون الأفغانية أخلت عدداً من مستودعات التخزين العسكرية في محيط مطار حلب الدولي بعد تلقيهم أوامر مباشرة من القيادة العامة للقوات الإيرانية في حلب.
– أرسلت ميليشيا حركة النجباء العراقية الموالية لإيران رتلاً عسكرياً يضم العشرات من العناصر وعدد من الآليات المزودة برشاشات متوسطة من مدينة القائم العراقية إلى ريف دير الزور الغربي وذلك عبر معبر السكك الحدودي في مدينة البوكمال.
– أفاد مراسل فرات بوست في مدينة دير الزور عن اتخاذ ميليشيا الحرس الثوري الإيراني قراراً جديداً بحق المنتسبين المحليين، وأضاف مراسلنا أن “حاج أمير عباس” وزير دفاع الميليشيا ومسؤول مركز نصر الإيراني أصدر قراراً بسحب جميع المنتسبين المحليين من حملة الجنسية السورية من مستودعات عياش بريف دير الزور الغربي وخاصة ممن لم يعتنقوا المذهب الشيعي، وشمل القرار كل من عناصر ميليشيا لواء الحسين ولواء أبو فضل العباس والذي يقدر مجموع عددهم قرابة 200 عنصر حيث تم إعادة فرزهم إلى المحافظات الوسطى والشمالية في حلب وحماه وحمص.
– افتتحت الميليشيات الإيرانية روضة أطفال أطلقت عليها اسم “خطوة” في حيّ فيلات البلدية بمدينة دير الزور وأعلنت مجانيتها لجميع الأطفال.

٤ أيلول/سبتمبر 2022
– وصلن 3 سيارات نوع تويوتا تندرا تابعة لميليشيا حزب الله اللبناني محملة بصناديق مغطاة يُرجح أنها تحمل شحنة مخدرات إلى مقر “أبو راما العراقي” في قرية الهري بريف البوكمال ليلة أمس تمهيداً لدخولها إلى الأراضي العراقية عبر معبر السكك الايراني.
– دخل رتل عسكري يضم قادة ميليشيات عراقية مدعومة من إيران إلى المنطقة عبر معبر السكك الإيراني صباح اليوم، وأشار إلى أن الرتل ضم 7 سيارات عسكرية تابعة لميليشيا حزب الله العراقي بينهم القياديين “أكرم أبو راما العراقي” و”الحاج حسين” وهما المسؤولان الاقتصاديان في الميليشيا، وتوجه الرتل إلى منزل “الحاج سجاد” الإيراني في حي شارع المعري وسط مدينة البوكمال حيث جرى اجتماع أمني بحضور “الحاج عسكر” الإيراني.
– استهدفت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني حقل العمر الواقع تحت سيطرة قوات التحالف الدولي بقصف صاروخي وسط تحليق للطيران المروحي التابع للتحالف على علو منخفض فوق مدينة الميادين شرقي دير الزور.
– حولت روسيا وإيران مطار زراعي إلى قاعدة لإطلاق الطائرات المسيرة في منطقة الزلف الواقعة في بادية السويداء بهدف تقويض عمل قاعدة التنف التي يتواجد فيها قوات أميركية.
– بدأت قيادة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في دير الزور بفصل عناصرها من الذين قاموا بتسويات مع النظام بعد قرار من وزارة دفاع النظام والذي أمر باستدعائهم للالتحاق بجيش النظام فوراً، وهناك مفاوضات بين الحرس وقوات الأسد للإبقاء على العناصر الأقدم في صفوفها.
– علمت شبكة عين الفرات أنَّ المدعو “الحاج جواد” الإيراني وهو أحد القيادات في الميليشيات الإيرانية المسؤولة عن الجسر أبلغ عناصره بفرض إتاوات على السيارات التي تستخدم الجسر للتنقل بين ضفتي الفرات.
– قالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن الميليشيات الإيرانية أحرقت الحويجة الواقعة في نهر الفرات مقابل بلدة السويعية التابعة لمدينة البوكمال شرقي دير الزور بأوامر من “الحاج عسكر” و”الحاج سجاد” حيث تم إحراق جميع الأشجار الموجودة على الحويجة وذلك بعد نقل الميليشيات أغلب مقراتها على نهر الفرات مقابل الحويجة الواقعة قرب الحدود مع العراق، وأوضحت المصادر أن سبب حرق الميليشيات للحويجة هو خشيتهم من الاستهداف نتيجة كثافة الأشجار ولتتضح الرؤيا لهم منعاً من اقتراب متسللين.
– كشف مراسل شبكة عين الفرات عن مصادر خاصة وجود مقرات جديدة تابعة للميليشيات الإيرانية بعد جسر البوكمال باتجاه بلدة السكرية الحدودية مع العراق، وقال المراسل إن المقرات الجديدة تابعة لميليشيا فاطميون الأفغانية التي نقلت قسمًا من مقراتها من منطقة الحمدان على أطراف بلدة السكرية إلى مقرات جديدة قريبة من النهر.
– عزّزت المليشيات الإيرانية مواقعها على نهر الفرات في بلدة السويعية بريف البوكمال شرق دير الزور، خبث استقدمت الميليشيات تعزيزات عسكرية إلى المنطقة قسم منها قدِم من العراق بعد تحضيرات واجتماعات لقيادات في الحرس الثوري منهم “الحاج عسكر” و”الحاج سجاد” و”الحاج عباس” وقسم آخر نُقِل من مقرات الميليشيات في البادية.
– عاد العمل من جديد إلى المعبر الإيراني في مدينة البوكمال وذلك بعد عدة شهور من إغلاقه إثر خلافات ومشاجرات بين فصائل الحشد وحزب الله العراقي بشأن عمليات التهريب والترفيق عن طريقه، وقال مراسل شبكة عين الفرات نقلاً عن مصادر محلية إن المعبر الذي أُغلق عدة شهور عاد للعمل مجدداً ولكن بشكل سري وتسلّم مهمة التنسيق والرفيق فيه المدعو “أبو راما” العراقي قائد فصيل العصائب في ميليشيا الحشد العراقي.

5 أيلول/سبتمبر 2022
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا فيلق القدس الإيراني أنشأت غرفة عمليات عسكرية مشتركة مع قوات النظام ضمن مطار T4 شرقي حمص بهدف الإشراف على الطريق البري بين سوريا والعراق.
– رصدت عدسة وكالة ثقة الأبراج اللاسلكية التي أنشأها الحرس الثوري الإيراني قبل أيام في التلال المحيطة بمدينة السفيرة شرقي حلب والتي أشرف عليها فنيي اتصالات يتبعون للميليشيات الإيرانية بهدف تأمين عمليات التواصل بين الأفراد والمجموعات الإيرانية المنتشرة بريف حلب الجنوبي والشرقي.
– أرسلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني تعزيزات عسكرية ضخمة إلى الطريق الواصل بين مدينتي دير الزور والبوكمال شرقي سوريا وقامت بإنشاء عدد من نقاط التفتيش الخاصة بها بالإضافة إلى إرسال تعزيزات أخرى إلى طريق دير الزور- دمشق الدولي مع تكثيف دورياتها بين المدن والبلدات المتواجدات على هذا الطريق، وجاءت هذه الإجراءات بهدف حماية قوافل الزوار والحجاج الشيعة القادمين من العراق إلى سوريا بغرض زيارة المقامات والأضرحة المقدسة لديهم وتأمين الطريق لهم.
– بدأت منظمة “الجهاد والبناء” التابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني بأعمال إنشاء مقر عسكري جديد للميليشيات الإيرانية بالقرب من الجسر الحديدي الإيراني في بلدة حطلة شمالي دير الزور، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إنَّ المقر الجديد يقع بالقرب من الجسر الحديدي الجديد ضمن منزل قامت الميليشيات الإيرانية بالاستيلاء عليه وتعود ملكيته لعنصر سابق في الجيش الحر.
– عقدت مليشيا الحشد الشعبي العراقي اجتماعاً لقادة الفصائل التابعة لها في قرية الهري الحدودية الخاضعة لسيطرة الميليشيات الإيرانية شرقي دير الزور بأمر من “أبو راما” العراقي مسؤول ميليشيا عصائب أهل الحق، بعدف تشديد الحراسة الأمنية على مقرات الميليشيات ونصب حواجز في المنطقة إضافة لاستقطاب مخبرين من الأهالي للوصول للأشخاص الذين حاولوا اغتيال القيادي “أبو راما”.
– افتتحت مليشيا الحرس الثوري الإيراني روضة للأطفال قرب مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي.

6 أيلول/سبتمبر 2022
– أفادت مصادر محلية أنّ ميليشيا فاطميون هجرت أهالي قرية توينان شمالي بلدة السخنة في بادية حمص الشرقية بحجة حماية حقل توينات النفطي الذي تسيطر عليه الميليشيا، واعتبرت الميليشيا أن هذه الخطوة هدفها بحسب زعمها هو حماية الأهالي من ضربات تنظيم داعش في الوقت الذي أكد فيه عدد من الأهالي عدم تعرضهم لأي هجمات من داعش سابقاً.
– استخدمت إيران والميليشيات الموالية لها المخدرات سلاحاً متعدد الأغراض فمن استخدامها لغسيل أدمغة الشباب بغية تجنيدهم مروراً باستخدامها مورداً مالياً لتمويل حروبها في المنطقة وانتهاءً بزعزعة استقرار باقي دول المنطقة تلعب المخدرات دوراً محورياً في استمرار الميليشيات الإيرانية بانتهاكاتها بحق السوريين واحتلال أرضهم، وذلك بعد عجز نظام الأسد عن إخماد ثورة الشعب السوري التي اندلعت في 2011 استعان بإيران لمساعدته لتنفيذ هذه المهمة.
– كرمت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني عدد من القادة المحليين في المنطقة الشرقية، وبحسب مصادر فإن “الحاج كميل” الإيراني ونائبه “الحاج كميت” ومسؤول الدفاع “حاج أمير عباس” الإيراني قاموا باستدعاء 3 من أهم قادة الميليشيات الإيرانية المحليين وهم “حاج صبحي” مسؤول ميليشيا الباقر و”عدنان السعود أبو عباس” مسؤول ميليشيا أبو فضل و”أبو عيسى الحمدان” مسؤول الفوج 47 إلى مركز نصر الإيراني بمدينة دير الزور، وأشار مراسلنا أن الاجتماع رافقه تناول وجبة غداء وجرى خلاله تكريم القادة الثلاثة على ولائهم لإيران خلال السنوات السابقة وإسهامهم في تجنيد آلاف المقاتلين من أبناء محافظة دير الزور لصالح الميليشيات الإيرانية.

7
7 أيلول/سبتمبر 2022
– فقدت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني الاتصال السيارة من نوع تويوتا دفع رباعي وكانت تقلّ 5 عناصر جميعهم يحملون الجنسية الإيرانية حيث فُقد الاتصال بهم بعد خروجهم من أحد المقرات العسكرية بمحيط مدينة الكسوة بريف دمشق.
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوصول تعزيزات عسكرية تضم حوالي 40 عنصراً من ميليشيا حركة النجباء العراقية التابعة للحشد الشعبي العراقي إلى ريف حلب الجنوبي.
– شن مجهولون يُعتقد أنهم من خلايا تنظيم داعش هجوماً استهدف رتلاً عسكرياً لميليشيا فاطميون الأفغانية شرق مدينة السخنة في منطقة البادية بريف حمص الشرقي، أسفر عن مقتل وإصابة عدد من عناصر الميليشيا وتدمير سيارات وأسلحة كانت بحوزتهم وأعقب ذلك استنفار واسع في المنطقة واستقدام بعض التعزيزات لمنع وقوع هجوم آخر.
– تعمل الميليشيات الإيرانية على تهريب وبيع المسروقات عبر عملاء تابعين لها تستخدمهم كواجهة لتغطية أعمالها، وقال مراسل شبكة عين الفرات إنَّ بعض عمليات تهريب النحاس المسروق تتم عبر معبر الصالحية بريف دير الزور الشرقي من خلال كل من “حميدان الهايش” و”علي الجليدان” وهما تاجران مقربان من الميليشيات الإيرانية ويعملان في نقل النحاس والحديد المسروق من مناطق سيطرة قسد نحو مناطق سيطرة النظام عبر شاحنات مغطاة تعبر ليلًا من معبر الصالحية.
– كشفت مصادر خاصة لوكالة ثقة أن منظمة الثقلين الخيرية نقلت أنشطتها إلى محافظة حماة الخاضعة لسيطرة النظام مطلع الأسبوع الجاري بهدف توسيع دائرة انتشارها في سوريا، وأوضحت المصادر الخاصة بأن المنظمة افتتحت فرع لها ضمن حي الصابونية بالقرب من السكن الجامعي وسط مدينة حماة، وأشارت إلى أن منظمة الثقيلين الخيرية عمدت على تقديم مساعدات غذائية تضم سللاً إغاثي تحمل شعارات إيرانية لعدد من العوائل المتشيعة بمدينة حماة والقرى المحيطة بها بينها قريتي قمحانة ومعردس.
– شهظت الحدود السورية-العراقية استنفار عسكري كبير لميليشيات إيران تمثلت بنشر حواجز مؤقتة من قبلهم، كما ونصبت قوة عسكرية ضخمة من ميليشيا الأمن العطوي والذي يضم عناصر عراقيي الجنسية تابعين لميليشيا حزب الله العراقي حاجز على جسر بلدة السويعية حيث قام بفصل قرى الهري والسيويعية والمعابر البرية عن مدينة البوكمال، دون معرفة سبب الاستنفار إلا أنه من المرجح أن يكون بهدف التغطية على عملية تهريب أسلحة مهمة أو شحنة حبوب مخدرة أو تنقل شخصيات هامة بين سوريا والعراق.
– قال مراسل شبكة نهر ميديا أن هناك أنباء تفيد بفرار ما يقارب 300 عنصر من الميليشيات المحلية التابعة للحرس الثوري الإيراني في محافظة دير الزور نحو مناطق سيطرة قسد عقب القرار الأخير القاضي بفصلهم من الميليشيا.
– جدد سلاح الجو الإسرائيلي من غاراته على مطار حلب الدولي للمرة الثانية في أقل من أسبوع ما أدى إلى خروجه عن الخدمة بشكل كامل، حيث دوت 4 انفجارات ضخمة أرجاء مدينة حلب وأريافها الشرقية والجنوبية تبين لاحقاً أنها نجمت عن 4 صواريخ إسرائيلية أُطلقت من جهة البحر وسقطت مباشرة على مهبط المطار ما تسبب بحدوث أضرار كبيرة في المهبط، في حين أكدت مصادر أخرى أن الاستهداف الإسرائيلي طال مستودعات تابعة للميليشيات الموالية لإيران مما أدى إلى تدميرها واشتعال النيران فيها.

8 أيلول/سبتمبر 2022
قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية أزالت كافة أعلامها المنتشرة في مطار حماة العسكري ونقلت عدد من قياداتها إلى مدرسة المجنزرات شرقي حماة على خلفية توسع الغارات الإسرائيلية الأخيرة.
– كشف المحلل “رونين سولومون” من موقع Intelli Times الإسرائيلي عن هوية اثنين من مقاتلي حزب الله يشتبه بمساعدتهم في بناء الدفاعات الجوية الإيرانية في سوريا، وقال “سولومون” نقلاً عن مسؤول مخابرات لم يذكر اسمه في 7 أيلول لصحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن اسمي العضوين في الحزب وهما “عباس محمد الدبس” 43 عاماً و”محمد محمود الزلزلي” 55 عاماً، وينحدر العضوان من منطقتي النبطية وصور في لبنان وعملا جنباً إلى جنب مع اثنين من الحرس الثوري.
– بدأت إيران ببناء قاعدة عسكرية ضخمة في محيط مزار عين علي شرق سوريا، وعلى غرار قاعدة الإمام علي في بادية مدينة البوكمال بدأت ميليشيات إيران إنشاء قاعدة عسكرية ضخمة للأسلحة المتطورة بمحيط مزار عين علي في بادية القورية القريبة من منطقة الميادين ثاني أكبر تجمع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني في الشرق السوري، ورصدت شبكة عين الفرات مؤخراً وصول 30 ضابطاً من الحرس الثوري برتب واختصاصات مختلفة إلى مزار عين علي في بادية القورية.
– زودت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني عناصرها المتمركزين في المقرات والنقاط العسكرية التابعة لها في بلدة حجيرة تحديداً في المنطقة الفاصلة بينها وبين منطقة السيدة زينب بنواظير ليلية وأسلحة قناصة منها الليزري والحراري حيث زودت كل نقطة أو حاجز أو مقر بقناصتين.
– أرسلت ميليشيا الحرس الثوري وحزب الله العراقي تعزيزات كبيرة انطلقت من السيدة زينب إلى باديتي ريف حمص الشرقي وتدمر شملت أكثر من 120 عنصر من مختلف الجنسيات إضافة إلى أكثر من 6 دبابات ومدرعات وحوالي 22 سيارة نوع بيك أب دفع رباعي مزودة برشاشات أرضية و3 سيارات شحن كبيرة فيها صواريخ محلية وراجمات صواريخ، بالإضافة إلى 3 شاحنات محملة برشاشات ثقيلة وصواريخ موجهة ومعدات عسكرية للمقاتلين ومعدات طبية وسيارات دفع رباعي وأكثر من 40 مقاتلاً لحماية الشاحنات انطلقت إلى محافظة درعا.
– انتهى المركز الثقافي الايراني من تشييد بناء جديد تابع للمركز قرب الشريط الحدود مع العراق بأمر من “الحاج عسكر” وبتمويل من هيئة الحج والزيارة الإيرانية.
– أُصيب 3 عناصر من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني اليوم بانفجار لغم أرضي في ريف مدينة البو كمال شرقي دير الزور، إذ وقع الانفجار أثناء مرور سيارة عسكرية للميليشيا نوع بيك أب في بادية قرية معيزيلة بريف البو كمال شرقي دير الزور ما أدى لإصابة 3 عناصر جميعهم من مدينة السلمية بريف حماة.
– بدأت الميليشيات الإيرانية التسلل إلى المطارات المدنية والعسكرية في ‎سوريا والسيطرة عليها وتحديداً مطاري دمشق وحلب لاستخدامها في نقل الأسلحة جواً من ‎إيران، وأردفت: أن أكثر من 100 موقع عسكري باتت مؤخراً خاضعة بشكل كامل للنفوذ الإيراني في محافظة حلب.

9 أيلول/سبتمبر 2022
– أنشأت كل من ميليشيا حزب الله اللبناني وحركة النجباء العراقية ولواء فاطميون الأفغاني غرفة جديدة لتنسيق العمليات العسكرية في7 أيلول/سبتمبر 2022
– فقدت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني الاتصال السيارة من نوع تويوتا دفع رباعي وكانت تقلّ 5 عناصر جميعهم يحملون الجنسية الإيرانية حيث فُقد الاتصال بهم بعد خروجهم من أحد المقرات العسكرية بمحيط مدينة الكسوة بريف دمشق.
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوصول تعزيزات عسكرية تضم حوالي 40 عنصراً من ميليشيا حركة النجباء العراقية التابعة للحشد الشعبي العراقي إلى ريف حلب الجنوبي.
– شن مجهولون يُعتقد أنهم من خلايا تنظيم داعش هجوماً استهدف رتلاً عسكرياً لميليشيا فاطميون الأفغانية شرق مدينة السخنة في منطقة البادية بريف حمص الشرقي، أسفر عن مقتل وإصابة عدد من عناصر الميليشيا وتدمير سيارات وأسلحة كانت بحوزتهم وأعقب ذلك استنفار واسع في المنطقة واستقدام بعض التعزيزات لمنع وقوع هجوم آخر.
– تعمل الميليشيات الإيرانية على تهريب وبيع المسروقات عبر عملاء تابعين لها تستخدمهم كواجهة لتغطية أعمالها، وقال مراسل شبكة عين الفرات إنَّ بعض عمليات تهريب النحاس المسروق تتم عبر معبر الصالحية بريف دير الزور الشرقي من خلال كل من “حميدان الهايش” و”علي الجليدان” وهما تاجران مقربان من الميليشيات الإيرانية ويعملان في نقل النحاس والحديد المسروق من مناطق سيطرة قسد نحو مناطق سيطرة النظام عبر شاحنات مغطاة تعبر ليلًا من معبر الصالحية.
– كشفت مصادر خاصة لوكالة ثقة أن منظمة الثقلين الخيرية نقلت أنشطتها إلى محافظة حماة الخاضعة لسيطرة النظام مطلع الأسبوع الجاري بهدف توسيع دائرة انتشارها في سوريا، وأوضحت المصادر الخاصة بأن المنظمة افتتحت فرع لها ضمن حي الصابونية بالقرب من السكن الجامعي وسط مدينة حماة، وأشارت إلى أن منظمة الثقيلين الخيرية عمدت على تقديم مساعدات غذائية تضم سللاً إغاثي تحمل شعارات إيرانية لعدد من العوائل المتشيعة بمدينة حماة والقرى المحيطة بها بينها قريتي قمحانة ومعردس.
– شهدت الحدود السورية-العراقية استنفار عسكري كبير لميليشيات إيران تمثلت بنشر حواجز مؤقتة من قبلهم، كما ونصبت قوة عسكرية ضخمة من ميليشيا الأمن العطوي والذي يضم عناصر عراقيي الجنسية تابعين لميليشيا حزب الله العراقي حاجز على جسر بلدة السويعية حيث قام بفصل قرى الهري والسيويعية والمعابر البرية عن مدينة البوكمال، دون معرفة سبب الاستنفار إلا أنه من المرجح أن يكون بهدف التغطية على عملية تهريب أسلحة مهمة أو شحنة حبوب مخدرة أو تنقل شخصيات هامة بين سوريا والعراق.
– قال مراسل شبكة نهر ميديا أن هناك أنباء تفيد بفرار ما يقارب 300 عنصر من الميليشيات المحلية التابعة للحرس الثوري الإيراني في محافظة دير الزور نحو مناطق سيطرة قسد عقب القرار الأخير القاضي بفصلهم من الميليشيا.
– جدد سلاح الجو الإسرائيلي من غاراته على مطار حلب الدولي للمرة الثانية في أقل من أسبوع ما أدى إلى خروجه عن الخدمة بشكل كامل، حيث دوت 4 انفجارات ضخمة أرجاء مدينة حلب وأريافها الشرقية والجنوبية تبين لاحقاً أنها نجمت عن 4 صواريخ إسرائيلية أُطلقت من جهة البحر وسقطت مباشرة على مهبط المطار ما تسبب بحدوث أضرار كبيرة في المهبط، في حين أكدت مصادر أخرى أن الاستهداف الإسرائيلي طال مستودعات تابعة للميليشيات الموالية لإيران مما أدى إلى تدميرها واشتعال النيران فيها.

10 أيلول/سبتمبر 2022
– نقلت ميليشيا حزب الله اللبناني أسلحة متطورة من أحد مستودعاتها الواقع قرب مدينة الكسوة بريف دمشق الغربي باتجاه منطقة القلمون، واستمرت العملية 3 ساعات متواصلة حيث نقلت الميليشيا أسلحة متنوعة ومتطورة من أحد مستودعاتها في منطقة الكسوة على خلفية الضربات الصهيونية الأخيرة.
– تم الكشف عن 7 معامل مخدرات تابعة للميليشيات الإيرانية وهي معمل بدائي قرب بحرة عفرة في حي القصور ومبنى قرب بناء الهندسة الكهربائية والميكانيكية بشارع بور سعيد في حي العمال ومعمل بدائي قرب حديقة المعلمين في مدينة دير الزور، ومعمل بدائي في منطقة الخانات على أطراف مدينة الميادين شرقي دير الزور، بالإضافة إلى معمل بدائي في منطقة الحزام وآخر في شارع الفيلات بمدينة البوكمال شرقي دير الزور.
– أشار مصدر خاص لوكالة ثقة إلى هبوط طائرة شحن من نوع يوشن تتبع لخطوط النقل الإيرانية في مطار حلب الدولي منتصف ليلة الجمعة – السبت الماضية.
– فصلت ميليشيا فاطميون 20 عنصراً وسحبت منهم أسلحتهم وبطاقات الميليشيا التي يحملونها كما بدأت بذات الوقت بالتحقيق مع 5 عناصر سوريين بتهمة التواصل مع جهات خارجية، وأضاف المصدر إن الميليشيا تشك بتواصل عناصرها مع القوات الأمريكية وتقديم معلومات عن مواقع انتشارها ومواقع ميليشيات إيرانية أخرى في دير الزور.
– أقام المركز الثقافي الإيراني في دير الزور فعالية للنساء في مدينة الميادين، حيث قام بنقل النساء من الميادين إلى حديقة كراميش في حويجة صكر بدير الزور التي تخضع لسيطرة الميليشيات الإيرانية وتقيم فيها كافة فعالياتها الدينية والترفيهية.
– رصدت شبكة عين الفرات مقراً لمليشيا حراس القرى التابعة للحرس الثوري الإيراني في قرية حطلة تحتاني شمال دير الزور، وقال مراسل الشبكة إن الميليشيا تأسست من قبل المدعو “طارق الياسين” بعد نجاته من محاولة اغتيال على الجسر الروسي شهر تموز 2021 خلال خروجه من مراط باتجاه مدينة دير الزور، وأضاف المراسل أن “الياسين” ومعه “الحاج إسماعيل الإيراني” أسس التنظيم بمساعدة وجهاء محليين يُرشحون عناصر تعمل في صفوفه برواتب شهرية.

11 أيلول/سبتمبر 2022
– قال مراسل شبكة دير الزور 24 إن الفروع الأمنية التابعة لنظام الأسد اعتقلت 3 شبان من مدينة دير الزور بتهمة تجارة وترويج المخدرات، وأضاف مراسلنا أن الشبان الثلاثة الذين تم اعتقالهم متلبسين بترويج المخدرات ينتمون لميليشيا الحرس الثوري الإيراني وهم من أبناء ريف دير الزور الشرقي وتم ضبطهم في حدائق دير الزور أثناء بيعهم للمخدرات.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا لواء الباقر طردت 3 عائلات من منازلهم المطلة على محيط مطار النيرب العسكري شرقي حلب بذريعة تجسس العائلات على تحركات المليشيات الإيرانية داخل المطار.
– كرم القائد العام لميليشيات إيران أحد القادة المحليين في المنطقة صباح اليوم، وأوضحت مصادر أن “الحاج حسين الإيراني” المسؤول الأمني والعسكري لمنطقة الميادين دعا “بسام هاشم السطام” المعروف باسم “الحاج أبو هاشم” إلى مقر إقامته في المربع الأمني في حي التمو بمدينة الميادين لتكريمه بوسام شرف يدعى “وسام قاسم” نسبة لقائد فيلق القدس الإيراني السابق “قاسم سليماني”، بسبب مجهوده في عملية تجنيد الشبان في صفوف ميليشيات إيران وتجنيد الخلايا بمناطق سيطرة قسد.
– استنفرت الميليشيات الإيرانية في منطقة السيدة زينب جنوبي دمشق على خلفية حملة دهم واعتقال أطلقتها الميليشيات أسفرت عن اعتقال 7 أشخاص منهم عناصر تابعة للنظام وآخرين من أصحاب السوابق، وحسب ما وافانا به المراسل في المنطقة أكد أن عناصر تابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني وحزب الله العراقي قامت بعملية الاعتقال والسبب أنهم وراء مقتل أحد حراس مقام السيدة زينب المدعو “جواد ظافر الليث” الذي قتل قبل يومين في منزله.
– كشفت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات عن إجراء ميليشيا الحرس الثوري تحضيرات عسكرية جديدة لشن هجمات على مواقع للتحالف الدولي وقسد شرق الفرات، وقالت المصادر إن المليشيا تتحضر لشن هجمات على مواقع قسد وقاعدة حقل كونيكو التي تتمركز فيها قوات التحالف الدولي شمال شرقي دير الزور، ولفتت المصادر إلى أن الميليشيا استقدمت تعزيزات عسكرية لسد النقص الحاصل في نقاطها بعد الاستغناء عن خدمات العديد من العناصر المحلية لصالح قوات النظام.
– قالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن الحرس الثوري نقل عناصر من جماعة الاختصاص الذين كانوا يتمركزون في محيط عين علي والرحبة في بادية الميادين، وأضافت المصادر أن الحرس الثوري أصبح يعتقل أي عنصر يشك أنه سرّب معلومات عن القاعدة الجديدة مشيرة إلى أنه تم اعتقال 8 عناصر وتوقيفهم بسجن حي التمو في مدينة الميادين.
– علمت شبكة دير الزور 24 من مصدر خاص بدخول شحنة مخدرات إلى محافظة دير الزور قادمة من مدينة تلكلخ بريف حمص، وبحسب المصدر فإن الشحنة دخلت عن طريق شخص يدعى “أبو يحيى الحمصي” يعمل وكيلاً لميليشيا حزب الله اللبناني وتم إدخالها في سيارة بيك أب توجهت إلى حي الفيلات بدير الزور ليتم توزيعها على مروجي المخدرات في مناطق سيطرة النظام وقسد.

12 أيلول/سبتمبر 2022
– وصل قيادي جديد إلى ميليشيا حزب الله اللبناني وتحديداً إلى بلدة إلى فليطة قدم من الأراضي اللبنانية قبل يومين حسب ما أفاد به مراسلنا في هناك، وفي التفاصيل التي رصدها المراسل أكد أن القيادي يدعى “أبو كاظم اللبناني” تم استقدامه لتدريب عناصر ميليشيا الحزب المتمركزة في معظم بلدات ومدن القلمون الغربي على استخدام الأسلحة المتطورة والقناصات الحرارية وكيفية تنظيفها وفكها وتركيبها.
– كشف مصدر عسكري إسرائيلي عن حجم الخسائر التي لحقت بميليشيا حزب الله اللبناني في مواقعها التي تتمركز فيها جنوبي دمشق مؤكداً إفشال مخطط الحزب لجعل المنطقة مقراً لتنفيذ عمليات عسكرية ضد إسرائيل، جاء ذلك على لسان قائد المنطقة الشمالية المنتهية ولايته اللواء “أمير برعام” في حفل تسليم وتسلم القيادة حسب ما رصدت منصة SY24 نقلاً عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي “أفيخاي أدرعي”.
– افتتحت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني منذ يومين مشفى ميداني خاص بعناصر الميليشيا في بلدة حطلة شمالي دير الزور، وذكر المصدر أن القيادي الإيراني المدعو “حاج معروف” افتتح المشفى قبل يومين لكونه مسؤولاً عن القطاع الصحي لدى الميليشيا في محافظة دير الزور، واستعانت الميليشيات الإيرانية بكادر طبي من الجنسية الأفغانية كما زودت المشفى بأجهزة طبية حديثة.

13 أيلول/سبتمبر 2022
– وصل قياديان من حزب الله اللبناني إلى مدينة سرغايا الحدودية مع لبنان لإجراء جولة تفقدية على النقاط العسكرية التابعة للميليشيا بالمنطقة، حيث دخلت 3 سيارات عسكرية مصفحة من إحدى المعابر غير الشرعية التابعة لحزب الله إلى مدينة سرغايا وسط إجراءات أمنية مشددة، وبحسب المعلومات الواردة فإن القياديين عقدا اجتماعاً دام قرابة النصف ساعة مع القادة العسكريين التابعين للحزب في المنطقة ومن ثم قاما بجولة ميدانية على النقاط والمقرات العسكرية في سرغايا والزبداني.
– سمحت الميليشيات الإيرانية لبعض الناس بالدخول إلى “نبع عين علي” برفقة عناصر من الحرس الثوري وذلك لإثبات خلو المنطقة من أي مستودعات سلاح، ولفتت المصادر إلى أن العين بالفعل لا يوجد بها مستودعات ولكن المستودعات جميعها تتواجد في محيط عين علي.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حزب الله اللبناني سيطرت على عددٍ من مستودعات التخزين العسكرية في الكتيبة العسكرية للفرقة 18 مشاة في محيط مدينة جندر المطلة على طريق دمشق – حمص.
– كشفت إسرائيل عن وجود أكثر من 10 منشآت للصناعات العسكرية في مناطق متفرقة من سوريا محذرة من خطر مصانع الأسلحة الإيرانية هناك عليها وعلى المنطقة، حيث عرضت إسرائيل خارطة للصناعات العسكرية السورية تُستخدم كمنشآت لإنتاج ذخائر متطورة لإيران من بينها المنشأة التحت أرضية في مدينة مصياف إضافة إلى وجود مناطق أخرى في حلب واللاذقية ودمشق.
– نشبت اشتباكات بين ميليشيا قسد من جهة وميليشيا حزب الله اللبناني من جهة أخرى بسبب صفقة سلاح لم يسدد حزب الله ثمنها لقسد، في حين أدى الخلاف إلى اندلاع اشتباكات بين عناصر حزب الله ينحدرون من بلدتي نبل والزهراء وبين عناصر من قسد على الطريق الواصل بين قريتي كفين والعقيبة شمال الزهراء.
– قال مراسل شبكة نهر ميديا إن ميليشيا فاطميون فككت منصات إطلاق صواريخ خاصة بها ونقلتها من منطقة دبسي عفنان غربي الطبقة بريف الرقة الغربي إلى مكان مجهول.
– جرى اجتماع أمني لقادة الميليشيات الموالية لإيران في مقر قيادة ميليشيا الدفاع الوطني في حي الميريديان بمدينة الحسكة وجرى الاتفاق على إنشاء تحالف ضد الميليشيات الموالية لقوات الاحتلال الروسي في المدينة، حيث ضم الاجتماع كل من قائد ميليشيا الدفاع الوطني “عبد القادر حمو” وقائد ميليشيا حزب الله السوري “الحاج إياد الصالح” و”رائد الخلف” قائد ميليشيا كتائب البعث السورية.
– سُمعت أصوات انفجارات في بلدة عياش غربي مدينة دير الزور ناتجة عن تفجير ألغام، حيث أقدمت كتيبة الهندسة التابعة للفرقة 17 في قوات النظام بتفجير ألغام تم زرعها مسبقاً من قبل ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بمحيط مستودعات عياش كخط دفاعي.
– اعتقلت ميليشيا حزب الله اللبناني أحد أبناء قرية حِلا عند إحدى نقاطها العسكرية في المنطقة وطلبوا فدية مالية كبيرة لإخراجه.
– أخلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني عدداً من مقراتها وأجرت تنقلات على مستوى القادة في مدينة الميادين الخاضعة لسيطرتها شرقي دير الزور، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ عدداً من القادة الإيرانيين ومنهم “الحاج مسيب” و”الحاج حسين” أخلوا مواقعهم في الميادين وتوجهوا إلى دير الزور منذ 3 أيام، سبق هذه التحركات إصدار المدعو “الحاج مهدي” أمراً بنقل المدعو “مؤيد الضويحي” والملقب بـ “الحاج جواد” قائد ميليشيا لواء زينبيون إلى ريف حماة مع عناصره كعقوبة له بسبب عدم ثقة قادة الحرس الثوري به على خلفية نشر عين الفرات لتسريبات تكشف المواقع والنقاط العسكرية في محيطة مزار عين علي بالإضافة لمواقع إطلاق الصواريخ في محيط ثانوية عبد المنعم رياض في الميادين.

14 أيلول/سبتمبر 2022
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن مليشيات إيران بدأت بتأهيل مطار الجراح بريف حلب الشرقي لتأمين عمليات إقلاع وهبوط لطائرات مسيرة إيرانية تتواجد داخل المطار إلى جانب تأهيل عدد من المنشآت والمباني العسكرية.
– هرب قرابة 50 عنصرا من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في مدن وبلدات الميادين والعشارة وصبيخان بريف دير الزور الشرقي الخاضع لسيطرة قوات الأسد فروا بسلاحهم بشكل متفرق من هذه المناطق واختاروا مناطق سيطرة ميليشيا قسد، حيث عبروا نهر الفرات هرباً من عمليات التجنيد والاعتقال بعد قيام الميليشيات الإيرانية برفع الحماية عنهم وتسليم عدد كبير منهم لميليشيات الأسد.
– أنشأت ميليشيا حزب الله اللبناني فصيلاً استخباراتياً سرياً بهدف جمع معلومات عن أهالي الميادين وخصوصاً الرافضين لوجود الميليشيات الإيرانية في المدينة بتوجيه من مكتب الأصدقاء الذي بات يعرف بـ “الأمن العلوي” تحت إشراف حزب الله اللبناني، وأضافت المصادر أنَّ الفصيل الجديد شُكِل بقيادة المدعو “أحمد كروم الضويحي” التابع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني وأصبح تابعاً لحزب الله اللبناني.
– أنشأ الحرس الثوري الإيراني فصيل سري مشابه يعمل تحت إشراف المدعو “عدنان الباس” المشهور بـ “الزوزو” قائد ميليشيا أبو الفضل العباس، وذلك للعمل ضمن مناطق سيطرة قسد لجمع المعلومات عن الأهالي الرافضين للوجود الإيراني في سوريا.
– كشفت مصادر خاصة لوكالة ثقة قيام ميليشيا فيلق القدس الايراني بريف حلب بنقل طائرات مسيرة إيرانية المنشأ تضم طائرات انتحارية من نوع أبابيل 3 إلى مطار الجراح العسكري الواقع بريف حلب الشرقي.
– كلّف “الحاج رسول” مدير المركز الثقافي الإيراني في دير الزور المدعو “شوقي الراوي” بإدارة المركز الثقافي الإيراني في الميادين، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن المركز الثقافي الإيراني يعمل على أن تكون النشاطات التابعة له كلها بطابع مدني وبدعم من حركة الجهاد والبناء الإيرانية، ولفتت المصادر إلى أن التوجيهات من الحرس الثوري هي عدم إظهار المظاهر العسكرية في المراكز الثقافية على أن تكون الحماية من مكتب الأصدقاء – الأمن العسكري.
– عقدت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني اجتماعاً في المربع الأمني بمنطقة السويعية بريف البوكمال ضم قيادات الميليشيا في المنطقة تحت إشراف المدعو “الحاج عسكر”، وحضر الاجتماع “الحاج سجاد” و”الحاج مسعود” الإيراني مسؤول الأمن في الحرس الثوري، وقال مصدر لشبكة عين الفرات أنَّ “الحاج عسكر” أمر بدمج ميليشيا أبناء الشايب مع ميليشيا هاشميون على أن يكون الفصيل الجديد تحت إشراف “أبو عيسى المشهداني”.
– عينت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني مسؤولاً جديداً للإشراف على المركز الثقافي الإيراني في مدينة البوكمال الخاضعة لسيطرتها شرقي دير الزور، وقال مراسل شبكة عين الفرات إنَّ المدعو “الحاج رسول” مدير المركز الثقافي الإيراني في دير الزور أمر بتعيين المدعو “راشد محمد سعيد الفيصل” مشرفاً عاماً على المركز الثقافي الإيراني في البوكمال، وأوضح مراسلنا أنَّ المدعو “راشد” كان عنصراً في ميليشيا الحرس الثوري وثم شغل منصب المنسق العام للمركز الثقافي في دير الزور.
– أقامت الميليشيات الإيرانية فعالية للأطفال في صالة الحريب في مدينة الميادين شرقي دير الزور ووزّعت الهدايا والأطعمة عليهم في محاولة لاستغلال وضعهم المعيشي.

15 أيلول/سبتمبر 2022
– سُمع دوي انفجارين في مدينة الميادين شرق دير الزور يُرجح بأنه قصف من قبل قوات التحالف الدولي لمواقع الميليشيات الإيرانية في المنطقة وسط تحليق للطيران المروحي التابع للتحالف الدولي، في حين ردت المليشيات الإيرانية باستهداف حقل كونيكو الواقع تحت سيطرة قوات التحالف في ريف دير الزور الشمالي بعدد من الصواريخ.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا فيلق القدس كلفت ضباطاً إيرانيين بالإشراف على مركز الاستخبارات المتواجد داخل جبل زين العابدين بريف حماة الشمالي.
– افتتحت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني مقراً لميليشيا سرايا الخراساني التابعة لها في مدينة الحسكة، يذكر أنا سرايا الخراساني تأسست عام 1995 في العراق بقيادة “علي الدوسري وقاتلت تنظيم داعش إلى جانب قوات النظام في حلب وريف دمشق.

16 أيلول/سبتمبر 2022
– أخلت مليشيا حزب الله اللبناني أحد مقارّها العسكرية الواقعة على أطراف مدينة داريا في ريف دمشق، والذي كان يضم عناصرَ ومركبات رباعية الدفع وأسلحة فردية مشيراً إلى أنه كان يطل على مطار المزة العسكري، وأضاف أن كل المظاهر التي تدل على وجود نقطة عسكرية في ذلك الموقع أزيلت من دون الإشارة إلى الوجهة التي نُقلت لها المعدات.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا درع العشائر الموالية للحرس الثوري الإيراني تقيم معسكر تدريبي في منطقة دير حافر بريف حلب الشرقي يضم منتسبين ينحدرون من مدينة حلب التحقوا حديثاً في صفوفهم.
– نقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل عن ضابط كبير في جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم قوله إنه تم رصد انسحاب حزب الله الإرهابي وفصائل إيرانية أخرى من مواقع في سوريا بعد سلسلة من الغارات الإسرائيلية ضدهم في الأسابيع الأخيرة، وجاءت هذه التصريحات بعدما كشف وزير الدفاع الإسرائيلي “بيني غانتس” عن أن إيران استخدمت أكثر من 10 منشآت عسكرية في سوريا لإنتاج صواريخ وأسلحة متطورة لوكلائها.
– وصلت سفينة إيرانية محملة بالنفط إلى ميناء طرطوس، وقال موقع أثر برس الموالي: “إن ناقلة نفط إيرانية محملة بمليون برميل نفط خام وصلت إلى ميناء ‎بانياس غربي ‎سوريا”، وأضاف: “أن وصول هذه الناقلة يأتي بعد أيام من وصول ناقلة أخرى محملة بمليوني برميل نفط خام”.
– أنشأت مليشيا حزب الله اللبناني مسجداً طائفياً مخصصاً لعناصرها وعوائلهم على أطراف بلدة مضايا بريف دمشق والحدودية مع لبنان، وقال مراسل شبكة نداء بوست: إن حزب الله بنى المسجد داخل أحد المنازل التي استولت عليها سابقاً والتي تعود ملكيته لأحد المعارضين للنظام وحولته لمسجد شيعي في المنطقة.
– انشترت قوات نظام الأسد في محيط منبج وتل رفعت وعين عيسى محسوبة على إيران وحزب الله اللبناني وتُدار من قادة إيرانيين استقدمت من حلب ودير الزور ويتبعون لميليشيا لواء فاطميون الأفغاني.
17 أيلول/سبتمبر 2022
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا لواء الهادي العراقي أرسلت تعزيزات عسكرية إلى حقل آراك النفطي الواقع على أوتوستراد دير الزور – تدمر قرب مدينة السخنة والذي يخضع للنفوذ والاستثمار الإيراني.
– شهدت البادية السورية تحركات كبيرة لخلايا تنظيم داعش لليوم الثالث على التوالي وسط استنفار كبير للميليشيات الإيرانية بسبب تخوفهم من شن خلايا التنظيم هجمات جديدة على مواقعهم، وقال مراسل فرات بوست إن خلايا تنظيم داعش نفذت هجوم بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة على مواقع تابعة لميليشيا لواء القدس في بادية دير الزور الغربية قبل يومين دون ورود أنباء عن قتلى أو جرحى من الطرفين.
– نشرت وسائل إعلام مقربة من إيران مشاهد مصورة تظهر ما قالت إنها “مسيرة العشق الحسيني” التي نظمتها ميليشيات إيرانية بالتنسيق مع ما يسمى المركز الثقافي الإيراني بدمشق ومكتب علي خامنئي في سوريا، وذكرت صفحات إخبارية موالية إن المشي أطلق مع تجمع عشرات الأشخاص والسير مشياً على الأقدام من مقام السيدة رقية إلى مقام السيدة زينب وذلك بمناسبة أربعين الإمام الحسين وفق تعبيرها.
– سلمن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني رسمياً مبنى التنمية الريفية في حي هرابش لمديرية زراعة دير الزور بعد 5 سنوات من مطالبات مديرية الزراعة، وأضاف مراسلنا أن المبنى المذكور كان مقراً لميليشيا فاطميون وحولت جزءً منه لورشة تصنيع قذائف وعبوات في العام 2017.
– دخلت معدات لوجستية وطبية لميليشيا الحرس الثوري الإيراني قادمة من إيران عبر الأراضي العراقية إلى الأراضي السورية عبر معابر التهريب الغير شرعية بمدينة البوكمال، وقال مراسل فرات بوست: إن 4 شاحنات إيرانية مغطاة تحمل معدات لوجستية وأدوية ومعدات طبية وقطع غيار آليات ومعلبات غذائية إيرانية دخلت إلى مدينة البوكمال عبر معبر السكك بمدينة البوكمال حيث استقرت في مقر ذاتية الحرس الثوري قرب مشفى بدر في حي الهجانة بالمدينة.
– استهدف سلاح الجو الإسرائيلي مطار دمشق الدولي ومواقع للنظام وميليشياته جنوبي دمشق الأمر الذي أدى إلى مصرع عدد من عناصر النظام ووقوع خسائر مادية كبيرة، وأقرّ النظام وعلى لسان ماكيناته العسكرية بالاستهداف الإسرائيلي لمطار دمشق وجنوبي العاصمة مشيراً إلى مقتل 5 عناصر.
18 أيلول/سبتمبر 2022
– خرجت مليشيا حزب الله اللبناني دورة عسكرية لعدد من العناصر الجدد المتطوعين لديها بمنطقة فليطة في القلمون الغربي، قدر عددهم حوالي 45 عنصراً بعد أن خضعوا لدورة عسكرية متخصصة باستخدام الأسلحة المتطورة وأسلحة القنص الحرارية مع تعلم كيفية فكها وتركيبها حيث تم نقل العناصر وفرزهم في عدة مقرات ونقاط عسكرية مهمة تفصل بين مناطق القلمون وريف حمص.

19 أيلول/سبتمبر 2022
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حزب الله اللبناني طالبت عناصرها بإزالة السواتر الترابية على مداخل مدينة القصير غربي حمص وطالبتهم بارتداء الزي العسكري التابع لنظام الأسد، بالتزامن مع عزم وفد من مفوضية اللاجئين للأمم المتحدة دخول المدينة لدراسة إمكانية إعادة اللاجئين في لبنان إلى الداخل السوري.
– قُتل قيادي كبير في الميليشيات الإيرانية مع مرافقيه جراء استهداف سيارته في ريف دير الزور الشرقي، وقال موقع الخابور إن القيادي في ميليشيا كتائب سيد الشهداء التابعة للحرس الثوري الإيراني المدعو “الحاج عسكر” قُتل مع 2 من مرافقيه باستهداف مباشر بعبوة ناسفة على الطريق الواصل بين مدينتي البوكمال – الميادين شرق دير الزور.
– كشف مصدر أن مخدر “الأتش بوز” يتم تصنيعه ضمن معامل خاصة بالميليشيات الإيرانية في دير الزور وتحديداً في معامل مدينتي الميادين والبوكمال شرقي دير الزور بالإضافة إلى معمل في حي القصور بمدينة دير الزور، وتعد هذا المادة بالتحديد باهظة الثمن وتدر أموال طائلة للميليشيات إذ يبلغ سعر مبيع الغرام الواحد منه بدير الزور بين 60 – 100 ألف ليرة سورية أي ما يعادل 15-25 دولار أميركي، كما تقوم ميليشيات محلية مثل الدفاع الوطني والفرقة الرابعة ولواء القدس بتهريب هذه المادة عبر نهر الفرات إلى مناطق ميليشيا قسد شرق دير الزور.
– أنشأت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني فندقاً جديداً في قرية الهري الحدودية بريف البوكمال، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن الفندق السياحي الجديد تم إنشاؤه بالقرب من الفندق الإيراني الذي أُنشأ في الآونة الاخيرة بالقرب من ساحة الأسطورة في قرية الهري بمنطقة الحميضة، وتهدف الميليشيات من إنشاء الفندق إلى استقبال أكبر عدد ممكن من الحجاج والزوار الإيرانيين القادمين من إيران لزيارة مقدساتهم.
– نفذ عناصر محليين تابعين لميليشيا الحرس الثوري الإيراني انشقاقاً جماعياً من مدينة الميادين وريفها شرقي دير الزور على خلفية إعادة فرزهم وإجبارهم على الالتحاق بقوات النظام رغم خضوعهم للتسوية منذ أكثر من 9 شهور، وقال مصدر خاص أنَّ عناصر تابعين للحرس الثوري نفذوا انشقاقاً جماعياً وهربوا من مدينة الميادين بعد قيام الحرس الثوري بإعادة فرزهم إلى جيش النظام وذلك بموجب التسوية التي خضع لها العناصر منذ قرابة 9 شهور.
– غيّر معظم سائقي الشاحنات والبرادات طريقهم الذي يسلكونه في نقل البضائع من وإلى العراق واستغنوا عن معبر السكك الإيراني غير الشريعي في قرية الهري وتوجهوا إلى معبر البوكمال النظامي بسبب ممارسات الميليشيات الإيرانية، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ كثرة الضرائب التي يفرضها مسؤولو المعبر الإيراني وقادة من ميليشيا الحشد الشعبي العراقي على السيارات والشاحنات التي تعبر من المعبر الإيراني والتي تدفع لهم بالدولار الأمريكي دفعت السائقين لتغير طريقهم.
– سحبت قيادة الميليشيات الإيرانية حوالي 150 مقاتلاً تابعين لميليشيا لواء فاطميون من نقاطهم المتقدمة في بادية الرحبة بريف مدينة الميادين شرقي دير الزور 45 كم وقامت بنقلهم إلى مقرات جديدة تم تجهيزها في عدد من القرى والبلدات المحاذية لمناطق سيطرة قسد بريف الرقة الغربي وذلك تمهيداً لإدخالهم إلى المنطقة بشكل سري عبر نقاط التهريب.
– عززت الميليشيات الإيرانية نقاطها العسكرية والمعابر على خطوط التماس بين قوات النظام وقسد بريف دير الزور الشمالي.
– تضم مدينة الميادين شرقي دير الزور تمتلك عدة مقرات أهمها مقر الصواريخ التابع للواء 47 حرس ثوري بالقرب من ثانوية عبد المنعم رياض بالجهة الشمالية الشرقية من مدينة الميادين، ويشرف على المقر قيادي من الجنسية السورية ينحدر من محافظة حمص يدعى “شيخون”، ويضم المقر صواريخ قصيرة المدى من طراز شهاب 1و2 وميسلون وراجمات صواريخ.
– رصدت شبكة عين الفرات وجود رحبة عسكرية أو “إنشاءات” كما يطلق عليها الحرس الثوري الإيراني في منطقة الصالحية بريف دير الزور الشمالي، وقال مراسل شبكة عين الفرات إن موقع الرحبة كان سابقاً مستودعاً تابعاً لشركة الكهرباء استولت عليه الميليشيات الإيرانية وحولته لرحبة عسكرية، وأضاف المراسل أن المسؤول عن الرحبة هو القيادي في الحرس الثوري المدعو “أبو أسد” وهو من بلدة حطلة.

20 أيلول/سبتمبر 2022
– أنشأت مليشيات إيران نقطة طيبة لعلاج قادة ميليشيا حزب الله اللبناني بالقرب من بلدة عسال الورد في القلمون الغربي، حيث تضم النقطة أجهزة ومعدات طبية متطورة إضافةً إلى 5 ممرضين من لبنان.
– أفاد مراسل شبكة عين الفرات باستنفار ورفع جاهزية لقوات النظام والميليشيات الإيرانية في قرى الحسينية والصالحية وحطلة فوقاني ومراط فوقاني على طول خط التماس مع قسد شمال دير الزور خشية تعرض هذه النقاط لهجمات من قبل مجهولين بالتزامن مع عاصفة غبارية تضرب المنطقة.

21 أيلول/سبتمبر 2022
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بانتشار 4 حواجز أمنية تتبع للحرس الثوري الإيراني على الطريق الواصل ما بين مدينة مصياف وبلدة المحروسة بمحيط معسكر الشيخ غضبان بريف حماة.
– بطشت الميليشيات الإيرانية بالعشرات من عناصرها في سوريا بتهمة العمالة لصالح التحالف الدولي وجهات خارجية أخرى، وذكرت مصادر حقوقية سورية أن مخابرات النظام اعتقلت خلال الأيام القليلة الماضية 34 عنصراً من ميليشيا الحرس الثوري وحزب الله اللبناني في دير الزور، وتولى محققون من الحرس الثوري ومخابرات الأسد الجوية مهمة التحقيق مع المعتقلين المتهمين بإعطاء إحداثيات للتحالف الدولي عن مواضع المقرات ومستودعات الذخيرة.
– وصلت على مدار 3 أيام متتالية تعزيزات عسكرية كبيرة للميليشيات الإيرانية واللبنانية في عدة مناطق من سوريا عقب القصف الإسرائيلي الأخير على مقرات عسكرية تابعة لهم في خطوة لحماية ثكناتها وعناصرها من القصف والتي تجلت في نقل وإخلاء عدة مقرات ومستودعات لهم في العاصمة دمشق إلى مناطق أخرى قرب الحدود اللبنانية ومحافظة دير الزور.

