خاص: وصول وفد إيراني إلى محطة الزارة الحرارية جنوبي حماةميليشيا فاطميون الأفغانية تُنشئ 3 نقاط عسكرية شرقي حلب (خاص)ميليشيات الحرس الثوري الإيراني تُجري تدريبات عسكرية في مطار حماة العسكري (خاص)هاني شاهين: والله العظيم عايشين على الزعتر والزيت والفواكه ما بعرفها من سنةسياسات إيرانية تنتهك الديمغرافيا في حلبتركيا تعرب عن ارتياحها لقرار إشراك إيران في تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشقالعثور على جثة طفلة سورية في غازي عنتابمليشيات حزب الله تجري تدريبات عسكرية لعناصرها جنوبي ديرالزورأمريكا: نرفض أي عملية عسكرية تركية شمال سوريا

التحركات الإيرانية في سوريا خلال كانون الأول (تقرير)

وكالة ثقة

– فقدت ميليشيا حزب الله اللبناني شحنة أسلحة ثقيلة أثناء قدومها من مناطق ريف حمص الشرقي إلى منطقة القلمون الغربي في ريف دمشق حسب ما رصدته منصة SY24، على خلفية ذلك أطلقت كلاً من حزب الله ولواء فاطميون حملة بحث وتمشيط واسعة في المنطقة الحدودية بين القلمون وريف حمص الشرقي للبحث عن الشحنة، وعلى الجانب الآخر في الغوطة الشرقية بدأ عناصر محليين متطوعين في صفوف حزب الله بعمليات هدم طالت منزلين تعود ملكيتهم لمهجرين قسرياً في قرية البحارية، بهدف سحب أسلاك الحديد من أسقف المنازل و تعفيشها وبيعها إضافة إلى استخراج الأخشاب الموجودة في المنزلين.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة أن قوات النظام أرسلت تعزيزات عسكرية للحرس الجمهوري والفرقة 11 دبابات والفرقة 15 مهام خاصة والفرقة 18 في محاور عين عيسى شمالي الرقة قادمة من منطقتي تدمر والسخنة بريف حمص الشرقي.

– حصلت شبكة عين الفرات على معلومات وصور حصرية من داخل مقام السيدة زينب جنوب العاصمة دمشق، وكشفت مصادر خاصة بالشبكة عن أبرز الشخصيات التي تعتمد عليها ميليشيات إيران بنشر التشيّع في سوريا ومنها في العاصمة دمشق على وجه الخصوص، ومن أبرز الشخصيات الموجودة في مقام السيدة زينب امرأة سورية تدعى “فاتن” ويُطلق عليها اسم “أم علي الأكبر” وتعرف بلقب “الشيخة” وتنحدر من حي الزاهرة بالعاصمة دمشق.

– أفاد مراسل فرات بوست في مدينة البوكمال قرب الحدود السورية العراقية والخاضعة لسيطرة الميليشيات الإيرانية والعراقية عن عودة نشاط التهريب عبر أحد أهم القيادات العراقية في المنطقة، وقال المراسل إن القيادي في ميليشيا حزب الله العراقي والمسؤول عن بوابة السكك الإيرانية (بوابة الحشد) قام بإدخال شحنة أسلحة وذخيرة من الأراضي السورية إلى الأراضي العراقية.

– كشفت مصادر على أن المدعو “السيد علي الهمة” والملقب بـ “السيد علي أكبر” أحد المعممين المسؤولين عن نشر الفكر الشيعي وإعطاء الدروس الدينية في مراكز التشيُّع الإيرانية التي تستهدف المدنيين بمحافظة دير الزور، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ المعمم “علي” يقوم بجولات على مراكز التدريب ويعطي الدروس الطائفية الشيعية عبر دورات تدريبية وله دور كبير في نشر الفكر الملالي وترشيح متشيعين محليين لمناصب قيادية في الميليشيات الإيرانية بعد التأكد من ولائهم لإيران.

– قامت ميليشيا حزب الله اللبناني بإعادة تموضعها في بعض النقاط العسكرية التي كانت تتمركز بها قرب الحدود السورية اللبنانية في ريف دمشق، وقال مراسل نداء بوست إن الميليشيا انسحبت من إحدى نقاطها العسكرية في منطقة رأس العين القريبة من بلدة يعفور صباح يوم أمس.

– قامت بعض الميليشيات الإيرانية في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام بمحافظة دير الزور بإعادة نشر قواتها في مواقع ومقرات جديدة عقب تعرض مواقعها القديمة لعدة ضربات جوية نفذتها طائرات مجهولة الهوية يعتقد أنها إسرائيلية، حيث شهد ريف دير الزور الغربي تحركات مكثفة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني بعد قيامها بنقل جزء من قواتها وعتادها العسكري إلى معسكر عياش التابع لقوات النظام.

– رصدت عدسة عين الفرات وصول بيك أب من طراز تويوتا يحمل صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى إيرانية المنشأ مغطاة بشادر عسكري إلى مقر ميليشيا فاطميون الأفغانية التي أنشأته حديثاً في بلدة صبيخان شرقي دير الزور قادمة من مدينة الميادين وسط حراسة أمنية وعسكرية مشددة.

– كشفت مصادر خاصة لصدى الشرقية أن قيادة الحرس الثوري الإيراني استقبلت مجموعة من مقاتلي ميليشيا الحوثي في اليمن المدعومة من إيران في مدينة البوكمال شرقي دير الزور معقل الميليشيات الإيرانية في سوريا، وأفادت مصادر خاصة أن قيادات خاصة إيرانية تابعة للحرس الثوري وعناصر خاصة لبنانية تابعة لمليشيا حزب الله اللبناني ترافق وجودها مع تواجد العناصر الحوثية.

– كشفت مصادر خاصة بشبكة عين الفرات قيام عدد من قادة الفصائل التابعة للحرس الثوري بسرقة المدافئ ومخصصات المازوت الموزعة للنقاط العسكرية ببادية الميادين بهدف بيعها في السوق السوداء، وبعد تقدم عدد من العناصر بشكاوى ضد مرؤوسيهم قام “الحاج مسيب الإيراني” الملقب “سلمان” وهو نائب “الحاج حسين” وقائد المربع الأمني في الميادين بجولة تفقدية مفاجئة شملت نقاط الحرس الثوري في البادية وعلى السرير النهري.

– أفادت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات عن قيام ميليشيا الحرس الثوري بإعفاء القيادي في صفوفها “هارون أبو حيدر” الذي يشغل منصب مسؤول مكتب الأمن في قرية الصالحية بريف البوكمال من منصبه وتحويله للتحقيق، وأضافت المصادر عن استدعاء مكتب الأمن الإيراني في دمشق للمدعو “أبو حيدر” قبل أيام وفتح تحقيق معه حول قضايا فساد مالية متورط بها.

