الرئيسية » اخبار » بوتين: نريد تسوية “طويلة الأمد” في سوريا

بوتين: نريد تسوية “طويلة الأمد” في سوريا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (الثلاثاء) لنظيره الأميركي دونالد ترامب، أنه يسعى للتوصل إلى “تسوية سياسية طويلة الأمد” في سوريا، وفقا لوكالة (أ ف ب).

 

وقال الكرملين إن الرئيس بوتين أجرى اتصلاً هاتفياً بنظيره الأمريكي، أكد “استعداده للعمل بشكل فاعل للتوصل إلى تسوية طويلة الأمد للنزاع، استناداً إلى قرارات الأمم المتحدة”، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة “الحفاظ على سيادة ووحدة واستقلال سوريا”.

 

وأكد الكرملين أن بوتين ابلغ ترامب بالمحادثات التي أجراها (الاثنين) مع رأس النظام (بشار الأسد)، والذي اكد استعداد نظامه لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية.

 

بالمقابل، أعلن البيت الابيض أن الرئيسين شددا على الحاجة إلى إيجاد “حل سلمي للحرب الأهلية السورية، وانهاء الأزمة الإنسانية، والسماح للاجئين السوريين بالعودة إلى بلادهم، وضمان الاستقرار في سوريا موحدة بعيداً من التدخلات وخالية من الملاذات الآمنة للإرهابيين”.

 

وكان بوتين وترامب قد أصدرا بياناً مشتركاً في 11 تشرين الثاني الجاري، رفضا فيه أي “حل عسكري” ودعا لـ “حل سلمي” في إطار عملية جنيف.

 

ويأتي اتصال الرئيس الروسي بعد استدعائه رأس النظام (بشار الأسد) إلى مدينة سوتشي، التي تنوي روسيا إقامة مؤتمر للحوار السوري فيها، حيث لم يدم لقائه ببشار أكثر من أربع ساعات، وعقب اجتماع لرؤساء أركان جيوش الدول الضامنة لمناطق خفض التصعيد في سوريا.

 

ومن المتوقع أن يلتقي بوتين بنظيريه التركي (رجب طيب أردوغان) والإيراني (حسن روحاني)، مساء اليوم، في مدينة سوتشي، ضمن اجتماعات مكثفة تجريها روسيا استباقاً لمؤتمر سوتشي التي تنوي تنظيمه مطلع الشهر القادم.

 

شاهد أيضاً

إدلب.. استشهاد الشاب “محمد شرتح” بقصف مدفعي على جبل الزاوية

استشهد مدني جرّاء قصف مدفعي وصاروخي مكثّف لقوات النظام على قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *