“بسمة وزيتونة” تثير جدلاً في لبنان.. (العمل مقابل الطعام)

“بسمة وزيتونة” تثير جدلاً في لبنان.. (العمل مقابل الطعام)

وكالة-ثقة – فريق التحرير

جمعية “بسمة وزيتونة” في لبنان…العمل مقابل الطعام
لاقى المشروع الذي أطلـ.ـقته جمعية “بسمة وزيتونة” في البـ.ـقاع اللبناني، والمعني بتنظيف أقنية الري والمياه وضفاف نهر “الليطاني”، بالإضافة إلى حمـ.ـلات تنظيف عامة في المنطقة لهـ.ـجوم كبير إثر إطـ.ـلاق تسمية “العمل مقابل الغذاء”.

إن المشروع الذي أعلـ.ـنت عنه “بسمة وزيتونة” مدته 10 أيام و ست ساعات عمل كل يوم، لكن البدل عن العمل سيكون عينياً وليس نقدياً؛ حيث يتقاضى العامل عند نهاية العشرة أيام عمل حصة غذائية كبيرة وحصة مواد تنظيف بقيمة 90 دولار للحصتين معاً، ويمكن للمواطنين من الجـ.ـنسـ.ـيتين السورية واللبنانية ذكور وإناث التقدم إليه على أن تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عاماً.

الجمعية قـ.ـدّمت مبرراتها الخاصة حول المشروع؛ موضـ.ـحة أنه سيسهم في تحسين ظروف المنطقة من نواحٍ عدة، حيث سيتمكن صغار المزارعين من استجرار المياه لري مزروعاتهم بعد تنظيف الأقـ.ـنية، الأمر الذي سيصب في تحسين الأمـ.ـن الغذائي في المنطقة بشكل مباشر، كما يحـ.ـمي تنظيف أقنية تصريف مياه الأمطار المزروعات من فيـ.ـضان قنوات الري في الشتاء وانسدادها في الصيف.

وسيزيد المشروع بشكل غير مباشر على توظيف اكبر عدد ممكن من المزارعين عند توفر المياه للزراعة وسيسهم بتوظيف سكان المنطقة.
وأضافت: “كنا قد أطلـ.ـقنا عدداً من المبادرات المشابهة في العام الماضي لتـ.ـعزيز ثقافة العمل المجتمعي وتأمين فرص للعمل المؤقت وقمنا بدعم المشاركين بمبالغ نقدية مباشرة، إلّا أنّ الانهيار الاقتصادي الذي يعيشه لبنان أتى بعوائق قانونية عديدة تؤثر على عمل الجمعيات، ومن أهمها التحويلات المصرفية من الدولار إلى الليرة، حيث يشترط المانحون تحويل الأموال عن طريق البنوك وتقدم المصارف اللبنانية أسعار صرف متدنية جداً مقارنة بواقع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، حيث تمتص المصارف أكثر من 80% من قيمة المبالغ المقدمة في هذه الحالة. كما تشترط الدولة اللبنانية عدم تجاوز الحد الأدنى للأجور عند دفـ.ـع تعويضات من هذا النوع والمحدد بـ675,000 ليرة لبنانية. (ممّا يزيد من صعـ.ـوبة تقديم البدل بالعملات الأجنبيّة، فتكون شبه مستحـ.ـيلة”.

أتت التعليقات التي لم تبرر للجمعية المعنية بالنازحين السوريين مشروعها، ولم يقبلوا اعتـ.ـذارها الذي نشـ.ـرته على صفحتها على فيسبوك، وكانت أغلب التعليقات تتحدث عن ذلك حيث إحداهن: “كأن في كـ.ـذب بهالتبرير؟ حتى مصرف لبنان معترف انو المصاري يللي بتجي من برا بيقدر أي حدا يقبـ.ـضها بالدولار والمصارف عم تعطي كل الجمعيات تحويلاتها بالدولار. واكيد، إذا في النية، بتقدروا تدفعوا للعمل بدل يومي مناسب لعملهم وتعبهم والحد الأدنى للأجور اسمه حد أدنى بس بيعني انو فيكم تقبضوا أعلى منه أكيد”.

يذكر أن السوريين في لبنان يعانون الأمرين مرورا بالتـ.ـهديـ.ـد بالتـ.ـرحيل، إضافة إلىىالمعاملة العنصرية وصولا إلى الفـ.ـقر والجوع الذي يهتك بهم، ويجعلهم عـ.ـرضة للاستعباد.

خـ.ـلافاً لدول العالم أجمع.. المغرب تُحـ.ـدد موعد عيد الأضحى

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعلـ.ـنت وزارة الأوقـ.ـاف الإسلامية في المغرب، اليوم الأحد، أنّ غـ.ـرّة شهر ذي الحجّة 1442 هجري، ستـ.ـكون غدا الإثنين، لتخـ.ـالف دول العالم أجمع الذي أعـ.ـلن أن غـ.ـرة شهر ذي الحجة هو اليوم الأحد 11 يوليو، ليحتـ.ـفل المغـ.ـاربة بعـ.ـيد الأضحى يوم الأربعاء الموافق لـ 21 الشهر الجـ.ـاري بـ.ـدلاً من الثلاثاء 20 من الشهر.

وقالت الوزارة المغـ.ـربية في بيـ.ـان لها، إنها “راقـ.ـبت هلال شهر ذي الحجة بعد مغرب ( أمس ) السبت”، الذي يوافق 29 ذي القـ.ـعدة في المغرب، وبعد أن “اتصـ.ـلت بجمـ.ـيع منـ.ـدوبـ.ـي الشـ.ـؤون الإسلامية بالمـ.ـملكة، وبوحـ.ـدات القـ.ـوات المسـ.ـلحة الملـ.ـكية المسـ.ـاهـ.ـمة في مراقـ.ـبة الهلال، وأكـ.ـدوا لها جمـ.ـيعاً عـ.ـدم ثـ.ـبوت رؤيـ.ـته”، وبذلك يكون فاتـ.ـح شهر ذي الحجة “هو يوم الإثنين 12 يوليو /2021م”.

يذكر أن المحـ.ـكمة العـ.ـليا في السعودية، قد أكّـ.ـدت بعد تحـ.ـرّي هلال شهر ذي الحجة يوم الجمعة، إنّ اليوم الأحد هو أول أيام الشهر الذي يحتفل المسلمون بعيد الأضحى في اليوم العاشر منه، ويقفـ.ـون في التاسع منه على جبل عرفة في البقـ.ـاع المقـ.ـدّسة، ضـ.ـمن منـ.ـاسك شعـ.ـيرة الحج.

زر الذهاب إلى الأعلى