برهـ.ـان غلـ.ـيون يكشف أسراراً تعرض لأول مرة ويردّ على بشار الأسد بشكل مباشر

وكالة ثقة

كشف المعـ.ـارض السوري، الدكتور “برهـ.ـان غلـ.ـيون”، والذي شغل أول رئيس للمجلس الوطني السوري المعـ.ـارض، يشغل حاليا أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة السوربون في باريس، هدف مسرحية الانتـ.ـخابات السورية التي أجراها نظام الأسـ.ـد برعاية روسيا.

وقال غلـ.ـيون في مدونته الخاصة، إن “ما يسمى بالانتخابات الرئاسية الأخيرة كانت “مسرحية” الهدف من إخـ.ـراجها وعرضها على المسرح المشرقي توجيه رسالة للعالم والعرب والشعب السوري معاً بأن الأسد، الذي طالب الجميع بخروجه أو تنـ.ـحيه أو سقـ.ـوطه لتجنيب سورية الكـ.ـارثـ.ـة أو لفتح الطريق أمام تغيير يضمن السلام ووحدة سورية واستقـ.ـرارها، هو الذي انتصر نهـ.ـاية المـ.ـطـ.ـاف، وعلى الجميع أن يعترف بانتصاره ويقر بجدارته وحقه المضمون في جـ.ـز الـ.ـرؤ وس من معـ.ـارضيه ومعاملتهم معاملة أسـ.ـرى الحـ.ـرب وسـ.ـلب أملاكهم وسـ.ـبي نسـ.ـائهم وأطفالهم وفي تحصيل الجـ.ـزيـ.ـة من داعميهم وحلفـ.ـائهم المهـ.ـزومـ.ـين.

وأضاف: “هذه هي المهمة التي أوكــ.ـلت إلى الأجـ.ـهزة الأمـ.ـنية والمـ.ـيليـ.ـشيات العامة والخاصة من الشبـ.ـيـ.ـحة والمعـ.ـاهدين.

وحول آخر خطاب لبشـ.ـار الأـسـ.ـد، قال غلـ.ـيون: “إن خطابه الأخير يذكرني، لكن بشكل أقل إثـ.ـارة، بخطاب طرزان الذي كان يقف ويضـ.ـرب على صـ.ـدره بكـ.ـلتا يديه ويصـ.ـرخ بأعلى صوته صيـ.ـحـ.ـات بدائية ليظهر للحـ.ـيوانـ.ـات الأليـ.ـفة التي يتزعم قطـ.ـعانها عن انتـ.ـصـ.ـاره المـ.ـد وّي بعد مواجـ.ـهة مع خـ.ـصم من البشر أو الوحـ.ـوش الضـ.ـارية المهـ.ـاجـ.ـمة أو التي أرادت أن تمتـ.ـحن قوته وتتـ.ـحـ.ـداه.

وتابع قائلاً : هذه رسالة معبرة عن تفكير صاحبها الذي يعتقد بالفعل أن للمنتصر الحق على المهـ.ـزوم بالحـ.ـياة والـ.ـمـ.ـوت، وأن كل ما يملكه الأخير أصبح ملكاً له كما أصبح المهـ.ـزوم مديناً له بالحياة وبالتالي بالعبـ.ـوديـ.ـة والطـ.ـاعـ.ـة والشكر وطلب الغفـ.ـران. فلا يوجد هنا، في قاـ.ـنون الغـ.ـاب، معنى لحق ولا لقانون ولا لعدالة ولا لمسؤولية ولا لضـ.ـحـ.ـية ولا لجـ.ـلاد. المنـ.ـتصر هو إلـ.ـه والمهـ.ـزوم هو عـ.ـبده الــ.ـذ لـ.ـيل.

واختتم قائلاً: “هذا هو الوضع الذي يجد فيه السوريون أنفسهم اليوم والذي يتوجب عليهم معالـ.ـجته أو التعايش معه”.

ويعتبر برهـ.ـان غليـ.ـون من أبرز المعـ.ـارضين لنظـ.ـام بشـ.ـار الأسد، وتم انتخابه في آب 2011، رئـ.ـيساً للمجلس الوطني السوري الذي تشكل وتأسس في العاصمة التركية أنقرة.

زر الذهاب إلى الأعلى