22 أيلول/سبتمبر 2022
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية عقدت اجتماعاً ضم عدداً من الضباط وقيادات الحرس الثوري الإيراني ضمن قاعدة تواجدهم في منطقة جبل عزان بريف حلب الجنوبي لبحث تداعيات القصف الإسرائيلي الأخير وتحصين مواقعهم.
– قالت مصادر خاصة لوكالة سنا إن ميليشيا حزب الله اللبناني نقلت مقراً عسكرياً لها يقع قرب بلدة كناكر بريف دمشق الغربي إلى منطقة جبل المانع قرب الكسوة، وكانت الميليشيا تستخدم المقر للعمليات ويضم المقر حسب مصادر سنا مكتب علاقات عامة خاصاً بها ومكتباً خاصاً بالتجنيد ضمن الميليشيا.
– أكدت صحيفة عبرية في تقرير لها أن إيران تستخدم منشآت مركز الدراسات والبحوث العلمية في سوريا وخاصةً في مصياف بريف حماة لإنتاج صواريخ دقيقة ونقلها إلى ميليشيا حزب الله في لبنان والذي سبق وأن تعرض لضربات إسرائيلية لعدة مرات، وقالت صحيفة إسرائيل هيوم إن الأنشطة الإيرانية تتواصل في المنشآت السورية بشكل سري ومن دون معرفة نظام بشار الأسد وإنما بالتنسيق مع كبار المسؤولين والضباط السوريين الذين تربطهم علاقة وثيقة بقادة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أرسلت قرابة 5 شاحنات محمّلة بأسلحة وعتاد من منطقة تل الهيجانة بمحيط مطار دمشق الدولي إلى منطقة مهين شرقي حمص.
– إسرائيل تُحذِّر من وجود مدني للميليشيات الإيرانية جنوب سورية
أعرب القائد السابق لفرقة جولان في الجيش الإسرائيلي “رومان جوفمان” عن خشيتهم من أن إيران وميليشيا حزب الله اللبناني يسعون إلى إقامة جبهة عسكرية ووجود مدني في جنوب سورية، ونقلت قناة i24news عن جوفمان قوله: إن العمل على توسيع الطائفة الشيعية وتعميقها في جنوب دمشق وفي بعض القرى عَبْر الحدود إلى جانب تجنيد السكان المحليين في أعمال إرهابية في القنيطرة والخضر يهدد بجعل مستقبل المنطقة رهينة بأيدي إيران.
– قالت مصادر خاصة من مدينة دير الزور إن وفداً إيرانياً زار مدينة دير الزور يوم أمس والتقى عدداً من المسؤولين في صفوف نظام الأسد وعدد من التجار والصناعيين في المنطقة، وذكرت المصادر أن الوفد الإيراني ضم عدد من رجال الأعمال والصناعيين الإيرانيين وقد بحث مع رئيس غرفة تجارة وصناعة دير الزور “لؤي المحيميد” وعدد من مسؤولي دير الزور سبل التعاون التجاري وافتتاح مكتب فرعي لغرفة تجارة مشتركة سورية إيرانية في المدينة لضمان وصول وبيع المنتجات في دير الزور.
– علمت شبكة نهر ميديا من مصدر خاص بمعلومات جديدة حول مصير العناصر الذين أعادتهم ميليشيا الحرس الثوري الإيراني إلى الجيش الشعبي بقوات الأسد، وقال المصدر إنّ الجيش الشعبي بعد أن استقبل العناصر القادمين من ميليشيا الحرس الثوري عمل على إعادة فرزهم وتوزيعهم إلى مكانين هما الفرقة التاسعة بدرعا والحرس الجمهوري في دمشق.
– قال مراسل شبكة دير الزور 24 إن المركز الثقافي الإيراني سحب مجموعة من الصناديق التي تحتوي أدوية ومواد إسعافية من الأهالي في البو كمال شرقي دير الزور وذلك بعد أيام من توزيع المركز بالتعاون مع ميليشيا الحرس الثوري لصناديق تحتوي على أدوية وإسعافات أولية لعدد من الأهالي والمرضى بعد إبلاغهم أن هذه الأدوية فاسدة وتسببت بتسمم عدد من الأشخاص بمدينة دير الزور.

23 أيلول/سبتمبر 2022
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن وفداً إيرانياً وصل إلى مشروع المعهد 4000 بحوث علمية شمالي مدينة مصياف بريف حماة لتفقد عمليات إعادة ترميم المنشآت المدمرة ضمن المركز على خلفية الغارات الجوية الإسرائيلية مؤخراً.
– افتتح القيادي في ميليشيا حزب الله العراقي أبو راما العراقي محلاً تجارياً في شارع بغداد وسط مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي بمواد تدخل من الجانب العراقي بحسب ما أفاد مراسل نهر ميديا، وأضاف المراسل أن المحل يبيع المكسرات والمشروبات الغازية بأسعار متدنية وسط إقبال من أهالي المنطقة على المحل بطاقم عمال من أبناء البوكمال.
– رصدت شبكة عين الفرات مقراً مشتركاً بين القوات الروسية ومليشيا حزب الله في قرية حطلة شرقي دير الزور، وقال مراسل شبكة عين الفرات إن المقر يتواجد فيه عناصر روس ومن الفيلق الخامس المدعوم روسياً إضافة لعناصر من مليشيا حزب الله اللبناني وتقع النقطة في قرية حطلة في آخر منطقة السيد عايد، وأضاف مراسلنا أن النقطة أصبحت مشتركة بين الطرفين منذ قرابة شهر وكانت من قبل تتبع لمليشيات الحرس الثوري الإيرانية.
– دارت اشتباكات عنيفة بين عنصرين أحدهما تابع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني وآخر من ميليشيا أبو الفضل العباس التابع لإيران أيضاً وذلك قرب مطار دمشق الدولي، إثر خلاف دار بينهما بسبب محاولة عنصر ميليشيا أبو الفضل إيقاف دورية عسكرية تابعة لميليشيا الحرس وتفتيشها بالقرب من مقر عسكري تابع لأبو الفضل العباس.
– أفادت مصادر إعلامية محلية بأن ميليشيا فاطميون التابعة للحرس الثوري الإيراني بدأت في تجهز مكتب انتساب لها بمنطقة الطبقة بريف الرقة شمالي سوريا، وقال موقع الخابور: إن ميليشيا فاطميون الأفغانية استولت على مبنى البريد في بلدة شعيب الذكر بمنطقة ‎الطبقة غربي محافظة ‎الرقة بعد طرد الحراس من المبنى بالقوة وأنها تنوي إعادة ترميم المبنى وتحويله إلى مكتب للانتساب لها.

24 أيلول/سبتمبر 2022
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن قيادات من الحرس الثوري الإيراني عقدوا اجتماعاً في بلدة عبطين بريف حلب الجنوبي لمناقشة خطة انتشار جديدة للميليشيات الإيرانية في المنطقة.
– قال مراسل عين الفرات إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني سيطرت على عدد من المواقع بعد انسحاب القوات الروسية شمال دير الزور.
– تعرض موقعين للميليشيات الإيرانية بريف البوكمال شرق دير الزور صباح اليوم لغارتين جويتين من طيران مجهول حسب ما أفاد مراسل نهر ميديا، وقال مراسلنا إنّ الغارة الأولى نُفذت في الساعة 9:30 صباحاً واستهدفت موقعاً لميليشيا زينبيون في بلدة العباس بريف البوكمال شرقي دير الزور، وأضاف أنّ الغارة الثانية نُفّذت على موقع آخر في تمام الساعة 11:45 ظهر اليوم واستهدفت موقعاً للميليشيا في قرية المصلخة في ريف البوكمال شرقي دير الزور.

25 أيلول/سبتمبر 2022
– أفاد مراسل فرات بوست في دير الزور أن “الحاج كميل” في الحرس الثوري الإيراني أعطى أوامره لـ “الحج رسول” مسؤول المركز الثقافي الإيراني في المنطقة الشرقية بإعادة تفعيل المراكز الثقافية ونشاطاتها في مدينة البوكمال وريفها، وأضاف المراسل أن “الحج رسول” الإيراني وبتزكية من “الحاج عسكر” ومن “عامر الحسين” أصدر قراراً بتعيين المدعو “راشد عبيد الفيصل” مديراً للمركز الثقافي في البوكمال الحدودية وريفها وأعطى أوامر بتأهيل أحد المقرات في حي الجمعيات بمدينة البوكمال وتحويلها إلى مركز ثقافي إيراني.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا فيلق القدس نقلت عدد من الضباط من الجنسية الإيرانية من مطار تدمر العسكري باتجاه منطقة فنادق العباسية جنوبي المدينة بهدف إقامة غرفة عمليات عسكرية.
– أرسلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني تعزيزات جديدة إلى حقل آراك النفطي بريف حمص الشرقي تضمّ ناقلات جند وسيارات رباعية الدفع ومدرعات من نوع PTR، ضمت أيضاً عناصر من ميليشيا لواء الهادي العراقية موضحاً أن الرتل استقر داخل قرية آراك البعيدة عن الحقل النفطي مسافة 1 كم.
– حطت خلال الأيام القليلة الماضية 3 طائرات شحن إيرانية في دمشق بعد القصف الأخير الذي طال محيط مبنى المطار الرئيسي ومدارج الهبوط، وأخفت حركتها عبر مواقع الملاحة الجوية وتعمّدت الهبوط في مع بزوغ الفجر حيث غالباً ما تتوقف العمليات الجوية الإسرائيلية في هذا الوقت، وأفرغت الطائرات جزء من حمولتهما في مطار دمشق الدولي وغادرت بعدها إلى مطار حلب لتفريغ الجزء الآخر.
– أجرت مليشيا حزب الله اللبناني بريف دمشق الغربي تدريبات لعناصرها الجُدُد على استخدام عدة أنواع من الأسلحة المتوسطة والرشاشة ضِمن عمليات رفع الجاهزية التي تتبعها الميليشيا.
– قدم الحرس الثوري الإيراني عتاد عسكري وأسلحة لميليشيات مدعومة من قبله من بينها لواء أبو الفضل العباس ولواء ذو الفقار الشيعي النشطة بمحافظة حماة، وأشار مراسل فرات بوست إلى أن الحرس الثوري نقل عدة شاحنات محملة بأسلحة وذخائر من بينها قذائف صاروخية ورشاشات متوسطة باتجاه مقرات انتشار ميليشياته في منطقة رحبة خطاب وقمحانة بريف حماة بالإضافة لتسليمهم آليات رباعية الدفع نوع بيك أب، ومصدر التعزيزات مستودعات اللواء 47 المتواجد بمنطقة معرين جنوبي حماة.
– قالت مصادر خاصة إن سيارات شحن كبيرة دخلت عبر معبر الحشد الشعبي العراقي الغير شرعي من العراق باتجاه البوكمال خلال يومي السبت والأحد، وذكرت المصادر أن سيارات الشحن رافقها سيارات حماية من نوع بيك أب عسكرية تتبع لميليشيا الحشد العراقي ومليشيات إيرانية، وأكدت المصادر أن الشاحنات محملة بعتاد عسكري وصواريخ متوسطة المدى يتبع للمليشيات الإيرانية المنتشرة في دير الزور.

26 أيلول/سبتمبر 2022
– قال مركز ألما الإسرائيلي للأبحاث إن الإيرانيين اختاروا منطقة السيدة زينب جنوبي دمشق لتكون إحدى الركائز الأساسية لدعم الممر الإيراني البري الممتد من إيران إلى سوريا ولبنان مروراً بالعراق وهذا ما يفسر الغارات الإسرائيلية المتكررة على المنطقة، وأضاف المركز في تقرير أن منطقة السيدة زينب بؤرة لقاعدة شيعية متنامية ذات صلة بإيران على غرار البوكمال والميادين ودير الزور ومناطق في حلب وحمص وجنوب سوريا.
– وزع المركز الثقافي الإيراني حقائب مدرسية على مجموعة من أطفال مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي بحسب ما أفاد مراسل نهر ميديا، وأضاف المراسل أن الحقائب وزعت بحضور مدير المركز أبو هاشم حيث احتوت الحقائب على 5 دفاتر وعدد من الأقلام وكوب ومحفظة، وتأتي هذه الأعمال التي يقوم بها المركز الثقافي ضمن مشروعه في أدلجة أطفال محافظة دير الزور.
– شنت مليشيا حزب الله العراقي المتمركزة في منطقة السيدة زينب حملة دهم أسفرت عن اعتقال 6 شبان جامعيين من منطقة حجيرة مساء يوم أمس حسب ما أفاد به مراسلنا في المنطقة، وعن سبب الاعتقال أكد المراسل أن الميليشيات اعتقلت الشبان بذريعة عدم احترام الأناشيد الشيعية والأناشيد الخاصة بميليشيات إيران بشكل عام حيث تمت الوشاية بالشبان من قبل المخبرين التابعين للميليشيات.
– تشهد المناطق الخاضعة لسيطرة قوات نظام الأسد وميليشيات إيران وروسيا في محافظة دير الزور حالة من التوتر ناتجة عن رغبة كل ميليشيا بفرض سلطتها على الحواجز والسيطرة على معابر التهريب سواء الشرعية وغير الشرعية للتحكم بعمليات التهريب وفرض الإتاوات على المارة.
– كشفت مصادر خاصة لوكالة ثقة عن قيام ميليشيا فيلق القدس الإيراني أمس الأحد بنقل ضباط وقياديين من الجنسية الإيرانية من مقرات تواجدهم ضمن مطار تدمر العسكري باتجاه منطقة فنادق العباسية المتواجدة جنوبي مدينة تدمر بمسافة تقدر بنحو 20 كم، وأكّد مصدر ثقة أن قرار النقل يأتي بهدف إقامة غرفة عمليات عسكرية مشابهة لغرفة العمليات المتواجدة ضمن مطار تدمر العسكري.
– عملت الميليشيات الإيرانية المسيطرة على منطقة حوض الفرات خلال الآونة الأخيرة على تجنيد الأطفال واستقطابهم لتغير معتقداتهم وتحويلهم لخدم في المشروع الاستعماري الإيراني، واستهدفت الميليشيات الإيرانية النساء والأطفال في منطقة حوض الفرات بشكل مركز وذلك عبر الاختلاط بهم وإغرائهم بالهدايا والمبالغ المالية والأطعمة والمساعدات الغذائية لذويهم تحت إشراف المركز الثقافي الإيراني، كما أقامت الميليشيات دورات وندوات للأطفال وأعدت لهم رحلات تبدو في ظاهرها ترفيهية إلا أنَّها في حقيقة الأمر طائفية وفكرية حيث يتم اصطحاب الأطفال للمقرات الإيرانية والمزارات الشيعية والحفلات الطائفية.
– سُجلت خلال الآونة الأخيرة حالات انشقاق جماعية في صوف الميليشيات الإيرانية على خلفية تخلي ميليشيا الحرس الثوري الإيراني عن عناصرها المحليين لعدم ثقتها بهم، وذلك بعد نشر شبكة عين الفرات فيديوهات مسربة عن تحركات الميليشيات الإيرانية ومواقعها وقواعد إطلاق الصواريخ في الميادين وريفها، وأكدت مصادر مطلعة أن سيطرة الحرس الثوري وتحركاته في المنطقة اختلفت بشكل جذري عقب تنامي دور ميليشيا حزب الله اللبناني وسيطرتها على مقرات الحرس الثوري وبعض المناطق في بادية.

27 أيلول/سبتمبر 2022
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن مليشيا فيلق القدس الإيراني استقدمت عربات متخصّصة بالرادار إلى اللواء 47 مدرعات في جبل معرين بريف حماة الجنوبي على خلفية توسع الضربات الجوية الإسرائيلية.
– دارت اشتباكات مسلحة في مدينة الميادين شرقي دير الزور بين دوريات مشتركة من أفرع مخابرات النظام وعنصر تابع لميليشيا أبو الفضل العباس الإيرانية إثر خلاف على مصادرة دراجة نارية، وقال مراسل شبكة عين الفرات إنَّ دوريات مشتركة من مخابرات النظام نفذت حملة مصادرات واعتقالات في مدينتي البوكمال والميادين بقيادة المدعو “العقيد مشهور” التابع للأمن العسكري في دير الزور، وأضاف مراسلنا أنَّ عناصر المخابرات حاولوا مصادرة دراجة يقودها المدعو “محمد العبد الله” من أبناء الطيبة وهو عنصر من ميليشيا أبو الفضل العباس وقعت اشتباكات بين الطرفين لرفض الأخير تسليم دراجته لعناصر النظام.
– تجري الميليشيات التابعة للحرس الثوري الإيراني تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية في مدينة البوكمال قرب الحدود السورية العراقية لليوم الثالث على التوالي تزامناً مع وصول أسلحة متطورة إلى الميليشيات في المدينة، وقالت مصادرنا: إن ميليشيا زينبيون الذي يضم مقاتلين من الجنسية الباكستانية أجرت تدريبات عسكرية في منطقة الحسيان ببادية البوكمال بريف دير الزور الشرقي استخدم فيها دبابات ومدافع ثقيلة إضافة إلى تجريب صواريخ محلية الصنع.
– قامت ميليشيا حركة النجباء العراقية بعملية هدم في مدينة المليحة بالغوطة الشرقية طالت منزلاً شبه مدمر يقع بالقرب من مقبرة المليحة عند أطراف المدينة وتعود ملكيته لأحد أبناء المدينة المهجر منها قسراً قبل سنوات وذلك بأمر مباشر من أحد قياديي الميليشيا المدعو “فياض” ليتم هدم المنزل بالكامل وتسويته على الأرض.

زر الذهاب إلى الأعلى