امرأة تقـ.ـتل زوجـ.ـها بالتعاون مع رجل آخر في دمشق

قامت امرأة بقـ.ـتل زوجها بالتعاون مع عشـ.ـيقها في حي بر.زة بمدينة دمشق جنوبي سوريا، بطـ.ـريـ.ـقة وحـ..ـشية.

وذكرت صفحات موالية، أن امرأة اتفـ.ـقت مع صديق زوجها على قتـ.ـل اﻷخير، بعد علاقة غـ.ـر.امية جمعتهما أثناء ترد.د الصديق على منزلهما، حيث أخـ.ـبرته أنها تكـ.ـره زوجـ.ـها وتحـ.ـقد عليه، وأنها حاولت قتـ.ـله عدة مرات، فعر.ض عليها المساعدة في ذلك، ووعدها بأن يتـ.ـزوجها بعده.

وزار القـ.ـاتـ.ـل منزل صديقه ليلاً ومن ثم أوهـ.ـم الضحـ.ـية بالمـ.ـغاد.رة واخـ.ـتبأ داخل المنزل بمساعدة الزوجة، وحين غـ.ـرق الزوج في النوم ضـ.ـربه الجـ.ـاني بفـ.ـأس على رأسه بينما أحضرت الزوجة سـ.ـكين مطبخ وطعـ.ـنته 4 طعـ.ـنات في ظهره، كما قامت بالبـ.ـصـ.ـق عليه بعدها، ومـ.ـارسـ.ـت الزنـ.ـا عقب ذلك مع العشـ.ـيق في فـ.ـرا.ش الزوج، بعد أن أخذت طفـ.ـليها إلى منزل عائلتها.

وﻹخـ.ـفاء الجـ.ـثة قام الجـ.ـاني بتقـ.ـطيـ.ـعها بمـ.ـنشـ.ـار يدوي ورمـ.ـيها ببـ.ـئر بالمـ.ـنزل، وقام في اليوم التالي بطـ.ـلاء جدران الحـ.ـمـ.ـام لإخـ.ـفاء آثا.ر الد.ـمـ.ـاء، ونظـ.ـفت الزوجة المنزل.

يذكر أن معـ.ـدلات الجـ.ـريـ.ـمـ.ـة تتصـ.ـاعد في مناطق سيـ.ـطرة نظام اﻷسد نتيجة العوامل الاجتماعية النـ.ـاجـ.ـمة عن سـ.ـياسة النـ.ـظام المتمثلة في التركيز على أمـ.ـنه وسلـ.ـطته وإهـ.ـمـ.ـال كافة الجوانب اﻷخرى مع ارتفاع معدلات الفـ.ـقر والجـ.ـهل.

مفاجأة: دعم فرنسي – أمريكي للتطـ.ـبيع العربي مع نظام اﻷسد

كشف تقرير إعلامي عن اشتراك الولايات المتحدة اﻷمريكية وفرنسا بجهود التطـ.ـبيع العربي مع نظـ.ـام اﻷسد، والتي تقوم روسيا برعايتها.

ونقلت جريدة “الشرق اﻷوسط” السعودية عن مصادر خاصة أن واشنطن وسعت قائمة المدعوين إلى المؤتمر الوزاري الموسع في روما الخاص بسوريا غداً الاثنين، لتضم الجامعة العربية في خطوة ترمي إلى إثارة ملف التطـ.ـبيع العربي مع النظام السوري بين وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين و15 من نظرائه في “السبع الكبار” و”المجموعة المصغرة” وتركيا وقطر والاتحاد الأوروبي.

ووفقاً للمصدر فإن تلك الخطوة تأتي كعرض لروسيا من أجل الموافقة على قرار الأمم المتحدة لإيصال المسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية إلى سوريا عبر الحدود.

وأكد أن أميركا “تريد إثارة موضوع رغبة دول عربية بالتطـ.ـبيع مع دمشق وإعادتها إلى الجامعة العربية بموجب اقتراحات عربية وضغـ.ـوطات روسية عبر عنها وزير الخارجية سيرغي لافروف في جولته العربية الأخيرة ولقاءاته مع عدد من الوزراء”.

وأوضحت أن “واشنطن (وباريس) التي كانت صامتة ثم مقتصرة على ملاحظات عبر الأقنية الدبلوماسية، أبلغت دولاً عربية وأوروبية بضرورة ألا يكون التطبـ.ـيع العربي مجانياً والتريث به إلى ما بعد معرفة موقف روسيا من التصويت على القرار الدولي لتمديد المـ.ـساعدات عبر الحدود قبل انتهاء صلاحية القرار الحالي في 10 الشهر المقبل”.

وكانت إدارة بايدن قد قدمت عدداً من التنازلات لروسيا للتصويت لصالح صدور قرار يسمح بفتح ثلاثة معـ.ـابر حدودية، اثنان مع تركيا وثالث مع العراق، كان بينها عدم إصدار عقـ.ـوبات جديدة بموجب قانون قيـ.ـصر، وتقديم استثناءات لمواد طبية من العقـ.ـوبات، والموافقة على تقديم المـ.ـساعدات عبر خـ.ـطوط التـ.ـماس بين مناطق النـ.ـفوذ في سوريا.

دبلوماسي سابق لدى نظام اﻷسد: حل دولـ.ـي قريب في سوريا.. هذه تفاصيله

اعتبر الدبلوماسي السوري السابق “صقر الملحم” أن موضوع الحل السـ.ـياسي في سوريا اقترب من التنفيذ، متحدثاً عن تفاصيل قال إنه أخذها من “دبلومـ.ـاسيين أوروبيين”.

وقال “الملحم”: “الطبخة تكاد أن تكون جاهزة في سوريا وبموافقة الروس” مضيفاً أنه سمع ذلك مباشرة من بعض السيـ.ـاسيين الأوروبيين خلال الشهر الماضي.

وبحسب المصدر فإنه “ليس مهماً إن نجح بشار الأسد في هذه الانتخـ.ـابات الخلبية الخزعبلية ..فالطبخة تكاد تكون جاهزة وبموافقة الروس رغم إعلامهم الذي يُكذب ما يُنشر أو يُقرأ في وسائل الإعلام الغربية”.

وزاد بالقول: “سيتم الإعلان قريباً عن تشكيلة الحكومة السورية الجديدة كخطوة أولى باستبعاد معظم الأشخاص المحسوبين على ايران ( إن لم يكن جميعهم ) وخاصة في مؤسسات الجيـ.ـش والأمـ.ـن ..وهو بتوافق أمريكي – تركي – روسي وبمباركة اسـ.ـرائـ.ـيلية”.

وأضاف إنه “سيتم تخيير بشـ.ـار الأسـ.ـد للجوء بين عدة دول من بينها ( بريطانيا ) التي وافقت ضمنياً عليه ولكن ليس كلاجـ.ـئ سـ.ـياسي بل لكونه متزوجاً من امرأة تحمل الجنسية البريطانية، ولكن لندن لا تتحمل وزر حمـ.ـايته من انتقـ.ـام السوريين أو من المحـ.ـاكمة على ما ارتكبه ..لذلك قد تكون إحـ.ـدى خياراته : ايران – أو كوبا أو فنزويلا”.

وبحسب المصدر فسيتم قريباً “الإعلان عن تشكيل مجلس سـ.ـياسي الى جانب مجلـ.ـس عسـ.ـكري كمرحلة اولى للحل وتشكيل حـ.ـكومة مؤقتة قد تضم في طياتها بعض المسؤولين السوريين من الموالاة والمعـ.ـارضة الذين لم تتلوث أياديهم”.

ونوّه بأن هذا الكلام “يبقى ضمن إطار ما سمعته، ولكن الأشهر القادمة ستكون حُبلى بالمفاجآت وأول الرقص حنجلة بدأ بالقرار الأمريكي بمـ.ـعاقبة أي دولة أو مؤسسة تتعامل مع حكومة بشـ.ـار الأسـ.ـد ولا تطبق مبادئ قانون قيـ.ـصر”.

ولم يستبعد الملحم “أن يكون بداية الحل عن طريق رصـ.ـاصة من قبل شخص علـ.ـوي داخل القصر الجمهوري من أجل التأكيد أن العـ.ـلويين كانوا مجـ.ـبورين على ما قاموا به وأنهم جزء لا يتجزّأ مما يتعـ.ـرض له الشعب السوري من قـ.ـهر وحرمان”.

هجوم على أكبر قـ.ـاعدة عـ.ـسكرية تركية في سوريا

استـ.ـهدفت ميلـ.ـيشيا قسد قاعـ.ـدة عسـ.ـكرية تركية كبيرة في ريف حلب الشمالي وسط تصاعد التـ.ـوتر في المنطقة.

وقد سقـ.ـطت عدة صـ.ـواريخ مصدرها ميلـ.ـيشيا قسد على محيط قاعـ.ـدة “دابق” العـ.ـسكرية وهي أكبر قـ.ـاعدة للقـ.ـوات التركية في منطقة “درع الفرات” فيما لم تسجّل أي أضرار مادية.

ويأتي ذلك بعد ساعات من قيام المـ.ـدفعية التركية بشـ.ـن ضـ.ـربات عدة على محاور منبج في ريف حلب الشرقي، استهدفت الميـ.ـليشيا ومواقعها.

وقاعدة “دابق” هي أكبر قاعـ.ـدة للقـ.ـوات التركية الموجودة في شمال شرق سوريا، وتقدّم خدمات لوجستية لمختلف القواعد.

يذكر أن المنطقة تشهد توتراً بين القـ.ـوات التركية والجيـ.ـش الوطني السوري من جهة وميـ.ـليشيا قسد من جهة أخرى، وسط تهـ.ـديدات متصاعدة من أنقرة بشـ.ـن عمـ.ـل عسـ.ـكري جديد.

قرار نرويجي – إيرلندي حول سوريا

قالت وكالة أسوشيتد برس، إن النرويج وايرلندا تقدمت بقرار لمجلس الأمـ.ـن الدولي تم توزيعه أمس الجمعة 26 حزيران/يونيو، يقترح أن يأذن بتسليم المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر حدود تركيا والعراق، لكن المشروع قد يصطدم بالفـ.ـيتو الروسي.

وأوضحت الوكالة أن هذا المقتـ.ـرح من شأنه أن يبقي معـ.ـبر باب الهوى ويعيد إيصال المسـ.ـاعدات عبر معبـ.ـر اليعربية من العراق في الشمال الشرقي الذي يسـ.ـيطر عليه الأكــ.ـراد بشكل رئيـ.ـسي، والذي أغلق في كانون الثاني 2020.

ومن المعتقد أن تنتـ.ـهي الولاية التي أصـ.ـرت عليها روسيا لمدة ستة أشهر ويعـ.ـيد تفويـ.ـضا مدته عام واحد.

وذكرت الوكـ.ـالة إلى أنه من المتـ.ـوقع أن يناقـ.ـش خبـ.ـراء مجـ.ـلس الأمـ.ـن مشـ.ـروع القـ.ـرار المقترح في أوائل الأسبوع القادم.

وينص المقترح على أن الوضع الإنسـ.ـاني المـ.ـدمر في سوريا لا يزال يشكل تهديـ.ـدا للسـ.ـلام والأمـ.ـن في المنطقة.

وتعتزم الدول “السبـ.ـع الكـ.ـبار” عقد اجـ.ـتماعاً مهماً مع “المجموعة المصـ.ـغرة” حول سوريا، عقب أيام، بهدف “تنسـ.ـيق الضـ.ـغط” على روسيا.

وكانت ذكرت صحيفة “الشرق اﻷوسط” السعودية أن الولايات المتحدة الأمريكية ستترأس اجـ.ـتماعاً حول سوريا، بالعاصمة الإيطالية روما، تشارك فيه دول كبرى، في 28 يونيو/ حزيران الجاري، حيث سيمثلها وزير خارجيتها، أنتوني بلينكن.