– لقي قيادي بارز في ميليشيا حزب الله اللبناني مصرعه في بادية ريف حمص الشرقي أثناء هجوم مباغت شنه تنظيم داعش استهدف موكبه، على خلفية ذلك افتتحت الميليشيا خيمة عزاء شيعية صباح يوم أمس للقيادي الذي قتل في ريف حمص، ضمن مقر عسكري لها بالقرب من إحدى المزارع في محيط مدينة قارة بالقلمون الغربي في ريف دمشق.

– أعلن المركز الثقافي الإيراني بمدينة الميادين شرقي دير الزور عن افتتاحه دورات لعدد من المواد الدراسية خلال الأسبوع القادم، وأضاف المراسل أن الإعلان جاء ضمن المركز ذاته وفي مدارس مدينة الميادين وذكروا في إعلانهم أن المواد التي ستدرس هي الرياضيات والتربية الإسلامية وفنون وموسيقى ولغة عربية لمراحل الابتدائي والإعدادي.

– وصلت سفينة الشحن الإيرانية artenos إلى مرفأ اللاذقية اليوم قادمة من ميناء بندر عباس الإيراني، وتحمل الناقلة على متنها قرابة 2450 حاوية مجهولة المحتوى وآخر مرة تواجدت في السواحل السورية في مطلع تشرين الثاني الفائت.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا لواء الباقر أرسلت تعزيزات عسكرية إلى بلدة تل أحمر بريف حلب الشرقي بالقرب من مطار كويرس.

– أنهت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني دورة عسكرية كانت قد بدأتها في مدينة الميادين شرقي دير الزور لمجموعة من العناصر الذين ينتمون لميليشيات تابعة لها حسب ما أفاد مراسل شبكة نهر ميديا، وقال مراسلنا إنّ الدورة حملت اسم الصحابي “عمار بن ياسر” وهي المرة الأولى التي يطلق اسم صحابي على دورة عسكرية تقيمها الميليشيات الإيرانية في دير الزور.

– أكد مصدر خاص لوكالة ثقة افتتاح حوزة دينية في مسجد الإمام جعفر الصادق بمدينة مصياف بريف حماة بهدف تدريس أصول الفقه لدى الطائفة الشيعية ضمن مساعي إيران لنشر التشيع بالمحافظة.

– وصلت ناقلة نفط ترفع علم إيران إلى الساحل السوري وقامت بتفريغ شحنتها بعد أشهر من مصادرة الولايات المتحدة لها قرب اليونان ضمن إطار العقوبات المفروضة على نظام اﻷسد، وذلك بعد أن احتجزت إيران سفينتين في مياه الخليج العربي.

– أرسلت الميليشيات الإيرانية تعزيزات عسكرية جديدة إلى ريف حلب الشمالي، وقالت مصادر محلية إن تعزيزات عسكرية للنظام والميليشيات الإيرانية وصلت إلى بلدة تل رفعت الخاضعة لميليشيا قسد وسط استمرار القصف التركي على المنطقة.

– وصلت تعزيزات عسكرية للميليشيات الإيرانية المتمركزة في مدينة البوكمال وريفها قادمة من مطار دير الزور العسكري.

– أشارت تقارير إعلامية إلى أن إيران افتتحت 11 مصنعاً ونحو 80 معملاً صغيراً لإنتاج حبوب الكبتاجون في الجنوب السوري حيث تقوم بشحنها إلى العراق عبر دير الزور ومن درعا إلى الأردن.

– منعت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أهالي دير الزور من دخول حي حويجة صكر وعلقت الجسر الحربي الذي أنشأته على نهر الفرات الواصل إلى بلدة حطلة بريف دير الزور، حيث وبحسب مصادر فإن الميليشيات الإيرانية تستعد لنقل معدات عسكرية إلى مقراتها في بلدة حطلة.

– أكدت مصدر خاص لوكالة ثقة وصول مجموعة تابعة لميليشيا حيدريون العراقية مؤلفة من قرابة 40 عنصر و4 آليات إلى حي العامرية بمدينة تدمر بريف حمص الشرقي.

– عيّنت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني القيادي في صفوفها “إدريس السلامة” مشرفاً على مستشفى الشفاء في بلدة حطلة وهي مستشفى مأجورة بكادر طبيب واحد وصيدلية لـ “ناصر جاسم الحمدون”، يذكر أن “السلامة” كان مشرفاً على عملية ترميم الحسينيات بدير الزور من قبل منظمة جهاد البناء الإيرانية.

– قالت شبكة دير الزور 24 إن الميليشيات الإيرانية رفعت سواتر ترابية حول بعض مقراتها في مدينة الميادين شرق دير الزور وانسحبت من أخرى لدواعٍ أمنية.

– وصلت مجموعة عناصر من ميليشيا أنصار الله إلى مدينة دير الزور قادمة من مدينة البوكمال بحسب ما أفاد مراسل نهر ميديا، وأضاف المراسل أن قياديين من ميليشيا حزب الله اللبناني كانوا برفقة عناصر أنصار الله وصلوا إلى أحد مقرات ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بجانب معسكر الطلائع لاستلام نقاط عسكرية على أطراف مدينة دير الزور.

– قال مراسل شبكة دير الزور 24 إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بدأت تدريبات عسكرية في قرية المعيزيلة بريف البو كمال شرقي دير الزور، وأضاف مراسلنا أن الدورة ستستمر لمدة 3 أيام بهدف رفع جاهزية قواتها في البو كمال وستشمل التدريب على زرع ونزع الألغام واستخدام الهاون والاقتحام.

– لقي 3 عناصر من ميليشيا لواء فاطميون الأفغاني مصرعهم وأصيب أخرون عقب استهداف إحدى السيارات التي كانت تقلهم من منطقة الدوة الزراعية إلى مستودعات منطقة مهين الاستراتيجية بريف حمص الشرقي، وأفاد مراسل نداء بوست في حمص بسماع أصوات اشتباكات عنيفة على مفرق بلدة حوارين المتاخمة لمنطقة المستودعات في بلدة مهين ناجمة عن استهداف مسلحين مجهولي الهوية لأحد باصات النقل العامة المسؤول عن تبديل نوبات الحراسة لعناصر فاطميون.

– قال مراسل فرات بوست في مدينة البوكمال على الحدود السورية العراقية إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أرسلت تعزيزات لوجستية إلى مقراتها في المنطقة الحدودية، وأضاف مراسلنا أن شاحنات كبيرة محملة بالمواد الغذائية وألبسة شتوية عسكرية دخلت من الأراضي العراقية عبر معبر القائم-البوكمال واستقرت في مبنى ذاتية الفوج 47 في مشفى بدر التخصصي وذلك لتوزيعها على عناصر الميليشيات الإيرانية المحلية والأجنبية وهي معونات مقدمة من جمعيات إيرانية.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حزب الله اللبناني أنشأت نقطة تفتيش مشتركة مع الفرقة الرابعة دبابات على طريق حلب – دمشق قرب محطة الإنشاءات العسكرية على تحويلة مدينة حماة.

– قُتل قيادي بميليشيا الحرس الثوري الإيراني جراء حادث سير عنيف أودى بحياته قبل دخوله المقر العسكري في منطقة حجيرة جنوب دمشق حسب ما أفاد به مراسلنا في المنطقة، وفي التفاصيل التي نقلها المراسل قال إن القيادي المدعو “أبو رقية” من أبناء منطقة السيدة زينب متطوع في ميليشيا الحرس الثوري منذ 7 سنوات بعد أن اعتنق المذهب الشيعي.

– انتقل المسؤول العام للحرس الثوري الايراني في المنطقة الشرقية “الحاج أمير” من مركز نصر بمدينة دير الزور إلى المركز الجديد في شارع البور سعيد بالقرب من الدفاع المدني بعد إخلاء مركز نصر من كافة العناصر والآليات.

– كشفت مصادر خاصة لوكالة ثقة حجم التعزيزات التابعة لقوات النظام والقوات الروسية والميليشيات الإيرانية التي وصلت إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية بريف حلب الشمالي منذ بداية التصعيد التركي في المنطقة، حيث شملت التعزيزات الإيرانية على أكثر من 150 عنصر من ميليشيات لواء الباقر الشيعي وحزب الله اللبناني وميليشيات أخرى تابعة للحرس الثوري الإيراني بالإضافة لتجهيزات قتالية تضم مدافع وراجمات صواريخ وفقاً للمصادر.
– شهدت قرية الهري الحدودية مع العراق بريف البوكمال توتراً أمنياً عقب خلاف شديد ومشاجرات بين الميليشيات المدعومة إيرانياً بسبب عائدات عمليات التهريب مما تسبب باستمرار إغلاق معبر السكك الإيراني غير الشرعي منذ نحو 15 يوماً، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ الميليشيات الإيرانية حاولت فتح المعبر الإيراني بداية الأسبوع الجاري إلا أنَّ الخلاف بين الميليشيات تجدد من أجل عمليات التهريب فكل ميليشيا تحاول الانفراد بعائدات تهريب المخدرات والسلاح والسلع.

– قال مراسل شبكة دير الزور 24 إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني رفعت جاهزية ميليشياتها التابعة لها في النقاط المتقدمة ببادية دير الزور إلى الحالة القصوى، وأضاف مراسلنا أن الاستنفار ورفع الجاهزية تبلغ ذروتها في أوقات الضباب الذي يمتد لأكثر من 15 ساعة أحياناً تحسباً من أي هجمات مباغتة لتنظيم داعش.

– بعد فقدان كميات كبيرة من الأسلحة من مستودعات الميليشيات الإيرانية، أمر “الحاج عسكر” المسؤول الأمني والعسكري الإيراني بتشكيل لجنة تحقيق لجرد كافة قطع السلاح في المستودعات بهدف كشف الفساد والسرقات الحاصلة.

– أظهرت صور الأقمار الصناعية وصول 3 ناقلات نفط إيرانية إلى مصب بانياس النفطي على الساحل السوري، وأوضحت الصور استمرار عملية إفراغ الناقلة LANA التي وصلت يوم الخميس الماضي محملة بأكثر من 785 ألف برميل نفط ويليها الناقلات ARMAN-114 وLOTUS بحمولة أكثر من 460 ألف برميل.

– شهدت مدينة دير الزور استنفاراً عسكرياً للميليشيات الإيرانية نتيجة الخلافات مع ميليشيا القاطرجي المدعومة روسياً، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إنَّ خلافات اندلعت بين الجانبين عند أحد النقاط العسكرية القريبة من بلدة الحسينية بسبب اختلاف الطرفين على تقاسم أرباح أحد الشحنات المهربة من مناطق سيطرة قسد، وأضافت المصادر أنَّ الميليشيات الإيرانية وميليشيا القاطرجي استقدمت تعزيزات مؤلفة من عناصر وسيارات دفع رباعي إلى المنطقة التي شهدت توتراً بين الطرفين.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا لواء الباقر بريف حلب الجنوبي رفعت الجاهزية القتالية لعناصرها في المنطقة بالتزامن مع حلول موجات الضباب لمنع أي هجمات قد تستهدف المنطقة من جانب خلايا تنظيم داعش.

– أقامت ميليشيا حزب الله اللبناني والفرقة الرابعة التابعة للنظام حاجزاً مشتركاً على أوتوستراد حلب – دمشق قرب المدخل الشمالي لمدينة حماة الأمر الذي ضاعف معاناة الأهالي بسبب المضايقات والانتهاكات، وأفاد مراسل نداء بوست بأن الحاجز يقع على تحويلة حماة – حلب وتم نصبه بعد انسحاب عناصر الفرقة 23 من المنطقة مشيراً إلى قيام عناصره بإيقاف المارة وتفتيشهم وفرض إتاوات على السيارات التي تحمل بضائع.

– دارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والميليشيات الموالية لها وعناصر من تنظيم داعش في البادية السورية أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين، وقال موقع العربي الجديد إنَّ عدداً من قوات النظام والميليشيات المدعومة من إيران قُتلوا خلال اشتباكات مع عناصر التنظيم وذلك إثر هجوم مزدوج شنه عناصر التنظيم بدءاً من مدينة السخنة في ريف حمص وصولاً لمحطة النفط الثالثة بريف حمص.

– قال موقع قناة العربية إن شركة طيران معراج الإيرانية المرتبطة بالحرس الثوري تسيّر رحلات أسبوعية لمطار دمشق الدولي، ونقل الموقع عن مصادر له أن شركة الطيران تسير كذلك رحلات لمطار بيروت وتنقل أسلحة ومعدات حساسة لحزب الله ما يتسبب بالإضرار بالاقتصاد اللبناني.

– حصل مراسل عين الفرات على معلومات خاصة وحصرية حول مركز الحرس الثوري الواقع قرب مسجد الفتح في مدينة دير الزور، وتحدثت مصادر خاصة للشبكة عن مقر الاتصالات اللاسلكية للحرس الثوري ويُشرف عليه شخص لبناني الجنسية ويدعى “الحاج أبو مصطفى”، ويتواجد في المقر قرابة 15 عنصراً بشكل دائم بينهم العديد من المهندسين وخبراء الاتصالات ومنهم 5 يحملون الجنسية الإيرانية وآخرين من الجنسية اللبنانية والسورية، وبيّنت المصادر أن المقر له العديد من المهام منها الإشراف على مراقبة الاتصالات اللاسلكية وصيانة وتبديل ترددات القبضات التي تستخدمها الميليشيات الإيرانية.

– أقامت ميليشيا حزب الله مقراً جديداً لها داخل أحد البساتين التي استولت عليها من أصحابها بالقرب من قرية بيت جن بريف دمشق، وقالت وسائل إعلام محلية إن 3 دوريات للميليشيات استولت على مزرعة قرب شلالات بيت جن تقدر مساحتها بأكثر من 3000 متر مكعب وطردت أصحابها منها.

– أكدت مصادر أن شاحنة نقل مواد غذائية وصلت من العراق عبر أحد المعابر غير الشرعية التي تسيطر عليها ميليشيا الحرس الثوري الإيراني قرب مدينة البوكمال بريف دير الزور واتجهت مباشرةً إلى مدينة الكسوة بريف دمشق برفقة سيارتين عسكريتين للميليشيا لحماية الشاحنة، وأوضح المصدر أن الشاحنة تحوي على متنها شحنة من حبوب الكبتاجون ووصلت إلى أحد مقرات الميليشيا قرب جبل المانع وأفرغت حمولتها داخل المقر وأبقت قسماً منه لتسليمه لميليشيا حزب الله في منطقة القلمون.

– أرسلت ميليشيا فيلق القدس الإيراني التابع للحرس الثوري يوم أمس تعزيزات عسكرية إلى منطقة السعن بريف حماة الشرقي، وبحسب مصادر خاصة لوكالة ثقة فإن الميليشيا أرسلت شحنة أسلحة يُرجح أنها تحوي صواريخ إيرانية الصنع إلى مستودعات تخزين عسكرية تقع تحت الأرض في منطقة السعن بريف حماة الشرقي، ووفقاً لمصادر ثقة فإن التعزيزات وصلت عبر شاحنات عسكرية مشيرةً أن المستودعات تم الانتهاء من إنشائها قبل أسابيع قليلة.

– بلغ عدد العقارات المملوكة للميليشيات جنوبي دمشق خلال شهر تشرين الثاني الماضي وكانون الأول الجاري أكثر من 10 أراضٍ زراعية و6 منازل سكنية.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حركة النجباء العراقية أنشأت قاعدة عسكرية لقواتها في منطقة العليانية بريف حمص الشرقي قرب منطقتي خنيفيس والصوانة.

– كشف تحقيق صحفي نُشر أن الشركة المشغل الخليوي الثالث (وفا تيليكوم) في سوريا ليست وطنية كما أعلن وزير الاتصالات في حكومة النظام “إياد الخطيب” قبل 10 أشهر بل تشوبها صلات خفية بالحرس الثوري الإيراني، وأعد التحقيق كل من مرصد الشبكات السياسية والاقتصادية وهو مؤسسة غير ربحية ومؤسسة مكافحة الجريمة المنظمة والفساد وتوصل إلى أن شركة ماليزية هي صاحبة الأغلبية في ملكية المشغل الثالث للهواتف ولها صلات متعددة بالحرس الثوري.

– استقدمت ميليشيا الأبدال العراقية المدعومة من الحرس الثوري الإيراني تعزيزات عسكرية إلى مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي يوم أمس، وبحسب مصادر لوكالة نورث برس والتي نقلتها على لسان مصدر في الفرقة الرابعة التابعة للنظام أن 12 شاحنة وعربة عسكرية وحافلتين لنقل المقاتلين تتبع لفصيل الأبدال العراقي وصلت أمس الجمعة إلى إحدى المزارع الشرقية لمدينة خان شيخون جنوب إدلب قادمة من مدينة حلب ترافقها عربات عسكرية للفرقة الرابعة.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن قيادة الميليشيات الإيرانية اجتمعت مع اللجنة الأمنية والعسكرية التابعة لنظام الأسد في مطار حلب الدولي لبحث سبل إدخال تعزيزات عسكرية لصالح إيران نحو مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية بريف حلب الشرقي.

– تسلمت الميليشيات الإيرانية في مدينة البوكمال ليلة أمس سيارة شحن قادمة من لبنان عبر حمص، وقال مراسل عين الفرات أن الشاحنة كانت محملة بالأسلحة والمواد المخدرة وأفرغت حمولتها بمقر سيد الشهداء بالسويعية بريف البوكمال شرقي دير الزور، وأفاد المراسل أن الميليشيات أفرغت حمولة الشاحنة ليلاً خلال بثّ مباراة كرة القدم وترافقت العملية بمراقبة أمنية مشددة.

– عمدت ميليشيا حزب الله اللبناني إلى إجراء عمليات تموضع عدة ضمن مواقع ونقاط عسكرية عديدة تابعة لها في كل من محيط العاصمة السورية دمشق وبادية حمص الشرقية وذلك تخوفاً من استهدافات إسرائيلية محتملة حسب ما كشفه المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء، وبحسب المرصد فإن الميليشيا نقلت أسلحة وذخائر من مواقع عسكرية تابعة لها جنوب العاصمة دمشق إلى مواقع أخرى في محيط الكسوة جنوب غربي دمشق بأوامر من قيادة الميليشيا، وفي منطقة تدمر بريف حمص الشرقي قامت ميليشيا حزب الله بتبديل مواقع تابعة لها ونقل سلاح وذخائر من محيط المدينة إلى مواقع أخرى ليست ببعيدة عنها.

– افتتحت ميليشيا حزب الله السوري دورة تدريبية لعناصرها في معسكر عياش التابع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني في ريف دير الزور الغربي، وقال موقع نداء الفرات إن الدورات تتضمن تدريبات على استخدام طائرات الدرون وكشف الألغام حيث يقوم بالإشراف عليها المدعو “طارق ياسين المعيوف” أحد أبرز قادة الميليشيا بدير الزور.

– أرسلت الميليشيات العراقية تعزيزات عسكرية إلى محافظتي الرقة ودير الزور شمال شرقي سوريا، وقال موقع فرات بوست إن الميليشيات العراقية التابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني أرسلت تعزيزات عسكرية ولوجستية إلى ريف دير الزور، وأضاف الموقع أن التعزيزات ضمت قرابة 15 سيارة نوع بيك أب محملة بعناصر من ميليشيا حركة النجباء العراقية دخلت الأراضي السورية عبر معبر البوكمال-القائم برفقة صهاريج محملة بالوقود وسيارة محملة بالأسلحة.

– حصلت شبكة عين الفرات على معلومات خاصة عن مكتب الدعم المالي التابع للميليشيات الإيرانية في مدينة دير الزور، وقالت مصادر خاصة لمراسل عين الفرات إن المكتب يقع بالقرب من مسجد الفتح بمدينة دير الزور ويضم قرابة 20 عنصراً معظمهم من الجنسية السورية، وأضافت المصادر ذاتها أن المسؤول عن المكتب يدعى “الحاج حيدرة” وهو إيراني الجنسية بالإضافة إلى قيادي محلي يطلق عليه لقب “علي الرضا” ينحدر من مدينة دمشق.

– قال مراسل نهر ميديا إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني اعتقلت القيادي في صفوفها “محمد حمود المشهداني” من مدينة البوكمال شرقي دير الزور لأسباب مجهولة.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أرسلت معدات متخصّصة بالرادار والرصد الجوي نحو مواقعها داخل اللواء 99 بمحيط مطار حماة العسكري بهدف إنشاء وحدة رادارية للكشف عن أي اختراقات جويّة تشمل الكشف المبكر عن الغارات الإسرائيلية.

– تلقى الفيلق الخامس المدعوم روسياً تهديدات من الميليشيات الإيرانية باستهدافه في حال تسييره دوريات في المدينة دون أخذ إذن من الحرس الثوري الإيراني.

– استنفار أمني غير مسبوق شهدته بلدة حجيرة جنوبي دمشق ليلة أمس الماضية على خلفية اختطاف قيادي بارز في ميليشيا حزب الله العراقي بعد اختفائه هو ومرافقه أثناء خروجهم من مقرهم العسكري عند أطراف البلدة باتجاه منطقة سبينة، وقال مراسلنا أن الخاطفين طلبوا مبلغ 30 ألف دولار مقابل الإفراج عن القيادي الأمر الذي استدعى عقد اجتماع طارئ بين قادة ميليشيا الحزب والحرس الثوري الإيراني.

– نشرت ميليشيا فاطميون تعزيزات عسكرية قرب حقل آراك النفطي في بادية تدمر بريف حمص الشرقي.

– أفادت مصادر محلية أن ميليشيا حزب الله استولت على منازل المدنيين في مدينة دير الزور شرقي سوريا، ونقل المصدر أن ميليشيات إيران والميليشيات الموالية لبشار الأسد حولت منازل وممتلكات المدنيين إلى مقرات عسكرية ومستودعات أسلحة وقسم منها حولته لإقامة عائلات القادة.

– وصلت ناقلة إيرانية محملة بمليون برميل نفط خام إلى سواحل طرطوس بعد أيام من وصول أخرى تحمل 700 ألف برميل، وتزامن وصول ناقلة النفط مع اشتداد أزمة المحروقات في مناطق سيطرة نظام الأسد حيث أفرغت حمولتها إضافة إلى 3 ناقلات غاز تقدر حمولتها بنحو 6500 طن غاز في ميناء بانياس.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني سحبت عدداً من نقاطها العسكرية المتوزعة على أوتوستراد دير الزور – تدمر باتجاه مركز مدينة السخنة ومنطقتي الشولا وكباجب بريف حمص.

– أفاد مراسل نداء بوست في حمص بمقتل أحد عناصر ميليشيا فاطميون الأفغانية صباح اليوم وإصابة آخر عقب استهدافهما من قِبل مسلح يقود دراجة نارية بالقرب من معسكر الدوة الزراعية بريف حمص الشرقي.

– قال مراسل عين الفرات إن ضربات جوية للتحالف استهدفت مواقع للميليشيات الإيرانية بالقرب من محيط مزاد الأغنام على أطراف مدينة الميادين شرقي دير الزور والمعابر النهرية في المدينة.

– قال مراسل شبكة دير الزور 24 إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني ستقيم دورة شاملة لجميع عناصرها المحليين بدير الزور، وأضاف مراسلنا أن الدورة ستنطلق يوم غد ومدتها 10 أيام تضم 30 عنصراً من كل لواء وتشمل جميع الألوية الممتدة من البو كمال شرقاً حتى التبني غرباً.

– أكد مراسل نهر ميديا وصول حافلتين محملتين بعناصر حزب الله اللبناني إلى بلدة محكان شرقي دير الزور قادمة من مطار دير الزور العسكري ومتجهة إلى جهة غير معلومة.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أرسلت تعزيزات عسكرية تضم مدافع هاون إلى شمالي مدينة السخنة على طريق تدمر – دير الزور.

– تسير ميليشيا الحرس الثوري الإيراني على خطى تنظيم داعش لحماية قادتها من الصف الأول ومقراتها باتخاذ المدنيين دروعاً بشرياً عبر إنشاء عشرات المقرات العسكرية ضمن الأحياء والتجمعات المدنية لتجنب المراقبة والضربات الجوية، حيث تمكنت عدسة عين الفرات من رصد سجنٍ تابع للحرس الثوري في حي التمو بمدينة الميادين شرقي دير الزور وهو عبارة عن بناءٍ مؤلفٍ من طابقين استولت عليه الميليشيات الإيرانية في وقتٍ سابقٍ من عام 2019 وأجرت عليه بعض التعديلات من إنشاء زنازين انفرادية وجماعية ومكاتب للتحقيق والتعذيب.

– قال مصدر خاص لشبكة دير الزور 24 إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني زادت رواتب عناصرها المحليين في دير الزور، وبحسب المصدر فإن الميليشيا زادت مبلغ 100 ألف ليرة سورية للمتطوعين و50 ألف للعسكريين ليصبح راتب المتطوع المدني 490 ألف والمتطوع العسكري 350 ألف ليرة.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني نقلت تعزيزات عسكرية تضم أفراد وعدد من الآليات وبعض المدافع الثقيلة من منطقة رحبة خطاب بريف حماة باتجاه محافظة حلب.

– أكد مصدر عسكري أن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أنهت عملية حفر مستودع في المنطقة الواصلة بين بلدتي القريتين ومهين في ريف حمص الجنوبي الشرقي أمس وبدأت بعملية نقل بعض الذخائر النوعية وأسلحة للمستودع شملت صواريخ تاو وكورنيت وصواريخ توجه على الليزر.

– عُقد اجتماعاً داخل المركز الثقافي الإيراني بحي الفيلات في مدينة دير الزور لقياديين من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بحسب ما أفاد مراسل نهر ميديا، وأضاف المراسل أن الاجتماع ضم عدداً كبيراً من قادة الحرس الثوري وآخرين من المركز الثقافي الإيراني من بينهم “الحاج كميل” ومسؤول مكتب الترفيه بالمركز “السيد أحمد”، وأشار المراسل إلى أن الاجتماع دار حول فعاليات ينوي المركز إطلاقها في رأس السنة عبر مراكزه المنتشرة في مدينة دير الزور وريفها.
– كشفت مصادر إعلامية أن طائرة حربية تابعة للتحالف الدولي استهدفت اليوم شاحنة عسكرية للميليشيات الإيرانية بالقرب من الحدود السورية العراقية بريف البوكمال شرق محافظة دير الزور دون أن تذكر الخسائر الناجمة عن القصف.
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوجود استنفار عسكري للميليشيات الإيرانية على طريق دير الزور – تدمر شرقي حمص تخوفاً من هجوم محتمل لعناصر تنظيم داعش تحت جنح الضباب.

– وصل وفد عسكري إيراني إلى مدينة دير الزور عن طريق مطارها العسكري قادماً من دمشق، وقال مراسل شبكة عين الفرات إن الوفد مؤلف من 7 أشخاص بينهم ضابط رفيع المستوى في قيادة الحرس الثوري الإيراني يدعى “الحاج كريمي”، وأضاف أنه كان في استقبال الوفد القيادي بالحرس الثوري “الحاج كميل” وعدداً من القادة العسكريين رافقوهم إلى مقر إقامتهم في فيلا الضيوف في حي فيلات البلدية.

– فتحت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في محافظة دير الزور تحقيقاً بشأن مقتل مختار بلدة سعلو المدعو “أحمد علاوي الصالح” والذي قتل برصاص مجهولين قبل يومين أمام منزله وهو من الوجهاء المقربين من الميليشيات الإيرانية، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إنَّ التحقيقات الأولية والأدلة التي جمعتها الميليشيات الإيرانية تشير إلى تورط المدعو “فراس العراقية” قائد ميليشيا الدفاع الوطني في دير الزور بعملية الاغتيال.

