بين التهديدات الروسية…. والبحث عن بدائل…. هل ستعاني أوروبا شتاء قارساًإيران تبدأ ببناء مستودعات ومخابئ تحت الأرض في مصياف غربي حماة (خاص)تضم “طائرات مسيرة”.. وصول شحنة أسلحة إيرانية إلى مطار النيرب شرقي حلب (خاص)التحركات الإيرانية في سوريا خلال شهر أيلول (تقرير)تاريخ التدخل الإيراني في سوريامليشيات إيران تُنشى غرفة عمليات عسكرية جديدة جنوبي حمص (خاص)مليشيات “الحرس الثوري” الإيراني تًرسل 5 شاحنات عسكرية من دمشق إلى حمص تخوفاً من غارات إسرائيلمليشيات إيران تعقد اجتماعاً في جبل عزان جنوبي حلب لبحث تداعيات القصف الإسرائيلي (خاص)الانتهاكات الإيرانية في سورية تستمروفاة معتقل في سجون الأسد بعد اعتقال دام 24 عاماًمليشيات “حزب الله” اللبناني تُزيل معالمها من مدينة القصير غربي حمص.. ووفد أممي يعتزم دخول المدينة (خاص)أبرزها..صندوق اقتصادي ومجلس عسكري واحد.. اتفاق جديد يجمع بين فيالق الجيش الوطني السوري شمال حلب (خاص)مليشيات “درع العشائر” الموالية لإيران تقيم معسكراً تدريبياً جديداً شرقي حلب (خاص)سوريون يتبرعون بالدم في الدوحة لدعم مونديال قطر 2022 (صور)مليشيات إيران تُعزز مطار الجراح العسكري شرقي حلب بطائرات مسيرة (خاص)

الرئيس اللبناني يدعو لعودة اللاجئين السوريين لبلادهم

الرئيس اللبناني يدعو لعودة اللاجئين السوريين لبلادهم

وكالة ثقة

قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن بلاده لم تعد قادرة على تحمل أعباء اللجوء السوري داعيا لعودتهم، وأشار إلى أن أخطر تحديات الأزمات الراهنة على مواطنيه هي الهجرة الكثيفة إلى الخارج للنخب اللبنانية.

وفي تصريح بعد لقائه الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا في روما، أكد عون أن “لإيطاليا الدور الكبير في مساعدة لبنان وهي الشريك التجاري الأوروبي الأول معه، ولبنان مصر رغم الصعوبات أن يلملم جراحه من تداعيات الأزمات المتشابكة التي يعاني منها”.

وأشار إلى أنه “من أخطر تحديات الأزمات الراهنة، الهجرة الكثيفة إلى الخارج للنخب اللبنانية ما يهدد لبنان على المدى البعيد بإفراغه من طاقات حيوية وبصلب هويته وبمستقبل التعددية في المنطقة”.

مشددا على أن “لبنان لم يعد قادرا على تحمل أعباء وأحمال النزوح السوري، وعلى الدول المانحة إعطاء الحوافز داخل سوريا لتحفيز النازحين على العودة”.

ويضم لبنان قرابة مليون ونصف مليون لاجئ سوري بحسب الإحصاءات الحكومية، يتوزعون داخل مخيمات تفتقر لأبسط مقومات الحياة الكريمة من صحة وتعليم ونظافة وتغذية، بالتوازي مع ضغوط أمنية واجتماعية وعنصرية لإجبارهم على مغادرة لبنان للعودة لبلادهم.

زر الذهاب إلى الأعلى