كما سيشارك وزراء خارجية من الدول “السبع الكبار” ودول عربية وإقليمية، وبحسب المصدر تهدف إدارة بايدن إلى “ضـ.ـبط حلـ.ــ.ـفاء أميركا مع قرب موعـ.ـد الاختبار الأمريكي لروسيا لدى التصويت في مجلـ.ـس الأمـ.ـن على قرار المسـ.ــ.ـاعدات الإنـ.ـسانية عبر الحدود”.

وسيجري الاجتـ.ـماع على هامش مؤتـ.ـمر التـ.ـحالف الدولـ.ـي ضـ.ـد “داعـ.ـش” الذي سيشارك فيه 83 عضواً، أبرزهم أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والسعودية والأردن ومصر وتركيا وقطر والمبعوث الأممي غير بيدرسن.

وسيتم تشكيل “مجمـ.ـوعة دولـ.ـية – إقلـ.ـيمية” من الأعضاء الدائمين بمجـ.ـلس الأمـ.ـن والدول الإقلـ.ـيمية لبحث المـ.ـلف السوري.

ويأتي ذلك فيما تهـ.ـدد روسيا باستخـ.ـدام “الفيـ.ـتو” ضد تمـ.ـديد إدخال المـ.ـساعدات اﻹنـ.ـسانية من معـ.ـر “باب الهوى” الحـ.ـدودي شمال إدلب.

وقف إطـ.ـلاق نـ.ـار شامل وملفات سورية كبرى على الطاولة في روما

تجتمع كبرى الدول الغربية بعد أيام في العاصمة اﻹيطالية روما لبـ.ـحث ملفات سورية هامة، منها شرق الفرات، وتثبـ.ـيت وقـ.ـف شامل ﻹطـ.ـلاق النـ.ـار، في كل أنحاء البلاد.

وسيعقد الاجـ.ـتماع على مستوى وزراء خارجية دول التحالف الدولـ.ـي ضد داعـ.ـش، في إيطاليا الأربعاء المقبل، وفقاً لمصادر من المعـ.ـارضة السورية.

وقال الدبلوماسي السوري السابق بسام بربندي لوسائل إعلام عربية إن خمسة بنود حول سوريا، ستتضمنها النقاشات في الاجتـ.ـماع، وستكون في صلب بيانه الختامي.

وأوضح أن تلك البنود تتعلق بـ”ضرورة إدخال المسـ.ـاعدات الإنسانية”، و”إغـ.ـلاق ملف المعتـ.ـقلين الأجانب في معـ.ـسكر الهول (مخـ.ـيم شمال شرق سورية)”، و”ضرورة تثـ.ـبيت وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في كل سوريا”، و”دعـ.ـم الشريك المحلي الكردي والعربي (للتحـ.ـالف) في محـ.ـاربة الإرهـ.ـاب”، بالإضافة لـ”دعم مشاريع دعم الاستقرار”.

وكانت مصادر إعلامية قد تحدّثت عن حمـ.ـلة جديدة محتملة لدول التحـ.ـالف ضد داعـ.ـش في سوريا عقب تصاعد نشاطه، وسط تحـ.ـذيرات من إمكانية عودته وبقوة.

ويتزامن هذا الاجتـ.ـماع مع محـ.ـادثات أستانا التي ستعقد بعده بأيام في العاصمة الكازاخية “نور سلطان”.

وظيفة بـ 15 ألف دولار مقابل “شرب الماء”

أعلنت شركة Hydrant الأمريكية عن وظيفة لمدة ثمانية أسابيع، مقابل 15 ألف دولار أمريكي، تتلخص في تصوير مقاطع فيديو ترويجية تتضمن شرب الماء.

وتتلخّص الوظيفة في التأكد من أن الجمهور المستهدف من قبل الشركة “لن يشعر بالعطش أبداً” حيث يقول جون شيروين، الشريك المؤسس لشركة Hydrant: إن “مهمة “كبير مسؤولي العطش” ستتمثل في إنشاء محتوى حول شرب الماء، ومشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا ما يجعلها بمثابة وظيفة الأحلام حقاً، خاصة أن هذا الرئيس التنفيذي سيكون محاطاً بفريق مبدع ومجتهد ومتفان”.

وأضاف إن الشركة تبحث عن “شخص مبدع للغاية، يمكنه تطوير محتوى لمشاركة مدى الشعور بالرضا عن شرب الماء مع ضبط مستوى المهمة التي يجدها الكثيرون أمراً شاقاً”.

وسيكون الموظف مسؤولاً عن إنشاء ما لا يقل عن 3 مقاطع فيديو أسبوعياً، ونشرها على مواقع التواصل، وشرب الكثير من الماء، ومنتجات بنكهات صيفية جديدة متعددة.

ويتم التقديم من خلال نشر مقطع على وسائل التواصل يتضمّن فكرة مشابهة للمحتوى المحدد.

خطوة دولية جديدة وعاجلة بشأن سوريا

دعا المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، أمس الجمعة، إلى إطلاق حوار دولي جديد لحل القضية السورية، يشمل الجـ.ـيوش اﻷجنبية، والانتـ.ـخابات، والحل السـ.ـياسي، وملف المعتقلين.

وقال بيدرسون في اجتماع لمجلس الأمـ.ـن الدولي إنه كان على تواصل مستمر مع كبار المسؤولين الروس واﻷمريكيين، خلال قمة جنيف بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن، اﻷسبوع الماضي، حيث ناقش معهم الملف السوري، مضيفاً أنه سيسافر إلى روما للتشاور مع وزراء الخارجية المشاركين في اجتماع وزاري مرتقب بشأن سوريا يجمع إيطاليا والولايات المتحدة.

وكشف المبعوث اﻷممي أيضاً أنه سيزور موسكو قريباً وسيقوم بالتشاور مع تركيا وإيران أيضاً، داعياً إلى تمديد آلية تقديم المسـ.ـاعدات عبر الحدود إلى سوريا وتوسيعها، ومندداً باستمرار العـ.ـمليات العسـ.ـكرية على جنوب ‎إدلب.

واقترح بيدرسون إطلاق “حوار دولي بناء جديد بهدف بحث خطوات محددة” من أجل تحقيق الحل السياسي بسوريا.

من جهتها قالت المندوبة ‎الأمريكية في ‎الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد‎: إن الانتـ.ـخابات الرئاسية الأخيرة في ‎سوريا كانت مـ.ـزورة ولم تكن حرة ولم يحظ فيها السوريون بفرصة المشاركة، مؤكدة ضرورة التوصل سريعاً إلى حل سياسي لتخفيف المـ.ـعاناة الإنسـ.ـانية للشعب السوري، وعلى تشجيع المسـ.ـاعدات الأممية عبر الحدود لتخفيف وطأة أزمـ.ـة النـ.ـزوح الداخلي.

ويترقب السوريون في الشمال جلسة جديدة لمجلس اﻷمـ.ـن تهـ.ـدد روسيا باستخدام الفـ.ـيتو خلالها ضـ.ـد تمديد آلية دخول المسـ.ـاعدات عبر “باب الهوى”.

منشور صـ.ـادم.. أستاذ في جامعات النظام السوري يبحث عن عمل مع المرتـ.ـزقة الروس

طلب أستاذ جامعي من وزير سابق في النظام السوري من بلدة “سلمية” الموالية بريف حماة، التوسط له لدى شركة “فاغنـ.ـر” الروسية، من أجل الحصول على عقد للعمل في ليبيا، بسبب الأوضاع المعيشية الصـ.ـعبة بمناطق سيطرة نظام اﻷسد.

ونشر وزير الزراعة السابق في حكومة النظام السوري نور الدين منى، على صفحته بوقع “فيسبوك” قائلاً إنه تلقى اتصالاُ هاتفياً من عضو هيئة تدريسية في إحدى جامعات القطر، حيث قال له: “سمعت أنه في بلدتكم في سلمية.. هناك مركز للتطـ.ـوع مع الروس للعمل في ليبيا أو في دول إفريقية.. هل يمكنك من خلال بعض معارفك؛ مساعدتي في التواصل مع أي مكتب أو مركز للتطوع ، ومهما كانت طبيعة العمل لأن ظروفي المعيشية قاسية جداُ”.

وأضاف المتصل: “سمعت أن المرتب الشهري في ليبيا لا يقل عن ألف دولار أمريكي ولا داعي لذكر أنني عضو هيئة تدريسية في الجامعة ويمكنني أخذ إجازة بلا راتب لمدة عام واحد”.

وعبّر وزير حكومة اﻷسد السابق عن شعوره بـ”الصـ.ـدمة والدهشة والهـ.ـذيان وعدم التصديق” بعد هذا الاتصال.

يذكر أن روسيا تقوم عبر شركة “فاغنر” اﻷمنـ.ـية بتجنـ.ـيد السوريين مستغلة أوضاعهم الصعبة وإرسالهم للقـ.ـتال في ليبيا وغيرها.

طائرات النظام تحـ.ـلّق على علوّ منخفض وحصار على اﻷرض.. ما الذي يجري بدرعا؟

حلّـ.ـقت الطائرات الحـ.ـربية التابعة لنظام اﻷسد أمس الجمعة على علوّ منخفض في أجواء درعا جنوب سوريا، في رسالة تهـ.ـديد واضحة من أجل تسلـ.ـيم ما تبقى من سـ.ـلاح.

ويضـ.ـغط الروس ونظام اﻷسد على أهالي درعا من أجل توقيع اتفاقـ.ـات “مصـ.ـالحة” جديدة، يتم بموجبها تسـ.ـليم اﻷسـ.ـلحة الخفيفة التي بقيت بحوزتهم بعد الاتفاق السابق عقب اجتـ.ـياح عام 2018، وهو ما يعني تجريد أهل المنطقة من أي أداة للدفـ.ـاع عن أنفسهم في وجه النـ.ـظام وميليـ.ـشياته.

ويأتي ذلك بعد حصـ.ـار درعا البلد بشكلٍ كامل، عقب رفض “لجنة درعا البلد” لمطالب الجـ.ـنرال الروسي المدعو “أسد الله” لأهالي درعا البلد بتسـ.ـليم 2000 قطعة من السـ.ـلاح الفردي الخفيف، مقابل إخراج اللجان المحلية التابعة للأجهزة الأمنـ.ـية من مواقعها في حي المنشية وحي سجنة وجمرك درعا القديم.

وتستمر جولات التـ.ـفاوض بين الروس وبين لجان درعا المركزية، لمناقشة الأوضاع الأمنـ.ـية في المحافظة، فيما هـ.ـدد “أسد الله” بالتصعـ.ـيد العسـ.ـكري على منطقة درعا البلد، والذي بدأ بفرض الحصار على المنطقة وإغـ.ـلاق الطرق الرئيسية المؤدية منها إلى مركز المدينة منذ ليلة الأمس.

يذكر أن مظـ.ـاهرات تحت شعار “رفع الحـ.ـصار عن درعا البلد” شملت أمس عدة قرى وبلدات غربي وشرقي المحافظة.

روسيا: “حكـ.ـومة جديدة” قريباً في سوريا “لاستعادة الحياة السـ.ـلمية”

أعلن مسـ.ـؤول روسي كبير عن قرب تشكيل “حـ.ـكومة جديدة” في سوريا، عقب “نجاح” بشار اﻷسـ.ـد في “انتـ.ـخابات” الرئـ.ـاسة السورية.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف، في تصريح للصحفيين من العاصمة دمشق عقب لقاءه باﻷسد: “سيتم تشكيل حكـ.ـومة سورية جديدة قريباً، ونتوقع أن تبدأ العمل بسرعة”.

وأشار بوريسوف إلى أهمية هذه الخطوة في محاولة تدارك الوضع الاقتصادي الصـ.ـعب لمناطق سيطـ.ـرة نظـ.ـام اﻷسد، متوقعاً من الحكومة، أن تضع “حلولاً فورية، من أجل استعادة الحياة السـ.ـلمية في البلاد”.

وقد وصل المسؤول الروسي إلى دمشق منذ يوم اﻹثنين الماضي، لكنه لم يلتقِ ببشار الأسد حتى اليوم الثاني من زيارته، حيث بحث مع مسؤولي نظـ.ـامه اتفاقيات اقتصادية بين الجانبين.

زر الذهاب إلى الأعلى