الرئيسية » اخبار » الخارجية الأمريكية: نعمل على حل سياسي في سوريا يضمن عودة اللاجئين

الخارجية الأمريكية: نعمل على حل سياسي في سوريا يضمن عودة اللاجئين

قال وزير الخارجية الأميركي ’”مايك بومبيو”، إن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على حل سياسي في سوريا يضمن عودة اللاجئين إلى بلادهم.

واتهم “بومبيو” خلال لقائه مع قناة “سكاي نيوز”، روسيا بخرق الاتفاق مع بلاده بشأن الجنوب السوري، حيث شنّت مؤخراً حملة عسكرية مع النظام السوري والمليشيات الإيرانية في المنطقة.

وأضاف بومبيو قائلاً: “كان لدينا اتفاقاً مع الروس بشأن عدم تقدمهم باتجاه الجنوب، فهناك منطقة خفض التوتر التي وافقت عليها روسيا، لكنهم اليوم خرقوها بوضوح”.

وأشار بومبيو إلى أن الولايات المتحدة تعمل مع كافة الأطراف المعنية لحث الروس والنظام السوري والإيرانيين للوفاء بتعهداتهم السياسية، مشدداً على ضرورة تواصل المساعي للدفع قدماً بالعملية السياسية لحل النزاع السوري، حسب قوله.

فيما عبر عن تراجع فصائل الجيش الحر التي كانت تتلقى الدعم من الولايات المتحدة في جنوب سوريا، قائلاً: “الوضع صعب للغاية” في المنطقة.

وشدد “بومبيو” على أنه “من منظور الولايات المتحدة، علينا التوصل إلى حل سياسي في سوريا، يعكس تنوع الدولة السورية، ونحن نسعى لتهيئة الظروف لحل سياسي”.

ولفت وزير الخارجية بحديثه إلى استعداد واشنطن للاستمرار في المناقشات التي تقودها الأمم المتحدة، مما يؤدي إلى تخفيف حدة العنف، والعمل على تهدئة التوتر.

وأوضح بومبيو أن بلاده تسعى من خلال المباحثات السماح لنحو ستة ملايين نازح سوري، البدء بالعودة وإعادة الإعمار، وفي النهاية التوصل إلى دستور وحل سياسي يتوافق مع ما يريده وما يستحقه حقاً الشعب السوري.

شاهد أيضاً

غوتيريش: اتفاق سوتشي سينقذ 3 ملايين شخص من كارثة بإدلب

جدّد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ترحيبه بالاتفاق التركي الروسي حول إدلب السورية، داعيًا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *