النشاط الإيراني في سوريا قبل العام 2011بين التهديدات الروسية…. والبحث عن بدائل…. هل ستعاني أوروبا شتاء قارساًإيران تبدأ ببناء مستودعات ومخابئ تحت الأرض في مصياف غربي حماة (خاص)تضم “طائرات مسيرة”.. وصول شحنة أسلحة إيرانية إلى مطار النيرب شرقي حلب (خاص)التحركات الإيرانية في سوريا خلال شهر أيلول (تقرير)تاريخ التدخل الإيراني في سوريامليشيات إيران تُنشى غرفة عمليات عسكرية جديدة جنوبي حمص (خاص)مليشيات “الحرس الثوري” الإيراني تًرسل 5 شاحنات عسكرية من دمشق إلى حمص تخوفاً من غارات إسرائيلمليشيات إيران تعقد اجتماعاً في جبل عزان جنوبي حلب لبحث تداعيات القصف الإسرائيلي (خاص)الانتهاكات الإيرانية في سورية تستمروفاة معتقل في سجون الأسد بعد اعتقال دام 24 عاماًمليشيات “حزب الله” اللبناني تُزيل معالمها من مدينة القصير غربي حمص.. ووفد أممي يعتزم دخول المدينة (خاص)أبرزها..صندوق اقتصادي ومجلس عسكري واحد.. اتفاق جديد يجمع بين فيالق الجيش الوطني السوري شمال حلب (خاص)مليشيات “درع العشائر” الموالية لإيران تقيم معسكراً تدريبياً جديداً شرقي حلب (خاص)سوريون يتبرعون بالدم في الدوحة لدعم مونديال قطر 2022 (صور)

الجيش الأوكراني يتوعّد الجنود الروس بـ”الجحيم”.. وبريطانيا تحذّر من خطر بوتين على أوروبا بأسرها

الجيش الأوكراني يتوعّد الجنود الروس بـ”الجحيم”.. وبريطانيا تحذّر من خطر بوتين على أوروبا بأسرها

توعّد رئيس أركان الجيش اﻷوكراني القوات الروسية بمصير صعب، في حال إقداهما على غزو أراضيه، وسط تصاعد المؤشرات على بدء العملية العسكرية، فيما حذّر البريطانيون من تجاوز طموحات بوتين لأوكرانيا.

وقال رئيس الأركان مخاطبا القوات الروسية في تغريدة: “أهلا بكم إلى الجحيم!” فيما أكد رئيس الوزراء الأوكراني أن جيش بلاده “مستعد لصد العدو في أي لحظة على عكس ما حدث في 2014”.

إلى ذلك فقد انسحب الوفد الأمريكي المشارك في مهمة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي من دونيتسك شرقي أوكرانيا، فيما أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أن “خطر الغزو الروسي لأوكرانيا وشيك بما يكفي لإخلاء السفارة الأمريكية في كييف”.

وأكد بلينكين أن “طريق الدبلوماسية لا يزال مفتوحا مع روسيا” داعيا اﻷخيرة إلى حل دبلوماسي يتمثل في “خفض التصعيد بشأن أوكرانيا”.

من جانبها أعلنت وزيرة الخارجية الكندية نقل مبنى سفارة بلادها من العاصمة الأوكرانية كييف إلى مدينة لافيف، مؤكدة أن القرار جاء بسبب التطورات الأمنية في أوكرانيا.

وحذّر وزير الدفاع البريطاني في تصريح لصحيفة “التايمز” من أن “الغزو الروسي لأوكرانيا مرجح للغاية” معربا عن خشيته من أن “تتجاوز نوايا بوتين أوكرانيا”.

وبالتزامن مع التحذيرات البريطانية أعلن مصدر في حلف النيتو أنه سيعزز مع القوات اﻷمريكية وجودهما عسكريا شرقي أوروبا، بينما يدرس الحلف نشر وحدات قتالية في المجر وبلغاريا وسلوفاكيا إذا وافقت حكوماتها.

ونقلت واشنطن بوست عن مصادرها أن النيتو سيوسع تدريباته ودوريات المراقبة الجوية وأسطوله البحري بالبحر الأسود وبحر البلطيق.

ولا تزال روسيا تنكر رغبتها في غزو اﻷراضي اﻷوكرانية، حيث أعلن الكرملين صباح اليوم أن ما أسماها “حالة الهستيريا التي تحيط بالوضع في أوكرانيا” قد “وصلت إلى ذروتها”.

وأضاف الكرملين في بيان أن بوتين استنكر خلال اتصاله مع بايدن “المعلومات المزيفة حول الغزو الروسي المزعوم لأوكرانيا”.

وكانت موسكو قد انتقدت دخول غواصة أمريكية إلى مياهها الإقليمية، فيما نفى البنتاغون ذلك مؤكدا أن الجيش الأمريكي يحلق ويبحر ويعمل في المياه الدولية بشكل آمن.

زر الذهاب إلى الأعلى