شاهد | عناصر حركة نور الدين الزنكي يستعدون لاستعادة مناطقهم في حلبقائد جيش العزة جميل الصالح يوجه رسالة إلى روسيا: لن ترهبوناالميليشيات الإيرانية في البوكمال تستقبل عائلات عناصر حزب الله النازحين من جنوب لبنانالقبض على 12 شخصاً بتهمة ترويج وتعاطي المخدرات في مدينة الباب وريفها (صور)تركيا تنفي وجود اتفاق مع ألمانيا بشأن قبول لاجئين من دول ثالثةحزب الله يسحب قواته من ريف دمشق وسط غموض حول الأسبابوثيقة خطيرة تكشف مخططاً كيميائياً لنظام الأسد في إدلب بالتزامن مع أستانةمجزرتان في غزة.. 106 شهيداً خلال 24 ساعةكم بلغ عدد العائدين من لبنان إلى سوريا؟شاهد | بعد 36 عاماً من الانتظار ورغم بلوغه 66 عاماً.. رجل في دير الزور يُرزق بتوأمما دلالات التصعيد الروسي في إدلب؟اجتماع ثنائي بين وزيري خارجية تركيا وروسيا في إسطنبول دون الكشف عن مخرجاته!الشرطة العسكرية في عفرين تنشر اعترافات خلية مرتبطة بقسد مسؤولة عن تفجيرات في المدينةتركيا تؤكد ضرورة إنهاء التعاون الأمريكي مع “قسد” في سورياوفاة شاب سوري وعائلته غرقاً قبالة سواحل ليبيا أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا

بشار الأسد ينقلب على موسكو: التعاون بين روسيا وتركيا وأمريكا في إدلب “غير فعال”!

اعتبر بشار الأسد، اليوم الخميس، التعاون بين روسيا وتركيا والولايات المتحدة في إدلب “غير فعال”، مؤكدا أنه لو كان عكس ذلك، لما تطلب الأمر خوض معارك في عدد من مناطق الشمال السوري.
وأضاف خلال لقاء صحفي مع وكالة “نوفوستي” الروسية: “لا أعتبره فعالا لسبب واحد بسيط، لو كان فعالا، لما اضطررنا إلى تنفيذ أعمال قتالية مؤخرا في العديد من مناطق حلب وإدلب، لأن النظام التركي كان عليه إقناع ماوصفهم “الإرهابيين” بمغادرة المنطقة وتمكين الجيش السوري والحكومة والمؤسسات السورية من السيطرة عليها، لكنهم لم يفعلوا ذلك”.

وتابع قائلا: “إن أنقرة تقطع على عاتقها مرة تلو أخرى نفس التعهدات ولم تف بأي منها، وقال: “لذلك لا يمكنني القول إن هذا التعاون كان فعالا”.
وأشار إلى أن تركيا لا تزال لديها فرصة للضغط على ماوصفهم “الإرهابيين” لمغادرة المناطق الواقعة شمال الطريق السريع M4 في إدلب، وهذا هو آخر التزاماتهم بموجب الاتفاق مع الجانب الروسي، لكنهم لم ينفذوه يوما. فلننتظر ونرى”. وفق قوله.
وكان توصل الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين إلى اتفاق صعب حول إدلب، بعد تصعيد كبير في المنطقة خشي الطرفان والعالم أن يؤدي إلى صدام عسكري مباشر بينهما.

واستقطب اجتماع موسكو الذي انتظره السوريون والأتراك اهتمام العالم، وجاء دون توقعات السوريين، ولكن البعض رآه صوناً للدماء وحفظاً لجزء من الأرض كان مهدداً بإعادة احتلاله من قبل نظام الأسد وحلفائه.
ونص الاتفاق حينها الذي أعلنه رئيسا البلدين ووزيرا خارجيتهما، على وقف كافة الأعمال القتالية منذ الدقيقة الأولى من يوم السادس من مارس/آذار لعام 2020، وتشكيل ممر آمن خلال سبعة أيام بالتعاون بين وزراتي دفاع البلدين بعمق 6كم شمال وجنوب الطريق الدولي M4 “حلب- اللاذقية”، و “بين بلدة الترنبة في سراقب وعين الحمرا في جسر الشغور”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى