المعارضة السورية: راضون عن أستانة-16 وحقـ.ـقنا خطـ.ـوتين مهمـ.ـتين

المعارضة السورية: راضون عن أستانة-16 وحقـ.ـقنا خطـ.ـوتين مهمـ.ـتين

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعـ.ـرب وفـ.ـد المعارضة السورية في نهـ.ـاية الجولة الأخـ.ـيرة من مسار أستانة 16 /يوم الخميس 8/ يوليو، عن موافقته الكاملة لنتائج الاجتماع، والتي ناقـ.ـشت جميع الملفات الخاصة بالساحة السورية، وحقـ.ـقت بعض المكاسب.

أبرز الملفات

كشـ.ـف أيمن العاسمي، المتحدث الرسمي باسم وفـ.ـد المعارضة في تصريح لموقع “المدن”، أن الجـ.ـولة لم تكن مجـ.ـدولة بالأصل، لكنها أقـ.ـرت بشكل استثنـ.ـائي بعض التطـ.ـورات الميدانية الأخـ.ـيرة التي شهـ.ـدتها مناطق متعـ.ـددة في سوريا، بالإضافة إلى الخـ.ـلاف بوجـ.ـهات النظر حول التمـ.ـديد للمـ.ـعابر المخـ.ـصصة للمساعدات الإنسانية”.

وأردف قائلا: “إن أهم نتائج الجولة الحالية؛ هي موافقة الجانب الروسي الضمـ.ـنية على استمـ.ـرار تفـ.ـويض الأمم المتحدة بإدخال المساعدات الإنسانية من معـ.ـبر باب الهوى، مؤكدا الأنباء التي تحدثت عن تخـ.ـلي روسيا عن تهديـ.ـداتـ.ـها باستخـ.ـدام حـ.ـق النـ.ـقد في مجـ.ـلس الأمـ.ـن الدولي بعد الوصول إلى صيـ.ـغة مرضـ.ـية لجميع الأطـ.ـراف”.

ويرى الكثيرون أن البيان الختـ.ـامي للقاء أستانا 16 في “نور سلطان” في العاصمة “كازاخستان” كان مكـ.ـررا، ولا يحمل أي جديد وفي ذلك قال “العاسمي”: “إن ما جرى في المـ.ـباحـ.ـثات أهم بكثير مما جاء في البيان الختامي”.

محور اللقاء هو المساعدات الإنسانية

طرحـ.ـت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد” على بقـ.ـية أعضـ.ـاء مجـ.ـلس الأمـ.ـن؛ اقتراحا يقـ.ـضي بتوسيع تقديم المساعدات الإنسانية في جميع أنـ.ـحاء سوريا، الأمر الذي فُـ.ـسّر على أن جزءا منها سيكون تحت إشراف النظام السوري، وذلك يوم الخميس 8 يوليو.

وكان فـ.ـسّر الباحث “عبد الوهاب العاصي” العامل في مركز “جسور للدراسات”؛ أن هذه الصـ.ـيغة “تعني تنازلا من واشنطن عن سقـ.ـف اختيارات الثـ.ـقة” الذي حدده الرئيس جو بايدن خلال القمة الثناىية مع فلاديمير بوتين منتـ.ـصف حزيران 2021

ماهي صـ.ـفقة بوتين – بايدن حول سوريا.. بعد موافقة روسيا على تمديد عمل “باب الهـ.ـوى” 12 شهراً؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعلـ.ـنت مـ.ـصـ.ـادر إعلامية روسية عن مفـ.ـاوضات جـ.ـرت مع الولايات المتحدة الأمريكية قبيل تجديد تفـ.ـويض معـ.ـبر “باب الهـ.ـوى” اﻹنسـ.ـاني، تضمـ.ـنت تـ.ـنازلاً أمريكيا لصالح روسيا ونظام اﻷسد.

ونقـ.ـل الموقع الرسمي لـ”البعـ.ـثة الدائمة للاتحاد الروسي” عن منـ.ـدوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، في إجابته على سؤال صحفي حول ما إذا كانت روسيا قد حصـ.ـلت على أي وعود أمريكية، بشأن تخفـ.ـيف العقـ.ـوبات الأمريكية المفـ.ـروضة على النظـ.ـام السوري: “نحن نتحدث عن هذا الأمـ.ـر، نعم”.

وأوضح المنـ.ـدوب الروسي أن موسكو “حددت خطـ.ـوطها الحمـ.ـراء خلال المشـ.ـاورات حول الوثيقة” مشـ.ـيراً إلى أن “النص النهـ.ـائي للقـ.ـرار يحتوي على بنود كانت تفتـ.ـقر إليها النسخة الأصلية التي بدأتها الدول الغربية”.

كما أكد “مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية” أن اتصالات شخصية بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الأمريكي، جو بايدن، أدت إلى تمـ.ـرير القـ.ـرار الجديد بشأن سوريا، في مجـ.ـلس الأمـ.ـن الدولي “على غرار ما حدث في قـ.ـمة جنـ.ـيف”.

وكانت الخارجية الروسية قد أعلنت أمس أن عزوفها عن استخدام “الفـ.ـيتو” ضـ.ـد قرار التمـ.ـديد لمعـ.ـبر باب الهـ.ـوى اﻹنسـ.ـاني جاء بعد اتصالات ومشـ.ـاورات مع الجانب اﻷمريكي.

وذكرت تقارير إعلامية أن اتفـ.ـاقاً ضمـ.ـنياً جرى مع الجانب التركي ﻹعادة فتح المعـ.ـابر بين الشمال المحرر ومناطق سيطـ.ـرة نظـ.ـام اﻷسد في سراقب وميزناز وأبو الزندين، إضافة ﻹعادة تشـ.ـغيل طريق m4 الدو.لي.

زر الذهاب إلى الأعلى