السعودية…سيول تجرف متحفا أثريا فيه أكثر من 3 آلاف قطعة

السعودية…سيول تجرف متحفا أثريا فيه أكثر من 3 آلاف قطعة

وكالة-ثقة – فريق التحرير

ذكـ.ـرت صحيفة “سبق” السعودية المحلية، اليوم الأثنين 19 يوليو/تموز، أن السيول الجارفة ضـ.ـربت محافظة الأفلاج السعودية، وتسببت في انهـ.ـيار أحد المتاحف الأثرية بالبديع، وجرفت ما بداخله من قـ.ـطع أثرية وصل تعدادها إلى ثلاثة آلاف قطعة.
وصرّح صاحب المتحف “إبراهيم الدماعين” إلى صحيفة سبق المحلية: إن “السيول جرفت له نحو ثلاثة آلاف قطعة أثرية، عمِل على جمعها خلال السنوات العشرين الماضية”.

ويعدّ متحف الدماعين من المتاحف الأثرية، كونه يحوي قـ.ـطعا تراثية، تحاكي حياة الماضي، ويعتبر من المواقع التي يستهـ.ـدفها الزوار من داخل المحافظة وخارجها حسب ما أوردت صحيفة سبق.

يذكر أن “المركز الوطني للأرصـ.ـاد” في تقريره عن حالة الطقس، أكد على استمرار هطول الأمطار الرعدية من “متوسطة” إلى “غزيرة” مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على مناطق نجران وجيزان وعسير والأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض.

وأضاف المـ.ـرصد أن الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة في مجملها على أجزاء من المنطقة الشرقية ومنطقة الرياض تشمل العاصمة الرياض ومنطقة الباحة، وقد تمتد إلى مرتفعات منطقة مكة المكرمة.

روسيا تخـ.ـتبر صـ.ـاروخاً جديداً من سواحل سوريا وتضـ.ـرب هـ.ـدفاً شمال النرويج

وكالة-ثقة – فريق التحرير

قالت روسيا اليوم الاثنين 19 يوليو/تموز 2021 إنها أجـ.ـرت اختبارا ناجحا لصـ.ـاروخ كروز يتخـ.ـطى سرعة الصوت من طـ.ـراز تسيـ.ـركون، وهو سـ.ـلاح أشاد به الرئيس فلاديمير بوتين بوصفه جزءا من جيل جديد من الصـ.ـواريخ لا نظـ.ـير له في العالم.

وذكـ.ـرت وزارة الدفـ.ـاع في بيان لها، “أن الصـ.ـاروخ انطـ.ـلق من على متن سفـ.ـينة حـ.ـربـ.ـية في البحر الأبيض هي الفـ.ـرقاطة أدميرال جورشكوف وبلغت سرعته تقريبا سبعة أمثال سرعة الصوت وتمكن من ضـ.ـرب هـ.ـدف بري على ساحل بحر بارنتس على بعد أكثر من 350 كيلومترا”.

وبيّنت الوزارة “الخصائص التكتـ.ـيكية والتقـ.ـنية لصـ.ـاروخ تسيـ.ـركون تم التحقق منها خلال الاختبارات”.

يذكر أن روسيا تعمل على تسـ.ـليح غواصـ.ـاتها وسفـ.ـنها الحـ.ـربـ.ـية بأنظـ.ـمة صـ.ـواريخ تسيـ.ـركون.

وقال بوتين في خطاب أدلى به في 2018 إن الصـ.ـواريخ التي تتخـ.ـطى سرعتها سرعة الصوت؛ هي جزء من جيل جديد من الأسـ.ـلحة الروسية التي بمقـ.ـدورها استهـ.ـداف أي بقعة على وجه الأرض تقريبا ومراوغة أنظـ.ـمة الحمـ.ـاية الأمريكية من الصـ.ـواريخ.

وأضافت الوزارة إلى أنها تخطط لنصـ.ـب صـ.ـواريخ “تسيـ.ـركون” على الغـ.ـواصات والسفن السطـ.ـحية في الأسطول الحـ.ـربي الروسي.

زر الذهاب إلى الأعلى