الرئيسية » اخبار » تصاعد التوتر الدولي فجأة في النزاع بسوريا

تصاعد التوتر الدولي فجأة في النزاع بسوريا

تصاعد التوتر فجأة خلال ساعات الاحد في النزاع في سوريا حيث اسقطت طائرة مقاتلة اميركية طائرة حربية للأسد وسط اشتباكات غير مسبوقة بين القوات الحكومية ومقاتلين مدعومين من واشنطن، بينما أطلقت إيران صواريخ بالستية على مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في دير الزور (شرق).

في طهران أعلن الحرس الثوري قوات النخبة في النظام الايراني، انه أطلق مجموعة صواريخ من غرب إيران على “قواعد للإرهابيين” في دير الزور التي يسيطر عليها خصوصا تنظيم الدولة الاسلامية.

وهذه اول مرة تطلق فيها إيران صواريخ خارج حدوها منذ ثلاثين عاما اي منذ الحرب الايرانية-العراقية (1980-1988)، بحسب وسائل الاعلام الايرانية.

وقال الحرس الثوري في بيان ان هذا الهجوم يأتي “ردا” على الاعتداءات التي استهدفت في السابع من حزيران/يونيو مجلس الشورى الايراني وضريح الامام الخميني في طهران واسفرت عن مقتل 17 شخصا وتبناها التنظيم الجهادي.

كما اندلعت في بلدتي الشويحان وجعيدين في محافظة الرقة (شمال) الاحد اشتباكات بين قوات الأسد وميليشيا قسد في اول مواجهات على الاطلاق بين الطرفين. وتقع المنطقتين على بعد نحو 40 كلم جنوب مدينة الرقة

ووصلت لتخوم بلدة الرصافة بريف الرقة الجنوبي على بعد حوالي اربعين كيلومترا الى جنوب غرب مدينة الرقة، المعقل الاساسي للتنظيم.

من جهتها قالت قيادة التحالف في بيان انه “في الساعة 6,43 مساء (17,43 ت غ)، ألقت مقاتلة للنظام السوري (من طراز) اس يو -22 قنابل بالقرب من مقاتلي قوات سوريا الديموقراطية في جنوب الطبقة”.

واضافت “وفقا لقواعد الاشتباك والحق في الدفاع عن النفس السائد في إطار التحالف (ضد تنظيم الدولة الاسلامية)، فقد تم اسقاطها على الفور من جانب مقاتلة اميركية (طراز) إف/آي-18 إي سوبر هورنيت”.

شاهد أيضاً

انتحار شابة في “عين العرب” شرقي حلب لأسباب مجهولة

شهدت مدينة عين العرب / كوباني بريف حلب الشرقي، والخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *