بيدرسون في موسكو.. و”صيـ.ـغة د.ولية جديدة” قبيل جـ.ـولة محـ.ـادثات للجـ.ـنة الدسـ.ـتورية

بيدرسون في موسكو.. و”صيـ.ـغة د.ولية جديدة” قبيل جـ.ـولة محـ.ـادثات للجـ.ـنة الدسـ.ـتورية

وكالة-ثقة – فريق التحرير

يجتمع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع المبعـ.ـوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، اليوم الخميس، في العاصمة الروسية موسكو، بهـ.ـدف بحث نتائج محـ.ـادثات أسـ.ـتانة – 16.

ووصل بيدرسن للعاصمة الروسية بعد أسبوعين من اجـ.ـتماع أسـ.ـتانة اﻷخـ.ـير يومي 7 و8 يوليو الجاري ومن المنتظر أن تكون القضـ.ـية الرئيسية على طاولة المحـ.ـادثات اليوم بين لافروف وبيدرسن التحـ.ـضير للدورة السادسة للجنة صيـ.ـاغة الدسـ.ـتور السورية في جنـ.ـيف.

ويأتي ذلك بعد أشهر من إعلان بيدرسون فشـ.ـل المحـ.ـادثات السابقة وخيـ.ـبة أمله في تحقيق الحـ.ـل السياسي بسوريا، حيث جرت الدورة السابقة في يناير من العام الجاري.

ورجّـ.ـح المبعـ.ـوث الخاص للرئيس الروسي لسوريا، ألكسندر لافرينتيف عقـ.ـد الجـ.ـولة الجديدة من المحـ.ـادثات في وقت مبكر من الصيف، فيما وعد بيدرسن بدوره بتحـ.ـديد مواعـ.ـيد الاجتـ.ـماع معـ.ـرباً عن أمله في استئـ.ـناف أنشـ.ـطة اللجـ.ـنة الدسـ.ـتورية قريباً.

ودعا لافروف بيدرسن لـ”عـ.ـدم فـ.ـرض رؤيته على الأطـ.ـراف السورية، وإنما مساعـ.ـدتها على التوصل إلى اتفاق”.

ووفقا لقناة “روسيا اليوم” فمن المحـ.ـتمل أن يتطـ.ـرق بيدرسن في محـ.ـادثات موسكو إلى موضوع إمكانية إطـ.ـلاق حـ.ـوار د.ولي جديد حول سوريا، والذي يمكن في إطاره، بحسب المبعـ.ـوث الأممي، مناقـ.ـشة الوجـ.ـود الأجنبي في البلاد.

وقللت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، من شأن فكرة إنشـ.ـاء صيـ.ـغة د.ولية جديدة للتسـ.ـوية السورية، بدعوى أن ذلك “لا يعـ.ـزز من دور السوريين أنفسهم في هذه العـ.ـملية”.

وتضـ.ـم الصيـ.ـغة الجديدة كلا من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيران وتركيا والاتحاد الأوروبي ودول عربية.

يذكر أن هذه الزيارة لبيدرسون إلى موسكو هي السابعة منذ توليه منصـ.ـبه، والثانية خلال هذا العام، وكانت آخر زيارة له في شباط/ فبراير الماضي.

ما سرّ الاهتمام الفرنسي بدعـ.ـم قـ.ـسد في سوريا؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أبدت فرنسا بزعـ.ـامة إيمانويل ماكرون اهتماما خاصا بميلـ.ـيشيا قـ.ـسد منذ بداية تشكيلها في سوريا بدعم غربي، وذلك في محطات عدة أثـ.ـارت حـ.ـفيظة تركيا كان آخرها لقاء ماكرون بأعضاء من الإدارة الذاتية التابعة للمـ.ـيليشيا.

واتخذت باريس موقفا معـ.ـارضا لعمـ.ـلية “درع الفرات” في ريف حلب الشمالي بسبب تعـ.ـارضها مع مصالح الميلـ.ـيشيا داعية إلى دعـ.ـم قـ.ـسد في عمـ.ـلية عسـ.ـكرية ضـ.ـد تنـ.ـظيم داعـ.ـش بدلا من الهجـ.ـوم التركي.

وفي عـ.ـملية “غصن الزيتون” اتـ.ـهمت فرنسا تركيا باستـ.ـهـ.ـداف اﻷكـ.ـراد وارتـ.ـكاب الانتـ.ـهـ.ـاكات بحقهم، مطالبة بوقـ.ـفها، وسط حـ.ـملة دبلومـ.ـاسية شنتـ.ـها في محاولة للحد من العـ.ـملية.

وكشـ.ـفت تقارير عدة على مدى السنوات الماضية دعـ.ـم ضبـ.ـاط ومسـ.ـتشارين فرنسيين على اﻷرض السورية لميـ.ـليشيا قـ.ـسد، عبر التدريب المباشر والدعـ.ـم اللوجـ.ـستي، ضـ.ـد القـ.ـوات التركية.

والتقى مؤخـ.ـرا ماكرون بوفد رفيع المستوى من الإدارة الذاتية التابعة لـ”مجلس سوريا الديمقراطية” الخاضع للمـ.ـيليشيات في قصر الإليزيه بباريس، حيث شمل الوفد كلاً من إلهام أحمد رئيس الهـ.ـيئة التنفـيذية لمجلـ.ـس سوريا الديمقراطية، وبيريفان خالد الرئيس المشـ.ـترك للمـ.ـجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرقِ سوريا، وغسان اليوسف الرئيس المشترك للمجـ.ـلس التنفيذي في الإدارة المدنية في دير الزور.

من جهته اسـ.ـتنكر الناطق باسم الخارجية التركية طانجو بيلغيتش في بيان اللقاء معتبراً أنَّ تعامل فرنسا مع “هذا التنـ.ـظيم الإرهـ.ـابي الد.موي الذي يمتلك أجنـ.ـدة انفـ.ـصالية، يضـ.ـرُّ بجهـ.ـود تركيا الرامـ.ـية لحمـ.ـاية أمـ.ـنها القـ.ـومي ووحدة سوريا السيـ.ـاسية وسلامة أراضيها وضمان الاستقرار في المنطقة”.

وليست هذه المرة الأولى التي يزور فيها وفد من قـ.ـسد قصر الإليزيه، حيث سبق أن جرت زيارة سابقة نهاية عام 2018 في كانون اﻷول، وفي نيسان من عام 2019.

وأعرب مسؤول من الميلـ.ـيشيات عن أمله في الحصول على اعتـ.ـراف د.ولي ودعـ.ـم للانفـ.ـصال بعد الزيارة اﻷخيرة.

وكانت الزيارة المذكورة مقررة في نيسان الماضي، لكنها أجلت بسبب ترتيبات فنية وخـ.ـلافات على نسب التمثيل.

زر الذهاب إلى الأعلى