تخريج دفعة من حفظة القرآن الكريم في جامع الفاتح بإسطنبول (فيديو)

تخريج دفعة من حفظة القرآن الكريم في جامع الفاتح بإسطنبول (فيديو)

وكالة-ثقة – فريق التحرير

قام جامع الفاتح في مدينة إسطنبول التركية، بتخريج دفعة جديدة من حفظة القرآن الكريم، وفـ.ـقاً لوسائل إعلام تركية.

وقد أقيـ.ـمت مراسم التخـ.ـريج في الجامع لـ 29 حافظاً للقرآن الكريم، ممن تتـ.ـراوح أعمارهم بين 13-15 عاماً.

وتخللت مراسم التخـ.ـريج تلاوة للقرآن الكريم، وتقديم هدايا لحفظة القرآن، واختتمت بمنـ.ـح إجازة حفظ القرآن الكريم، للحـ.ـفّاظ.

وقد شارك في المراسم بالجامع عدد من الوزراء والمسؤولون في حـ.ـزب العـ.ـدالة والتنـ.ـمية الحاكم.

يذكر أن مسجد الفاتح بني في عهد الدولة العثمانية، في منطقة الفاتح بمدينة إسطنبول التركية، ويعـ.ـد من معالم فن العمارة الإسلامية التركية، وقد سمي هذا المسجد على اسم السلطان محمد الفاتح، السلطان العثماني الذي فتح القسطنطينية.

بالفيديو..طالبان تسيـ.ـطر على المعـ.ـابر الحدودية في أفغانـ.ـسـتان وتتقدم بسرعة هائـ.ـلة

وكالة-ثقة – فريق التحرير

تمكـ.ـنت طالبـ.ـان من توسعها ومن السيطرة الجديدة على مواقـ.ـع إضافية في أفغانـ.ـستان، وسيطـ.ـرت اليوم الأربعاء 14 يوليو على معـ.ـبر حدودي مهم مع باكستان وسط معـ.ـارك واسعة بعـ.ـدة مناطق.

حيث سيطـ.ـروا على معـ.ـبر سبين بولدوك-شامان الحـ.ـدودي حسب ما نقـ.ـلته وكالة الصـ.ـحافة الفرنسية عن مسؤول في قـ.ـوات الأمـ.ـن الباكسـ.ـتانية.

وماتزال طالبان تحـ.ـاول السيـ.ـطرة على المناطق الريفية، لكنها لم تستول على مراكز الولايات حسب المـ.ـصادر العسـ.ـكرية.
موقـ.ـف روسيا

دعـ.ـت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء كلا من طالبان والحكومة الأفغانية على بدء مفاوضات جادة حول تشكيل حكومة انتقـ.ـالية.

موقف بريطانيا
أعلـ.ـنت بريطانيا التعامل مع الحركة شرط التزامها بمعـ.ـايير دولية ، وورد على لسـ.ـان وزير الدفـ.ـاع البريطاني؛ :”إن بريطانيا مستـ.ـعدة للعمل مع حركة طالبان إذا لزم الأمـ.ـر، مضـ.ـيفا: إنه يتفـ.ـهم مثل هذا القـ.ـرار الذي قد يواجه ردود فعل ، لكن النهج البراغـ.ـماتي يمكن أن يكون أساس السلام الدائم.

الموقف الأمريكي
دافـ.ـع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن قـ.ـراره بسـ.ـحب القـ.ـوات العسـ.ـكرية لبلاده من أفغانستان، قائلا: “إن العمـ.ـليات الأمريكية ستنـ.ـتهي في 31 أغسطس/ آب”

يذكر أن القـ.ـوات الأمريـ.ـكية في أفـ.ـغانستان انتـ.ـشرت منذ ما يقـ.ـارب من 20 عاما، في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.
كما دافـ.ـع بادين عن الوتيرة السريعة للانسحاب الأمريكي، قائلاً إنها “تنقذ الأرواح”.

يشار إلى أن القـ.ـوات الأمريكية وقـ.ـوات حلف شمال الأطلسي غـ.ـادرت من أكبر قاعـ.ـدة جـ.ـوية في أفغانستان، حسبما أكد مسؤولون سابقا، في مؤشر إلى أن الانسـ.ـحاب الكامل للقـ.ـوات الأجنبية بات وشيكاً.
وأكد المتحدث باسم وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية تسليم قاعـ.ـدة باغـ.ـرام الجـ.ـوية، آخر معـ.ـاقل الولايات المتحدة في البلاد، للقـ.ـوات الأفغانية. وقالت الوزارة إنّ “الجيـ.ـش الأمريكي لا تزال لديه سلطة حمـ.ـاية القـ.ـوات الأفغانية”.

زر الذهاب إلى الأعلى