تركيا تبحث إنشاء مركز مشترك مع ألمانيا لإنتاج لقاح كورونا

تعتزم تركيا إنشاء مركز إنتاج مشترك مع ألمانيا، للقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
جاء ذلك على لسان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات صحفية، أدلى بها، عقب صلاة الجمعة في مسجد آيا صوفيا بمدينة إسطنبول، أكّد خلالها أن بلاده تبحث مع ألمانيا إنشاء مركز إنتاج مشترك للقاح مضاد لفيروس كورونا.
وأوضح أن 3 ملايين جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا وصلت إلى تركيا وجهودنا متواصلة لاستيراد المزيد.
وتابع قائلا: “هدفنا استيراد 50 مليون جرعة لقاح كورونا من الصين، ومثلها من ألمانيا، وأنه سيتم تطعيم المواطنين الأتراك في إطار تقويم تحدده وزارة الصحة، معرباً عن أمله أن تتراجع أعداد الإصابات والوفيات جراء الفيروس.
وكانت وقعت تركيا الجمعة الفائتة. على اتفاقية مع شركة “بيونتيك” الألمانية للأدوية بشأن اقتناء ملايين الجرعات من اللقاح ضد فيروس كورونا الذي طورته هذه الشركة بالتعاون مع شركة “فايزر” الأمريكية.
وأكد وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، عبر حسابه في “تويتر”، حينها، أن الاتفاقية المبرمة تقضي إجمالا بتصدير قرابة 30 مليون جرعة من اللقاح إلى تركيا، موضحا أنه من المنتظر أن تصل 550 ألف جرعة إلى البلاد بحلول نهاية العام الجاري ومطلع يناير القادم.
وأشار الوزير وقتها إلى أن تركيا ستتسلم بحلول نهاية مارس القادم 4.5 مليون جرعة من هذا اللقاح.
وذكر قوجة أن الاتفاقية أبرمت بعد تأخر ناجم عن عدم قبول الشركة المصنعة تحمل مسؤولية المشاكل الناشئة عن إنتاج اللقاح، لافتا إلى أن المدير التنفيذي لـ”بيونتيك”، العالم التركي، أوغور شاهين، بذل جهودا كبيرة من أجل تجاوز العقبات بين أنقرة والشركة.

زر الذهاب إلى الأعلى