– أفاد مراسل نداء بوست في حمص بوصول دفعة جديدة من عوائل ميليشيا فاطميون الأفغانية إلى مدينة تدمر بريف حمص الشرقي قادمة من العراق، وضِمن الدفعة 3 حافلات أقلّت ما يقارب 15 عائلة استقرت في الحي الغربي من مدينة تدمر.

– أفاد مراسل فرات بوست في مدينة البوكمال وريفها عن استمرار إغلاق معبر السكك الإيراني أو ما يعرف بمعبر الحشد لدى الأهالي بأمر من “الحاج عسكر” المسؤول الأمني والعسكري في المدينة وذلك بسبب تزايد الخلافات بين الميليشيات العراقية في مدينتي القائم والبوكمال الحدوديتين حول طريقة عمل المعبر الذي يُعتبر أهم معابر التهريب بين سوريا والعراق، وقال مراسلنا: إن القيادي في ميلشيا حزب الله العراقي والمسؤول عن إدارة المعبر “أبو راما العراقي” بدأ باحتكار مادة التبغ في مدينة البوكمال وريفها، وذلك بمساعدة من أبناء “الحاج حسين” في قرية الهري.

– أفاد مراسل صدى الشرقية بانفجار لغم أرضي في أحد حقول التدريب الإيرانية ببادية البوكمال، وحسب مصادر محلية فإن الانفجار وقع في مجموعة من عناصر الهندسة التابعة للحرس الثوري الإيراني مخلفاً قتيلاً وعدد من الجرحى تم نقلهم لمشفى الشفاء الإيراني لتلقي العلاج.

– كشفت مصادر إعلامية محلية عن انتشار منشورات ورقية مناهضة للميليشيات الإيرانية في عدة مناطق بريف الحسكة وذلك تعبيراً عن الرفض الشعبي للتغلغل الإيراني المتصاعد في المنطقة، ونشر ناشطون في اتحاد شباب الحسكة صوراً تظهر تعليق عدد من المنشورات الورقية المناهضة لميليشيات إيران في شوارع متفرقة بريف الحسكة شمال وشرق سوريا.

– قُتل 6 عناصر من ميليشيا حزب الله بانفجار في مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، وقال موقع عين الفرات إن عبوة ناسفة انفجرت بسيارة عسكرية لميليشيا حزب الله في مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي ما أدى لمقتل 6عناصر وإصابة آخرين بجروح.

– شن مجهولون يُعتقد أنهم من خلايا تنظيم داعش هجوماً عنيفاً استهدف حملة عسكرية للميليشيات الإيرانية في بادية البوكمال شرقي دير الزور مما أسفر عن وقوع العشرات من صفوف الميليشيات بين قتيل وجريح، وقال مصدر خاص لشبكة عين الفرات إنَّ الميليشيات الإيرانية نفذت اليوم حملة عسكرية لتمشيط بادية البوكمال على خلفية الهجوم الذي استهدف عناصر الميليشيات يوم أمس.

– طردت ميليشيا حزب الله اللبناني يوم أمس عدداً من العناصر المتطوعين معها في ريف دمشق بعد رفضهم التوجه إلى منطقة البادية للمشاركة في العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش، وقال مراسل نداء بوست: إن قيادة حزب الله فصلت مجموعة كاملة مكونة من 21 عنصراً وأحالتهم إلى التحقيق بعد رفضهم الخروج ضِمن تعزيزات توجهت إلى البادية خوفاً على حياتهم بسبب الهجمات المستمرة من قبل داعش ضد قوات النظام والميليشيات الإيرانية.

– في سابقة من نوعها بدأت ميليشيا حزب الله اللبناني خلال الأيام الماضية بعملية تجهيز مصنع خاص بطائرات الدرون في صحراء بلدة عسال الورد بالقلمون الغربي في ريف دمشق حسب ما رصدته منصة SY24، وعلى الجانب الآخر قام فرع المخابرات الجوية ليلة أمس بنقل عدد من العناصر العاملين في مطار دمشق الدولي بينهم ضابط برتبة نقيب إلى ريف دير الزور كعقوبة لهم بعد أن صادروا حبوب مخدرة كانت بحوزة زوار شيعة قادمين من إيران.

– استهدفت غارات إسرائيلية منتصف الليل مواقع للنظام والميليشيات الإيرانية في محيط مطار دمشق الدولي ومناطق بالقرب من السيدة زينب بريف دمشق، وقالت وكالة أنباء النظام “سانا”: إن الغارات الإسرائيلية أدت إلى إصابة عسكريين اثنين بجروح وبعض الخسائر المادية.

– رصد موقع صوت العاصمة عبر مصادره في مطار دمشق الدولي ومواقع تتبع الطائرات هبوط 3 طائرات إيرانية في دمشق يوم 18 كانون الأول الجاري قبل نحو 30 ساعة على القصف الأخير الذي طال المنطقة، وقالت مصادر صوت العاصمة إن طائرة تتبع لخطوط ماهان إير قادمة من طهران وتتبع الطائرة الثانية لخطوط معراج الإيرانية قادمة من مدينة مشهد، في حين شهد مطار دمشق هبوط طائرة شحن إيرانية من طراز اليوشن مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني.

– أخلت الميليشيات الإيرانية أحد مواقعها العسكرية القريبة من مدينة الكسوة بريف دمشق الغربي عقب الغارات الإسرائيلية، وقال مراسل نداء بوست في ريف دمشق: إن ميليشيا حزب الله أخلت موقعاً عسكرياً لها قرب جبل المانع القريب من مدينة الكسوة إخلاءً شبه كامل وقامت بنقل جميع المعدات العسكرية والأسلحة والذخيرة من المقر باتجاه مناطق حدودية مع لبنان.

– وصلت تعزيزات عسكرية للميليشيات الإيرانية من بينها لواء فاطميون الأفغاني وحركة النجباء العراقية لمنطقتي كباجب والسخنة الواقعة على أوتوستراد دير الزور- تدمر خلال الـ 48 ساعة الفائتة، وقالت مصادر شبكة عين الفرات إن التعزيزات قدمت من ريف دير الزور وتتألف من قرابة 100 عنصر وما يزيد عن 20 آلية عسكرية بينها عدد من باصات النقل وآليات من نوع بيك أب مزودة برشاشات ثقيلة من عيار 23 ملم و14.5 ملم واستقرت ضمن نقاط عسكرية تتواجد بالمنطقة.

– أفاد ناشطون معارضون بتكليف ميليشيات تابعة لإيران زعيماً عشائرياً في سوريا لتملك عقارات لحسابها في منطقة معضمية الشام غرب دمشق القريبة من مطار المزة العسكري وفق ما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط، وبحسب الناشطين فقد تم البدء بشراء أملاك وعقارات المدنيين هناك تحت الضغط حيث خضع بعض الأهالي للمساومة بعدة أساليب منها مقايضة البيع بالإفراج عن معتقليهم لدى النظام السوري أو التهديد بالخطف أو الاستيلاء على العقار بزعم غياب أصحابه من المهجرين.

