القضـ.ـية السورية تصل إلى الهند.. والكرمـ.ـلين يكشـ.ـف التفاصيل

القضـ.ـية السورية تصل إلى الهند.. والكرملين يكشـ.ـف التفاصيل

وكالة-ثقة – فريق التحرير

صرّحـ.ـت المتحـ.ـدثة باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” إنّ؛ “وزيـ.ـر الخارجية “سيرغي لافروف” سيجـ.ـري محـ.ـادثـ.ـات مع وزيـ.ـر خارجـ.ـية الهند “سوبـ.ـرامانـ.ـيان جايشـ.ـانـ.ـكار” حيث سيجـ.ـري خلال الاجتماع مناقـ.ـشة الطـ.ـرفان للعلاقات الروسية والهـ.ـندية، مع مراعـ.ـاة الاتفـ.ـاقات التي تم التوصل إليها سابـ.ـقا”

وأضـ.ـافت المتحـ.ـدثة؛ “سينـ.ـاقـ.ـشون أيضا وسائل التعامل بما يخـ.ـص مجموعة البريكس، ومنصـ.ـات منظـ.ـمة شنغـ.ـاهـ.ـاي للتعاون (روسيا، الصين، الهند) إضافة إلى القـ.ـضـ.ـايا العالمـ.ـية والإقليـ.ـمية، بما في ذلك العمـ.ـلية السياسية في أفغانستان، والتسـ.ـوية في سوريا، والوضع حول البرنامج النووي الإيراني.

وجاء في قول لافروف؛ “روسيا لم تتـ.ـخذ أي خطـ.ـوات إزاء أفغانستان مالـ.ـم يخـ.ـرج القـ.ـتال الجـ.ـاري فيها عن حـ.ـدودها”.

علما؛ إن وزيـ.ـر الخارجـ.ـية الهندي جايشـ.ـانـ.ـكار عام 2019 أكد “أنّ روسيا قـ.ـوة من قـ.ـوى المحـ.ـيط الهـ.ـادئ لها مصـ.ـالح في المحـ.ـيط الهندي… بينما الهند هي قـ.ـوة من قـ.ـوى المحـ.ـيط الهندي لها مصـ.ـالح قـ.ـوية جدا ومتنـ.ـامية في المحـ.ـيط الهادي”.

أمريكا تتـ.ـحدّى روسيا وتطـ.ـلق تصريحات صارمة بخصوص باب الهوى وسوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

نقل مسؤول في بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في تصريحات لوكالة رويترز، إصرار بلاده على تمـ.ـديد آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود لمدة 12 شهرا، معتبرة إياها “أمرا ضروريا”.

وقال المسؤول الأمريكي للوكالة، إن الوكالات الأممية ومنظمات إنسانية تعتقد أن تمـ.ـديد الآلية 12 شهرا “ضروري بالنسبة لعملها لنقل المساعدات بشكل مضمون بينما تستمر العمليات المطولة لإيجاد المساعدات”.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن “هذه هي اللحظة ليقوم مجلس الأمـ.ـن الدولي بخطوته ويعمل أعضاؤه معا”.

وكانت نقلت وكالة “تاس” الروسية عن مـ.ـصـ.ـادر دبلوماسية بأن روسيا قدمت لمجلس الأمـ.ـن الدولي مقترحها بشأن تمـ.ـديد آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

وبحسب المـ.ـصادر، فإن المقترح الروسي يتضمن تمديد عمل معبر باب الهوى بشمال سوريا لمدة 6 أشهر لنقل المساعدات الإنسانية عبره.

وكانت أكدت روسيا، اﻷربعاء، إصـ.ـرارها على إغـ.ـلاق معبـ.ـر باب الهـ.ـوى الحدودي أمام المسـ.ـاعدات اﻹنسـ.ـانية شمال إدلب، بالتزامن مع تشـ.ـديد أمريكي على الرفـ.ـض القـ.ـاطع لتلك الخطوة.

وقال الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشأن السوري ألكسندر لافرينتيف الذي ترأس وفـ.ـد بلاده السياسي في محـ.ـادثات أسـ.ـتانا، إن روسيا تطالب بوقـ.ـف عمـ.ـل آليـ.ـة إيصال المسـ.ـاعدات عبر الحدود السورية، وإنها “يجب أن تصـ.ـل عبر دمشق”.

واعتبر أن المسـ.ـاعدات التي تصل إلى إدلب “مسيـ.ـسة والمسـ.ـلحون يمـ.ـنعـ.ـون وصولها إلى المدنـ.ـيين” على حد زعمه.

ويأتي ذلك عقـ.ـب تصريح مغاير من سيرغي لافروف الذي قال منذ أيام بعد لقاءه بنظيره التركي إن بلاده تتفهم حاجة المـ.ـدنيين لدخول المسـ.ـاعدات من إدلب.

من جهتها قالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، “ليندا غرينفيلد” في تصريح للصحفيين عـقـ.ـب مشاورات لمـ.ـجلس الأمـ.ـن حول الوضع الإنسـ.ـاني في سوريا: “سنستمر في الضغـ.ـط من أجل الحدِّ الأقـ.ـصى، لكنَّنا لن نقبل، ولا يمكننا قبولُ أقلّ مما لدينا الآن”.

وتعهّـ.ـدت بأن واشنطن “ستواصل العمل للمساعدة، ودعـ.ـم الآليـ.ـات العـ.ـابرة للحـ.ـدود، ونأمل أنْ نتـ.ـمكّنَ من تحقيق بعض النجاح”.

وأشـ.ـارت غرينفيلد إلى المعـ.ـاناة التي رأتها خلال زيارتها الأخـ.ـيرة إلى الحدود السورية التركية، في أوساط اللاجـ.ـئين السوريين والنـ.ـازحين داخلياً حيث أبلغها بعضـ.ـهم بأنَّ “باب الهـ.ـوى هو شـ.ـريان الحياة بالمعنى الحرفي للكلمة”.

وأوضحت أن “الملايين يعـ.ـتمدون على آلاف الشاحنات التي تعـ.ـبر الحدود كلَّ شهر، محـ.ـمّلة بالطعام والماء والدواء وأشياء أخرى ضـ.ـرورية للبـ.ـقاء على قيد الحياة، وبدونه قد يواجه الأطفال المصـ.ـابون بسـ.ـوء التغذية الحـ.ـادّ المجـ.ـاعة”.

وأكدت المندوبة اﻷمريكية أن العقـ.ـوبات المفـ.ـروضة على نظام الأسد، منفـ.ـصلة عن الملفِّ الإنسـ.ـاني، وأن “واشنطن تـ.ـبذل كلَّ جهدها لإيصال المسـ.ـاعدات للسوريين حتى المقـ.ـيمين في منـ.ـاطق حـ.ـكم الأسـ.ـد”.

وحـ.ـذرت غرينفيلد بالقول: “أمامنا أربعة أيام فقط، قبل انتهاء التـ.ـفويض، مما يعـ.ـرّض حياة الملايين للخطـ.ـر، واليوم، حثثتُ مجلـ.ـس الأمـ.ـن مرّة أخرى على تجديد وتوسيع وصول المسـ.ـاعدات الإنـ.ـسانية لمدة 12 شهراً، أقلّ من ذلك قد يعقّـ.ـد بشـ.ـدّة قدرة المنظـ.ـمات غير الحكومية والأمـ.ـم المتـ.ـحدة على تقديم المسـ.ـاعدة بشكلٍ موثوق أثناء إدارة عمـ.ـلية شراء طويلة ومعـ.ـقّدة للغاية”.

زر الذهاب إلى الأعلى