الرئاسة التركية توضّح الوضع الاقتصادي وأسباب انخـ.ـفاض الليرة

الرئاسة التركية توضّح الوضع الاقتصادي وأسباب انخـ.ـفاض الليرة

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أوضـ.ـح رئيس مكتب الاستثـ.ـمار التابع لرئاسة الجمهورية التركية، أحمد براق داغـ.ـلي أوغلو، أسباب الانخـ.ـفاض المستمر للعملة المحـ.ـلية مقـ.ـابل الدولار الأمريكي، موضـ.ـحا وضع الميـ.ـزانية والاقتصاد بشكل عام.

وقال داغلي أوغـ.ـلو لقناة “الجزيرة مباشر”، إنه “يجب النظر إلى ديناميكية التجارة الحـ.ـرة والتطورات الخارجية والكثير من التطـ.ـورات التي حصـ.ـلت في تركيا والتي أثـ.ـرت بالطـ.ـبع على هذه الدول وأثرت على تركيا ومنها القـ.ـرارات التي اتخـ.ـذها البنك المركزي الأمريكي والمـ.ـصرف المركزي الإنجـ.ـليزي وغيـ.ـرها من دول الاتحاد الأوربي”.

وأضاف: “يجب علينا أن ننظر إلى تركيا على المـ.ـدى البعيد وخصـ.ـوصًا المستثـ.ـمرين، المشـ.ـكلة فقط في الاستثـ.ـمار على المـ.ـدى القـ.ـصير هؤلاء هم الذين تأثروا بتذبـ.ـذب سعر اللـ.ـيرة لكن كل من استثمـ.ـروا على المـ.ـدى البعـ.ـيد ربحـ.ـوا في تركيا”.

وردًا على سؤال كيف تؤثـ.ـر الأوضـ.ـاع الاقتصادية الداخلية في تركيا على الاستثـ.ـمار؟ أجاب: “تركيا دولة ديمقـ.ـراطية متجـ.ـذرة وعلينا النظر إلى الاقتصاد التركي على مـ.ـدى 18 سنة ماذا حصل؟ هناك انفـ.ـراجة في الميزانية وانخـ.ـفاض في الديون وارتفـ.ـاع في معـ.ـدلات النـ.ـمو الاقتـ.ـصادي والمـ.ـؤشـ.ـرات الأخرى مثل الاستثـ.ـمارات وهي مؤشـ.ـرات على النجـ.ـاح”.

وأشار إلى أن “الاقتـ.ـصاد التركي تتم إدارته بشكل جـ.ـيد واستـ.ـطاع أن يتغـ.ـلب على أزمـ.ـة كـ.ـورونا.. كل دول العالم تأثـ.ـرت بها اقتـ.ـصاديًا، وبالنسبة لنا الأولوية هي صـ.ـحة المواطـ.ـنين، لكن يجـ.ـب علينا أن لا نوقـ.ـف الأنشـ.ـطة الاقتصـ.ـادية، وتركيا قـ.ـامت بإدارة هذه الأزمـ.ـة واستطـ.ـاعت أن تتغـ.ـلب على الكثير من العـ.ـراقـ.ـيل واستطـ.ـاعت أن تتجـ.ـاوز العـ.ـديد من الدول وهـ.ـناك استثمـ.ـارات وصـ.ـادرات ونمـ.ـو”.

وأوضـ.ـح داغلي أوغـ.ـلو أنه “سيكون هناك نمـ.ـو كـ.ـبير جدًا في الاقتـ.ـصاد التركي، وبعد أزمـ.ـة كـ.ـورونا، كان هناك تراجـ.ـع في الاستثمـ.ـارات العالمية بنسبة 35% لكنها تراجـ.ـعت في تركيا بنسبه 15% تقريبًا نتيـ.ـجة أزمـ.ـة كـ.ـورونا، وعـ.ـند مقـ.ـارنتـ.ـها مع الدول الأخرى في العالم كانت تركيا أفـ.ـضل بكـ.ـثير من هذه الدول”.

يشـ.ـار إلى أن اللـ.ـيرة التركية شهـ.ـدت تحسـ.ـنا نسـ.ـبيا أمام الدولار خـ.ـلال اﻷيام القـ.ـليلة المـ.ـاضية، فيما تـ.ـؤثر تقلـ.ـباتها سلـ.ـبا على سكان الشـ.ـمال السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى