تصريحات جديدة.. روسيا تتـ.ـوعّد وأمريكا تتعهّد.. من سيفـ.ـرض إرادته في معبر “باب الهوى”؟

تصريحات جديدة.. روسيا تتـ.ـوعّد وأمريكا تتعـ.ـهّد.. من سيفـ.ـرض إرادته في معـ.ـبر “باب الهـ.ـوى”؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أكدت روسيا مجدداً، اليوم اﻷربعاء، إصرارها على إغـ.ـلاق معبـ.ـر باب الهـ.ـوى الحدودي أمام المسـ.ـاعدات اﻹنسـ.ـانية شمال إدلب، بالتزامن مع تشـ.ـديد أمريكي على الرفـ.ـض القـ.ـاطع لتلك الخطوة.

وقال الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشأن السوري ألكسندر لافرينتيف الذي يترأس وفـ.ـد بلاده السياسي في محـ.ـادثات أسـ.ـتانا إن روسيا تطالب بوقـ.ـف عمـ.ـل آليـ.ـة إيصال المسـ.ـاعدات عبر الحدود السورية، وإنها “يجب أن تصـ.ـل عبر دمشق”.

واعتبر أن المسـ.ـاعدات التي تصل الى إدلب “مسيـ.ـسة والمسـ.ـلحون يمنعـ.ـون وصولها إلى المدنـ.ـيين” على حد زعمه.

ويأتي ذلك عقب تصريح مغاير من سيرغي لافروف الذي قال منذ أيام بعد لقاءه بنظيره التركي إن بلاده تتفهم حاجة المـ.ـدنيين لدخول المسـ.ـاعدات من إدلب.

من جهتها قالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، “ليندا غرينفيلد” في تصريح للصحفيين عقب مشاورات لمـ.ـجلس الأمـ.ـن حول الوضع الإنسـ.ـاني في سوريا: “سنستمر في الضغـ.ـط من أجل الحدِّ الأقـ.ـصى، لكنَّنا لن نقبل، ولا يمكننا قبولُ أقلّ مما لدينا الآن”.

وتعهّـ.ـدت بأن واشنطن “ستواصل العمل للمساعدة، ودعـ.ـم الآليـ.ـات العـ.ـابرة للحـ.ـدود، ونأمل أنْ نتمكّنَ من تحقيق بعض النجاح”.

وأشارت غرينفيلد إلى المعـ.ـاناة التي رأتها خلال زيارتها الأخيرة إلى الحدود السورية التركية، في أوساط اللاجـ.ـئين السوريين والنـ.ـازحين داخلياً حيث أبلغها بعضهم بأنَّ “باب الهـ.ـوى هو شريان الحياة بالمعنى الحرفي للكلمة”.

وأوضحت أن “الملايين يعـ.ـتمدون على آلاف الشاحنات التي تعـ.ـبر الحدود كلَّ شهر، محمّلة بالطعام والماء والدواء وأشياء أخرى ضرورية للبـ.ـقاء على قيد الحياة، وبدونه قد يواجه الأطفال المصابون بسـ.ـوء التغذية الحـ.ـادّ المجـ.ـاعة”.

وأكدت المندوبة اﻷمريكية أن العقـ.ـوبات المفـ.ـروضة على نظام الأسد، منفـ.ـصلة عن الملفِّ الإنسـ.ـاني، وأن “واشنطن تبذل كلَّ جهدها لإيصال المسـ.ـاعدات للسوريين حتى المقيمين في منـ.ـاطق حـ.ـكم الأسـ.ـد”.

وحذرت غرينفيلد بالقول: “أمامنا أربعة أيام فقط، قبل انتهاء التـ.ـفويض، مما يعـ.ـرّض حياة الملايين للخطـ.ـر، واليوم، حثثتُ مجلـ.ـس الأمـ.ـن مرّة أخرى على تجديد وتوسيع وصول المسـ.ـاعدات الإنـ.ـسانية لمدة 12 شهراً، أقلّ من ذلك قد يعقّـ.ـد بشدّة قدرة المنظـ.ـمات غير الحكومية والأمـ.ـم المتـ.ـحدة على تقديم المسـ.ـاعدة بشكلٍ موثوق أثناء إدارة عمـ.ـلية شراء طويلة ومعـ.ـقّدة للغاية”.

مسؤول إسرائيلي يكشـ.ـف آخر تحركات نظام الأسد في سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشفت مـ.ـصـ.ـادر استخـ.ـباراتية إسـ.ـرائيلية عن إجـ.ـراءات جديدة يتخذها نظـ.ـام اﻷسد ضـ.ـد الميلـ.ـيشيات اﻹيـ.ـرانية في البلاد، مرتبطة بـ”إعادة اﻹعمـ.ـار”، والعقـ.ـوبات الغربية.

ونقل موقع “والا” العبري المقرب من الاستـ.ـخبارات الإسـ.ـرائيلية عن “مسؤول أمنـ.ـي كبير” قوله إن “نظـ.ـام الأسد يعيد تنظـ.ـيم انتـ.ـشار القـ.ـوات العسكـ.ـرية في سوريا، ويقيد حركة القـ.ـوات الإيـ.ـرانية في البلاد”.

وبحسب المسـ.ـؤول اﻹسـ.ـرائيلي فإن “الإيـ.ـرانيـ.ـين حاليا لم يعـ.ـد بإمكانهم الوصول إلى أي مكان يريدونه في سوريا” فنظـ.ـام اﻷسد “يقـ.ـيد جدا حركة الإيـ.ـرانيين في أنحاء البلاد لمـ.ـنع الاحتكـ.ـاك مع المواطنين، بما يحقق الهدوء والاستـ.ـقرار”.

وأضاف إن النـ.ـظام “يفهم أنه من أجل إعادة إعمـ.ـار سوريا وجلب مستثمرين أجانب يجب عليه تحقيق الاستقـ.ـرار في البلاد”.

واعتبر المـ.ـصـ.ـدر أن “الوجود الإيـ.ـراني في سوريا ضعـ.ـف أيضا لأسباب أخرى، لكن إيران مستمرة بتهـ.ـريب الوسائل القتـ.ـالية إلى سوريا، بشكل محـ.ـدود أكثر من الماضي، بسبب المخـ.ـاوف من الضـ.ـربـ.ـات الإسـ.ـرائيلية وأن تستـ.ـهـ.ـدف الضبـ.ـاط الإيـ.ـرانيين أو أذر.عهم”.

وأوضح المـ.ـصـ.ـدر أن اﻹيـ.ـرانيين “يفكرون مرتين قبل نقل الأشخاص أو الوسائل القـ.ـتالية” لكن “الجـ.ـيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي لا يستبعد احتمال وقـ.ـوع حـ.ـادث أمـ.ـني من الجانب السوري، أو من جهة إسـ.ـرائيل أو على الحدود بين البلدين، على سبيل المثال من خلال استخدام طـ.ـائـ.ـرات مسـ.ـيرة أو طـ.ـائـ.ـرات بدون طـ.ـيار”.

يذكر أن إسـ.ـرائيل اشـ.ـترطت على بشار اﻷسد تحجـ.ـيم الوجـ.ـود اﻹيـ.ـراني مهـ.ـددة باستـ.ـهـ.ـدافه شخصياً واعتبرته المسـ.ـؤول المباشر عن اﻷراضي السورية.

شاهد بالفيديو: تركيا تطـ.ـوّر منـ.ـظومـ.ـات صـ.ـواريـ.ـخ تفـ.ـوق الأمريكية

وكال ثقة – فريق التحرير

تعتزم شـ.ـركة Roketsan التركية تطـ.تويـ.ـر منـ.ـظومـ.ـات عمودية لإطلاق الصـ.ـواريخ، مخـ.ـصصة للفـ.ـرقاطات العسـ.ـكرية الجديدة التي ستنضم لجيـ.ـش بلادها.

ووفقاً لتقرير نشره موقـ.ـع Defense News وحصـ.ـلت عليه وكالة ثقة، فإن “الشـ.ـركة المذكورة من المفترض أن تطور منظومـ.ـات عمودية لإطـ.ـلاق الصـ.ـواريـ.ـخ مخصصة للفـ.ـرقاطات التركية من فئة “اسطنبـ.ـول”.

وأوضح التقرير أن المنـ.ـظـ.ـومة لا تزال في مرحـ.ـلة التطـ.ـوير، وخصوصا أن تركيا لن تستطيع الحصول على مثل هذه المنـ.ـظومـ.ـات من أمريكا بعد أن فـ.ـرضت الأخيرة عليها عقـ.ـوبات تتعـ.ـلق بتـ.ـوريـ.ـد الأسلـ.ـحة”.

وأكّد على تركيا كانت تخطط سابقا لتثبيت منظـ.ـومات Mk.41 التي تطورها Lockheed Martin الأمريكية على فرقـ.ـاطـ.ـاتها من فئة “اسطنبـ.ـول”، لكن العقـ.ـوبـ.ـات التي فرضت عليها من أمريكا دفـ.ـعتـ.ـها للتوجـ.ـه للشـ.ـركات المحلية لتطـ.ـوير منظـ.ـومـ.ـات بديـ.ـلة”.

ونقل التقرير على لسـ.ـان مـ.ـصـ.ـدر في الصناعة العسـ.ـكرية التركية، أن “المنـ.ـظومـ.ـات التي تسعى تركيا لتطـ.ـويرها ستكون شبيهة بمنـ.ـظومـ.ـات Mk.41 الأمريكية، لكنها ستختلف عنها ببعض النـ.ـواحـ.ـي، إذ سيكون طولها 8 أمتار، أي أنها أطول من الأمريكية بمقـ.ـدار 30 سم تقريبا، وستكون قـ.ـادرة على إطـ.ـلاق الصـ.ـواريـ.ـخ التركية الصنع بما فيها صـ.ـواريـ.ـخ HİSAR و Atmaca”.

يذكر أن تركيا بدأت بتطـ.ـوير أول فـ.ـرقـ.ـاطة عام 2017، وسيكون طول فرقـ.ـاطة 113 مترا، وعـ.ـرضها 14.4 م، ومقـ.ـدار إز.احـ.ـتها للمياه سيعـ.ـادل 3000 طن.

زر الذهاب إلى الأعلى