خاص: وصول وفد إيراني إلى محطة الزارة الحرارية جنوبي حماةميليشيا فاطميون الأفغانية تُنشئ 3 نقاط عسكرية شرقي حلب (خاص)ميليشيات الحرس الثوري الإيراني تُجري تدريبات عسكرية في مطار حماة العسكري (خاص)هاني شاهين: والله العظيم عايشين على الزعتر والزيت والفواكه ما بعرفها من سنةسياسات إيرانية تنتهك الديمغرافيا في حلبتركيا تعرب عن ارتياحها لقرار إشراك إيران في تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشقالعثور على جثة طفلة سورية في غازي عنتابمليشيات حزب الله تجري تدريبات عسكرية لعناصرها جنوبي ديرالزورأمريكا: نرفض أي عملية عسكرية تركية شمال سوريا

بالفيديو .. مشهد مريب ظهر في الصين ثم الأردن. وخبراء يكشفون السبب

وكالة ثقة

تداول ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لقطيع أغنام يدور حول نفسه قيل أنه في محافظة الكرك جنوبي المملكة، بعد أن شهدت الصين الظاهرة ذاتها قبل أسابيع قليلة من الآن، حيث لا يزال سبب دوران الأغنام حول نفسها غامضاً رغم محاولات المتخصصين لتفسير هذه الظاهرة المثيرة للخوف والغموض.

وقال الشاب الأردني محمد النوايسة الذي وثق الفيديو إنه التقط المقطع في منطقة المرج بمحافظة الكرك، وسط ذهول الجميع لما يحدث.

كما بين لموقع “العربية نت” أن هذه الظاهرة تحدث لأول مرة أمامه والكثير من المارة توقفوا لالتقاط الصور والفيديوهات للقطيع، حيث أكد راعي الأغنام المسؤول عن الخراف أن ما هذا يحدث لأول مرة في تاريخه.

ورغم محاولات المتخصصين تفسير تلك الظاهرة المثيرة والغريبة، وتعددت التفسيرات لهذا المشهد غير المألوف الذي أثار حيرة المتخصصين، لا يزال سبب دوران الأغنام حول نفسها غامضاً

وذكرت بعض التقارير أن دوران الأغنام قد يرجع إلى إصابتها بمرض بكتيري يسمى داء “الليستريات”، المعروف أيضا باسم “مرض الدوران”.

فيما استبعد أستاذ طب إنتاج الماشية والأغنام في جامعة ملبورن الأسترالية أندرو فيش، أن يكون السبب وراء هذا السلوك “مرض الدوران”، وأوضح أن هذه العدوى عادة تصيب بين 1 و10% فقط من القطيع.

وقال مات بيل الأستاذ في قسم الزراعة بجامعة هارتبوري في جلوستر بإنكلترا، خلال مقابلة مع مجلة نيوزويك، “تقوم الأغنام بهذا السلوك المتكرر بسبب شعورها بالإحباط نتيجة البقاء في الحظيرة لفترات طويلة”.

وختم مؤكداً أن “بقاء الأغنام في الحظيرة لفترات طويلة وشعورها بالإحباط يؤدي إلى سلوك نمطي، ألا وهو الدوران المتكرر “.

بعد انتشار التسجيل المصور للأغنام أعطى المسؤولين في الأردن تفسيراً للظاهرة، فقد أوضح مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة الأردنية المهندس مجدي العمرو، أن الوزارة أرسلت فريقاً بيطرياً إلى منطقة الكرك حيث حدثت الظاهرة للتأكد من أسبابها.

ورجح المسؤول أن تكون الأغنام تسير خلف ما يسمى “المرياع”، وهو كبش من الغنم، يعزل عن أمّه يوم ولادته ويُسقى حليبها دون أن يراها.

ثم يوضع مع أنثى حمار غالباً ليرضع منها من رضّاعة صناعيّة تُوضع في خرجها حتّى يَعتقد أنّها أُمّه، وبعد أن يكبر يُخصى ولا يُجزّ صوفه (للهيبة) وتنمو قرونه فيبدو ضخماً ذا هيبة، وتُعلّق حول عنقه الأجراس الطنّانة والرنّانة.

بدوره قال الناطق الإعلامي لوزارة الزراعة الأردنية لورانس المجالي، إن الوزارة حددت موقع مكان تصوير الفيديو وتابعت القضية من خلال فرقة فنية متخصصة من كوادر البيطرة في الكرك وإدارة الثروة الحيوانية والبيطرة في الوزارة.

وبعد الكشف رجح الخبراء أن تكون أمهات الأغنام تبحث عن مواليدها في الحظيرة والمقسمة إلى عدة حظائر داخلية بعد رجوعها من المرعى.

وأضاف المجالي أن هذه الحركة هي مجرد (سلوك الأمومة) وقد تلاشى السلوك مباشرة بعد تواصل الأمهات مع المواليد.

كما أكدت الوزارة أن الفريق الفني لم يرصد أي أعراض مرضية على القطيع وهو بحالة صحية جيدة ويعتبر هذا السلوك طبيعياً، وأهابت الوزارة بضرورة عدم تداول أي معلومات غير دقيقة ومضللة، مؤكدة أن السبب من وراء هذا السلوك طبيعي وليس مرضياً.

http://www.facebook.com/watch/?v=482070960571368

زر الذهاب إلى الأعلى