الحكم الشرعي لظروف الحج هذا العام

الخكم الشرعي لظروف الحج هذا العام

وكالة-ثقة – فريق التحرير

بيّن إمام وخطيب المسجد الحرام عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور “بندر بن عبدالعزيز بليلة”، في خطبة عرفة، الحكم الشرعي في ظروف حج هذا العام
وذكر خطيب عرفة، في خطبته التي عنوانها “الإحسان” أن من الإحسان رعاية أمر الحجيج، والقيام على الحرمين الشريفين، وتوفير من يحسن للحجاج.

وأوضح أن من الإحسان أيضًا الحرص على سلامة موسم الحج من أن يكون محلًا لانتشار الأمراض، أو أن يكون بؤرة للوباء.

وأكد أن الحرص على إقامة الشعيرة بشكل صحي يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي، تحقيقًا لمقاصد الشريعة في حفظ النفس، وامتثالًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم (إذا سمعتم بالطاعون في أرض فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها) فجزاهما الله خير الجزاء وبارك فيهما وجعلهما من أسباب الخير والهدى والسعادة للناس أجمعين.

واردف في الخطبة أيضًا؛ أن من الإحسان تربية الأبناء والسعي في الترابط والتكافل الاجتماعي، فيحسن الزوج لزوجته ومطلقته وتحسن الزوجة لزوجها، ومن الإحسان في حسن الاستقبال والتحية الصبر على إيذاء الناس، وقال: “فهنيئًا لكم أيها المحسنون بمضاعفة الأجور كما قال صلى الله عليه وسلم (إذا أحسن أحدكم إسلامه فكل حسنة يعملها تكتب له بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف)”.

واختتم الدكتور بليلة خطبته، بنصح الحجاج بتأدية المناسك على وفق ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله (لتأخذوا عني مناسككم) ولقول الله عز وجل (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ) فتكونوا بذلك ممن أحسن أداء الحج.

في سوريا…ربطة خبز كل ثلاثة أيام للشخص الواحد

وكالة-ثقة – فريق التحرير

اعتمدت حكومة النظام السورية آلية جديدة لتوزيع الخبز المدعوم حددت بموجبها عدد الأرغفة المستحقة للشخص الواحد حسب شرائح، بما أدى إلى خفض بنسبة 50 في المئة عن الحصص السابقة في معظم الشرائح.

يشار إلى أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أصدرت قرارا بالآلية الجديدة التي تقوم على تقسيم الأسر إلى شرائح حسب عدد الأفراد فيها، وحسب القرار 205، حيث يحق للشخص الواحد ربطة واحدة كل 3 أيام (الربطة 7 أرغفة)، وبمعدل رغيفين وثلث الرغيف يوميا.

كما أعلنت وزارة التجارة الداخلية بحكومة النظام، اليوم الإثنين 19 يوليو/تموز، عن معايير جديدة لتوزيع الخبز على العوائل عبر البطاقة الذكية، وذلك حسب عدد أفراد العائلة.

واعتمدت حكومة النظام آلية جديدة لتوزيع الخبز المدعوم، حددت بموجبها عدد الأرغفة المستحقة للشخص الواحد بموجب شرائح، ما أدى إلى خفض بنسبة 50% عن الحصص السابقة في معظم الشرائح، وذلك بعد أيام من رفع سعر ربطة الخبز إلى 200 ليرة.

كذلك يحقّ للأسرة المؤلفة من شخصين الحصول على ربطتي خبز كل 3 أيام.
أما الأسر التي يتراوح عدد أفرادها بين 4 و 6 أشخاص يمكنها الحصول على ربطتي خبز في اليوم، وبمعدل وسطي يقل عن 3 أرغفة في اليوم للشخص.

وتصدرت صور طوابير المواطنين أمام الأفران المشـ.ـهد، خلال الأشهر الماضية وذلك للحصول على ربطة الخبز، التي وصل سعرها إلى 250 ليرة سورية للمدعوم، والخبز الذي يباع في المتاجر والمعروف محليا بالـ”سياحي” إلى 1500 ليرة سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى