باﻷرقام.. IHH التركية تبدأ أضـ.ـخم مشروع سكني لها على اﻹطلاق في سوريا

باﻷرقام.. IHH التركية تبدأ أضـ.ـخم مشروع سكني لها على اﻹطلاق في سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

وضعت هيـ.ـئة الإغـ.ـاثة الإنسانية (İHH) التركية بالتعاون مع منـ.ـظمة “قطر الخيرية” حجر أساس لمشروع سكني جديد من المقرر أن يتسع ﻵلاف السكان، ويساهم في تخفـ.ـيف أزمـ.ـة السكن للنـ.ـازحين بالشمال السوري.

ووفقاً لوكالة “اﻷناضول” التركية فسوف تتسع “مدينة الأمل” لنحو 9000 شخص، وتقـ.ـع في محيط قرية طوقلي شرق مدينة أعزاز وتضـ.ـم مدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية ومركز صحي، وآخر للتدريب المهني، كما سيتم بناء مسجد.

ويوجد في المدينة 1200 منزل بمساحة 50 مترا مربعا، و200 منزل بمساحة 100 متر مربع، وسيتم تزويد كافة المنازل والمرافق المختلفة في مدينة الأمل التي ستقام على مساحة 280 ألف متر مربع، بالماء والكهرباء.

وقد شارك في مراسم وضـ.ـع حجر الأساس، نائب والي ولاية كيليس التركية، عمر يلماز، ورئيس هيئة الإغاثة بولنت يلدريم، وممثلو “قطر الخيرية” وعدد من المنـ.ـظمات المدنية، ووجهاء المنطقة.

وقال حسين أيناجي نائب رئيس هيـ.ـئة الإغاثة (İHH) المسؤول عن العلاقـ.ـات الخارجية، إن المشروع يعد الأضـ.ـخم لهـ.ـيئة الإغـ.ـاثة في سوريا، وسيستفيد منه نحو 9 آلاف شخص عند الانتهاء منه، منوهاً بأن الهيـ.ـئة أطلـ.ـقت مشروع منازل الطوب لإيواء النـ.ـازحين، عام 2019، مشيرا إلى أنهم سلموا 13 ألف منزل للمحتاجين حتى اليوم ومعربا عن شكره لمنـ.ـظمة قطر الخيرية على دعمها لمثل هذه المشاريع.​​​​​​​

وجرت مراسم التوقيع على المشروع بين الجانبين في ولاية كيليس التركية، حيث قال والي كيليس رجب صوي تورك، إن تركيا أنشأت مناطق صناعية في مدينة أعزاز وبلدة جوبان باي، وأن هذه المدن الصناعية توفر فرص عمل لنحو 10 آلاف شخص.

أسعار جديدة للمحروقات وغـ.ـلاء مرتقب للخبز لدى نظام اﻷسد

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أصـ.ـدر نظام الأسد، قراراً جديداً برفع سعر البنزين وسط أزمـ.ـة جديدة، مع حديثه عن رفع سعر الديزل قريباً، باﻹضافة إلى الخبز.

وقالت وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام السوري إن سعر مادة البنزين أصبح بقيمة ثلاثة آلاف ليرة سورية لليتر الواحد، مؤكدة أن السعر الجديد تم اعتماده “اعتباراً من الدقيقة الأولى من صباح أمس الأربعاء 7/7/2021”.

وذكرت صفحات موالية للنظام أن كلفة سعر ليتر الديزل الواحد تجاوز اليوم سعر 1967 ليرة، وقال “مـ.ـصـ.ـدر في الحكومة” إن “دعم مادة المازوت يشكل عبـ.ـئاً كبيراً على الموازنة العامة للدولة لاسيما مع ضخ حوالي 5 مليون ليتر مازوت يومياً لمختلف القطاعات والاحتياجات اليومية بسبب الفرق بين تكلفة الليتر الواحد البالغة حوالي 1600 ليرة وسعر مبيعه البالغة 180 ليرة”.

وألمح “المـ.ـصـ.ـدر الحكومي” أيضاً إلى إمكانية رفع سعر الخبز منوهاً بأن النظام يوفر المازوت للمخابز العامة والخاصة بسعر 135 ليرة، وهو أقل من السعر المخصص لأغراض التدفئة، وأن “هذا الأمر الذي يزيد من عجز الموازنة.

وأضاف إن رفع سعر الليتر “المدعوم” من مادة المازوت إلى 500 ليرة “سيقلل من عجـ.ـز الموازنة سنوياً بمئات المليارات”.

ويعيش نظام اﻷسد والسوريون تحت سيطـ.ـرته أزمـ.ـة خانـ.ـقة جديدة في المحروقات من بنزين وغاز، وسط ارتفاع جنـ.ـوني للأسعار، وانخفاض مستوى الدخل بشكل عير منطقي.

ماذا وراء اجتـ.ـماع قسـ.ـد مع “منصة موسكو”؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشفت مـ.ـصـ.ـادر تابعة لمـ.ـيليشيا قسـ.ـد عن اجتـ.ـماعها مؤخـ.ـراً مع “معارضين” سوريين، ينتمـ.ـون لمجموعة تعرف بقربها من روسيا، بالتزامن مع تحـ.ـركات روسية عربية جديدة في الملف السوري.

وقال “مجلس سوريا الديمقراطية” التابع لقسـ.ـد، إنه عقد يوم الجمعة الماضية اجتـ.ـماعاً سيـ.ـاسياً مع وفدي هيـ.ـئة التنسيق الوطنية، وحـ.ـزب الإرادة الشعبية.

وتعتبر كل من هيـ.ـئة التنسيق وحـ.ـزب اﻹرادة، نفسيهما من “معارضة الداخل” تعملان تحت سلـ.ـطة نظام اﻷسد منذ سنوات طويلة، وتنتمـ.ـيان لما يعرف بـ”منصة موسكو” وهي مجموعة أحـ.ـزاب وتيـ.ـارات سورية مدعـ.ـومة من روسيا، ترى أن حل الملف السوري يأتي من خلالها.

وأضاف المجلس أن الاجتماع عقـ.ـد بهـ.ـدف بحث ملفين سوريين اﻷول يتعلق بـ”مستجدات الوضع السياسي السوري العام والأزمـ.ـات التي يعيشها الشعب السوري في مختلف مناطق وجوده وعلى كافة المستويات” والثاني يتعلق بـ”الوضع الداخلي للمعـ.ـارضة السورية وآليات التنسيـ.ـق بين أطراف المعـ.ـارضة الوطنية الديمقراطية للدفع المشترك نحو التنفـ.ـيذ الكامل للقرار 2254″.

ويأتي ذلك بعد أيام من نشر تقارير صحفية تؤكد وجود مساعٍ جديدة برعاية سعودية ﻹنشاء جسم سيـ.ـاسي جديد محسوب على المعـ.ـارضة، موازٍ للائتلاف الوطني، ويدخـ.ـل في تكوين هيئة التـ.ـفاوض.

وأنـ.ـكر أحد المشاركين في الاجتماع وهو عضـ.ـو المكتب التنفيذي في هيئة التنسيق الوطنية أحمد العسراوي أن يكون هـ.ـدف الاجتماع تشكيل جسم سياسي جديد معتبراً أن الغاية هي “التواصل مع أطياف المعارضة” فقط، حيث “اتفق المجتمعون أيضاً على استمرار التشاور والاجتماع”.

يذكر أن روسيا أعربت مؤخـ.ـراً عن استعـ.ـدادها لدعـ.ـم “حوار” بين كل من قسـ.ـد والنـ.ـظام السوري، بالتوازي مع جهودها المستمرة لدفـ.ـع عمـ.ـلية التطـ.ـبيع العربي مع نـ.ـظام اﻷسد.

زر الذهاب إلى الأعلى