الرئيسية » اخبار » الدول الضامنة تتوافق على بيان ختامي ينص باستمرار خفض التصعيد في إدلب

الدول الضامنة تتوافق على بيان ختامي ينص باستمرار خفض التصعيد في إدلب

توصلت الدول الضامن، تركيا وروسيا وإيران، يوم الثلاثاء، إلى اتفاق حول البيان الختامي لمؤتمر أستانا، تضمن مواصلة العمل في منطقة خفض التوتر بمحافظة إدلب.

وأفادت مصادر مطلعة على المفاوضات للأناضول التركية، أن الدول الضامنة توصلت للتوافق على البيان الختامي، مع استمرار اللقاءات الثنائية والثلاثية بين الوفود، وبحسب الاتفاق، فإن الاجتماع الثلاثي، الذي جرى اليوم، ناقش موضوع حماية منطقة خفض التوتر في إدلب، وجرى التوافق بين الدول الثلاثة، على استمرار نقاط المراقبة التركية في مهامها بهذه المنطقة.

كما لفتت المصادر، إلى أن مجموعة العمل حول المعتقلين والمحتجزين، حققت تقدما في اجتماعها الثاني، الذي عقد على هامش هذه الجولة، على أن يعقد الاجتماع الثالث في يونيو/حزيران المقبل، ويجري الحديث عن عقده في تركيا.

البيان أيضا تطرق إلى اتفاق الأطراف الضامنة لوحدة البلاد، ووقف أعمال العنف، وخفض التصعيد في سوريا، واستمرار وقف إطلاق النار، وتوصيل المساعدات بشكل آمن، والتعاون في مكافحة الإرهاب، والمساهمة في تشكيل اللجنة الدستورية برعاية الأمم المتحدة.

وينتظر أن يُتلى البيان الختامي في جلسة بعد الغداء، على الساعة 15:30 بالتوقيت المحلي (09:30 ت.غ)، وتواصل الأطراف المشاركة في مؤتمر أستانة9، عقد لقاءات بين وفودها، في ثاني أيام المؤتمر، مع استكمال وصول وفد المعارضة السورية فجر اليوم.

ووصل وفد المعارضة، المكون من 24 عضوا، برئاسة أحمد طعمة، ويضم ممثلين جدد لبعض المناطق والفصائل، من بينهم ممثلين عن هيئة التفاوض عن منطقة ريف حمص الشمالي، وريف حماة الجنوبي.

شاهد أيضاً

“الإغاثة التركية” تقدم الطعام لـ 50 ألف صائم في سوريا يومياً

تقدم هيئة الإغاثة الإنسانية (İHH) التركية يوميا، وجبات إفطار لـ 50 ألف شخص في سوريا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *