الولايـ.ـات المتـ.ـحدة تفـ.ـكر في رفـ.ـع جـ.ـزء من العـ.ـقوبـ.ـات عن نظـ.ـام اﻷسد

الولايـ.ـات المتـ.ـحدة تفـ.ـكر في رفـ.ـع جـ.ـزء من العـ.ـقوبـ.ـات عن نظـ.ـام اﻷسد

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أكـ.ـد مسـ.ـؤولان أمريـ.ـكيـ.ـان رفيـ.ـعا المـ.ـسـ.ـتوى أن بـ.ـلادهـ.ـم تقـ.ـيّم إمكـ.ـانية رفـ.ـع جـ.ـزء من العقـ.ـوبـ.ـات المفـ.ـروضة على النظـ.ـام السـ.ـوري بمـ.ـوجـ.ـب قـ.ـانـ.ـون “قيـ.ـصـ.ـر” بدعـ.ــوى السـ.ـمـ.ـاح بوصـ.ـول الوقـ.ـود إلى لبنان.

وقالت مـ.ـرشـ.ـحة الرئيـ.ـس الأمـ.ـريكي جو بايـ.ـدن لمنـ.ـصـ.ـب مـ.ـسـ.ـاعد وزيـ.ـر الخارجية باربـ.ـرا ليـ.ـف، في جلـ.ـسة اسـ.ـتمـ.ـاع عقـ.ـدتـ.ـها لجـ.ـنة العـ.ـلاقـ.ـات الخارجية بمـ.ـجـ.ـلس الشـ.ـيوخ إن هـ.ـذا “الحـ.ـل” مـ.ـطـ.ـروح من قبل دول المنطقة.

وأكـ.ـدت أن كلا من الأردن ومصر ولبنـ.ـان تؤيـ.ـد ذلك المسـ.ـعى، للسـ.ـمـ.ـاح بنقـ.ـل الغـ.ـاز، كما أن البنـ.ـك الدو.لي يدعـ.ـم هـ.ـذه الخـ.ـطة.

وأوضـ.ـحت “ليـ.ـف” أن وزارة الخارجية “تـ.ـدرس حـ.ـاليا بحـ.ـذر أطـ.ـر القـ.ـوانـ.ـين الأمريكية وسيـ.ـاسة العقـ.ـوبـ.ـات، وبما أن الخـ.ـطة تظـ.ـهر بـ.ـوادر جيـ.ـدة فإن الخـ.ـارجية الأمـ.ـريكية تتشـ.ـاور حـ.ـالياً مع وزارة الخـ.ـزانة للمـ.ـضي قـ.ـدماً بها”.

واعـ.ـتبـ.ـرت أن هـ.ـذه الخـ.ـطة تقـ.ـدم “حـ.ـلاً معـ.ـقـ.ـولاً قـ.ـصـ.ـير الأمـ.ـد، لما يبـ.ـدو أنه مشـ.ـكـ.ـلة ضـ.ـخـ.ـمة ومـ.ـرعـ.ـبة في لبنان”.

من جهـ.ـته قال رئيس اللجـ.ـنة الديـ.ـمقـ.ـراطي بـ.ـوب منـ.ـينـ.ـديـ.ـز، إنه “منفـ.ـتح علـ.ـى المـ.ـوافـ.ـقة، علـ.ـى بعـ.ـض الإعفـ.ـاءات من عقـ.ـوبـ.ـات قـ.ـانـ.ـون قيـ.ـصـ.ـر، لتسـ.ـهـ.ـيل مرور الطـ.ـاقة عبـ.ـر سوريا إلى لبنـ.ـان” رغـ.ـم أنه من داعـ.ـمي القـ.ـانـ.ـون الشـ.ـرسـ.ـين.

وأشـ.ـار إلـ.ـى أنه “لايـ.ـودّ إصـ.ـدار إعفـ.ـاءات عن نظـ.ـام الأسد، لكـ.ـن إذا رأت وزارة الخارجية أن هـ.ـذه هي الطـ.ـريـ.ـقة الوحـ.ـيدة لوصـ.ـول الطـ.ـاقة للبنان، فـ.ـمن المـ.ـهم إيجـ.ـاد طـ.ـريـ.ـقة للمـ.ـضي قـ.ـدمـ.ـا فيـ.ـها”.

يذكـ.ـر أن مصر تعـ.ـمل علـ.ـى مـ.ـد لبنـ.ـان بالغـ.ـاز عبـ.ـر مايعـ.ـرف بـ”الخـ.ـط العربي” المـ.ـار باﻷراضي اﻷردنية والسـ.ـورية.

زر الذهاب إلى الأعلى