بالفيديو.. طالبان تسيـ.ـطر على المعـ.ـابر الحدودية في أفغانـ.ـستان وتتقدم بسرعة هائـ.ـلة

بالفيديو..طالبان تسيـ.ـطر على المعـ.ـابر الحدودية في أفغانـ.ـسـتان وتتقدم بسرعة هائـ.ـلة

وكالة-ثقة – فريق التحرير

تمكـ.ـنت طالبـ.ـان من توسعها ومن السيطرة الجديدة على مواقـ.ـع إضافية في أفغانـ.ـستان، وسيطـ.ـرت اليوم الأربعاء 14 يوليو على معـ.ـبر حدودي مهم مع باكستان وسط معـ.ـارك واسعة بعـ.ـدة مناطق.

حيث سيطـ.ـروا على معـ.ـبر سبين بولدوك-شامان الحـ.ـدودي حسب ما نقـ.ـلته وكالة الصـ.ـحافة الفرنسية عن مسؤول في قـ.ـوات الأمـ.ـن الباكسـ.ـتانية.

وماتزال طالبان تحـ.ـاول السيـ.ـطرة على المناطق الريفية، لكنها لم تستول على مراكز الولايات حسب المـ.ـصادر العسـ.ـكرية.
موقـ.ـف روسيا

دعـ.ـت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء كلا من طالبان والحكومة الأفغانية على بدء مفاوضات جادة حول تشكيل حكومة انتقـ.ـالية.

موقف بريطانيا
أعلـ.ـنت بريطانيا التعامل مع الحركة شرط التزامها بمعـ.ـايير دولية ، وورد على لسـ.ـان وزير الدفـ.ـاع البريطاني؛ :”إن بريطانيا مستـ.ـعدة للعمل مع حركة طالبان إذا لزم الأمـ.ـر، مضـ.ـيفا: إنه يتفـ.ـهم مثل هذا القـ.ـرار الذي قد يواجه ردود فعل ، لكن النهج البراغـ.ـماتي يمكن أن يكون أساس السلام الدائم.

الموقف الأمريكي
دافـ.ـع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن قـ.ـراره بسـ.ـحب القـ.ـوات العسـ.ـكرية لبلاده من أفغانستان، قائلا: “إن العمـ.ـليات الأمريكية ستنـ.ـتهي في 31 أغسطس/ آب”

يذكر أن القـ.ـوات الأمريـ.ـكية في أفـ.ـغانستان انتـ.ـشرت منذ ما يقـ.ـارب من 20 عاما، في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.
كما دافـ.ـع بادين عن الوتيرة السريعة للانسحاب الأمريكي، قائلاً إنها “تنقذ الأرواح”.

يشار إلى أن القـ.ـوات الأمريكية وقـ.ـوات حلف شمال الأطلسي غـ.ـادرت من أكبر قاعـ.ـدة جـ.ـوية في أفغانستان، حسبما أكد مسؤولون سابقا، في مؤشر إلى أن الانسـ.ـحاب الكامل للقـ.ـوات الأجنبية بات وشيكاً.
وأكد المتحدث باسم وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية تسليم قاعـ.ـدة باغـ.ـرام الجـ.ـوية، آخر معـ.ـاقل الولايات المتحدة في البلاد، للقـ.ـوات الأفغانية. وقالت الوزارة إنّ “الجيـ.ـش الأمريكي لا تزال لديه سلطة حمـ.ـاية القـ.ـوات الأفغانية”.

وزراء لبناـ.ـيون يتوجـ.ـهون للقـ.ـاء اﻷسـ.ـد قريباً.. ما الهـ.ـدف من الزيارة؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كـ.ـشف تقـ.ـرير إعلامي عن زيـ.ـارة مرتـ.ـقبة يعـ.ـتزم عدد من المسـ.ـؤولين اللبنانيين القيام بها إلى دمشق للـ.ـقاء مسؤولين بنظام اﻷسد، بهـ.ـدف عقـ.ـد اتفـ.ـاقات اقتـ.ـصادية.

ونقـ.ـلت صحيـ.ـفة “الشرق الأوسط” عن “مـ.ـصدر خـ.ـاص” أن “التـ.ـركيز سيكون على كيـ.ـفية التعـ.ـاون أو التنسيق في مجـ.ـالات مختـ.ـلفة دون خـ.ـرق قانون قيـ.ـصر الذي يَعـ.ـدّ أي تعـ.ـامل مع النظام السوري تجـ.ـارياً ومالـ.ـياً واقتـ.ـصادياً دعـ.ـماً له ويعـ.ـرّض الأفـ.ـراد والشركات اللبنـ.ـانية والقـ.ـطاع المـ.ـصرفي للعقـ.ـوبات”.

ويأتي ذلك بالتـ.ـزامن مع جهـ.ـود مماثلة يقـ.ـوم بها اﻷردن ﻹعـ.ـادة علاقـ.ـاته الاقتـ.ـصادية مع النـ.ـظام بالتنسيق مع اﻹدارة اﻷمريكية.

وأضاف المـ.ـصدر: “لهذا السبب تتم دراسة جدول الأعمال بدقة وبطريقة لا تترتب عليها أي عقـ.ـوبات على لبنان بل تعود بالنفع على البلدين فضلاً عن تنظـ.ـيم عدد من الأمور العالقة بينهما”.

ووفـ.ـقاً للصحيفة سيضم الوفد المذكور مبدئياً وزراء الصناعة والزراعة والأشغال، عماد حب الله، والأشـ.ـغال ميشال نجار؛ حيث ناقشا سابقا مع وزراء الشؤون الاجتماعية والسياحة رمزي المشرفية، والزراعة عباس مرتضى، والاتصالات طلال حواط لبحث موضوع “الترانزيت عبر سوريا”.

وأشار المـ.ـصدر إلى أن هـ.ـدف اللقاء كان مناقشة قضـ.ـايا أبعد من موضوع الترانزيت تتعلّق بمجالات سياحية وزراعية وصناعية وحتى في مجال الأشغال والاتصالات، حيث تتم دراسة جدول الأعمال بدقة وبطريقة لا تترتب عليها أي عقـ.ـوبات على لبنان بل تعود بالنفع على البلدين فضلاً عن تنظـ.ـيم عدد من الأمور العالقة بينهما.

ومن المستبعد – وفقا للمـ.ـصدر – أن تبحث الزيارة المقررة موضوع إعادة النازحين “لا سيّما أنّ وزير الشؤون الاجتماعية المتابع للموضوع ليس من بين الوزراء الذين يضمـ.ـهم الوفد”.

وأشار المـ.ـصدر إلى أنّ هذا الوفد سيكون أوّل وفد لبناني يزور سوريا “بصفة رسمية” في ظل الحكومة الحالية، حيث كانت الزيارات السابقة مقتصرة على سيـ.ـاسيين موالين للنـ.ـظام.

وكانت آخر زيارة رسمية لوزراء لبنانيين إلى دمشق قد حصلت مطلع العام الحالي، وضمت وزير الصحة حمد حسن، الذي طلب الأكسجين لمواجـ.ـهة موجة انتـ.ـشار صـ.ـعبة لفيـ.ـروس كـ.ـورونا، ووزير الشؤون الاجتماعية الذي بحث ملف إعـ.ـادة النـ.ـازحين تحت سلطـ.ـة نظـ.ـام اﻷسد.

زر الذهاب إلى الأعلى