– استهدف مجهولون مجموعة من حزب الله اللبناني بالقرب من قرية خراب الشحم الحدودية مع الأردن غربي محافظة درعا وذلك أثناء استعدادها لتهريب شحنة مخدرات إلى المملكة، ووفقاً لمصدر محلي فإن شبان محليون استهدفوا بعبوة ناسفة محطة التنقية بالقرب من قرية خراب الشحم أثناء تواجد مجموعة تتبع لميليشيا حزب الله كانت تستعد لإدخال شحنة مخدرات إلى الأراضي الأردنية.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني نقلت عربات رادار ومحطات اتصالات ومعدات متخصّصة بأجهزة التشويش نحو منطقة مصياف بريف حماة الغربي.

– أرسلت الميليشيات الإيرانية تعزيزات عسكرية إلى ريف حمص الشرقي ضمت آليات عسكرية بهدف تحصين نقاطهم المعرّضة للهجمات المباغتة من عناصر تنظيم داعش، وبحسب مصادر وكالة ثقة فإن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني استقدمت عدداً من الآليات من نوع تركس إلى نقاط عسكرية في محيط منطقتي السخنة والكوم شرقي حمص بهدف تدشيم نقاط عسكرية تابعة لتلك الميليشيات بالمنطقة.

– أغلق عدد من الشبان المحتجين في السويداء الطريق المحوري وسط مدينة السويداء وأشعلوا الإطارات فيه لأكثر من ساعة، وقال مصدر خاص لتجمع أحرار حوران إن المحتجين رفعوا لافتات طالبوا خلالها طرد ميليشيا حزب الله اللبناني والميليشيات الإيرانية من السويداء ومحاسبة تجار المخدرات وعملاء إيران.

– أفاد مراسل نهر ميديا بدخول حافلتين مغلقتين “براد” يُتعقد أنها محملة بالأسلحة برفقة سيارة بيك أب لميليشيا الحرس الثوري الإيراني إلى داخل مطار دير الزور العسكري قادمة من الحدود السورية العراقية.

– عقد قادة الميليشيات الإيرانية في محافظة دير الزور اجتماعاً أمنياً هو الأول من نوعه في المنطقة ضم قادة من العراق ولبنان وسوريا لمناقشة الخلل الأمني الحاصل في صفوفها برئاسة “الحاج كميل” قائد ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في دير الزور في أحد المقرات السرية في المدينة، وقال موقع نداء الفرات إن الاجتماع ضم كلاً من “أبو راما العراقي” قائد ميليشيا عصائب أهل الحق و”أبو الفداء العراقي” قائد ميليشيا حزب الله العراقي و”أبو علي الكربلائي” قائد ميليشيا كتائب الإمام علي و”أبو زينب اللبناني” مسؤول حزب الله في البوكمال والحاج “عادل” مسؤول حزب الله بدير الزور و”الحاج أميري” مسؤول الدعم في الميليشيا.

– شهدت بلدة ببيلا خلال الأسبوع الماضي زيارة لوفود من منطقة السيدة زينب ضمّت شخصيات عسكرية من الميليشيات التابعة لإيران ومرجعيات دينية شيعية وشخصيات نافذة في المنطقة، وقالت مصادر خاصة لصوت العاصمة إن الزيارة جاءت بهدف مناقشة فتح الطريق بين ببيلا والسيدة زينب بعد أكثر من 10 سنوات على إغلاقه نتيجة العمليات العسكرية وسيطرة المعارضة على بلدات ببيلا ويلدا وبيت سحم.

– تسببت سيارة عسكرية تابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيران بحادث سير بالقرب من قرية عياش الخاضعة لسيطرة النظام والميليشيات المساندة له بريف دير الزور الشمالي الغربي، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إنَّ سيارة عسكرية يستقلها عناصر من الجنسية الأفغانية صدمت سيارة تقل موظفين من كادر العيادة المتنقلة التابعة لجمعية “مار آسيا” بسبب السرعة الزائدة التي كان يقود بها السائق الأفغاني أثناء عودتهم من إحدى نقاطهم العسكرية في منطقة عين عيسى.

– أصدرت قيادة الحرس الثوري الإيراني في مدينة البو كمال برئاسة “الحاج حسين” قراراً أوقفت بموجبه كافة التدريبات الميدانية على الألغام بشكل فوري في حقول التدريب الإيراني ببادية البوكمال بعد سقوط 6 قتلى و10 جرحى جراء انفجار لغم بقسم الهندسة التابع للميليشيا في البوكمال.

– كشفت صحيفة الثورة الرسمية عن استثمارات إيرانية جديدة في سوريا تم التوافق عليها خلال اجتماع بين الغرفة التجارية السورية الإيرانية ولجنة الصداقة السورية الإيرانية، وبحسب الصحيفة توقيع مذكرة تفاهم لبناء 1500 وحدة سكنية في منطقة معرونة بناحية التل في ريف دمشق و1117 وحدة في منطقة طريق الجسور، كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع محافظة دمشق لتشييد حديقة إيران على أوتوستراد المزة بدمشق.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أرسلت آليات من نوع تركس من مدينة تدمر إلى منطقة السخنة بريف حمص الشرقي.

– أفادت وسائل إعلامية اليوم بأن إسرائيل استهدفت وحدة جوية لحزب الله في مطار القصير في مدينة حمص مشيرةً إلى أن الوحدة 127 التابعة لميليشيا حزب الله التي قُصِفت مسؤولة عن إنتاج مسيّرات إيرانية في لبنان، كما أضافت المصادر أن مطار القصير تحول إلى مقر أبحاث وتطوير للمسيّرات الإيرانية.

– أفاد مراسل نهر ميديا بدخول حافلتي نقل (بولمان) محملتين بحجاج إيرانيين وعراقيين من الأراضي العراقية إلى مدينة البوكمال شرقي دير الزور واتجهتا إلى دمشق.

– علمت شبكة نهر ميديا من مصادر خاصة بزيارة لقادة عسكريين (حجّاج) من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني وميليشيا حزب الله إلى نقاط في بادية الميادين بريف دير الزور الشرقي، وقال مراسلنا إنّ على رأس الحجّاج تواجد المدعو “الحاج مالك” قائد الحرس الثوري في الميادين و”الحاج سراج” قائد ميليشيا حزب الله و”الحاج مسيّب” وحجّاج قدموا من مدينة دير الزور.

– تعتزم المليشيات الإيرانية المنتشرة على محور سلمية بريف حماة الشرقي إرسال 3 شاحنات عسكرية تحوي قذائف صاروخية إلى مستودعاتها المنتشرة في محيط منطقة رحبة خطاب بريف حماة.

– أخلت الميليشيات الإيرانية مربع الجمعيات الأمني في مدينة البو كمال والذي استولت عليه منذ دخولها المنطقة وذلك بعد تخريب كافة ممتلكات الأهالي، حيث تركت الميليشيات المنازل في حالة غير قابلة للسكن بعد سرقة كافة محتوياتها.

– أخلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أحد مقراتها العسكرية في قرية الصالحية التابعة لمدينة دير الزور لصالح ميليشيا أمن الفرقة الرابعة، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ الميليشيا أخلت المقر الذي كان يُشرف على خط تهريب المحروقات والمواد الغذائية من مناطق سيطرة قسد إلى مناطق سيطرة النظام وقامت بنقل عناصره إلى مدينتي البوكمال والميادين.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حركة النجباء العراقية أرسلت تعزيزات عسكرية تشمل عربات مدرعة وآليات من نوع تركس إلى محطة T3 بريف حمص الشرقي.

– بدأت الميليشيات الإيرانية بإرسال عناصرها من منطقة السيدة زينب إلى أحد المعسكرات في البادية السورية لتدريبهم على كيفية الإخلاء والانتشار السريع.

– وقعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة لحكومة النظام السوري مذكرة تفاهم مع جمعية الصداقة الشعبية السورية – الإيرانية يوم أمس تضمن تفعيل اتفاقيات خاصة بالمقايضة وتزويد سوريا بجميع المواد التي تحتاجها، وجاء توقيع المذكرة خلال لقاء جمع الوزير “عمرو سالم” مع رئيس جمعية الصداقة “حسن أختري” والوفد المرافق له.

– انشقاق عشرات العناصر المحليين المتطوعين في صفوف الميليشيات الإيرانية وذلك بسبب ازدياد الهجمات التي تتعرض لها هذه الميليشيات من قبل مجهولين في محافظة دير الزور، وعلمت شبكة عين الفرات من مصادر خاصة أنَّ عشرات العناصر انشقوا عن صفوف الميليشيات الإيرانية وتوجهوا إلى مناطق سيطرة قسد خوفاً من إرسالهم إلى البادية للقيام بعمليات تمشيط بعد ازدياد الهجمات التي تستهدف الميليشيات الإيرانية وقوات النظام.

– كشفت مصادر لوكالة ثقة عن استقدام الحرس الثوري الإيراني تعزيزات عسكرية إلى مواقع القوات الروسية سابقاً في ريف حماة الغربي، وقالت المصادر إن الميليشيا أرسلت خلال الساعات الماضية عربات رادار ومحطات اتصالات ومعدات متخصّصة بأجهزة التشويش إلى مدينة مصياف غربي حماة وتحديداً إلى أماكن تمركز منظومات S-300 الروسية والتي تم سحبها مؤخراً من المنطقة باتجاه قاعدة حميميم الروسية.

– شن تنظيم داعش عدة هجمات جديدة في الأيام الماضية على بادية البو كمال مستغلاً الأجواء الضبابية وصعوبة وصول المؤازرات إلى قطاعات ميليشيا الحرس الثوري الإيراني حسب ما أفاد مراسل شبكة دير الزور 24.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية أنشأت نقطة طبية داخل بلدة ماير بريف حلب الشمالي ونقلت كادر طبي ومعدات ولوازم طبية إليها.

– اعتقلت دورية أمنية تابعة لميليشيا حزب الله اللبناني اليوم 3 أشخاص من أبناء قرية حوارين بريف حمص الشرقي واقتادتهم إلى داخل إحدى النقاط العسكرية في المنطقة، ونقل مراسل حلب اليوم عن مصدر محلي قوله إن رئيس الدورية التابعة للميليشيا وجه اتهامات للأشخاص الثلاثة الذين يعملون برعاية المواشي بالتجسس على مواقع ونقاط تمركز الميليشيا المنتشرة على أطراف مستودعات مهين الاستراتيجية شرقي حمص ونقلها لمقاتلي تنظيم الدولة.

– أفاد مراسل عين الفرات بفرار القيادي في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني المدعو “ذو الفقار” إلى جهة مجهولة بعد اختلاسه مبلغ يقدر بـ 285 مليون ل.س من مخصصات بناء المركز الديني الجديد في بلدة حطلة شمال دير الزور.

– أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي “أفيخاي أدرعي” إحباط القوات الإسرائيلية حوالي 80 % من المحاولات الإيرانية للتموضع في سوريا وعرقلة رؤية “قاسم سليماني” في سوريا ولبنان، وأضاف أدرعي في لقاء صحفي مع قناة العين الإماراتية أن التموضع العسكري الإيراني في سوريا لم يصل إلى المرحلة التي حرصوا وعملوا وأملوا لتحقيقها بحلول نهاية عام 2022.
25-12

– أكد مصدر خاص لوكالة ثقة عبور باص مخصّص للنقل يقل حجاج من الطائفة الشيعية يحملون الجنسية العراقية عبر مدينة تدمر بريف حمص الشرقي باتجاه العاصمة دمشق.

– طلبت قيادة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في منطقتيّ الميادين والبوكمال شرقي دير الزور من عناصرها رفع الجاهزية خاصةً على الشريط النهري لأسباب مجهولة.

– منحت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بدير الزور عناصرها المحليين بطاقات ليزرية باسم قوات الدفاع المحلي ممهورة بخاتم رئيس مكتب الأمن الوطني صالحة لمدة عام واحد قابلة للتجديد.

– كثفت ميليشيا حزب الله والميليشيات المحلية المدعومة من إيران عمليات تهريب المخدرات إلى الأردن خلال الفترة الماضية مستغلة الأحوال الجوية إذ تضاعف تلك الميليشيات عمليات التهريب في فصل الشتاء كذلك استغلت الأوضاع الداخلية في الأردن، وأكدت مصادر خاصة لتجمع أحرار حوران أن غرفة عمليات يقودها 3 من ميليشيا حزب الله اللبناني تتواجد في محطة التنقية القريبة من بلدة خراب الشحم غربي درعا يديرون من خلالها عمليات التهريب.
– أرسل الحرس الثوري الإيراني تعزيزات عسكرية إلى جبهات إدلب.
عزّزت الميليشيات الإيرانية خلال الساعات الماضية جبهاتها المنتشرة في محافظة إدلب واستقدمت عناصر وآليات عسكرية متنوعة ضمت مدافع ورشاشات ثقيلة، وبحسب مصادر خاصة لوكالة ثقة فإن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أرسلت تعزيزات عسكرية ضمت عدداً من المدافع الميدانية والآليات التي تحمل رشاشات عياري 14.5 و23 ملم إلى خطوط جبهات ريف إدلب الجنوبي.

– قُتل أحد عملاء ميليشيا حزب الله في ريف درعا على يد مسلحين مجهولين، وقال تجمع أحرار حوران إن الأهالي عثروا صباح اليوم على جثة المدعو “أحمد راضي الصالح” الملقب “أبو عبدو” في قرية نهج قرب تل شهاب بريف درعا الغربي، ولفت إلى أن الصالح ينحدر من بلدة تل شهاب ويعمل لصالح حزب الله ويتعاون مع الأفرع الأمنيّة التابعة للنظام، كما كان يبتز المدنيين في المنطقة للحصول على الأموال.

زر الذهاب إلى الأعلى