تركيا تعرب عن ارتياحها لقرار إشراك إيران في تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشقالعثور على جثة طفلة سورية في غازي عنتابمليشيات حزب الله تجري تدريبات عسكرية لعناصرها جنوبي ديرالزورأمريكا: نرفض أي عملية عسكرية تركية شمال سورياأردوغان يدعو لعقد اجتماعات ثلاثية بين تركيا وروسيا ونظام الأسدفي أقل من 24 ساعة.. قصف جويّ يضرب ثلاثة مواقع لإيران في ديرالزور (فيديو)بهدف إيجاد حلول لقضايا المنطقة.. مقهى الدومري الثقافي يُنهي جلساته الحوارية في إعزاز شمال حلب (صور)أمريكا: سنواصل محاسبة الأسد ونظامه على فظائعهم ضد الشعب السوريخارجية نظام الأسد تصف تقرير منظمة الأسلحة الكيميائية بشأن دوما بـ”المضلل”أسّس قناة أهل القرآن.. وفاة الشيخ السوري “أنس كرزون” في السعودية

“ترامب” يطلق تصريحات مثيرة للجدل عن بوتين والحرب الأوكرانية

“ترامب” يطلق تصريحات مثيرة للجدل عن بوتين والحرب الأوكرانية

وكالة ثقة

أشاد الرئيس السابق دونالد ترامب بتحركات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا، واصفا إياه بـ”الدهاء” و”بالذكاء”، في الوقت الذي نعت فيه الرئيس جو بايدن “بالضعف” وبأنه “لم يكن ليصبح رئيسا لولا تزوير الانتخابات”.

وفي عدد من المداخلات الإذاعية والتلفزيونية، كرر ترامب ما هو معروف عنه من إعجاب بالرئيس بوتين، وبدا متفهما لغزو أوكرانيا، مرجعا ذلك إلى ضعف الرئيس بايدن وعدم تركيزه.

وفي حديث مع برنامج كلاي ترافيس وباك سيكستون الإذاعي المحافظ بعد الاعتراف الروسي بإقليمي دونيتسك ولوغانسك جمهوريتين مستقلتين وطلبهما مساعدة عسكرية من روسيا، قال ترامب “شاهدت ذلك أمس، وقلت: هذه عبقرية، بوتين يأخذ جزءا كبيرا… من أوكرانيا ويعلن أنهما جمهوريتان مستقلتان”.

وأضاف ترامب أن ذكاء بوتين ليس محل تساؤل، وأنه يعرفه جيدا، مؤكدا أن هذا هو نوع استعراض القوة الذي يمكن للولايات المتحدة استخدامه على حدودها الجنوبية عند المكسيك (في إشارة إلى رغبته في وقف الهجرة غير النظامية).

وتعقيبا على وصف الرئيس جو بايدن ما يحدث بأنه “بداية غزو روسي”، انتقد ترامب رد بايدن، زاعما أن بايدن لم يصل إلى البيت الأبيض إلا لأن “انتخابات عام 2020 كانت مزورة”، وتابع ترامب “لو كنت في منصبي، هذا لم يكن ليحدث أبدا”.
وعلى العكس من ترامب، أصدر رؤساء اميركا السابقون بيانات مندّدة بالغزو الروسي لأوكرانيا في معارضة واضحة لما أقدم عليه الرئيس ترامب.
وطالب الرئيس السابق جيمي كارتر “بضرورة إدانة غزو أوكرانيا وانتهاك روسيا للقانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان، وإدانة انتهاك سيادة أوكرانيا”، وطالب كارتر “الحكومة الأميركية بالوقوف إلى جانب الشعب الأوكراني وحقه المشروع في السلام والأمن وتقرير مصيره”.

في حين أعرب الرئيس الديمقراطي السابق بيل كلينتون عن تضامنه مع “موقف الرئيس بايدن وحلفائنا وكل محبي الحرية في العالم الذين دانوا الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا، وأضاف كلينتون “أقف إلى جانب شعب أوكرانيا، وأصلي من أجل سلامته وأمنه”.
ودان الرئيس الجمهوري السابق جورج بوش ما قامت به روسيا، وقال -في بيان- إنه ينضم إلى الجماعة الدولية في إدانة غزو الرئيس الروسي بوتين غير المبرر لأوكرانيا، وإن “على الحكومة والشعب الأميركي الوقوف بقوة مع صديقنا وحليفنا الديمقراطي أوكرانيا ضد بلطجة بوتين في هذه الأوقات الصعبة”.

زر الذهاب إلى الأعلى