بالصور.. جامعة حلب الحرة تنظم رحلة سياحية لطلاب “قسم التاريخ” في عفرينالخارجية الأمريكية: لا حل عسكري في سورياقصف مكثّف للنظام على أرياف إدلب وحلب وفصائل المعارضة تردّ“لوموند” الفرنسية: سوريا هي المنفذ الوحيد لميليشيا “حزب الله” لتصدير الكبتاغون (ترجمة)حلب.. العثور على جثة امرأة شرقي البابأردوغان يدعو حلف “الناتو” لدعم منطقة آمنة في سورياميليشيا “حزب الله” تختبر صواريخاً جديدة في حمص وحماة (خاص)داخلية النظام ترفع أسعار المحروقات بنسبة 25 بالمئةصحيفة “يسرائيل هيوم”: روسيا أطلقت صواريخاً من غواصة في المتوسط على طائرات إسرائيليةما حقيقة دخول رتل أمريكي إلى مدينة إعزاز شمالي حلب؟ارتفاع حصيلة العاصفة الغبارية في ديرالزور إلى 10 وفيات و500 إصابةتحذيرات من إغلاق معبر باب الهوى الحدوديانتحار سيدة في العقد الثاني من عمرها بـ”الرقة”تحركات إيرانية على جبهتي “قبتان الجبل والفوج 111” غربي حلب.. ومراسل ثقة يكشف التفاصيلالدفاع الروسية: إسرائيل أطلقت 22 صاروخاً على مراكز البحوث العلمية في مصياف وبانياس

بيدرسن: أمريكا تخلّت عن إسقاط اﻷسد.. لكنّ ما سيحدث هو كالتالي

بيدرسن: أمريكا تخلّت عن إسقاط اﻷسد.. لكنّ ما سيحدث هو كالتالي

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، أن الحل في سوريا لن يكون محسوما لصالح أي طرف، وأنه سيشرح للنظام تفاصيل آلية “خطوة بخطوة”.

وقال المبعوث في حديث مع صحيفة “الشرق الأوسط”، نشرته اليوم السبت إن “الأطراف الأساسية” المعنية بالملف السوري، أبلغته بأن “مرحلة العمليات العسكرية انتهت، ولا طرف سيحتكر الخاتمة”. 

وأضاف بيدرسن أنْه “لا خلافات استراتيجية” بين أميركا وروسيا في سوريا، مشيرا إلى أن أمريكا تخلّت عن سياسة “تغيير النظام” السوري، وتسعى إلى “تغيير سلوك النظام”.

وحول رفض وزير خارجية النظام فيصل المقداد، تطبيق الخطة الجديدة، قال بيدرسن: “سأكون سعيداً كي أشرح بتفاصيل أكثر لدمشق الخلفية الحقيقية لـ(خطوة مقابل خطوة)، على أمل أن ننخرط أيضاً بطريقة مناسبة مع هيئة التفاوض (المعارضة)”.

كما أشار إلى أن ممثلي واشنطن وموسكو أبلغوه خلال لقائهم معه في جنيف، بأنهم “مستعدون للانخراط” في خطته الجديدة “خطوة مقابل خطوة”. 

 وأوضح أنه حصل خلال لقائه مع أعضاء مجلس الأمن، على دعم صلب للمضيّ قدماً في “تحديد خطوات تدريجية، ومتبادلة، وواقعية، ومحددة بدقة، وقابلة للتحقق منها، تُطبق بالتوازي”.

وتعني خطة بيدؤسون تطبيق كل من المعارضة والنظام وكافة الأطراف المعنية بالملف السوري، خطوة مقابل خطوة حول السلال اﻷربعة، وصولاً إلى تطبيق القرار الدولي 2254.

يذكر أن مناقشات تجري حاليا بين بيدرسون ونظام الأسد و”هيئة التفاوض” لترتيب عقد جولة جديدة لاجتماعات اللجنة الدستورية الشهر المقبل في جنيف.

زر الذهاب إلى الأعلى