بكم مليون دولار أمريكي استورد تجار الشمال السوري حبوباً من تركيا ؟!

بكم مليون دولار أمريكي استورد تجار الشمال السوري حبوباً من تركيا ؟!

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشفت مـ.ـصادر تركية عن توريد حبوب إلى الشمال السوري بما يقرب من 300 مليون دولار أمريكي خلال أشهر.

وقال اتحاد مصدري جنوب شرق الأناضول في تركيا، إن سوريا والعراق هما من أكبر مستوردي الحبوب والبقوليات التركية.

ووفقاً للمصدر فقد وصلت عائدات صادرات الحبوب التركية خلال الأشهر الـ 6 الأولى من العام إلى 4 مليارات و155 مليونا و643 ألف دولار، وسجلت صادرات الحبوب زيادة بنسبة 19.7 بالمئة، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

وتصدر العراق البلدان المستوردة للحبوب والبقوليات التركية، بواقع 656 مليونا و364 ألف دولار، تلته سوريا (الشمال المحرر) بـ 272 مليونا و8 آلاف دولار، ثم الولايات المتحدة 236 مليون دولار.

وبحسب ما نقلته وكالة الأناضول عن الاتحاد فإن قطاع الحبوب والبقوليات كان من أبرز المساهمين في الصادرات خلال النصف الأول من 2021.

وبلغ إجمالي صادرات الحبوب والبقوليات، من ناحية الكمية، خلال الفترة ذاتها، 4 ملايين و972 ألفا و430 طنا.

وقد تحولت سوريا من التصدير إلى الاستيراد في مختلف القطاعات بما فيها الزراعة، وذلك بعد الحـ.ـرب التي شنـ.ـها نظـ.ـام اﻷسد على السوريين، وأدت إلى دمـ.ـار البنية التحـ.ـتية.

اعتـ.ـقال سوري باللاذقية بعد “ضبـ.ـط” الخبز بحيـ.ـازته متلـ.ـبساً !!

وكالة-ثقة – فريق التحرير

اعتقـ.ـلت سلـ.ـطات نظـ.ـام اﻷسد صاحب متجر في مدينة اللاذقية غربي البلاد، بتـ.ـهمة التجارة بمادة الخبز، التي باتت نادرة في ظل أزمـ.ـة خـ.ـانقة تعيشها مناطق سيطـ.ـرة نظـ.ـام اﻷسد.

وقالت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك إنها ضبـ.ـطت بالتعاون مع إحدى الجهات المختصة سيارة تحتوي على كمية من الخبز معدة للاتجار في السوق.

وقال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سامر سوسي إنه من خلال المراقبة والمتابعة تم رصد سيارة تبين بأنها عائدة لأحد مستثمري المخابز الخاصة (الجنجانية) الذي يقوم بالاتجار بالخبز عبر تجميع البطاقات وقطعها في مخبزه ونقل الخبز للاتجار به.. وعثر بحوزته على ٢٣٩ بطاقة الكترونية.

وأكد سوسي أنه تمت مصـ.ـادرة كميات الخبز و حجز السيارة وإحالة المخـ.ـالف موجودا إلى القـ.ـضاء المختص أصولاً.

وبحسب المصدر نفسه فقد نظمت المديرية أمس فقط 24 ضبـ.ـطا تموينيا بينها اثنان متعلقان بالخبز.

ويحاول النظام اﻹلـ.ـقاء باللوم على أصحاب المخابز في التسبب بأزمـ.ـة الخبز إلا أن عجزه عن تأمين كافة المتطلبات اﻷساسية هو مايتسبب باﻷزمـ.ـات المختلفة على صعيد الكهرباء والغاز والمحروقات وارتفاع أسعار السلع والمواد اﻷساسية.

زر الذهاب إلى الأعلى